• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      جالا أشرف فهمي

    • اسم الشهرة

      جالا فهمي Jala Fahmi الفنانة الموهوبة ابنة المخرج الشهير

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      06 نوفمبر 1962 (العمر 59 سنة)
      مصر

    • الوفاة

      26 فبراير 2022
      مصر

    • التعليم

      جامعي - كلية الآداب قسم اللغة الإنجليزية

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوج

      عمر خيرتشريف شعبانعمرو حجازي

    • سنوات النشاط

      1974 - 2003

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العقرب

السيرة الذاتية

واحدة من أشهر نجوم التسعينات في القرن الماضي، تألقت في مختلف الأدوار وحقق نجاحا كبير إنها الفنانة جالا فهمي، التي رحلت عن عالمنا فجأة بعد أزمة قلبية حادة، وتسببت وفاتها في كثير من الجدل في الوسط الفني.

"جالا" ابنة المخرج المشهور أشرف فهمي قدمها لعالم البطولة، لتقدم 21 عملا قبل أن تعلن التفرغ للعبادة، والابتعاد لسنوات عن الأضواء، تزوجت 4 مرات وابنها الوحيد نجل الموسيقار الشهير عمر خيرت. مسيرتها الفنية وأبرز المعلومات عن حياتها في السطور التالية..

نشأة جالا فهمي

هي ابنة المخرج أشرف فهمي، ولدت في القاهرة في 6 نوفمبر 1962، درست في كلية الآداب قسم اللغة الإنجليزية، وتخرجت منه عام 1986.

أما عن سر اسمها "جالا" فيرجع لأن جدتها تركية وهو اسم تركي يعني "قطرة ندى".

عمل والدها بالإخراج ساعدها في أن تبدأ مسيرتها مبكرة من خلال الظهور في برامج الإذاعة والتليفزيون، وبعد إنهاء دراستها قدمت برنامج "حكايات راوية وفكري" على الإذاعة المصرية.

عاشت "جالا" في عدة دول، في صغرها قضت فترة من حياتها في مدينة "سانتياجو" بدولة تشيلي، وبعدها استقرت الأسرة في مدريد (إسبانيا)، حتى أتقنت الإسبانية مثل المواطنين الأصليين، ولأن جدتها كانت خريجة مدارس فرنسية ولم تكن تتحدث إلا الفرنسية، ووالدة جالا فهمي خريجة آداب فرنسي، فأتقنت الفرنسية أيضا.

وبذلك كانت تجيد "جالا" ثلاث لغات "الإسبانية، الفرنسية، الإنجليزية" بخلاف إجادتها للغة الأم وهي العربية.

لديها شقيق يدعى مصطفى فهمي وهو يعمل مدير تصوير، أما كل ما يتردد عن أن جالا فهمي أخت مصطفى فهمي وحسين فهمي الممثلين، فهذا غير صحيح، والأمر لم يخرج عن كونه تشابه أسماء.

أفلام جالا فهمي

شاركت جالا فهمي في 14 فيلماً، و4 مسلسلات و3 مسرحيات، برصيد 21 عملا، أما عن أول أفلامها فكان، فيلم «يوم مر يوم حلو» سيناريو وحوار فايزة غالي وفكرة وتأليف وإخراج خيري بشرة والذي تم طرحه عام 1988 بدور العرض السينمائي.

أما أول بطولة لها فكان على يد والدها المخرج أشرف فهمي من خلال فيلم "إعدام قاضي" والذي عرض عام 1990.

 وفي عام 1991، شاركت جالا في فيلمي "كيد العوالم"، و"قبضة الهلالي"، أما في عام 1992 فشاركت في فيلم "قبضة الهلالي"، وفي عام 1993 طرح لها فيلم "الحب في طابا"، وفي عام 1994 كانت بطلة فيلم "الجينز" من تأليف وإخراج زوجها في ذلك الوقت شريف شعبان.

وفي عام 1995 شاركت الفنان القدير كمال الشناوي بطولة فيلم "طأطأ وريكا وكاظم بيه" وكان من إخراج زوجها شريف شعبان، وكان أخر أعمالها مع زوجها السابق "شريف شعبان" هو فيلم "سمكة و4 قروش" عام 1997.

وفي عام 2001 قدمت واحد من أشهر أفلامها وهو "جالا جالا" وكان من إنتاج زوجها في ذلك الوقت عمرو حجازي، وتأليف صلاح متولي وإخراج مازن الجبلي.

أما في مجال الدراما فشاركت في 4 مسلسلات من أبرزهم مسلسل ليالي الحلمية من تأليف إسماعيل أنور عكاشة وإخراج إسماعيل عبدالحافظ والذي تم عرضه عام 1990، ومسلسل "الوسية" سيناريو وحوار يسر السيوي وإخراج إسماعيل حافظ، وتم عرضه في نفس العام. وفي المسرح شارك في 3 مسرحيات.

جالا فهمي وعمر خيرت

تزوجت جالا فهمي عدة مرات كان أول زيجاتها من الموسيقار الكبير عمر خيرت، وهي الزيجة التي تحدثت عنها كاشفة في أحد البرامج عن سبب فشلها، فذكرت في برنامج "حوار صريح جدا" أن جالا فهمي وعمر خيرت تزوجوا وكانت ما زالت صغيرة فكان عمرها عشرين عاما فقط.

وكشفت أنها لم تكن تحب أن تجلس بالمنزل، وكانت تعشق السهر والخروج مع أصدقائها، وكانت في هذه الفترة منفتحة اجتماعيا جدا، وأضافت أن عملها كفنانة يجعل أعصابها مشدودة وحياتها مليئة بالقلق طوال الليل والنهار.

وهو السبب الذي أرجعت إليه سبب فشل زيجات أغلب الفنانات، وأن حياتهم غير مستقرة بسبب مواعيد التصوير التي تكون بلا أي مواعيد ثابتة، وهو ما يجعل حياتهم غير مستقرة.

وأضافت أنها ليست "ست بيت"-على حد قولها، فهي وإن كانت تجيد الطبخ إلا أنها لا تحب التنظيف، فهي "مكركبة" وشخص فوضوي، إلا أنها تتميز بخفة الدم.

أما عن الموسيقار عمر خيرت، فوصفته بأنه غريب الأطوار، كما وصفته بأنه منطو وخجول، ومنغلق على نفسه، ولكنه يريد العالم أن يدور في فلكه وهي لا تستطيع أن تدور في فلك أحد، وهو ما خلق لديها إحساس بأنها تعيش بلا مشاركة.

وأنجبت "جالا" من الموسيقار عمر خيرت ابنها الوحيد عمر خيرت، وهو ابن جالا فهمي الوحيد، لم تنجب من أي زيجة أخرى.

أما عن أصعب لحظات حياتها، فقالت إن أصعب لحظات حياتها هي لحظة طلاقها، وقالت إن كلمة الطلاق، حينما تقال تكون "بشعة" -على حد وصفها- على أي سيدة.

بعد طلاق جالا فهمي وعمر خيرت كانت زيجتها الثانية، لشخص من خارج الوسط الفني، ولكن لم تستمر طويلا، لتكون زيجاتها الثالثة من المخرج شريف شعبان، وهو مخرج مصري ولد عام 1960، حصل على بكالوريوس المعهد العالي السينما قسم الإنتاج عام 1986، وفي عام 1987 أنتج أول أفلامه "الأقزام قادمون" مع أسامة فوزي، وكان من إخراج شريف عرفة، وفق عام 1994 قدم فيلم الجينز بطولة زوجته جالا فهمي.

ولكن حدث الانفصال، ليكون أخر زيجاتها من المنتج عمرو حجازي الذي أنتج فيلمها الشهير "جالا جالا" عام 2001.

جالا فهمي ويسرا

 أثارت جالا فهمي الجدل مرات معدودة منها دخولها في خلاف حاد مع إيناس الدغيدي مخرجة فيلم كلام الليل والفنانة يسرا بطلة العمل، في ذلك الوقت تصدرت عناوين الصحف خلاف جالا فهمي ويسرا، والفيلم كان عام 1999.

ومن المواقف التي أثارت فيها الجدل في بداية حياتها حينما قدمت برنامج بعنوان "الحبل هو الحل" وتعرض لكم كبير من النقد والسخرية.

أما أخر مواقفها  المثيرة للجدل في حياتها قبل أن تختفي بفترة قصيرة، بدأت يوجه إليها انتقادات واتهامات بأنها نجمة "تعري" إلا أنها خرجت رافضة ذلك ومؤكدة أنها لا يوجد لديها حرص على ارتداء ملابس ساخنة في أعمالها ولأنها تمثل بموهبتها وليس بملابسها.

أخر أعمال جالا فهمي

كان آخر أعمالها فيلم «أول مرة تحب يا قلبي» الذي تم عرضه عام 2003، ثم اختفت نهائيا، وفي عام 2008 أعلنت انقطاعها للعبادة، واستقالت من نقابة المهن التمثيلية.

بعد أن توفي والدها المخرج أشرف فهمي في 2001، أعلنت جالا فهمي الإضراب عن الطعام بعد فشلها في الحصول على إرثها من 18 فيلماً شارك والدها في إنتاجها، وهو ما تسبب لها في هبوط حاد في الدورة الدموية وقتها، وأصبحت غير قادرة على الكلام بشكل طبيعي.

كما قيل إن أحد أسباب ابتعاد جالا فهمي هو إحساسها بالتهميش من قبل النقابة، وعدم عرض مسلسلها "كاميليا" من أجل مسلسل "الملك فاروق"، فأيا كان السبب الحقيقي فهي ظلت منقطعة لحوالي ثماني سنوات، وفي 2011، عادت ببطولة فيلم لم يخرج للنور كان يسمى "عذاب الرجال"، لتعود للاختفاء مرة أخرى.

وفاة جالا فهمي

أعلن شقيقها مدير التصوير أمس 26 فبراير 2022 وفاة شقيقته جالا فهمي عن عمر يناهز 59 عاما، إثر إصابتها بأزمة قلبية حادة.

أهم الأعمال

  • فيلم جالا جالا.

  • فيلم طأطأ وريكا وكاظم بيه.

  • فيلم قبضة الهلالي.

  • فيلم الحب في طابا.

  • فيلم إعدام قاضي.

  • فيلم يوم مر ويوم حلو.

  • فيلم كلام الليل.

  • فيلم الجينز.

  • فيلم بيتزا بيتزا.

  • فيلم أول مرة تحب يا قلبي.

  • فيلم بنات في ورطة.

  • مسلسل ليالي الحلمية الجزء الثالث.