جاسم صديقي يكشف لـ "القيادي" عن أفخم مشروع عقاري وسط لندن

بلغت قيمة الاستثمارات الخليجية في لندن نصف مليار جنيه إسترليني عام 2016 ويعد مشروع THE BROADWAY الأرقى والأكثر فخامة وسط العاصمة البريطانية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 09 أكتوبر 2017 آخر تحديث: الخميس، 27 أكتوبر 2022
جاسم صديقي يكشف لـ "القيادي" عن أفخم مشروع عقاري وسط لندن

يواصل سوق العقارات الفاخرة في لندن استقطاب الاستثمارات الكبيرة من منطقة الشرق الأوسط، بحيث ساهمت الآفاق الإيجابية وفرص النمو في تحقيق استثمارات من المنطقة تخطت قيمتها النصف مليار جنيه إسترليني خلال عام 2016 في لندن وحدها.

ويسعى المستثمرون الخليجيون إلى الاستفادة من هذا النمو عبر الاستثمار بشكل أكبر في سوق العقارات في لندن، وتحديداً في المشاريع الفاخرة التي تلقى رواجاً كبيراً في العاصمة البريطانية التي تعد نقطة جذب للمستثمرين من كافة أنحاء العالم.

ويعد مشروع THE BROADWAY ’ذا برودواي‘ المشروع الأرقى والأكثر فخامة وسط العاصمة البريطانية وهو من تمويل مجموعة أبوظبي المالية التي تسعى إلى زيادة محفظتها الاستثمارية في قطاع العقارات في لندن التي بدأتها عام 2013م.

جاسم صديقي، الرئيس التنفيذي لـ مجموعة أبوظبي المالية كشف في مؤتمر صحفي في دبي عن تفاصيل هذا المشروع بحضور عدد من الصحفيين ووسائل الإعلام.

موقع "القيادي" تواجد في هذا المؤتمر ونقل لكم أبرز ماجاء في حوار صديقي مع وسائل الإعلام المختلفة..

جاسم صديقي يكشف لـ "القيادي" عن أفخم مشروع عقاري وسط لندن

حبذا لو تحدثنا بدايةً عن مشروع THE BROADWAY الفاخر في لندن والذي تموله مجموعة أبوظبي المالية؟

مشروع THE BROADWAY هو مشروع سكني وتجاري يقع ضمن منطقة وستمنستر في قلب العاصمة البريطانية لندن، وهو من تنفيذ شركة ’نورث إيكر‘ ومجموعة أبوظبي المالية ومن المتوقع الانتهاء من أعماله بحلول عام 2021م.

يوفر المشروع إطلالات استثنائية على مبنى البرلمان وساعة بيج بن وقصر باكنغهام و’لندن آي‘ وحديقة ’سانت جيمس بارك‘ و’هورس جاردز باريد‘، وحديقة ’جرين بارك‘.

ويتضمن "ذا برودواي" ساحة كبيرة للعموم والمشاة بمساحة 20 ألف قدم مربع، تحيط بها ستة أبراج ذات تصاميم معمارية رائعة وضعت ’نورث ايكر‘ ملامحها الأساسية، وأبدعتها شركة ’سكواير آند بارتنرز‘ المعمارية الشهيرة. وسيحتضن الحيّ مجموعة جديدة من المتاجر والمقاهي والمطاعم؛ وسيتيح حيّزاً راقياً وحديثاً للسكن على مساحة 355 ألف قدم مربع اعتباراً من الطابق الرابع لكل برج، بما في ذلك 285 شقة تبدأ بسعر 1.56 مليون جنيه إسترليني. وتتصل الأبراج بمنصتين عند الطابق الرابع تتغنيان بحدائق مزينة لتكون بمثابة واحة خاصة خضراء للسكان، بعيداً عن صخب المدينة.

جاسم صديقي يكشف لـ "القيادي" عن أفخم مشروع عقاري وسط لندن

كم تبلغ القيمة الإجمالية لهذا المشروع؟ وماهي آلية وطرق تمويله؟

تصل قيمة هذا المشروع إلى مليار ونصف المليار جنيه إسترليني مما يجعله واحداً من أفخم المشاريع الحيوية في لندن وأكثرها قيمةً. أما من حيث التسويق فنحن وضعنا خطة تسويقية للمشروع في الشرق الأوسط وآسيا وأوروبا، ونستهدف فئة محددة من الأفراد والمؤسسات على حدٍّ سواء، وهنالك إقبال كبير للغاية وهذا شيء مبشر بالنسبة لنا.

أما من حيث التمويل، فإن مجموعة أبوظبي المالية تملك 40 بالمئة من المشروع، بينما تذهب الـ 60 بالمئة إلى مجموعة من المستثمرين تحت مظلة مجموعة أبوظبي المالية. بالإضافة إلى ذلك هنالك تمويل بنكي من قبل بنك أبوظبي الأول وتقدر قيمته بنحو 700 مليون جنيه إسترليني.

جاسم صديقي يكشف لـ "القيادي" عن أفخم مشروع عقاري وسط لندن

حسب رأيك، مامدى تأثير خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي على سوق العقارات في كل من بريطانيا ودولة الإمارات؟

لا أحد يمكنه التنبؤ بتأثير خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي على القطاعات الحيوية هناك ومنها القطاع العقاري الذي عادةً مايخضع للتقلبات والمتغيرات من فترة لأخرى، وهو مايولد الفرص بالنسبة للمستثمرين، فمثلاً، فانخفاض قيمة الجنيه الإسترليني ساعد على جذب الاستثمارات الأجنبية إلى بريطانيا بنسبة تصل تقريباً إلى 20 بالمئة.

نحن ننظر إلى استثماراتنا في بريطانيا على أنها استثمارات طويلة الأمد، ولدينا كل الثقة بأن الاقتصاد البريطاني لن يتأثر بتداعيات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

ماهو العائد على الاستثمار من مشروع THE BROADWAY، وكيف تقارن بين الاستثمار في سوق العقارات في كل من دبي ولندن؟

نحن دائماً ما ننظر إلى الفرص المتاحة ونقوم باقتناصها إن صح التعبير، لايمكننا بكل حال من الأحوال المقارنة بين السوقين نظراً للاختلاف في الجغرافية وطبيعة البلد والثقافة وغيرها من العوامل الأخرى. سوق العقارات في لندن هو سوق ناضج ومتطور وفيه سيولة مالية ضخمة جداً، بينما سوق دبي هو سوق ناشئ ولكنه أيضاً متطور.

أما فيما يتعلق بالعائد على الاستثمار فإنه أبطئ في لندن على المدى القصير بينما يحقق عوائد مالية أفضل على المدى البعيد، على عكس دبي التي تحقق لك عوائد أفضل على المدى القريب لأنها سوق تنمو بسرعة كبيرة.

جاسم صديقي يكشف لـ "القيادي" عن أفخم مشروع عقاري وسط لندن