• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      جورجينيو جريجيون إميل فينالدوم

    • اسم الشهرة

      جورجينيو فينالدوم Georginio Wijnaldum

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      11 نوفمبر 1990 (العمر 33 سنة)
      روتردام، هولندا

    • الجنسية

      هولندا

    • بلد الإقامة

      هولندا

    • الطول

      175

    • سنوات النشاط

      2007 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العقرب

السيرة الذاتية

جورجينيو فينالدوم والحد من أفضل لاعبي خط الوسط في العالم، وأصغر لاعب يمثل نادي فينورد الهولندي للشباب عام 2007، لعب فينالدوم في العديد من الأندية الأوروبية وحقق بطولات هامة على مستوى الأندية وقد انتقل مؤخرًا إلى الاتفاق السعودي، في السطور التالية تعرف على مسيرته الكروية وحياته.

من هو جورجينيو فينالدوم؟

جورجينيو جريجيون إميل فينالدوم هو لاعب كرة قدم هولندي يلعب في مركز خط الوسط مع نادي الاتفاق السعودي والمنتخب الهولندي، ولد في 11 نوفمبر عام 1990 في روتردام جنوب هولندا.

يعد فينالدوم واحد من أشهر وأفضل لاعبي خط الوسط في العالم، ويعرف بقدراته الفنية العائلة، وقد بدأ مسيرته الكروية عام 2007 من نادي فينورد الهولندي، حيث لعب في البداية مع فريق الشباب وحقق مع النادي عدة بطولات.

لعب فينالدوم طوال مسيرته الكروية مع العديد من الأندية الأوروبية، منها نادي آيندهوفن الهولندي، ثم انتقل إلى نيوكاسل يونايتد الإنجليزي، وحقق بطولات كبيرة مع ليفربول، وبعدها انتقل إلى باريس سان جيرمان ثم نادي الاتفاق السعودي.

انضم فينالدوم إلى منتخب هولندا للشباب عام 2005، وانضم بعدها إلى المنتخب الأول عام 2011 وشارك في عدة بطولات.

طفولته ونشأته

يعود أصل جورجينيو فينالدوم إلى جمهورية سورينام في أمريكا الجنوبية، فكلا والديه من سورينام، وقد انفصل والداه عندما كان في السادسة من عمره، وانتقل للعيش مع والدته وجدته في أمستردام.

بعد طلاق والديه حصل جورجينيو على لقب والدته "فينالدوم" بينما كان يُعرف سابقًا باسم جورجينيو بواتينج.

لم يهتم فينالدوم بكرة القدم في طفولته، ولم يكن يلعب كرة القدم قط أو حتى يشاهد مباريات كرة القدم في التلفزيون، إنما كان يطمح أن يصبح لاعب جمباز. اتجه فينالدوم بعدها إلى كرة القدم بفضل ابن عمه الذي طلب منه حضور يوم افتتاح نادي سبارتا روتردام لينمو حبه لكرة القدم بعدها.

لدى فينالدوم شقيقان أصغر منه، منهم اللاعب الهولندي جيليانو فينالدوم الذي لعب مع سبارتا روتردام، كما أن لديه أخاً غير شقيق اسمه راجيف ان لا بارا وهو لاعب كرة قدم أيضًا يلعب مع نادي ألمير سيتي. أما ابن عمه فهو رويستون درينثي، وهو لاعب كرة قدم يلعب لصالح نادي كوزاكين بويز.

بدايته الكروية

بدأ الهولندي جورجينيو فينالدوم مسيرته الكروية في نادي سبارتا روتردام وظل فيها لمدة 7 مواسم، وخلال هذه الفترة مثل منتخب هولندا في مستويات الشباب. رغم تلقيه عروضًا من العديد من الأندية الهولندية إلا أنه فضّل البقاء في سبارتا، حيث لم يكن يعرف الكثير من الأندية بسبب عدم اهتمامه في البداية بكرة القدم.

انتقل بعدها فينالدوم إلى نادي فينورد، حيث شعر أنه سيتمكن من التطور في هذا النادي، وقد لعب مع النادي بداية من عام 2007 حينما كان عمره 16 عامًا.

شارك فينالدوم في أول مباراة رسمية له في التشكيل الأساسي لفينورد في أبريل عام 2007 في مباراة الدوري الهولندي أمام جورنينجن، وكان عمره 16 عامًا و148 يومًا، وأصبح أصغر لاعب يلعب في الفريق الأول للنادي على الإطلاق.

مع فينورد لعب فينالدوم لمدة 4 مواسم، وقد شارك في جميع المسابقات منها الدوري الهولندي، وكأس الاتحاد الأوروبي، وقد أنهى موسمه الأخير مع فينورد بتسجيله 8 أهداف.

في يونيو عام 2011 انتقل جورجينيو فينالدوم إلى نادين آيندهوفن الهولندي مقابل 5 ملايين يورو، وتمكن من إثبات نفسه لينضم إلى التشكيلة الأساسية للفريق، وفي موسم 2013- 2014 تم اختيار قائد للفريق في الدوري الهولندي، ولكنه لم يكمل الموسم بسبب إصابة في الظهر.

اللاعب جورجينيو فينالدوم مع نيوكاسل يونايتد

في يوليو عام 2015 انضم فينالدوم إلى نادي نيوكاسل يونايتد في الدوري الإنجليزي لمدة 5 سنوات مقابل 14.5 مليون جنيه إسترليني. في مباراة أمام نورويتش سيتي سجل 4 أهداف وأصبح ثاني لاعب في نيوكاسل يسجل أكثر من 3 أهداف في مباراة في الدوري الإنجليزي الممتاز.

أنهى فينالدوم موسمه مع نيوكاسل كأفضل هداف للنادي، ولكن انتهى الموسم بهبوط النادي إلى دوري الدرجة الثانية، لذا انتقل فينالدوم إلى نادي ليفربول الإنجليزي.

فينالدوم والتألق مع ليفربول

في يوليو 2016 وقع جورجينيو فينالدوم مع نادي ليفربول لمدة 5 سنوات مقابل 23 مليون جنيه إسترليني ولعب بقميص رقم 5، وخلال 5 سنوات شارك في 187 مباراة في مختلف البطولات بإجمالي 14377، وسجل 19 هدفًا، وصنع 16 هدفًا وحصل على 8 بطاقات صفراء.

وفي الدوري الإنجليزي شارك فينالدوم في 141 مباراة، وسجل فيها 14 هدفًا وصنع 11 هدفًا، وحصل على 6 بطاقات صفراء، بينما لعب 32 مباراة في دوري أبطال أوروبا سجل فيهم 5 أهداف وصنع 3 وحصل على بطاقة صفراء وحيدة.

من البطولات الأخرى التي لعبها مع ليفربول كأس الرابطة الإنجليزية، والتي شارك في 6 مباريات فيها، كما شارك في 3 مباريات في كأس الاتحاد الإنجليزي وصنع هدفين في البطولة، وشارك في كأس السوبر الأوروبي في مبارة واحدة.

ومع ليفربول توج فينالدوم بلقب بطولة الدوري الإنجليزي، وكأس العالم للأندية، وكأس السوبر الأوروبي، ودوري أبطال أوروبا. وقد ساعد النادي في تحطيم رقمه القياسي في أكبر عدد من الأهداف في دوري أبطال أوروبا.

الانتقال إلى باريس سان جيرمان

في يونيو 2021 وقع جورجينيو فينالدوم عقدًا مع نادي باريس سان جيرمان الفرنسي بعدما رفض عرض نادي برشلونة، وقد اختار قميص رقم 18، وفي أول موسم له فاز مع النادي بلقب الدوري.

في أغسطس 2022 انتقل فينالدوم إلى نادي روما على سبيل الإعارة، ولكنه تعرض إلى إصابة بكسر في قصبة الساق خلال التدريبات وغاب عن معظم الموسم، عاد بعدها ب6 أشهر وسجل هدفه الأول في مباراة السارة أمام ساسولو.

إحصائيات جورجينيو فينالدوم قبل الانتقال إلى الاتفاق

خاض فينالدوم 38 مباراة مع نادي باريس سان جيرمان، وسجل فيها 3 أهداف، وصنع 3 تمريرات حاسمة، ومع روما الإيطالي لعب 32 مباراة سجل فيها هدفين وصنع هدفًا واحدًا.

انتقاله إلى الاتفاق

أعلن نادي الاتفاق عن التعاقد مع الهولندي جورجينيو فينالدوم قادمًا من صفوف باريس سان جيرمان الفرنسي في سبتمبر 2023 بعقد مدته 3 أعوام، وبانتقاله إلى الاتفاق سيلعب مع جوردان هيندرسون زميله السابق في ليفربول.

مشواره مع المنتخب

انضم لاعب هولندا جورجينيو فينالدوم إلى المنتخب الهولندي لأول مرة عام 2007 ولعب في مستويات الشباب ف يعدة بطولات منا بطولة أوروبا تحت 19 سنة، وبطولة أوروبا تحت 17 عامًا، وبطولة أوروبا تحت 21 عامًا.

في عام 2011 انضم فينالدوم إلى المنتخب الأول وشارك في مباراة ودية أمام البرازيل، وقد كان ضمن تشكيلة المنتخب الأساسية في كأس العالم عام 2014. بحلول عام 2018 شارك مع المنتخب في 50 مباراة، وشارك في دوري الأمم الأوروبية.

في نوفمبر عام 2020 تم اختياره قائدًا لمنتخب هولندا بعد إصابة زميله فيرجيل فان دي بالرباط الصليبي الأمامي، وفي يونيو 2021 شارك في بطولة أمم أوروبا، ولكنه لم يشارك في كأس العالم 2022 بسبب الإصابة.

أهم الأعمال

  • الدوري الإنجليزي

  • كأس الاتحاد الإنجليزي

  • الدوري الأوروبي

  • كأس العالم

  • الدوري الهولندي

  • الدوري الفرنسي

  • الدوري الإيطالي

جوائز ومناصب فخرية

  • أفضل لاعب في المباراة ضد ليفربول عندما كان لاعبًا في نيوكاسل يونايتد

  • أفضل هداف لنيوكاسل موسم 2015- 2016

  • جائزة أفضل لاعب هولندي 2008

معلومات أخرى

  • انفصل والداه وهو طفل وانتقل للعيش مع أمه وغير لقبه ليصبح نفس لقب والدته

  • لديه أخ غير شقيق وأخ من والدته وجميعهم يلعبون كرة القدم

  • ساعد في تحطيم ليفربول الرقم القياسي للمسابقة لأكبر عدد من الأهداف المسجلة في موسم واحد، حيث تجاوز رصيد النادي البالغ 46 هدفًا الرقم القياسي الذي كان يحمله برشلونة سابقًا وهو 45 هدفًا في دوري أبطال أوروبا

  • أصبح ثاني لاعب في نيوكاسل يسجل أكثر من ثلاثة أهداف في مباراة بالدوري الإنجليزي الممتاز بعد تسجيله 4 أهداف لصالح نيوكسال يونايتد

  • في سن 16 و148 يومًا أصبح فينالدوم أصغر لاعب يلعب في الفريق الأول لفينورد على الإطلاق