• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      جورج برنارد شو

    • اسم الشهرة

      جورج برنارد شو George Bernard Shaw الكاتب المسرحي البارز

    • الفئة

      كاتب

    • اللغة

      الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      دبلن، أيرلندا

    • الوفاة

      02 نوفمبر 1950
      إنجلترا

    • الجنسية

      أيرلندا

    • بلد الإقامة

      المملكة المتحدة

    • الزوجة

      شارلوت باين تاونسيند (1898 - حتى الآن)

    • سنوات النشاط

      1829 - 1950

السيرة الذاتية

لا شك أن جورج برنارد شو من أبرز الكتاب المعروفين في التاريخ، فقد بدأ مسيرته المهنية في النقد الموسيقي ثم اتجه بعدها إلى الكتابة المسرحية وألف أكثر من 60 مسرحية خلال مسيرته المهنية وحملت أعماله المسرحية نبرة ساخرة وكوميدية، في السطور التالية تعرف على مسيرته المهنية وحياته.

من هو جورج برنارد شو؟

هو كاتب مسرحي وناقد أدبي وسياسي أيرلندي ولد في 26 يوليو عام 1856 في مدينة بورتوبيللو في دبلن ويعد من أبرز الكتاب المسرحيين الذين ساهمت أعمالهم المسرحية في التأثير على الحركة الفنية والأدبية في أوروبا.

كتب برنارد شو ما يزيد عن 60 مسرحية من بينها أعمال تحمل قصصاً تاريخية ورمزية، وقد حصل على جائزة نوبل في الأدب عام 1925 ليصبح الرائد في جيله في مجال الكتابة المسرحية.

انتقل برنارد شو إلى لندن عام 1867 لمواصلة مسيرته الأدبية وشرع في تعليم نفسه تعليمًا ذاتيًا صارمًا، كما أنه اتجه إلى المجال السياسي وكتب عددا من المسرحيات التي تنتقد الأوضاع السياسي وكان له الفضل في إدخال أفكار سياسية واجتماعية ودينية جديدة في المسرح.

بحلول أوائل القرن العشرين كان برنارد الشو الكاتب الأشهر في العالم وترجمت أعماله إلى العديد من اللغات ومنها اللغة العربية.

عُرف برنارد شو بوجهات نظره المثيرة للجدل، وقد استمر بالكتابة بغزارة حتى وقت قصير من وفاته، وقد وصفه النقاد المسرحيون في بريطانيا بأنه في المرتبة الثانية في الكتابة والتأليف المسرحي بعد شكسبير وله تأثير واسع على جيل كبير من الكتاب المسرحيين الذين جاءوا من بعده.

نشأته وتعليمه

ولد جورج برنارد شو في مدينة بورتوبيللو في أسرة من الطبقة المتوسطة، وهو الابن الأصغر والابن الوحيد لوالده. لديه إخوة غير أشقاء من الأم وهم لوسينا فرانسيس وإلينور أغنيس.

نشأ برنارد شو في أسرة غير متزنة، فوالده كان مدمنًا على الخمور ونادرًا ما يعمل، وكانت والدته مصابة بخيبة أمل دائمة بسبب عدم عمل زوجها وإدمانه للكحول.

تعرفت والدته بعد ذلك على جورج جون لي، وكان شخصية معروفة في الأوساط الموسيقية في دبلن، وقد أوضح برنارد شو أنه تمنى لو كان جورج جون لي والده بدلًا من والده الحقيقي.

تحدث برنارد شو عن والدته وأوضح أنها لم تكن تعامله بقسوة إلا أن لا مبالاتها وقلة عاطفتها تجاهه أضرت به كثيرًا في طفولته ولهذا السبب لجأ  إلى الموسيقى التي كانت تملأ البيت وقتها.

كان شو في طفولته محبًا للمنزل وقد درس في أربع مدارس بين عام 1865 و1871 وكرهها جميعًا وقد تحدث كثيرًا عن خيبة أمله من التعليم الرسمي في المدارس والتي وصفها بالسجون التي يحتجز فيها الأطفال لمنع إيقاف إزعاج الوالدين.

في عام 1873 قرر برنارد شو ترك المدرسة ليعمل كاتبًا في شركة وكلاء الأراضي في دبلن وتمكن من أن يترقى ليصبح أمين الصندوق وغيّر اسمه حينها من جورج شو إلى برنارد شو.

جورج برنارد شو George Bernard Shaw الكاتب المسرحي البارز

انتقاله إلى لندن

في عام 1876 انفصلت والدته عن والده وقررت الانتقال إلى لندن فانتقل للعيش معها، وقد رفض في البداية في البحث عن عمل كتابي في لندن فسمحت له والدته بالعيش في منزلها بشكل مجاني.

اضطر برنارد شو بعدها إلى البحث عن عمل وعمل في وظائف مكتبية وتمكن من الحصول على تصريح دخول إلى غرفة القراءة في المتحف البريطاني فعكف على القراءة معظم أيام الأسبوع وكانت بداية انطلاقته الأدبية.

كانت أولى محاولات برنارد شو الأدبية عام 1878 حينما كتب مجموعة من المقطوعات الساخر حول موضوع ديني، ولكنه تركها غير متكملة ليصدر في العام التالي روايته الأولى "عدم النضج" ولكن لم يتمكن من الحصول على الدعم من الناشرين.

عمل شو بعدها لفترة وجيزة في شركة إديسون للهاتف وبعدها ترك العمل في هذه المنظمة وقرر أن يواصل مهنة التأليف بدوام كامل وحصل على دعم مادي من والدته.

ما هي ديانة جورج برنارد شو؟

نشأ جورج برنارد شو في عائلة مسيحية بروتستانتية، ولكن موقفه من الدين كان معقدًا طوال حياته. وصف برنارد شو بأنه لاأدري وقد أعرب عن إيمانه بوجود إله شخصي كما أكد إيمانه بالمعجزات الدينية.

إلا أنه نقد الأديان والمؤسسات الدينية واتهمها بالفساد واللاعقلانية، ورغم ذلك دافع عن التسامح الديني وأكد على مبدأ احترام المعتقدات، كما أنه كان يؤمن بأهمية الأخلاق والقيم الإنسانية وأكد على هذا الأمر في مؤلفاته وكتاباته.

ماذا قال جورج برنارد شو عن النبي محمد؟

كان المسرحي الأيرلندي جورج برنارد شو من أشد المعجبين بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم، وقد نشرت له مقالة صدرت عام 1933 في مجلة "ذا لايت" يتحدث فيه عن رأيه في النبي محمد ويتنبأ بدخول أوروبا الإسلام مستقبلًا.

ويقول برنارد شو في مقالته إن أوروبا بدأت تشعر بحكمة محمد وبدأت حب دينه كما أنها مستقبل ستبرأ الإسلام مما اتهمته به في العصور الوسطى. أوضح برنارد شو أيضًا أن دين محمد هو النظام الذي تؤسس عليه دعائم السلام والسعادة ويمكنه حل المعضلات والمشكلات وحل العقد.

ويقول برنارد شو: "وإني لأعتقد أن رجلًا كمحمد لو تسلم زمام الحكم المطلق في العالم بأجمعه اليوم لتم له النجاح في حكمه وقاد العالم إلى الخير، وحل مشاكله على وجه يحقق للعالم السلام والسعادة المنشودة".

وقد جاء نص الحوار بعنوان "محمد مخلص البشرية" ويقول في مقدمته: "أعتقد أنه لو كان لرجل مثله أن يحكم العالم الحديث حُكما مطلقا لاستطاع حل مشكلاته بطريقة تحقق له السلام والسعادة اللذين يحتاج إليهما العالم بصورة ملحة.

وقد أوضح برنارد شو أن رجال الكنيسة رسموا صورة قاتمة للدين المحمدي ووصفوه بالجهل والتعصب ودربوا الناس على كراهية محمد ودينه ووصفوه بأنه معاد للمسيح، إلا أنه قرأ سيرة النبي ويرى أنه ليس معاديًا للمسيح وإنما هو مخلص البشرية.

جورج برنارد شو George Bernard Shaw الكاتب المسرحي البارز

زوجة جورج برنارد شو

تزوج الكاتب المسرح جورج برنارد شو متأخرًا، فرغم حبه للناشطة النسوية شارلوت باين تاونسيند، وخاصة من طرفها إلا أنه رفض عرضها الزواج منه عام 1897، حيث كان من أن يتهمه الناس بأنه يسعى خلف أموالها، خاصة أنها كانت امرأة ثرية.

إلا أنه بعد ذلك قرر برنارد شو الزواج منها بعد عام واحد، حيث مرض مرضًا شديدًا وأصرت على رعايته في بيته فخاف على سمعتهما وقررا الزواج وكانا في عمر 41 عامًا.

بسبب ثراء زوجته لم يضطر برنارد شو للعمل، وقد انكب على الكتابة والتأليف وتلقى دعمًا ماليًا من زوجته طوال حياته.

لم يرزق برنارد شو أي أبناء من زوجته، وقد استمر زواجهما حتى وفاتها عام 1943، وعندما توفي برنارد شو وأحرق جثمانه وصى بأن يجمع رماده مع رماد زوجته.

منزل برنارد شو

أو ما يُعرف بـ"ركن شو" وهو المكان الرئيسي الذي كان يعكف فيه شو على الكتابة، وأصبح الآن ملكية خاصة لناشيونال ترست والتي حولته إلى متحف به متعلقاته الشخصية.

بنى برنارد شو ملحقًا صغيرًا بجانب منزله في قرية صغيرة في جنوب إنجلترا اسمها "آيوت سانت لورنس" وكانت على الطراز الإدواردي القديم.

انتقل برنارد شو وزوجته للعيش في هذا المنزل عام 1906 ثم اشتراه عام 1920 مع الحديقة المحيطة به وظل فيه حتى وفاته، وقد اختار هذا الكوخ الصغير بجانب المنزل لكتابة أشهر مسرحياته منها "بجماليون".

أطلق شو على هذا الركن أو الكوخ لقب "لندن" ويتخذها حجة للتهرب من الزائرين الذين لا يرغب باستضافتهم في بيته فيقول لهم أنه يزور "لندن" العاصمة.

استقبل شو في منزله كبار المشاهير والمثقفين في عصره وقتها منها ألبرت أينشتاين، وشارلي شابلن، والمهاتما غاندي.

جورج برنارد شو George Bernard Shaw الكاتب المسرحي البارز

مسرحيات جورج برنارد شو

على مدار الأربع سنوات التالية كتب جورج برنارد شو عدد من المؤلفات منها روايتين وهما "العقدة اللاعقلانية"، و"الحب بين الفنانين" ورغم ذلك لم يجد أي ناشر لنشر هذين الكتابين.

كانت محاولة شو التالية للكتابة في المسرح مسرحية "بيوت الأرامل" وهي أول مسرحية له يتم نشرها. طوال مسيرته المهنية نشر برنارد شو أكثر 60 عملًا مسرحيًا، وفي عام 1934 نشر طبعة مجمعة لكل مسرحياته ضمت 42 عملًا مسرحيًا ثم نشر. نشر أيضًا 12 مسرحية في السنوات الستة عشر الأخيرة من حياته وعظمن المسرحيات كانت من فصل واحد.

كتب جورج برنارد شو المسرحية الأولى تناولت موضوعات اجتماعية منها "بيوت الأرامل" وتحدث فيها عن ملاك العقارات في الأحياء الفقيرة، ومسرحية "نساء جديدات"، و"السيدة وارن".

تناول أيضًا عددًا من القضايا الفكرية في مسرحيات مثل الاشتراكية البراغماتية منها مسرحيات "السلاح والرجل"، و"المبيض"، و"لا يمكنك أن تقول ذلك"، قدم كذلك مسرحيات تتناول مسائل الإمبراطورية والإمبرالية والحياة السياسة منها "تلميذ الشيطان"، و"قيصر وكليوباترا"، و"تحول الكابتن براسبوند".

من مؤلفات جورج برنارد شو في العقد الأول من القرن العشرين مسرحيات تناولت موضوعات اجتماعية وأخلاقية وسياسية منها "الإنسان وسوبرمان"، و"باشفيل المثيل للإعجاب"، كما كتب عددًا من المسرحيات الشعرية منها "كاشيل بايرون"، و"كانت جزيرة جون بول الأخرى".

من مسرحياته المميزة أيضًا مسرحية "معضلة الطبيب"، و"العاطفة والسم والتحجر"، و"أندروكليس والأسد"، وبجماليون" و"سيدة السوناتات المظلمة"، و"كاثرين العظيمة"، و"نالت القديسة جوان"، و"صحيح جدًا أن تكون جيدًا"، و"المليونيرة"، و"جنيف"، و"في الأيام الذهبية للملك تشارلز".

جورج برنارد شو George Bernard Shaw الكاتب المسرحي البارز

أجمل ما كتب جورج برنارد شو

اشتهر جورج برنارد شو بغزارة إنتاج الأدبي فقد ظل يكتب المسرحيات حتى فترة قصيرة من وفاته، ومن أجمل ما كتبه كانت مسرحية "بيجماليون" وتتناول قصة بائعة زهور فقيرة اسمه إليزا دوليتل والذي يتعهد أستاذاً في اللغة إلى تحويلها إلى سيدة راقية.

من مسرحياته البارزة أيضًا مسرحية "سانت جوان" وتتناول قصة جان دارك وهي فتاة فرنسية قادة الجيش الفرنسي في حرب المئة عام. قدم كذلك مسرحية "المهنة الاشتراكية" وتحدث عن قصة رجل فقير يصبح غنيًا ويواجه صراعًا عن كيفية استخدام ثروته.

من أعماله البارزة مسرحية "قيصر وكليوباترا" والتي تتناول قصة حب الملكة المصرية كليوباترا والجنرال الروماني يوليوس قيصر.

شارك برنارد شو أيضًا أفكاره الأيدولوجية والدينية في عدد من مؤلفاته منها كتاب "عدم النضج" وتناول فيه قصة شاب يبحث عن معنى لحياته، وكتاب "الاشتراكي واللااشتراكي" ويناقش أفكاره حول الاشتراكية، كما ناقش أفكاره حول الدين في كتاب "المسيح ليس مسيحيًا".

أقوال برنارد شو

"الشخص الوحيد الذي أعرفه ويتصرف بعقل هو " الخياط " فهو يأخذ مقاساتي من جديد، في كل مرة يراني.. أما الباقون فـيستخدمون مقاييسهم القديمة، ويتوقعون مني أن أناسبها".

"دائما ما يلوم الناس الظروف، ولكني لا أؤمن بالظروف ... الناجحون في هذه الدنيا هم أناس يقومون في الصباح، ويبحثون عن ظروف مواتية، وإذا لم يجدوها صنعوها".

من أقوال برنارد شو الساخرة "عندما يريد الرجل أن يقتل نمرا يسميها رياضة وعندما يريد النمر قتله، يسميها شراسة".

"النساء الجميلات والذكيات لا يشاركن في الحكم فهن يدعن الحكم للرجال طالما هن يحكمن الرجال".

"تضحي المرأة بكل شيء من أجل الرجل الذي أحبته ولكنها لا تهتم بمن تشك في محبته لها. يشعر الرجل بقوته فيغدق رحمته على المرأة، وتشعر المرأة بضعفها فتقسو على الرجل".

أجمل ما قاله جورج برنارد شو: "لقد كسبت شهرتي بمثابرتي على الكفاح كي أحمل الجمهور على أن يعيد النظر في أخلاقه، وحين أكتب مسرحياتي أقصد أن أحمل الشعب على أن يصلح شؤونه، وليس في نفسي باعث آخر للكتابة، إذ إنني أستطيع أن أحصل على لقمتي بدونها".

مواقفه الطريفة

عُرف برنارد شو أيضًا بردوده الساخرة والطريقة مع أصدقائه، ومنها رده على رئيس وزراء بريطانيا ونستون تشرشل الذي مازحه قائلًا: "إن من يراك يا شو يظن أن في إنجلترا مجاعة" فرد عليه شو قائلًا: "ومن يراك يا  يعرف سبب هذه المجاعة.

من مواقفه الطريفة أيضًا حينما أرادت إغاظته إحدى السيدات فقالت له :"لو كنت زوجي لوضعت لك السم في القهوة" فرد عليها قائلًا ولو كنت زوجتي لشربتها.

أفكاره السياسية

يُعرف جورج برنارد شو بأنه اشتراكي وقد التزم بمبادئ الاشتراكية وآمن بها ودافع عنها طوال حياته، كما أنه انضم إلى جمعية "فابيان" وهي جمعية اشتراكية إنجليزية وأصبح من أهم النخب السياسية فيها.

من المفارقات العجيبة في مسيرته الحياتية أنه اتجه إلى السياسة في بداية حياته بعد فشله في الكتابة والتأليف، فالروايات الأولى التي كتبها كان مصيرها الفشل ولم يجد موزعًا لنشر هذه الكتب.

تولى شو في جمعية فابيان تحرير الأوراق الدعائية للجمعية، وكتب العديد من المقالات عن مبادئ الاشتراكية، كما أنه أعلن عن أفكاره السياسية بشكل واضح ولعل أهمها معارضة مشاركة بلاده في الحرب العالمية الأولى التي أدت إلى إقصائه من نادي الكتاب المسرحيين.

جورج برنارد شو George Bernard Shaw الكاتب المسرحي البارزوفاة جورج برنارد شو

توفي المسرحي الأيرلندي جورج برنارد شو في 2 نوفمبر عام 1950 عن عمر 94 عامًا تاركًا خلفه إرثًا أدبيًا ساهم في تطور فن المسرح في أوروبا والعالم وأثر على أجيال كثيرة جاءت من بعده.

كن حذراً من الرجل الذي لا يرد لك الصفعة: فهو بذلك لا يسامحك ولن يسمح لك بمسامحة نفسك

أهم الأعمال

  • بجماليون

  • بيوت الأرامل

  • الفيلاندر

  • مهنة السيدة وارن

  • الأسلحة والرجل

  • المبيضات

  • لا يمكنك الجزم أبدًا

  • تلميذ الشيطان

  • قيصر وكليوباترا

  • الذبابة

  • رجل القدر

  • الرجل وسوبرمان

  • الرائد باربرا

  • الزواج

  • زواج غير موفق

  • باشفيل الرائعة

  • اللقيط الرائع

  • لمحة من الواقع

  • فاني الأولى

  • بيت حرة القلب

  • أندروكليس والأسد

جوائز ومناصب فخرية

  • جائزة نوبل في الأدب عام 1925

  • حقق الفيلم المتقبس عن مسرحياته "بجماليون" على جائزة أوسكار عام 1938

معلومات أخرى

  • رغم تركه للمدرسة حرص على تعليم نفسه فعلم نفسه العزف على لبيانو واللغات الفرنسية واللاتينية والإغريقية

  • كان يكره المدرسة ويرى أنها سجن يحتجز فيه الأطفال حتى يرتاح الآباء لفترة

  • عاش على نفقة والدته في بداية حياته ثم ساعدته زوجته ماديًا كونها من أثرة سرية