• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      إريك أرثر بلير

    • اسم الشهرة

      جورج أورويل George Orwell الروائي السياسي الخالد

    • اللقب

      جورج أورويل

    • الفئة

      أديب

    • اللغة

      الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      25 يونيو 1903 (العمر 46 سنة)
      موتيهاري في ولاية بيهار الهندية

    • الوفاة

      21 يناير 1950
      لندن

    • الجنسية

      المملكة المتحدة

    • بلد الإقامة

      المملكة المتحدة

    • الزوجة

      إيلين بلير (1936 - حتى الآن)

    • أسماء الأولاد

      ريتشارد

    • عدد الأولاد

      1

    • سنوات النشاط

      1933 - 1950

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج السرطان

السيرة الذاتية

يُعد جورج أورويل من  الكتاب المهمين في الأدب الإنجليزي، فحياته المليئة بالتجارب أثرت لاحقًا على كتاباته، وعلى الرغم من أن حياته كانت قصيرة ولكنه قدم للأدب الإنجليزي العديد من الأعمال الأدبية الخالدة التي تميزت بالنظرة السياسية والاجتماعية الناقدة.

حياة جورج أورويل ونشأته

إريك أرثر بلير، المعروف باسم جورج أورويل ولد في 25 يونيو عام 1903 في موتيهاري في ولاية بيهار الهندية لأسرة من الطبقة المتوسطة، وهو روائي وصحفي وناقد إنجليزي، وكان من بين الشخصيات البارزة في الأدب الإنجليزي في القرن العشرين.

اشتهر بروايته المشهورة عالمياً "1984" ومفهوم الأخ الأكبر الذي ابتكره في هذه الرواية، وتميزت أعماله بالوضوح والذكاء والوعي ضد الظلم الاجتماعي والموقف ضد الشمولية.

كانت حياة أورويل مليئة بالتجارب التي أثرت لاحقًا على كتاباته، بعد تخرجه من كلية إيتون بمنحة دراسية، كان في بورما، التي كانت مستعمرة بريطانية في ذلك الوقت، وعمل لفترة قصيرة في قوة الشرطة هناك.

ساهمت الممارسات الوحشية التي شهدها خلال هذه الفترة من الخدمة المدنية في غضبه العميق ضد الإمبريالية.

كان أورويل شخصية متحفظة وغامضة، وكان طفلًا ذكيًا ووحيدًا، وكان كثير الجدل، وكثيرًا ما يكسب في جدله، كما كان يحب ممارسة الدعابة، ولديه اهتمام مستمر بالتاريخ الطبيعي.

تزوج من الكاتبة البريطانية إيلين بلير في 9 يونيو عام 1936 واستمر زواجهما حتى وفاتها في عام 1945، وبعد وفاة زوجته كان وحيدًا جدًا ويائسًا من فكرة الزواج مرة أخرى، ولكن تزوج بعد ذلك من سونيا براونيل.

كان عضوًا في الكنيسة في إنجلترا، وأشار إلى الحياة الإنجيلية في كتابه "ابنة القسيس" وفي الوقت نفسه وجد أن الكنيسة تتسم بالأنانية والطبقية وتأثيرها فاسد على المجتمع.

كما كانت لديه شكوك حول الدين، مع ذلك كان متزوجًا وفقًا لشعائر كنيسة إنجلترا، فزواجه الأول كان في كنيسة "ويلينغتون" وزواجه الثاني تم على فراش الموت في مستشفى الجامعة.

كان مدخنًا شرهًا على الرغم من أنه كان يُعاني من مشكلة صحية في الشعب الهوائية، وكان يحب قيادة الدراجات النارية في أثناء المطر، وكان يُقدر البيرة الإنجليزية.

جورج أورويل George Orwell الروائي السياسي الخالد

وفاته

أصيب جورج أورويل بمرض السل جعله يقضي فترة حياته الأخيرة في المستشفى، وتوفي في 21 يناير عام 1950 بعد انفجار رئته في لندن.

مسيرة جورج أورويل الأدبية

رواية أورويل الأولى هي "متشردًا في باريس ولندن"، ولا تزال طبيعتها الذاتية موضع نقاش، وفي هذا العمل الذي نُشر عام 1933، تروي الأحداث شخصية لم يذكر اسمها مطلقًا.

بطل الرواية في العمل هو شاب على وشك أن يعطي دورة للغة الإنجليزية في باريس وترك عاطلاً عن العمل ومفلس بعد أن ترك طلابه الفصول الدراسية لأسباب مختلفة.

عانى من الجوع لعدة أيام، وكان ينام في الشارع وأخيرًا حصل  على وظيفة في مطبخ في فندق، ثم في مغسلة، تأخذ الشخصية الرئيسية في النهاية دور تعليم طفل معاق عقليًا وتذهب إلى لندن.

بعد هذا العمل، قدم كتاب أيام بورما في عام 1934 وابنة القسيس في عام 1935، أما العمل الأهم له هو رواية "الخروج إلى المتنفس" في هذا العمل يعكس أورويل حياة الطبقة المتوسطة ذات الدخل المنخفض، التي هو جزء منها.

وفي هذا العمل يتمرد على الرتابة ومشقة العيش، التي تجفف تدريجياً حياة هؤلاء وتجعلها بلا معنى، وتقتل آمالهم وأحلامهم واحدة تلو الأخرى.

في عام 1937، كتب أورويل كتاب "الطريق إلى رصيف ويجان"، وهو مسح لحياة عمال المناجم، وبعدها توقفت كتاباته لفترة بسبب قرع طبول الحرب في إسبانيا.

ذهب أورويل إلى إسبانيا من خلال الانضمام إلى المتطوعين للقتال ضد فرانكو، الذي حاول الانقلاب في إسبانيا وحصل على دعم هتلر وموسوليني.

وسيروي لاحقًا ذكرياته عن الحرب في كتابه "الحنين إلى كاتالونيا"، وفي الملاحظات التي تم العثور عليها بين وثائقه بعد وفاة أورويل، يصف رحلته الأولى إلى إسبانيا على النحو التالي:

انضممت إلى ميليشيا حزب العمال الماركسي في نهاية عام 1936، الأسباب الرئيسية للانضمام إلى هذه الميليشيا وليس غيرها هي: كنت أنوي الذهاب إلى إسبانيا لجمع المواد اللازمة لمقالاتي الصحفية.

إلى جانب ذلك، كانت لدي فكرة غامضة أنه إذا بدا الأمر يستحق القتال، فربما سأقاتل، ومع ذلك، نظرًا لأن دستوري المرضي وخبرتي العسكرية الضئيلة نسبيًا، كنت متشككًا جدًا بشأن القتال.

يبدو أن المنظمات الثورية التي تصادمت مع الانقلابيين، وخاصة الاشتراكيين والفوضويين، قد أسست نظامًا جديدًا تمامًا في إسبانيا.

ألغيت الدعارة واختفى المتسولون من الشوارع، يتم توزيع العديد من السلع في السوق مجانًا على المحتاجين، يؤثر النظام الجديد على كل تفاصيل الحياة الاجتماعية: لا أحد يلفظ الكلمات التي تدل على أن الشخص الآخر متفوق، مثل السينيور، ويُحظر ترك إكرامية.

ذهب أورويل إلى المقدمة ثم أصيب في الحلق برصاصة قناص، تم إرساله إلى الجزء الخلفي من الجبهة، متجنبًا الموت بصعوبة، وعندما وصل إلى إسبانيا لأول مرة، رأى أن الأمر الذي رآه قد تم تدميره تمامًا.

أثرت لوحة "الثورة المغدورة" في إسبانيا على أورويل بعمق، وعكس ذلك في كتابه "مزرعة الحيوان"، وكتابه "1984" اللتان كُتبتا فقط لتشويه سمعة ستالين.

"مزرعة الحيوان" هي مأساة ثورة، هي قصة حيوانات مزرعة مانور التي سئمت الذبح والجز والحلب والضرب وانتفضت ضد أصحابها القساة.

الشخصيات فيها بسيطة جدًا وقوية: بنجامين الحمار الساخر، بوكسر الحصان المضحي بالنفس، مولي الفرس الحمقاء، وحتى القطة التي تحاول جذب العصافير إلى أقدامها بالقول إن جميع الحيوانات إخوة وأخوات، وكوحدة تمردوا على الناس الذين ضغطوا عليهم بشدة وحاربوهم وطردوهم من المزرعة.

لسوء الحظ فإن انتصاراتهم محكوم عليها بأن تخيم عليها طموحات ومكائد الخنازير "الإنسانية" المتزايدة التي أصبحت حكامًا.

جورج أورويل George Orwell الروائي السياسي الخالد

أما في كتاب "الحنين إلى كتالونيا" الذي نُشر عام 1938، يصف المؤلف الحرب الأهلية الإسبانية من وجهة نظره الخاصة، والتي شارك فيها كميليشيا.

 وصف التحية لكاتالونيا بالتفصيل الحرب ضد الفاشية في إسبانيا، وكذلك الصراعات بين الفوضويين والشيوعيين على الجبهة الجمهورية، من وجهة نظر جورج أورويل الموضوعية.

مواقفه السياسية

كان جورج أورويل ملتزمًا بقيم الأسرة والثقافة والتقاليد البريطانية، ولكنه أيضًا انتقد الأوساط الاجتماعية المختلفة التي ينتمي إليها وذلك من خلال كتبه.

 انتقد أورويل الرقابة على الفن في كتاباته المبكرة، وعزا ذلك إلى حقيقة أن القيم الأخلاقية والمحافظة للطبقة الوسطى المتزمتة كانت أعلى من تلك الخاصة بالطبقة الأرستقراطية.

كانت الحرب الأهلية الإسبانية من أهم الأحداث التي أثرت على فكر أورويل الاشتراكي، في رسالة إلى سيريل كونولي من برشلونة في 8 يونيو 1937، قال إنه لأول مرة في حياته اختبر الاشتراكية ويؤمن بها حقًا.

على الرغم من أنه لم يصف نفسه أبدًا بأنه تروتسكي، إلا أن أورويل، الذي أيد الانتقاد القاسي لدوائر تروتسكي والتروتسكية حول التفسير السوفييتي الشمولي للشيوعية وإظهار نظام قمعي، كان أيضًا مؤيدًا كبيرًا لدعوات الأناركية الشيوعية من أجل الحرية الفردية.

اتخذ أورويل موقفًا مناهضًا للحرب عندما بدأت ألمانيا النازية في أن تصبح عدوانية باتفاقية ميونيخ، وكان ضد بريطانيا تمامًا للدخول في حرب كبرى مع الألمان وجادل بأنه لا ينبغي معاملة الألمان بعدوانية، لكنه غير هذا الموقف بعد توقيع معاهدة مولوتوف-ريبنتروب وتقسيم بولندا.

جورج أورويل George Orwell الروائي السياسي الخالد

كان أورويل ضد تحالف بلاده مع السوفييت تمامًا وأعرب عن وجهات نظره بأنه لم يعتقد أبدًا أن تحالفًا أنجلو-سوفيتيًا محتملًا سيضمن السلام العالمي بعد الحرب، وسيتم فهم صحة هذه الآراء خلال الحرب الباردة.

بعد الحرب، انضم أورويل إلى فريق تحرير صحيفة تريبيون، الذي كتبه، وواصل حياته كمؤيد لحزب العمال، وتحرري، واشتراكي ديمقراطي.

في وقت الخداع العالمي يصبح قول الحقيقة عملاً ثوريّاً. a9wal.com

أهم الأعمال

  • مشرد في باريس ولندن عام 1933.

  • أيام بورما عام 1934.

  • ابنة القسيس عام 1935.

  • دع الزنبقة تطير أو إسبيدسترا عام 1936.

  • الطريق إلى رصيف ويجان عام 1937.

  • الحنين إلى كتالونيا عام 1938.

  • (1984) عام 1949.

  • مزرعة الحيوانات عام 1949.

معلومات أخرى

  • كان أورويل مدخنًا شرهًا وكان يدحرج سجائره من التبغ القوي

  • كان أورويل ملحدًا عرّف نفسه بالنظرة الإنسانية للحياة.

  • في يونيو 1944 تبنى أورويل وإيلين صبيًا يبلغ من العمر ثلاثة أسابيع أطلقوا عليه اسم ريتشارد هوراشيو . [205] وفقًا لريتشارد، كان أورويل أبًا رائعًا منحه اهتمامًا مخلصًا