• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      جانيت داميتا جو جاكسون

    • اسم الشهرة

      جانيت جاكسون.. ملكة البوب الأمريكية التي تعيد تعريف الموسيقى

    • الفئة

      ممثلة,مغنية,كاتب

    • اللغة

      الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      16 مايو 1966 (العمر 57 سنة)
      إنديانا، الولايات المتحدة

    • الجنسية

      الولايات المتحدة

    • بلد الإقامة

      الولايات المتحدة

    • الزوج

      المغني جيمس جيبارج (1984 - 1985)رينيه إليزوندو جونيو (1991 - 2003)وسام المانع (2012 - 2017)

    • أسماء الأولاد

      عيسى

    • عدد الأولاد

      1

    • سنوات النشاط

      1976 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الثور

السيرة الذاتية

اشتهرت مغنية البوب الأمريكية جانيت جاكسون بعروضها المسرحية الجذابة ورقصاتها الحماسية فضلًا عن أغنياتها الرائعة التي ركزت فيها على قضايا اجتماعية وتجارب حياتية وهو ما جعلها نموذجا للكثير من الشباب حول العالم وأسطورة غنائية لن تتكر.

من هي جانيت جاكسون؟

جانيت داميتا جو جاكسون هي مغنية بوب وكاتبة أغاني وممثلة وراقصة أمريكية ولدت في 16 مايو عام 1966 في إنديانا بالولايات المتحدة الأمريكية، وهي شقيقة المغني الشهير مايكل جاكسون.

نعد جانيت من أشهر نجمات البوب في الولايات المتحدة والعالم وقد اشتهرت بسبب عروضها المسرحية المميزة والمتقنة التي تقدمها فضلًا عن رقصاتها الحماسية وأغنياتها الناجحة التي حكت فيها العديد من التجارب الحياتية.

ظهرت جانيت لأول مرة كممثلة في عام 1976 واستمرت في الظهور في التلفزيون في السبعينيات والثمانينات ثم اتجهت إلى الغناء في الثمانينات لتصبح رمزًا لموسيقى البوب في العالم.

تعاونت جانيت مع العديد من المنتجين الأمريكيين الناجحين وحققت نجاحا كبيرًا في الموسيقى الشعبية، وفي بداية التسعينيات وقعت أول لها وكان بملايين الدولارات وهو ما جعلها حينها من الفنانة الأعلى أجرًا في الولايات المتحدة.

وبحلول نهاية التسعينيات أصبحت جانيت أكثر الفنانات إثارة في العالم وثاني أنجح فنانة تسجيل في الولايات المتحدة خلال ذلك العقد، ومنذ عام 2004 بدأت تصدر أغنياتها كفنانة مستقلة.

تعد جانيت واحدة من أكثر الفنانات مبيعًا في العالم فقد باعت أكثر من 100 مليون تسجيل ول العالم وتم تصنيفها أكثر من مرة ضمن أكثر الفنانات تأثيرًا حول العالم من قبل عدة مجلات كما ترشحت للعديد من الجوائز العالمية منها جرامي وأوسكار وغيرها.

عائلة جانيت جاكسون

نشأت جانيت جاكسون في عائلة كبيرة فهي الابنة الأصغر بين 10 أطفال 7 أبناء و3 بنات، ومنهم النجم الأمريكي مايكل جاكسون. كانت عائلة جانيت من الطبقة العاملة، فقد عاشت الأسرة في منزل مكون من غرفتي نوم فقط.

والدتها كانت تعزف على البيانو، أما والدها جوزيف والتر كان عازفاً على الجيتار يعمل بدوام جزئي كما أنه كان ملاكماً سابقاً وكان مشغل رافعة ينفع منها على العائلة.

شقيقها الأكبر جاك غيل كان كشافة في الجيش الأمريكي، وأشقاؤها الآخرون هم جاكي وتيتو وجيريم ومارلون وراندي وريبي وتويا ومايكل جاكسون ولديها شقيق آخر اسمه مارلون توفي بعد فترة قصيرة من ولادته.

بدأت العائلة في سن مبكرة الغناء من خلال فرقة "جاكسون 5" في منطقة شيكاغو غاري خلال الستينيات، وقد حققت الفرقة نجاحًا كبيرًا وفي نهاية الستينيات وقعوا صفقة مربحة وانتقلوا إلى لوس أنجلوس.

بدأت جانيت تقدم عروضاً مع إخوتها في كازينو إم جي إم في لاس فيغاس ضمن عروض أطلق عليها "ذا جاكسونز"، وعندما كانت طفلة بدأت التمثيل في البرامج المتنوعة منذ عام 1976.

جانيت جاكسون.. ملكة البوب الأمريكية التي تعيد تعريف الموسيقى

بدايتها الفنية كممثلة

بدأت جانيت جاكسون مسيرتها الفنية بالغناء في أشقائها في فرقة "ذا جاكسون" التي بدأت بتقديم عروضها منذ الستينيات، وبحلول نهاية الستينيات حققت الفرقة نجاحًا بتوقيع صفقة مع شركة موتاون للتسجيلات وانتقلوا إلى لوس أنجلوس.

في عام 1976، عندما كانت تبلغ من العمر 10 سنوات، بدأت مسيرتها كممثلة في البرامج المتنوعة، وفي العام التالي تم اختيارها في دور البطولة للمسلسل الكوميدي Good Times، كما شاركت في مسلسل A New Kind of Family.

من أدوارها المميزة أيضًا مسلسل Fame، ولكنها لم تهتم بهذا الدور لأنها كانت تشعر بضغط شديد بسب بزواجها السري من المغني جيمس ديبارج.

عندما كانت جانيت تبلغ من العمر 15 عامًا رتب لها والدها ومديرها جوزيف جاكسون عقدًا مع شركة A&M للتسجيلات تلصدر ألبومها الأول عام 1982 لتبدأ مسيرتها الفنية كمغنية.

مشوارها الفني كمغنية

في عام 1983 سجلت جانيت جاكسون أول ألبوم لها الذي حمل اسمها عام 1982، وكانت تبلغ من العمر حينها 16 عامًا، وقد أشرف والدها على الألبوم وحقق نجاحًا كبيرًا ودخل ضمن قائمة بيلبورد 200، كما ظهر في قائمة بيلبورد أفضل الألبومات السوداء في العام التالي، ثم أصبحت المطربة الأعلى مرتبة في قائمة فناني الألبومات السوداء في بيلبورد.

في عام 1984 أصدرت ألبومها الثاني Dream Street الذي حقق نجاحًا كبيرًا أيضًا، وحققت أغنية Don't Stand Another Chance نجاحًا كبيرا في هذا الألبوم.

بعد أن أصدرت ألبومها الثاني قررت جانيت أن توقف التعاون مع عائلتها والخروج من المنزل، وقد قالت عن هذه التجربة: "أردت فقط الخروج من المنزل والخروج من تحت يد والدي، وكان هذا من أصعب الأشياء التي كان علي القيام بها".

في عام 1986 تمكنت من إصدار ألبومها الثالث بعيدًا عن والدها بعنوان Control وقد وصل الألبوم إلى المرتبة الأولى في قائمة بيلبورد 200 وحصل على الشهادة البلاتينية بعدما باعت أكثر من 10 ملايين نسخة من الألبوم حول العالم.

في هذه المرحلة نجحت جانيت من أن تخرج من تجربة كونها طفلة تحت ظل جاكسون الأب لتصبح فنانة مستقلة بذاتها، وقد تضمن الألبوم عدة موضوعات تتعلق بالسيطرة والتحكم، وتجربتها مع التحرش في طريقها إلى المنزل، وغيرها من الموضوعات المستوحاة من تجارب حياتية.

وخلال هذه الفترة دمجت جانيت بين موسيقى البوب الراقصة والموسيقى الصناعي ونغمات الهيب هوب، كما عرفت بفيديو كليبات الراقصة وقد كان لهذا تأثيرًا على صناعة الموسيقى في الولايات المتحدة بشكل بارز ونجحت في إبراز موسيقى البوب السوداء بشكل أكبر.

جانيت جاكسون.. ملكة البوب الأمريكية التي تعيد تعريف الموسيقى

أشهر ألبومات جانيت جاكسون

بعد ألبوم Control الناجح أصدرت جانيت جاكسون عددًا من الألبومات الناجحة. كان ألبومها الرابع Rhythm Nation 1814 من الألبومات الناجحة الذي ركزت فيه على موضوعات مختلفة مثل الظلم والأمية والجريمة والمخدرات وأصبح الألبوم الأول في التاريخ ينتج أفضل الأغاني وفقًا لتقييم بيلبورد.

في عام 1990 أصبح ألبومها الرابع هو الأكثر مبيعًا في العام وفاز ب15  جائزة بيلبورد، كما فاز الفيديو الموسيقي لأغنية Rhythm Nation لجائزة جرامي.

في عام 1993 أصدرت ألبومها الخامس الذي حمل اسمها وتم بيع أكثر من 14 مليون نسخة حول العالم، وقدم الألبوم عددًا متنوعًا من الألوان الموسيقية.

في عام 1995 أصدرت ألبوم Scream وتعاونت فيه مع شقيقها مايكل، وقد حققت أغنية HIStory من الألبوم جائزة جرامي لأفضل فيديو موسيقي قصير، وكان أغلى فيديو موسيقي على لإطلاق وقتها بتكلفة 7 ملايين دولار.

في العام نفسه أصدرت ألبوم تجميعي بعنوان Design of a Decade وحصل على شهادة البلاتين المزدوج، وفي هذا العام جددت عقدها مع شركة فيرجن ريكوردز مقابل 80 مليون دولار وأصبحت الفنانة الأعلى أجرًا في التاريخ.

في عام 1997 أرّخت جانيت جاكسون تجربتها مع الاكتئاب في ألبومها السادس The Velvet Rope وتناولت فيه موضوعات مختلفة مثل رهاب المثلية والعنف المنزلي والمثلية وغيرها من الموضوعات، وتم اعتباره الألبوم الأكثر جرأة وتفصيلا وإنجازًا في التاريخ.

كان ألبوم جانيت السابع عام 2001 بعنوان All for You وقد تم بيع أكثر من 600 ألف نسخة في الأسبوع الأول فقط، وهو من بين أعلى مبيعات الأسبوع لفنانة في التاريخ.

في عام 2004 أصدرت ألبومها الثامن Damita Jo وقد تم بيع أكثر من 3 ملايين نسخة حول العالم، وفي عام 2005 أصدرت ألبوم 20 Y.O. التي تحتفل فيه بذكرى إصدار ألبومها الأنجح Control ، وقد بيع أكثر من 1.5 مليون نسخة حول العالم.

في عام 2008 أصدرت ألبومها Discipline، وفي العام التالي أصدرت ألبوم Number Ones، وفي عام 2015 أصدرت ألبوم Unbreakable وركزت بعدها على الجولات العالمية. في عام 2020 أعلنت عن ألبومها الجديد Black Diamond.

جانيت جاكسون.. ملكة البوب الأمريكية التي تعيد تعريف الموسيقى

أفلام جانيت جاكسون

كانت البداية الفنية لجانيت جاكسون من خلال التمثيل في التلفزيون ولكنها حققت نجاحًا كممثلة بعدما نجحت كمغنية بوب، وقد لعبت دور البطولة في أول فيلم سينمائي لها عام 1993 في فيلم Poetic Justice.

يحكي الفيلم عن شاعرة تنعي فقدان صديقها بسبب العنف المسلحة وتبدأ رحلة برية من جنوب لوس أنجلوس إلى أوكلاند من خلال شاحنة بريد. حقق الفلم نجاحًا جيدًا وآراء متباينة من النقاد ووصلت إيرادات الفيلم أكثر من 27 مليون دولار أمريكي.

في هذا الفيلم  تلقت جانيت ترشيحات لجائزتي أوسكار وجولدن جلوب أفضل أغنية أصلية عن أغنية Again، وهي الأغنية التي صدرت ضمن ألبومها الخامس وتم اختيارها كأغنية رئيسية للفيلم.

في عام 2000 ظهرت جانيت في فيلمها الثاني بعنوان Nutty Professor II: The Klumps وقد حقق الفيلم نجاحًا كبيرًا ووصلت إيراداته لأكثر من 170 مليون دولار في جميع أنحاء العالم.

حققت أغنيتها Doesn't Really Matter التي صدرت في الفيلم نجاحًا كبيرًا واحتلت المرتبة التاسعة في قائمة بيلبورد 100.

في عام 2007 شاركت في فيلمها الثالث Why Did I Get Married? الذي يدور حول صعوبة الحفاظ على علاقات متينة في العصر الحديث من خلال قصة أربعة أزواج، وقد تلقى الفيلم مراجعات متوسطة بإيرادات قدرت بحوالي 55 مليون دولار محليًا.

وفي عام 2010 شاركت جانيت في الموسم الثاني من الفيلم وحقق إيرادات قدرت بحوالي 60 مليون دولار، وقد تم الإشادة بتمثيلها، كما أنها سجلت أغنية ترويجية للفيلم بعنوان Nothing.

في العام نفسه لعبت دور البطولة في فيلم For Colored Girls، وقد تم تشبيه أدائها في هذا الفيلم بأدائه النجمة العالمية ميريل ستريب وتلقت ترشيحات كثيرة. في عام 2020 أصدرت فيلمًا وثائقيًا عن حياتها مكون من جزأين بعنوان حمل اسمها.

حياتها الشخصية

ارتبط اسم جانيت جاكسون طوال حياتها بعدد من الرجال، وأولهم المغني جيمس جيبارج الذي تزوجته في سن 18 عامًا بعدما هربت من المنزل معه عام 1984، إلا أنها سرعان ما انفصلت عنه وفسخت زواجها عام 1985.

في عام 1986 بدأت علاقة مع الراقص وكاتب الأغاني والمخرج رينيه إليزوندو جونيو وقد تزوجا فيما بعد ولكن بشكل سري عام 2001 إلا أنهما أعلنا الانفصال عام 2003.

قبل الانفصال رفع زوجها عليها دعوى قضائية اتهمها فيها بتراجعها عن اتفاقية تقاسم الممتلكات قبل زواجها وطالبها بدفع تعويض قيمته ما بين 10 إلى 25 مليون دولار، وقد تم الوصول إلى تسوية بينهما وانتهى الطلاق عام 2003.

في عام 2002 كانت جانيت على علاقة مع مغني الراب وكاتب الأغاني جيرمين دوبري إلا أنها انفصلت عنه بعد علاقة دامت 7 سنوات.

جانيت جاكسون وزوجها القطري

تعرفت جانيت جاكسون على رجل الأعمال القطري وسام المانع في أكتوبر عام 2006 وبدأت علاقتهما عام 2010 وتزوجا في عام 2012. كان زواجهما مثيرًا للجدل في الأوساط الفنية والثقافية.

خلال زواجها منه انتشرت الكثير من الأخبار  حول اعتناقها الدين الإسلامي، ورغم أنها لم تنفي أو تؤكد هذا الخبر، إلا أن الصحافة نشرت صورة لها وهي ترتدي ملابس تشبه ملابس المحجبات عام 2016.

انتهى زواج جانيت جاكسون من وسام المانع عام 2017 بعد إنجابها طفلها الأول منه موسى في العام نفسه، حيث أعلنت عن الانفصال بعد شهر من ولادتها.

بعد الانفصال كشف شقيقها الأكبر عن سبب انفصالها وقد قال إن حياتها معه كانت كالجحيم لأنها كانت تتعرض للإساءة اللفظية منه باستمرار.

جانيت جاكسون.. ملكة البوب الأمريكية التي تعيد تعريف الموسيقى

عيسى ابن جانيت جاكسون

رزقت جانيت بطفلها الأول من رجل الأعمال وسام المانع عام 2017 واسمه عيسى، وقد كانت وقتها تبلغ من العمر 51 عامًا.

وقد نشرت الصحافة في الولايات المتحدة عددًا من الصور جانيت جاكسون وطفلها وهي تتنزه في الشارع برفقة زوجها السابق، وقد أوضحت الصور أن ابنها يشبه زوجها إلى حد كبير.

جانيت جاكسون هل هي مسلمة؟

أصبحت ديانة جانيت جاكسون موضوعًا شائكًا خاصة بعد زواجها من رجل الأعمال القطري وسام المانع، حيث ترددت الكثير من الأخبار بأنها اعتنقت الإسلام وما أيد هذه الشائعات ظهورها بملابس محتشمة تشبه ملابس المحجبات.

ولدت جانيت في عائلة مسيحية تنتمي إلى طائفة شهود يهوه إلا أنها لم تعلن رسميًا عن ديانتها في البداية، وفي عام 2001 كشفت في حوار صحفي مع مجلة رولينغ ستون أنها لا تؤمن بالأديان.

بعد زواجها من رجل الأعمال القطري المسلم وسام المانع ترددت شائعات اعتناقها الإسلام إلا أنها لم تعلق على هذا الأمر بالإيجاب أو النفي ولا تزال حتى الآن ديانتها غامضة.

جانيت جاكسون.. ملكة البوب الأمريكية التي تعيد تعريف الموسيقى

جانيت جاكسون قبل عمليات التجميل

أجرت جانيت جاكسون عدة عمليات جراحية تجميلية وأبرزها عملية تجميل الأنف وشد الجفون، كما خضعت عليات شد الوجه ورفع الحاجب.
جانيت جاكسون.. ملكة البوب الأمريكية التي تعيد تعريف الموسيقى

أهم الأعمال

  • Janet Jackson

  • Dream Street

  • Control

  • Janet Jackson's Rhythm Nation 1814

  • Janet

  • The Velvet Rope

  • All for You

  • Damita Jo

  • 20 Y.O.

  • Discipline

  • Unbreakable

  • Good Times

  • Diff'rent Strokes

  • Fame

  • Poetic Justice

  • Nutty Professor II: The Klumps

  • Why Did I Get Married?

  • Why Did I Get Married Too?

  • For Colored Girls

  • Janet Jackson

جوائز ومناصب فخرية

  • 11 جائزة للموسيقى الأمريكية

  • ترشيح لجائزة أوسكار وجولدن جلوب

  • 11 جائزة بيلبورد للموسيقى

  • جائزة الأسطورة عن مساهمتها المتميزة في صناعة البوب

  • جائزة الاستحقاق عن ألبوماتها من جوائز الموسيقى الأمريكية

  • 5 جوائز جرامي

معلومات أخرى

  • هي الأبنة الأصغر من عائلة مكونة من 10 أطفال

  • صنفتها مجلة بيزنس واير بأنها

  • واحدة من أفضل عشرة فنانين مبيعًا في تاريخ الموسيقى المعاصرة

  • صنفتها مجلة بيلبورد بأنها ثاني أنجح مغنية في تاريخ موسيقى البوب.

  • في عام 2004 تعرضت لفضيحة في حفل Super Bowl بعدما انكشف جزء من جسدها على المسرح

  • انتحر شقيقها مايكل جاكسون خلال تصوير فيلمها "لماذا تزوجت" وقد استكملت التصوير رغم وفاته

  • عرفت بأعمالها الخيرية ودعمها للمثليين والمتحولين جنسيًا