• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      خوان كارلوس أنطونيو جاليانو جيلين

    • اسم الشهرة

      جون غاليانو John Galliano مصمم الأزياء الشهير

    • الفئة

      فنان

    • اللغة

      الإنجليزية، الفرنسية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      28 نوفمبر 1960 (العمر 63 سنة)
      جبل طارق

    • التعليم

      جامعي - كلية سنترا سانت مارتينز للفنون والتصميم

    • الجنسية

      المملكة المتحدة

    • بلد الإقامة

      فرنسا

    • سنوات النشاط

      1982 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج القوس

السيرة الذاتية

يعد مصمم الأزياء البريطاني جون غاليانو واحد من أشهر مصممي الأزياء في العالم ومن أكثر الشخصيات تأثيرًا في الثقافة البريطانية، اشتهر بسبب تصميماته المميزة وشخصيته وأسلوبه الفريد من نوعه وتمكن من يسطر اسمه من بين أهم الأسماء في عالم الأزياء، في السطور التالية تعرف على مسيرته المهنية وحياته.

من هو جون غاليانو؟

خوان كارلوس أنطونيو جاليانو جيلين هو مصمم أزياء بريطاني ولد في 28 نوفمبر عام 1960 في جبل طارق، وهو المدير الإبداعي لعلامته التجارية التي تحمل اسمه، كما أنه المدير الإبداعي في دار الأزياء الفرنسية جيفنشي وديور لعدة سنوات.

تعامل غاليانو مع عدد من العلامات التجارية الفاخرة ومنها دار أزياء ميزون مارجيلا في باريس، ويعد واحد من أشهر مصممي الأزياء في العالم ومن أبرز الشخصيات في بريطانيا.

اشتهر غاليانو بتصميماته الدرامية والخيالية، وقد اكتست تصاميمه شعبية كبيرة حول العالم بسبب أسلوبها الفريد والمبتكر، والتي برز فيها الجميع بين الثقافات والفترات الزمنية المختلفة.

خلال مسيرته المهنية حصل غاليانو على العديد من الجوائز منها جائزة أفضل مصمم في بريطانيا 4 مرات، وقد أحدث صروة في عالم صناعة الأزياء وكان سببًا في إلهام العديد من المصممين الشباب حول العالم.

نشأته وتعليمه

ولد غاليانو في جبل طارق لأب من جبل طارق من أصل إيطالي، ووالدته إسبانية، وكان والده يعمل سباكًا وانتقتل العائلة إلى إنجلترا حينما كان غاليانو في السادسة من عمره واستقرت في جنوب لندن.

درس غاليانو في مدرس سانت أنتوني الابتدائية، ثم مدرسة ويلسون وقد درس في كلية سنترا سانت مارتينز للفنون والتصميم في لندن وتخرج فيها عام 1984، وبعد التخرج عمل كمصمم مع علامة جيفنشي وواصل مسيرته المهنية الناجحة.

جون غاليانو John Galliano مصمم الأزياء الشهير

حياته الشخصية

نشأ جون غاليانو في أسرة كاثوليكية متشددة، ورغم ذلك فهو مثلي الجنس، حيث كان على علاقه مع زميله مصمم الأزياء جون فليت، والذي توفي عام 1991، وقد وصفه بأنه صديق الروح.

غاليانو حاليًا على علاقة طويلة مع شريكه أليكسس روش ويعيشان معًا في باريس ويعمل صديقه معه كمستشار للأسلوب.

بدايته المهنية

بدأ مصمم الازياء جون غاليانو مسيرته المهنية من خلال إنشاء علامته التجارية التي تحمل اسمه في الثمانينات بعد تخرجه من الجامعة، فقد كان مشروع تخرجه عبارة عن مجموعة من الأزياء مستوحاة من الثورة الفرنسية بعنوان  Les Incroyables، وقد تلقت مراجعات إيجابية.

تمكن غاليانو من بيع مجموعته بالجامل بعد عرضها في متاجر براونز للأزياء في لندن، وكانت هذه الانطلاقة الأولى لعلامته التاجرية الخاصة والتي تعاون فيها لفترة طويلة مع مصممة الأزياء والمستشارة الإبداعية أماندا هارليك التي عملت مع علامات تجارية كثيرة منها هاربرز آند كوين.

وبسبب هذا النجاح استأجر غاليانو استوديو في لندن وتلقى دعمًا ماليًا من رجل الأعمال الدنماركي أولي بيدير بيرتلسن، ولكن فشلت العلامة التجارية وانتقل غاليانو إلى باريس للعمل هناك.

جون غاليانو John Galliano مصمم الأزياء الشهير

مرحلة باريس

في عام 1989 انتقل المصمم جون غاليانو إلى باريس من أجل الدعم المالي، وقد تلقى دعمًا من المصمم المغربي فيصل عمر وقدم أول عرض له في أسبوع الموضة في باريس في العام نفسه.

تعاون غاليانو في هذه المرحلة مع عارضات كثيرات منهن نجمة الموضة سوزانا قسطنطين، كما تعاون مع مصممين آخرين منها كايلي مينوغ في جولة اسمها  Let's Get to It Tour كانت في عام 1991.

بعد انتهاء الاتفاق بينه وبين فيصل عمر اتفق مع رئيسة تحرير مجلة فوغ الأمريكية حينها آنا وينترو وتم تقديمه مرة أخرى كمصمم أزياء للمجتمع الراقي وقدم مجموعة مهمة أثبتت وجوده واسمه كصمم أزياء متميز.

التعاون مع علامات تجارية

بداية من عام 1996 تعاون جون غاليانو مع علامات تجارية عالمية منها جيفنشي، حيث تم تعيينه كمصمم رئيسي في العلامة، وقدم أول عرض له مع جيفنشي في استاد فرنسا وقد تلقت المجموعة إشادة وسائل الإعلام.

في أكتوبر من العام نفسه انتقل غاليانو إلى العمل مع علامة ديور ليحل محل المصمم الإيطالي جيافنرانكو فيريه، وقد تلقى إشادة واسعة خلال عمله ديور بسبب مجموعاته الراقية والملابس الجاهزة.

ارتدت العديد من النجمات فساتينه في مناسبات هامة، منها النجمة نيكول كيدمان التي ارتدت فستانًا من تصميمه في حفل توزيع جوائز الأوسكار في عام 1997. واصل غاليانو إبداعاته مع ديور حتى عام 2010 حينما واجه اتهامات بمعاداة السامية وتم طرده من ديور.

بعد سنتين من الاختفاء عاد من جديد عام 2013 وتعاون مع علامة أوسكار دي لا رنتا وتلقى عرضه الأولى تقييما إيجابية. في العام التالي تعان وع مداري ميزون مارجيلا وقدم مجموعته الأولى في يناير عام 2018.

جون غاليانو John Galliano مصمم الأزياء الشهير

عطر جون غاليانو

في عام 2018 أعلن جون غاليانو عن أول عطر خاص به خلال عرضه  Mutiny، وذلك خلال عمله مع دار ميسون مارجيلا، وقال إن العطر هو انعكاس لرؤيته لنساء ميزون مارجيلا.

بعدها أصدر مجموعة من العطور التي تحمل اسمه، منها عطر Parlez-Moi d'Amour أكثر عطوره شهرة، وقد قدم عطورًا للرجال والنساء، ويختلف سعر عطر جون غاليانو  حسب عدة عوامل وحسب نوع كل عطر يصدره.

أزمته مع ديور

في عام 2011 تم تداول فيديو لجون غاليانو وهو في مقهى في باريس ويدلي فيها بتعليقات معادية للسامية، وقد انتشر الفيديو بسرعه وأثار غضبًا واسعًا وأدى الفيديو إلى أقالته من منصبه كمدير إبداعي لدار ديور.

اعتذر غاليانو عن تصرفاته، وأوضح أنه كان تحت تأثير الكحول والمخدرات في ذلك الوقت ودخل مصحة لإعادة التأهيل. في عام 2014 تمكن غاليانو من العودة إلى عالم الموضة من جديد وكانت عودته قوية وناجحة.

كتاب جون غاليانو

في عام 2013 أصدر المؤلف ألكسندر فولر كتاب أزياء بعنوان "جون غاليانو: غير مرئي" ويقدم الكتاب نظرة على حياة غاليانو ومسيرته بداية من طفولته في جبل طارق وشغفع بالموضة، ثم مسيرته المهنية بداية من بدايته المتواضعة في عالم الأزياء إلى مصمم عالمي.

جوائز ومناصب فخرية

  • جائزة الإنجاز مدى الحياة: عام 2019 تكريمًا لمسيرته المتميزة وأثره العميق على صناعة الأزياء البريطانية.

  • مصمم العام في بريطانيا 4 مرات

  • وسام الإمبراطورية البريطانية

  • وسام الاستحقاق الثقافي الفرنسي