• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      جفين علي جفين علي السعدي

    • اسم الشهرة

      جفين البيشي

    • اللقب

      البيشي

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      01 مايو 1987 (العمر 36 سنة)
      بيشة

    • الجنسية

      المملكة العربية السعودية

    • بلد الإقامة

      المملكة العربية السعودية

    • سنوات النشاط

      2004 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الثور

السيرة الذاتية

يعد جفين البيشي واحد من أهم المدافعين في المملكة العربية السعودية وأشهرهم، ولعب مع عدة أندية سعودية منها النادي الأهلي، وبدأ مسيرته الكروية منذ عام 2004، تعرف في هذا المقال على مسيرته الكروية وأهم الأندية التي لعب فيها.

حياة جفين البيشي ونشأته

جفين علي جفين علي السعدي هو لاعب كرة قدم سعودي يلعب في مركز الدفاع مع عدة أندية، ولد في 1 مايو عام 1987 في مدينة بيشة التابعة لمنطقة عسير في المملكة العربية السعودية، ولهذا حصل على لقب "البيشي" من الجماهير.

بدأ جفين مشواره الكروي مع فريق نادي بيشة، ثم انتقل بعد ذلك للعب في صفوف نادي الأهلي السعودي، كما لعب مع نادي الرائد، والتعاون وأحد أيضًا.

شارك البيشي كذلك مه المنتخب السعودي بداية من عام 2005 حتى عام 2010. لا توجد معلومات عن حياته الشخصية.

مشواره الكروي

بدأ جفين البيشي مشواره الكروي مع فريق نادي البيشة، ثم انتقل بعد ذلك للعب في صفوف نادي الأهلي السعودي بداية من عام 2004 وكان وقتها يلعب مع فرقة الناشئين، وتدرج في الفئات السنية حتى وصل إلى الفريق الأول.

في عام 2004 لعب البيشي مع النادي الأهلي في الفريق الأول، وظل يلعب في النادي حتى عام 2013 حقق فيها العديد من البطولات والإنجازات للنادي، واكتسب محبة الجمهور بسبب دفاعه المستميت عن فريقه.

ومع النادي حقق البيشي العديد من البطولات، أولها بطولة في موسم 2006- 2007، حيث فاز على نادي الاتحاد السعودي بنتيجة 3 أهداف مقابل لا شيء.

وفي الموسم نفسه فاز النادي الأهلي ببطولة كأس ولي العهد السعودي، ليحصل النادي على هذا اللقب للمرة الخامسة.

من البطولات الأخرى التي حصل عليها البيشي مع فريقه الأهلي كأس الأندية الخليجية لكرة القدم في موسم 2008- 2009، وكانت هذه المرة الثالثة التي يحصل النادي على هذا اللقب، بعد موسم 1985، وموسم عام 2002، بعدما فاز على نادي النصر السعودي.

حقق البيشي أيضًا بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين للأندية الأبطال، وحقق النادي لقبين متتالين وذلك في موسمي 2010- 2011، و2011- 2012.

فاز الأهلي في موسم 2010 على نادي الاتحاد السعودي بركلات الترجيح بعد التعادل السلبي في المباراة، وفاز الأهلي ب4 أهداف مقابل هدفين، وكانت المباراة في ملعب عبد الله الفيصل في مدينة جدة.

وفي موسم 2011 فاز الأهلي على نادي النصر السعودي، بفوز محقق بإحرازه 4 أهداف مقابل هدف واحد، وكانت المباراة على ملعب الملك فهد الدولي في مدينة الرياض.

ومع النادي الأهلي لعب البيشي 68 مباارة سجل خلالهما هدفين، وقدم أداءً مميزًا للنادي، حتى قرر الانتقال إلى نادي الرائد السعودي في مدينة بريدة.

انتقاله إلى نادي الرائد

انتقل جفين البيشي إلى نادي الرائد السعودي بداية من عام 2013، وظل يلعب مع النادي 2017، وشارك في 64 مباراة سجل فيها هدفين فقط.

لم تكن المسيرة الكروية للبيشي مع الرائد جيدة، ففي شهر نوفمبر عام 2016 غاب عن تدريبات الفريق لمدة 3 أسابيع، وجاء غيابه مع مباراة النادي أمام النصر في دوري جميل السعودي للمحترفين، وحصل فيها البيشي على البطاقة الصفراء للمرة الثانية ثم الطرد.

وبعد هذه المباراة أعلنت لجنة الانضباط بالاتحاد السعودي إيقاف البيشي مبارتين رسميتين، بعد قيامه بارتكابه سلوك مشين ضد لاعب الهلال خلال المباراة التي جمعت بين الفريقين في الدوري السعودي، وتم إلزام اللاعب بدفع غرامة مالية قدرها 10 آلاف ريال سعودي.

وبعد تعرضه للطرد غاب البيسشي عن التمارين ضاربًا بمصلحة الرائد عرض الحائط وذلك بعد موقف الإدارة التي وعدت بإلغاء الحسومات المالية على لاعبي الرائد بعد فوزهم على الاتفاق.

ومع الرائد خاض البيشي 18 مباراة في موسم 2016، وشارك فيها كأساسي في كل المباريات، ولعب 17 مباراة منها بشكل كامل، ولكنه لم يسجل أو يصنع أي هدف.

ومع نادي الرائد تمكن البيشي من تحقيق كأس خادم الحرمين الشريفين في موسم 2017- 2018، وكأس ولي العد السعودي في موسم 2016- 2017، كما شارك في الدوري السعودي للمحترفين لمدة 3 مواسم حتى عام 2017.

انتقاله إلى نادي التعاون

بعد هذا الغياب التكرر تمكن نادي التعاون السعودي من التوقيع رسميًا مع البيشي في عام 2017، ليمثل صفوف الفريق لمدة موسم، وتمت مراسم التوقيع في مقر النادي بحضور رئيس النادي محمد القاسم، واللاعب ووكيل أعماله عبد الله القرني.

ووقع التعاون مع البيشي بعد توصيات من البرتغالي جوزيه غوميز المدير الفني للفريق، بالإضافة إلى دعم من المجلس التنفيذي وعضو الشرف تركي آل الشيخ.

ومع التعاون لعب البيشي 23 مباراة تمكن من تسجيل 4 أهداف فيها، ولعب مع النادي لمدة موسم واحد، وبعد انتقل للعب مع نادي أحد.

ومع ناد يالتعاون لعب جفين في بطولة الدوري السعودي للمحترفين في لموسمين متتالين حتى عام 2018

انتقاله إلى نادي أحد

في شهر ديسمبر عام 2018 أنهت إدارة نادي أحد السعودي إجراءات انتقال جفين لتمثيل الفريق في الفترة الشتوية المقبلة، ساعية بذلك إلى دعم الفريق الأول وتحسين وضعه في جدول ترتيب بطولة الدوري السعودي للمحترفين.

وقبلها كانت إدارة النادي قد أعلنت تعاقدها مع المهاجم إسماعيل المغربي بهدف تدعيم خط هجوم الفريق. وفي وقت تعاقد جفين مع أحد كان النادي يحتل المركز السادس عشر في جدول ترتيب الدوري السعودي للمحترفين برصيد 6 نقاط.

مشواره مع المنتخب السعودي

لعب جفين البيشي مع المنتخبات السنية السعودية ناشئين، وفريق الشباب، والمنتخب الأولمبي كذلك، وبدأ مسيرته الكروية مع المنتخب بداية من عام 2005، وبعدها حتى عام 2010، وانقطع طوال هذه المدة للعب مع المنتخب لفترة قصيرة.

أهم الأعمال

  • كأس الأمير فيصل بن فهد

  • كأس ولي العهد

  • كأس الاندية الخليجية لكره القدم

  • كأس خادم الحرمين الشريفين للأندية الأبطال