• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      جاك غليسون

    • اسم الشهرة

      جاك غليسون... الأيرلندي نجم مسلسل Game of Thrones

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      20 مايو 1992 (العمر 31 سنة)
      أيرلندا

    • التعليم

      جامعي - جامعة دبلن

    • الجنسية

      أيرلندا

    • بلد الإقامة

      أيرلندا

    • الزوجة

      روزين أوماهوني (2022 - حتى الآن)

    • سنوات النشاط

      2002 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الثور

السيرة الذاتية

اشتهر الممثل الأيرلندي جاك غليسون بشخصيته جوفري باراثيون في مسلسل Game of Thrones الشهير الذي حقق شهرة عالمية وإيرادات بملايين الدولارات، وقبل مشاركته في هذا العمل كان قد شارك في عدة أفلام ومسلسلات ناجحة، تعرف أكثر على حياته الفنية وأبرز المعلومات عنه في هذا المقال.

حياة جاك غليسون ونشأته

هو ممثل أيرلندي اشتهر بأدائه شخصية جوفري باراثيون في المسلسل التلفزيوني الشهير Game of Thrones منذ عام 2011 إلى عام 2014 ولد في 20 مايو عام 1992 في كورك بأيرلندا، ونشأ في رانيلا بدبلن.

التحق غليسون بمدرسة غونزاغا الثانوية الكاثوليكية للبنين، ولديه شقيقتان أكبر منها، وهما راشيل وإيما اللتان تشاركان كذلك في المسرح الأيرلندي، وكان يحضر مع شقيقاته دروسًا في الدراما حينما كان صغير، كما شارك أكثر من مرة في مسرح الشباب.

التحق غليسون بكلية ترينيتي في دبلن حيث درس الفلسفة واللاهون عام 2010 وتخرج في الكلية عام 2015 وحصل على منحة دراسية في الجامعة عام 2012.

كان غليسون عضوًا في DU Players وفيه التقى مكتشفيه حيث وقّع عقدًا بعد ذلك مع شركة Horse Theatre.

زوجة جاك غليسون

في 30 أغسطس عام 2022 احتفل النجم الأيرلندي جاك غليسون بزواجه من صديقته الممثلة الكوميدية روزين أوماهوني وقد تم عقد قرانهما في حفل بسيط في كنيسة القلب المقدس في أيرلندا.

وقد انتشرت عدة صور لحفل زفاف جاك في الكنيسة وغلبت البساطة على حفل الزفاف، إذ تخلى عن البدلة السوداء التي يتشهر بها العريس، فيما تخلت العروسة عن الفستان الأبيض وارتدت فستانًا ملونًا بألوان بسيطة وشعر منسدل وباقة ورد رقيقة.

وقد شارك الكاهن باتسي لينس صور حفل الزفاف على حسابه على منصة إكس وعلق على الحفل قائلًا: " حفل زواج بسيط، لقد كان احتفالًا رائعًا، وكان الجميع سعداء، وأنا سأحتفظ بالعديد من الذكريات في هذا اليوم المميز، وكان حفل الزفاف البسيط مذهلاً بسبب بساطته واجتمع العائلات معًا للاحتفال".

جاك غليسون... الأيرلندي نجم مسلسل Game of Thrones

مشواره الفني

بدأ الممثل جاك غليسون مشواره الفني في سن السابعة، حيث بدأ التمثيل بأدوار صغيرة في الأفلام الروائية، وألو فيلم شارك فيه هو فيلم Reign of Fire عام 2002 وهو فيلم خيال علمي تدور أحداثه في إنجلترا عام 2020 بعد عشرين عامًا من قيام عمال مشروع حفر الأنفاق في لندن بإيقاظ التناين عن غير قصد.

تلقى الفيلم مراجعات مختلطة، وحقق أرباحًا أقل من المتوقع 82 مليون دولار أمريكي بميزانية 60 مليون دولار.

شارك جاك بعد ذلك في فيلم Batman Begins عام 2005 وهو فيلم من إخراج كريستوفر نولان وحقق الفيلم أكثر من 48 مليون دولار أمريكي في نهاية الأسبوع، ثم حقق 371 مليون دولار أمريكي في جميع أنحاء العالم وأصبح تاسع أعلى فيلم من حيث الإيرادات عام 2005.

شارك بعد ذلك عام 2007 في فيلم Shrooms وهو فيلم رعب تحكي عن مجموعة من الطلاب الأمريكيين ومرشدهم الإنجليزي الذين يطاردهم قاتل متسلسل أثناء تواجدهم في الغابة بحثًا عن نوع من الفطر.

وفي عام 2009 شارك في فيلم Shine of Rainbows وهو دراما عائلية أيرلندية مقتبس من رواية تحمل الاسم نفسه تتم أحداثه في السيتنيان حيث يتعرض الشاب توماس إلى السخرية بسبب صغر حجمه وتلعثمه في الكلام في دار الأيتام، وجسد جاك شخصية سيموس.

وفي عام 2010 حصل جاك على دور قيادي في فيلم All Good Children وتم وصف غليسون بأنه اكتشاف كبير وذلك في مجلة Variety.

مشاركته في جيم أوف ثرونز

وفي عام 2009 أجرى  الممثل جاك غليسون اختبارًا للمشاركة في مسلسل Game of Thrones ونجح في الحصول على دور جوفري باراثيون؛ وذلك بسبب أن شخصية جوفري في المسلسل تشبه شخصية خواكين فينيكس في فيلم Gladiator.

لكي يقدم غليسون دوره بشكل جيد، درس جيدًا شخصية فينيكس في الفيلم، وحاول أن يفهم شكل تمثيله وفقًا لذلك. في عام 2012 أشار جاك غليسون إلى نيته للتقاعد من التمثيل لمتابعة دراسته الأكاديمية بمجرد الانتخاء من المسلسل عام 2014، وفي عام 2014 أعلن اعتزاله بعد أن أنهى تصوير شخصيته.

يعد جيم أوفر ثرونز هو أشهر أعمال جاك غليسون على الإطلاق وقد حقق جاك من خلاله، بجانب كل المشاركين في العمل هذا، شهرة واسعة.

جاك غليسون... الأيرلندي نجم مسلسل Game of Thrones

أعماله الأخرى بعد جيم أوف ثرونز

طوال عام 2010 كان غليسون عضوًا في شركة Collapsing Horse Theatre Company ومقرها في مدينة دبلن، وكان أيضًا مؤسسًا ومنتجًا لهذه الشركة.

كذلك كان جزءًا من فريق التمثيل الأصلي في مسرحية Monster / Clock ، وهو عرض مسرحي للأطفال عُرض لأول مرة في دبلن عام 2012.

ظهر غليسون كذلك في فيلم الكوميديا lo-fi Bears in Space الذي عُرض لأول مرة في دبلن في يوليو عام 2014، وشارك كذلك في مهرجان Edinburgh Festival Fringe في العام نفسه.

كانت له إنتاجات ناجحة أيضًا في دبلن ولندن عام 2015 وشارك في مسرحيات مختلفة في نيوير في سبتمبر عام 2016 كجزء من مهرجان Origin الأول للمسرح الأيرلندي، وانتهت هذه الفعاليات في عام 2019.

في عام 2019 كذلك ظهر غليسون في التلفزيون، حيث ظهر في البرنامج الموسيقي الكوميدي AMUSICAL في مهرجان Kilkenny Cat Laughs الكوميدي في أيرلندا مع الممثل أليسون سبيتل، والممثل إليانور تيرنان.

وفي أغسطس من نفس العام قرر غليسون بشكل مفاجئ في حدث Trinity Brawl 2 الخاص بـOver the Top Wrestling وقدم عرضًا مقابل المصارع الأيرلندي جي موني.

وفي عام 2020 قرر غليسون العودة إلى التلفزيون في مسلسل Out of Her Mind من إخراج وبطولة سارة باسكو حيث لعب دور شبح إجهاض باسكو.

قصة المسلسل خيالية عن سيدة اسمها سارة باسكو التي أجرت عملية إجهاض عندما كانت صغيرة. تلقى المسلسل مراجعات إيجابية.

جاك غليسون... الأيرلندي نجم مسلسل Game of Thrones

لماذا اعتزل جاك غليسون؟

في عام 2014 أعلن جاك أنه سيعتزل التمثيل بعد إنهاء  مسلسل جيم أوف ثرونز لكي يتفرغ للدراسة إلا أنه عدل عن قراره وقرر المشاركة في عدد من الأعمال الفنية بعد ذلك.

معلومات أخرى

  • يحب الطهي كثيرًا، ففي مقابلة أجراها مع إحدى الصحف قال إنه طباخ ماهر.

  • قال أيضًا إنه أثناء دراسته في جامعة دبلن ، كان يشتري البيتزا باستمرار ويتحدث مع حراس الأمن.

  • يعيش في دبلن الآن، وكان سابقًا يعيش في لندن.

  • في مايو عام 2018 دعم علنًا حملة إلغاء التعديل الثامن لأيرلندا.

  • ظهرت شائعات أنه أحد أقارب الممثل والمخرج الأيرلندي بريندان غليسون، ولكنه فقط تشابه أسماء.

  • يمكنه العزف على الجيتار.