• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      جاسم يعقوب سلطان البصارة

    • اسم الشهرة

      جاسم يعقوب Jasem Yaqoub الهداف التاريخي لكأس الخليج

    • اللقب

      المرعب، الجوهرة، ابن الكويت البار

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      25 أكتوبر 1953 (العمر 70 سنة)
      الكويت

    • الجنسية

      الكويت

    • بلد الإقامة

      الكويت

    • الطول

      179

    • الزوجة

      ألطاف العيار (1980 - حتى الآن)

    • أسماء الأولاد

      نوفمحمدبدرية

    • عدد الأولاد

      3

    • سنوات النشاط

      1970 - 1985

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العقرب

السيرة الذاتية

جاسم يعقوب أحد أبرز لاعبي الحقبة الذهبية لنادي القادسية الكويتي في السبعينيات، وأبرز لاعبي المنتخب الكويتي والهداف التاريخي لكأس الخليج، حقق طوال مسيرته الكروية نجاحات كثيرة وتجاوزت نجوميته منطقة الخليج وآسيا بل وصلت إلى العالمية في الثمانينات، في السطور التالية تعرف على مسيرته الكروية وحياته.

من هو جاسم يعقوب؟

جاسم يعقوب سلطان البصارة هو لاعب كرة قدم سابق لعب في مركز الهجوم في نادي القادسية الكويتي والمنتخب الكويتي ولد في 25 أكتوبر عام 1953، ويعد من أبرز المهاجمين في تاريخ كرة القدم الكويتية والآسيوية كذلك.

تميز جاسم بضربات الرأس واللعب بكلتا قدميه، وقد شارك مع منتخب الكويت في تحقيق العديد من البطولات ولعل أهمها كأس الخليج، كما كان أبرز لاعبي نادي القادسية الكويتي في السبعينات.

حصل يعقوب على العديد من الألقاب بفض لمهارته الكروية، منها المرعب والجوهرة وابن الكويت البار، وقد لعب طوال مسيرته الكروية بقميص رقم 9.

أخو جاسم يعقوب

نشأ يعقوب في عائلة كروية، فشقيقه الأكبر سلطان يعقوب كان لاعب كرة قد في نادي القادسية ومنتخب الكويت أيضًا، وقد تقلد شقيقه العديد من المناصب في وزارة الإسكان، منها نائب المدير العام لشؤون التوزيع والتوثيق، ونائب للمدير العام للشؤون الإدارية.

زوجة جاسم يعقوب

تزوج لاعب كرة القدم جاسم يعقوب من السيدة ألطاف العيار في شهر مارس عام 1980، وقد رزق منها بابنه اسمها نوف ولدت عام 1983، وابنها اسمها بدرية وابن صغير اسمه محمد.

ابناء جاسم يعقوب

لدى جاسم اليعقوب 3 أبناء وهم نوف وبدرية ومحمد، وقد أصبح جدًا عام 2008، حيث أنجبت ابنته نوف أول أحفاده واسمه حمد.

كم عمر جاسم يعقوب؟

ولد اللاعب جاسم يعقوب في عام 1953 ويبلغ من العمر 69 عامًا.

طول جاسم يعقوب

طوله 179 سم.

بداية اللاعب جاسم يعقوب

أحب جاسم يعقوب كرة القدم منذ صغره، وكان من مشجعي نادي العربي الكويتي ويعتبر اللاعب عبد الرحمن الدولة مثله الأعلى في هذه الرياضة. تحول حبه فيما بعد إلى نادي القادسية عندما بدأ شقيقه سلطان يلعب في النادي.

كانت بداية يعقوب الكروية في الشارع، وكان حلمه منذ الصغر أن يصبح لاعبًا مشهورًا، وفي عام 1965 انضم إلى مركز شباب الفيحاء وتدرب على يد المدرب النمساوي مندوي، وبعدها بعامين تهافتت عليه الأندية للتوقيع معه بسبب مهارته الكروية.

كان هناك منافسة بين نادي القادسية ونادي كاظمة لمدة سنة كاملة لضمه إلى صفوفهم، وفي النهاية انضم إلى فريق كرة القدم في القادسية في مرحلة الناشئين، وأول مباراة لعبها كانت مع نادي كاظمة وسجل في مرماهم.

بمرور الوقت طمح يعقوب أن يصبح ضمن الفريق الأول للنادي واللعب مع كبار نجومه منهم عبد الله العصفور، ومحمد المسعود، وعثمان العصيمي وقد تمكن من تحقيق هذا الحلم عام 1970.

بطولات جاسم اليعقوب مع نادي القادسية

في عام 1970 تمكن اللاعب جاسم يعقوب من تحقيق حلمه في اللعب مع الفريق الأول بديلًا للاعب المصاب عثمان العصيمي  وكانت أول مباراة له أمام نادي الشهداء التي انتهت بفوز القادسية بخمسة أهداف دون رد سجل فيها يعقوب أربعة منها لتكتب الصحافة عن نجم جديد في النادي.

مع النادي استطاع يعقوب أن يحصل على لقب هداف الدوري الكويتي خمس مرات بداية من موسم 1973- 1974 حتى موسم 1979- 1980. كان جاسم أيضًا صاحب أكثر معدل أهداف في الدوري السعودي حيث سجل في موسم 1979- 1980 31 هدفًا، وفي هذا الموسم حصل جاسم على لقب الحذاء الذهبي.

حصل الجاسم مع كأس الأمير 4 مرات وحصل على لقب هداف كأس الأمير في كل المواسم، كما أيضًا كان أكثر لاعب يحرز لقب هداف كأس الأمير.

اهداف جاسم يعقوب مع القادسية

تميز مشواره جاسم مع القادسية لتسجيله مجموعة من الأهداف المميزة، فأول مباراة له مع الفريق الأول سجل رباعية وكان سببًا في فوز النادي بخمسة أهداف دون رد على نادي الشهداء.

ومن أبرز أهداف جاسم يعقوب مع القادسية هدفه في مرمى نادي سانتوس البرازيلي في إطار جولة النادي في الشرق الأوسط وذلك عام 1973، وكان الفريق البرازيلي حينها يضم اللاعب بيليه، وانتهت المباراة بالتعادل بهدف لكل فريق، وحقق له هذا الهدف شهرة كبيرة في الشرق الأوسط.

من أشهر أهدافه أيضًا هدف سجله في بطولة كأس الأمير أمام نادي الكويت، حيث سجل الهدف في مرمى لحارس أحمد الطرابلسي بطريقة مقصية، أما أسرع أهدافه في مشواره الكروي كان على نادي اليرموك، حيث سجل الهدف بعد نصف دقيقة من بداية المباراة.

عدد بطولات جاسم يعقوب مع المنتخب

بدأ اللاعب جاسم يعقوب يلعب مع منتخب الكويت بداية من عام 1972 ولمدة 10 أعوام، وبفضل مشواره الدولي استطاع أن يحقق عدة ألقاب منها الهداف التاريخي للمنتخب وابن الكويت البار.

مع المنتخب الكويتي فاز يعقوب بلقب كأس الخليج 3 مرات في أعوام 1972 و1974 و1976، وحصل على لقب هداف كأس الخليج مرتين في أعوام 1976 و1976 حيث سجل 6 أهداف و9 أهداف على التوالي. أيضًا يعد جاسم يعقوب الهداف الأول لكأس الخليج برصيد 18 هدفًا سجله في 3 دورات.

أما على مستوى آسيا فقد شارك في بطولة كأس آسيا مرتين في أعوام 1976 والتي أقيمت في إيران و1980 التي أقيمت في الكويت، وفي عام 1982 شارك منتخب الكويت في كأس العالم في إسبانيا.

جاسم يعقوب الهداف التاريخي لكأس الخليج

شارك جاسم يعقوب في 3 دورات من كأس الخليج. المرة الأولى كانت عام 1972 وسجل فيها 3 أهداف وكان عمره 18 عامًا وكانت بداية نجوميته في دورات كأس الخليج، وقد حصل الكويت على اللقب في هذه الدورة.

في عام 1974 شارك في كأس الخليج وحصل على لقب هداف البطولة برصيد 6 أهداف على مرمى منتخبات الإمارات وقطر وعمان، وقد حصل الكويت هذا البطولة في هذه الدورة أيضًا.

مشاركته الثالثة في كأس الخليج كانت عام 1976 وحصل على لقب هداف البطولة برصيد 9 أهداف في مرمى منتخبات عمان والبحرين والعراق والسعودية، وبعد فوز المنتخب في هذه البطولة منح الشيخ صباح السالم الصباح أمير الكويت آنذاك منزلًا لكل لاعب في المنتخب.

جاسم يعقوب في البطولات العالمية

شارك جاسم يعقوب في بطولات عالمية منها كأس آسيا، وكنت المرة الأولى عام 1976 ولم يتمكن من تسجيل أي أهداف كما أنه تعرض للإصابة في الدور النصف النهائي.

في عام 1980 شارك للمرة الثانية في كأس آسيا وسجل هدفين على منتخب ماليزيا، كما سجل هدفًا على مرمى إيران وهدف في مرمى كوريا الجنوبية وفازت الكويت باللقب في هذا الموسم.

شارك جاسم يعقوب في الألعاب الأولمبية في موسكو عام 1980 وقد لعب في تصفية الأولمبياد مع منتخبات العراق والأردن وسوريا واليمن ووفي الألعاب الأولمبية لعبت الكويتية في مجموعة ضمت منتخبات نيجيريا وكولومبيا وتشيكوسلوفاكيا.

تمكن المنتخب من التأهل إلى دور الثمانية ولعبوا أمام الاتحاد السوفيتي مستضيف البطولة، وهدف جاسم يعقوب على روسيا من أشهر أهدافه حيث سجل الهدف على مرمى الحارس السوفيتيي رينات داساييف.

جاسم يعقوب في كأس العالم

شارك منتخب الكويت في تصفيات كأس العالم 1978 في الأرجنتين ولم يتمكن المنتخب من التأهل، وفي تصفيات كأس العالم 1982 واستطاع أن يتأهل من المجموعة الثالثة التي كانت تضم كوريا الجنوبية وتايلاند وماليزيا وإيران.

تأهلت الكويت بعد أن تصدرت المجموعة وشارك يعقوب في مبارتين في كأس العالم في إسبانيا، الأولى أمام تشيكوسلوفاكيا وانتهت بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق.

والمباراة الثانية كانت أمام فرنسا، وقد أصيب في هذه المباراة ولم يتمكن من المشاركة في المباراة الثالثة أمام منتخب إنجلترا.

اصابة جاسم يعقوب

تعرض جاسم يعقوب عدة إصابات طوال مسيرته الكروية، وأخطرها عام 1977 في مباراة أمام كوريا الجنوبية في تصفيات كأس العالم عام 1978، وقد أجرى عمليتين جراحيتين وعاد على الملاعب بعد سنة كاملة.

في عام 1983 عرض جاسم إلى إصابة خطيرة سببت له شلل نصفي ونقل إلى المستشفى وتم تشخيصه بصدمة عصبية حادة، وقد نقل إلى الولايات المتحدة لإكمال علاجه وخلال علاجه في أمريكا رزق بابنته الأولى نوف.

خضع جاسم لعلاج طبيعي مكثف في مستشفى جامعة نيويورك وعاد بعد سنتين من الإصابة عام 1985 وكان استقباله شعبيًا وقتها وتم تأليف أغنية بعنوان "متى تعود الجوهرة" من قبل الفنان عبد الكريم عبد القادر.

بعد عودته إلى الكويت زار الشيخ جابر الأحمد الصباح أمير الكويت والشيخ سعد العبد الله الصباح ليشكرهم على رعايته له.

مباراة الاعتزال

في شهر مارس عام 1985 أقيمت مباراة الاعتزال للاعب جاسم يعقوب مع نادي الزمالك وانتهت بفوز الزمالك بثلاثة أهداف لهدفين،  وشارك في مباراة الاعتزال حسين سعيد من العراق ومحمود الخطيب من مصر وحمود سلطان من البحرين وعدنان الطلياني من الإمارات.

جاسم يعقوب بعد الاعتزال

بعد الاعتزال لم يتجه جاسم يعقوب إلى التدريب ولكنه شغل عدة مناصب إدارية في الهيئة العامة للشباب والرياضة، وحاليًا يشغل منصب نائب رئيس الهيئة العامة للشباب والرياضة.

أشرف جاسم على العديد من البطولات في الكويت، وفي عام 2009 تم تكليفه بمهام المدير العام لهيئة الشباب والرياضة.

من المناصب الإدارية التي تولاها رئيس لجنة النظر في احتياجات العاملية ورئيس لجنة المشتريات في الهيئة العامة للشباب والرياضة، ونائب مدير شؤون الرياضة في الهيئة العامة للشباب الرياضة.

أهم الأعمال

  • كأس الخليج

  • كأس الأمير

  • الدوري الكويتي

  • كأس آسيا

  • كأس العالم 1982

  • الألعاب الأولمبية في موسكو 1980

  • رئيس لجنة المشتريات في الهيئة العامة للشباب والرياضة

  • نائب المدير العام لشؤون الرياضة في الهيئة العامة للشباب والرياضة

  • رئيس لجنة النظر في احتياجات العاملين على بند المكافآت

  • انضم إلى طاقم التحليل لديها لتحليل مباريات بطولة كأس ولي عهد قطر عام 2008

  • مدير قطاع الشباب في الهيئة العامة للشباب والرياضة

جوائز ومناصب فخرية

  • هداف الدوري الكويتي خمس مرات

  • هداف كأس الأمير أربع مرات

  • هداف كأس الخليج مرتين

معلومات أخرى

  • تم تأليف أغنية له بعنوان "متى تعود الجوهرة" بعد إصابته والسفر إلى أمريكا للعلاج

  • تولى ة الشيخ جابر الأحمد الصباح أمير الكويت والشيخ سعد العبد الله الصباح رعايته والتكفل بعلاجه في أمريكا

  • بدأ مسيرته مع المنتخب وعمره 18 عامًا

  • شارك في مباراة اعتزاله العديد من اللاعبين العرب، حيث لعب حسين سعيد مع العراق ومحمود الخطيب من مصر وحمود سلطان من البحرين وعدنان الطلياني من الإمارات،