• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      جوردن بيرنت بيترسون

    • اسم الشهرة

      جوردن بيترسون Jordan Peterson عالم النفس المثير للجدل

    • الفئة

      عالم,طبيب

    • اللغة

      الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      12 يونيو 1962 (العمر 61 سنة)
      كندا

    • التعليم

      جامعي - جامعة ماكجيل

    • الجنسية

      كندا

    • بلد الإقامة

      كندا

    • الزوجة

      تامي روبرتس (1989 - حتى الآن)

    • أسماء الأولاد

      ميخائيلاجوليان

    • عدد الأولاد

      2

    • سنوات النشاط

      1990 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجوزاء

السيرة الذاتية

يعد عالم النفس والمؤلف الكندي جوردن بيترسون من أشهر علماء النفس في العالم الذي سطع نجمه في السنوات الأخيرة ونشرت محاضراته على الإنترنت حول العالم، وتلقت أفكارًا وآرائه إعجابًا كبيرًا وخاصة بين العرب ودول الشرق الأوسط، إلا أنه أثار استياء العرب مؤخرًا، في السطور التالية تعرف على مسيرته المهنية وحياته.

من هو الدكتور جوردن بيترسون؟

جوردن بيرنت بيترسون هو عالم نفس ومؤلف كندي ولد في 12 يونيو عام 1962 في إدمونتون ألبرتا  في كندا وهو أستاذ علم النفس السريري في جامعة تورنتو ومؤلف كتاب "12 قاعدة للحياة: مقاومة الفوضى" الشهير.

حقق بيترسون شعبية في السنوات الأخيرة وتحديدًا في عام 2016 وذلك عندما رفض استخدام الضمائر المحايدة جنسيًا في جامعة تورنتو وتعرض لانتقادات عديدة وتمت إقالته من منصبه بسبب ذلك.

ولكن كانت هذه الأزمة سببًا في شهرته حول العالم، حيث أنشأ قناة خاصة به على يوتيوب وتحدث في موضوعات مختلفة حول الدين والأخلاق والسياسة وأصبحت كتبه الأكثر مبيعًا في العالم.

حقق بيترسون شعبية أكبر في الدول العربية بسبب آرائه التي وصفت بأنها محافظة مسيحية، فهو من الداعين إلى العودة إلى الدين والتفكير في المعتقدات والقيم والأخلاق، كما أنه من أكبر مناهضي قوانين وحقوق المثليين في الغرب.

نشأته وتعليمه

نشأ جوردن بيترسون في بلدة فيرفيو في مقاطعة إدمونتون، وهو الابن الأكثر بين 3 أطفال. والدته كانت أمينة مكتبة، أما والده والتر كان مدرسًا في المدرسة، والعائلة لها أصول نرويجية.

نشأ في عائلة مسيحية متدينة معتدلة، وخلال المدرسة كان صديقة للسياسية الكندية راشيل آن نوتلي، التي تولت رئاسة حزب ألبرتا الديمقراطي الجديد.

بدأ بيترسون حياته السياسية مبكرًا إذ انضم إلى الحزب الديمقراطي الجديد في فترة المراهقة، وخلال دراسته الجامعية أصبح ناشطا سياسيا.

التحق بيترسون بكلية غراندي بريري الإقليمية ودرس العلوم السياسية والأدب الإنجليزي، وكان يهدف أن يكون محاميًا للشركات، وقد حصل على درجة البكالوريوس في العلوم السياسية عام 1982.

بعد التخرج سافر إلى أوروبا وبدأ دراسة الأصول النفسية للحرب الباردة، حيث كان من المهووسين بالحرب الباردة وكان من المؤمنين بإمكانية حدوث نهاية العالم النووية.

عاد بيترسون إلى كندا والتحق بجامعة ألبرتا حيث حصل على درجة البكالوريوس في علم النفس عام 1984، وفي العام التالي انتقل إلى مونتريال والتحق بجامعة ماكجيل وحصل على درجة الدكتوراه في علم النفس السريري عام 1991.

أشرف على رسالته عالم النفس الأمريكي روبرت أو بيهل، وقد كان زميلًا لبيهل في مستشفى ماكجيل دوغلاس حتى عام 1993، وخلال عمله في المستشفى أجرى بحوثًا علمية حول إدمان الكحول العائلي والأمراض النفسية التي ترتبط به.

جوردن بيترسون Jordan Peterson عالم النفس المثير للجدل

حياته الشخصية

في عام 1989 تزوج جوردن بيترسون من تامي روبرتس، ولديه منه طفلان وهما ميخائيلا وجوليان. عانت ابنته ميخائيلا من التهاب المفاصل الروماتويدي عند الأطفال واستبدلت مفصل الورك والكاحل وعمرها 17 عامًا.

مرض جوردان بيترسون

في عام 2019 أعلن جوردان بيترسون أنه يعاني من إدمان المهدئات، حيث بدأ في تناولها بعد تشخيص زوجته بسرطان الكلى، وعندما توقف عنها ظهرت لديه أعراض الانسحاب وبدأ في إعادة التأهيل.

لم يجد بيترسون علاجًا يناسبه في كندا لذا سافر إلى روسيا عام 2020 مع ابنته وحفيدته لمتابعة العلاج هناك، وهناك تم تشخيصه بالالتهاب الرئوي وقد دخل في غيبوبة لمدة 8 أيام.

بعد العلاج انتقل إلى صربيات وبدأ برناجه الصوتي، وخلال إقامته في صربيا عانى من فيروس كورونا  ثم عاد إلى كندا واستئناف عمله.

جوردن بيترسون Jordan Peterson عالم النفس المثير للجدل

ديانة جوردان بيترسون

نشأ جوردان بيترسون في عائلة متدينة محافظة، وعندما سأل عن دينه خلال أحد الحوارات جواب أنه مسيحي ولكنه رفض الحديث عن كل معتقداته، حيث رفض الحديث عن إيمانه بالمسيح، كما ذكر أنه لا يؤمن بأن المسيح ولد وأعيد إلى الحياة من جديد.

ولهذا السبب يرى الكثيرون أن ديانته غامضة ومعقدة، فهو أعرب عن إعجابه بعدة أديان منها المسيحية واليهودية والبوذية والإسلام، وقال إنه يؤمن بالله بشكل غير تقليدي.

بيترسون أيضًا قال في كتابه "12 قاعدة للحياة" إن الدين مصدر للإلهام والقوة وأنه يساعدنا على إيجاد معنى للحياة، كما أنه من الداعمين لبعض الأفكار والمعتقدات الدينية المحافظة.

مسيرته المهنية

عمل جوردان بيترسون مدرسًا في جامعة هارفارد خلال التسعينات، حيث تم تعيينه كأستاذ مساعد ثم أستاذًا مشاركًا وقام بأبحاث حول تعاطي المخدرات والإدمان.

في عام 1998 انتقل للتدريس في جامعة تورنتو وكانت مجالات بحثه علم الأدوية النفسية والعلاج السرسري والعصبي والاجتماعي والديني والعقائدي، وخلال عمله شارك في تأليف أكثر من 100 بحث أكاديمي.

بجانب التدريس عمل بيترسون في علم النفسي السريري، كما كان نشطًا على وسائل التواصل الاجتماعي، وقد طرد من الجامعة بسبب رفضه لاستخدام الضمائر المحايدة جنسيًا في محاضراته قد أدى هذا القرار إلى احتجاجات في مبنى الحرم الجامعي.

اتجه بيترسون بعدها إلى نشر محاضراته على اليوتيوب وحقق شعبية كبيرة، وفي عام 2021 تقاعد من العمل في الجامعة أصبح أستاذًا فخريًا، وفي عام 2022 أصبح مستشارًا لكلية رالستون.

في عام يناير 2024 فقد بيترسون رخصته بعد معركة قضائية بسبب افتقاره إلى الاحترافية، ولكنه نفى ارتكابه أي مخالفات مهنية.

جوردن بيترسون Jordan Peterson عالم النفس المثير للجدل

كتب جوردان بيترسون

ألف جوردان بيترسون العديد من الكتب في علم النفس، ولعل أشهرها كتاب "12 قاعدة للحياة: مقاومة للفوضى" وهو من أشهر كتب جوردان بيترسون مترجمة وقد نشر الكتاب عام 2018 ويعد من كتبه الأكثر مبيعًا ويتحدث فيها عن النجاح والتنظيم والمسؤولية.

من كتبه الأخرى "خرائط المعنى: رحلة إلى بنية الوعي" عام 1999 ويتحدث فيها عن معنى الحياة والوعي، وقد ناقش نظرياته حول الوعي البشري وكيف يمكن للإنسان أن يبحث عن معنى في حياته.

من كتبه الأخرى كتاب "البحث عن نفسك: رحلة إلى أعماق النفس" وكتب فيها نظرياته حول الشخصية والسلوك البشري. ألف أيضًا كتاب "النظام والفوضى: مقدمة إلى نظرية النظام" عام 2001.

أقوال جوردان بيترسون

  • اخلد إلى النوم واستيقظ في أوقات منتظمة.
  • لا تنجر وراء إشباع رغباتك، واختر لنفسك أفضل ما يعود عليك بالصحة الجسدية والنفسية.
  • أحط نفسك بالأشخاص الذين يهتمون لأمرك.
  • "دراسة الفضيلة لا تساوي بالضبط دراسة الأخلاق (الصواب والخطأ، الخير والشر) فقد عرَّف أرسطو الفضائل ببساطة على أنها السلوكيات الأكثر إفضاءً إلى السعادة في الحياة وكان تعريف الرذيلة هو أنها السلوكيات الأقل إفضاءً إلى السعادة كما لاحظ أرسطو أن الفضائل".
  • "إقناع نفسك بعدم جدوى أي شيء لا ينطوي على نقد عميق للكينونة؛ وإنما هي خدعة رخيصة للعقل الواعي".

أبرز آراء جوردان بيترسون

اشتهر جوردان بيترسون بآرائه المثيرة للجدل، ومنها حديثه عن النسوية، فرغم أن دفاعه عنها إلا أنه يرى أن النسوية الراديكالية مدمرة للمجتمع، ويرى أن النسويات المتطرفات يشجعن على الانقسام بين الجنسين ويشجعن على الكراهية.

يرى بيترسون أن الناس مسؤولة عن تصرفاتهم، كما يرى أن النظام عبارة عن نظام معقد يتكون من النظام والفوضى، ويرى أن النظام مهم للحياة ولكن الفوضى ضرورية للنمو والتطور.

يرى بيترسون أيضًا أن الدين مهم وهو مصدر للقوة والإلهام وأن الدين يساعد الناس على فهم العالم من حولهم، كما يؤمن بأهمية العدالة الاجتماعية ويرى أنه يمكن تحقيقها من خلال احترام التعددية الثقافية.

أثار بيترسون الجدل بعد حرب غزة 2023 حيث عبر عن رغبته الصريحة بالقضاء على الفلسطينيين، وكتب على حسابه على منصة إكس: "أعطهم الجحيم لقد طفح الكيل" وقد أثار هذه  التغريدة استياء العرب خصوصًا أنهم من جمهوره وتبنوا أطروحاته وآراءه.

جوائز ومناصب فخرية

  • وسام الملكة إليزابيث الثانية لليوبيل البلاتيني

معلومات أخرى

  • محاضر سابق في جامعة هارفارد

  • محاضر سابق في جامعة تورنتو

  • خبير علم نفس سريري

  • كتاب خرائط المعنى

  • كتاب 2 قاعدة للحياة

  • كتاب ما بعد النظام

  • كتاب ما وراء النظام: 12 قاعدة أخرى للحياة