• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      جوزيف ديف جوميز

    • اسم الشهرة

      جو جوميز Joe Gomez

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      23 مايو 1997 (العمر 26 سنة)
      إنجلترا

    • الجنسية

      المملكة المتحدة

    • بلد الإقامة

      المملكة المتحدة

    • الطول

      188

    • الزوجة

      تمارا

    • سنوات النشاط

      2014 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجوزاء

السيرة الذاتية

يعد اللاعب الإنجليزي جو جوميز واحد من أفضل لاعبي قلب الدفاع في الدوري الإنجليزي الممتاز، فقد حقق نجاحات كبيرة في نادي ليفربول الإنجليزي رغم صغر سنه، ولهذا لفت أنظار العديد من الأندية منها نادي الاتحاد السعودي الذي يسعى إلى ضمه إلى صفوفه، في السطور التالية تعرف على مسيرته الكروية وحياته.

من هو جو جوميز؟

جوزيف ديف جوميز هو لاعب كرة قدم إنجليزي يلعب في مركز الدفاع في نادي ليفربول في الدوري الإنجليزي الممتاز، ولد في 23 مايو عام 1997، ويعد واحد من أهم لاعبي قلب الدفاع في الدوري الإنجليزي.

ولد جوميز لأب غامبي وأم إنجليزية، وقد بدأ لعب كرة القدم في أكاديمية نادي تشارلتون أثلتيك وعمره 13 عامًا، وقد لعب مع منتخب إنجلترا للشباب في عدة بطولات.

بدأ جوميز مسيرته الكروية مع نادي تشارلتون أتلتيك في عمر 17 عامًا عام 2015 وقد تمكن من إثبات مهارته الكروية سريعًا، ثم انتقل إلى نادي ليفربول الإنجليزي وحقق مع النادي نجاحات وبطولات متتالية.

ابن عم اللاعب الإنجليزي جو جوميز هو لاعب كرة القدم محمد مصطفى فال الذي يلعب كمهاجم في فريق هافانت آدن واترلوفيل الإنجليزي.

كم عمر جوميز؟

ولد المدافع الإنجليزي جو جوميز في 23 مايو عام 1997 أي يبلغ من العمر 26 عامًا، وقد بدأ مسيرته الكروية الاحترافية مع نادي تشارلتون أثلتيك.

طول جوميز لاعب ليفربول

يبلغ طول اللاعب الإنجليزي جو جوميز 188 سم، أي 6  أقدام و2 بوصة.

زوجة جوميز

جوميز ليس متزوجًا، ولكنه التقى بحبيبته تمارا عام 2014 خلال ذهابه إلى المدرسة في الحافلة، وانتقلا للعيش معًا في شيشاير ولديه ولد منها.

بدايته الكروية

بدأ اللاعب جو جوميز مشواره الكري في أكاديمية نادي تشارلتون أثلتيك، وقد بدأ اللعب مع النادي وعمره 13 عامًا مع فريق تحت 13 عامًا. بفضل مهارته الكروية تلقى جوميز عروضًا كثيرة من أندية كبرى، ولكنه فضل التعاقد مع تشارلتون عام 2014 في أول عقد احترافي.

شارك جومز في أول مباراة له مع الفريق الأول في مباراة أمام كولشيتسر يونايتد في كأس الدوري، وانتهت المباراة بفوز النادي برباعية نظيفة. لعب جوميز أول مباراة كاملة له بعد أسبوع من هذه المباراة أمام ديربي كاونتي. خلال موسمه الأول مع تشارلتون لعب جوميز 24 مباراة.

اللاعب جو جوميز مع ليفربول

في يونيو عام 2015 وقع جو جوميز مع نادي ليفربول الإنجليزي لمدة 5 سنوات مقابل 3.5 مليون جنيه إسترليني. لعب لأول مرة مع النادي ضد ستوك سيتي، وصنع هدف الفوز في هذه المباراة.

في نهاية الموسم الأول مع ليفربول تعرض جوميز لإصابة في الرباط الصليبي خلال مشاركته في إحدى المباريات مع منتخب إنجلترا تحت 21 عامًا. تمكن من العودة إلى تمرينات الفريق الأول في أكتوبر 2016.

في يناير 2017 شارك جوميز في أول مباراة له بعد الإصابة في مباراة التعادل السلبي أمام بليموث أرجايل في كأس الاتحاد الإنجليزي. في موسم 2017- 2018 عاد للعب في دوري أبطال أوروبا بعد إصابة ناثانيال كلاين.

خلال بطولة دوري أبطال أوروبا تلقى جوميز إشادة كبيرة منا لجمهور، حيث ساعد في تحقيق الهدف الأول في المباراة النهائية. في مارس 2018 تعرض جو جوميز لإصابة مرة أخرى في مباراة ودية دولية، وفي مايو خضع لعملية جراحية لإصابة في الكاحل.

بسبب الإصابة لم يشارك جوميز في نهائي دوري أبطال أوروبا 2018، وخلال هذا الموسم شارك في 31 مباراة مع ليفربول. في موسم 2018- 2019 تمكن جوميز من إثبات نفسه كخيار أساسي لقلب الدفاع.

استمرت معاناة جوميز مع الإصابات المتكررة، حيث تعرض لكسر في الساق في ديسمبر، وفي فبراير من العام التالي خضع لعملية جراحية  وتمكن من استعادة لياقته في شهر أبريل، وتمكن من المشاركة في نهائي دوري أبطال أوروبا 2019.

تألق جو جوميز لاعب ليفربول

في موسم 2019- 2020 عاد جوميز من إصابته وتمكن من أن يلعب في التشكيلة الأساسية بعد إصابة زميله ماتيب، وقد حصل على إشادة من الجمهور بسبب الحفاظ على شباك ناديه نظيفة لعدة مباريات متتالية، وساعد ليفربول على الحصول على صدارة الدوري الإنجليزي الممتاز.

خلال المباراة النهائية في كأس الاتحاد الإنجليزي أمام إيفرتون ساعد النادي على الفوز في المباراة. في نوفمبر 2020 تعرض جوميز لإصابة في وتر ركبته اليسرى خلال مباراة دولية مع المنتخب، وخضع لعملية جراحية في الشهر نفسه.

في مايو عام 2022 لم يشارك في المباراة النهائية في كأس الاتحاد الإنجليزي، كما لم يشارك في نهائي دوري أبطال أوروبا 2022. في يوليو من العام نفسه مدد جوميز عقده مع ليفربول لمدة 5 سنوات، وقاد النادي في الفوز  على ديربي كاونتي في الجولة الثالثة من كأس الاتحاد الإنجليزي.

رغبة الاتحاد السعودي ضم جوميز

في أغسطس 2023 كشفت تقارير صحفية عن رغبة نادي الاتحاد السعودي ضم جو جوميز مدافع ليفربول الإنجليزي إلى صفوفه في ظل إصابة أحمد حجازي بقطع في الرباط الصليبي.

وجاء هذا الطلب بعد إعلان النادي ضم صلاح لاعب ليفربول إلى صفوف الاتحاد أيضًا، وقد أوضحت إدارة نادي ليفربول عن رفضها بيع جوميز أو صلاح إلى الاتحاد، على الرغم من أن جوميز حاليًا لا يعد عنصرًا أساسيًا في الفريق.

مشواره مع المنتخب

لعب جو جوميز مع منتخب إنجلترا تحت 16 عامًا، وتحت 17 عامًا وتحت 19 عامًا. خلال مشاركته في بطولة أوروبا تحت 17 عامًا عام 2014 في مالطا كان عاملًا أساسيًا في فوز الفريق في البطولة.

رغم كونه مؤهلًا للعب مع منتخب غامبيا، لأن والده من غامبيا، إلا أنه  اختار اللعب لصالح المنتخب الإنجليزي. في عام 2015 تلقى أول استدعاء للمنتخب تحت 21 عامًا، وتم اختياره قائدًا للفريق في تصفيات بطولة أوروبا تحت 21 عامًا عام 2019.

تلقى جوميز أول استدعاء للمنتخب الإنجليزي الأول في نوفمبر 2017، وشارك لأول مرة أمام ألمانيا في مباراة ودية، وقد حصل على جائزة رجل المباراة في مباراة ودية  أمام منتخب البرازيل.

أهم الأعمال

  • الدوري الإنجليزي

  • الدوري الأوروبي

  • كأس الاتحاد الإنجليزي

جوائز ومناصب فخرية

  • أفضل لاعب في مباراة ودية أمام البرازيل

معلومات أخرى

  • اختار اللعب لصالح منتخب إنجلترا بدلًا من منتخب غامبيا

  • تعرض لإصابات كثيرة في قدمه اليسرى وخضع لاكثر من 3 عمليات جراحية