• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      جون هيردمان

    • اسم الشهرة

      جون هيردمان

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      19 يوليو 1975 (العمر 48 سنة)
      إنجلترا

    • التعليم

      جامعي - جامعة نورثمبريا

    • الجنسية

      المملكة المتحدة

    • بلد الإقامة

      كندا

    • الطول

      165

    • الزوجة

      كلير

    • سنوات النشاط

      2001 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج السرطان

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

نجح المدرب الإنجليزي جون هيردمان في بناء كرة القدم الكندية، فخطف منتخب الرجال الأضواء في تصفيات كونكاكاف بفوزه على الولايات المتحدة والمكسيك، وهو الآن يسعى إلى تكرار هذا الإجازة في كأس العالم قطر 2022، تعرف على مسيرته في السطور التالية.

حياة جون هيردمان ونشأته

هو مدير كرة قدم إنجليزي محترف، وهو المدير الفني الحالي للمنتخب الكندي للرجال المشارك في كأس العالم قطر 2022، ولد في 19 يوليو عام 1975 في كونسيت مقاطعة دورهام في إنجلترا.

بدأ هيردمان تدريب كرة القدم في إنجلترا في سن مبكرة، وذلك عندما كان طالبًا ومحاضرًا جامعيًا بدوام جزئي في جامعة نورثمبريا، كما كان مدربًا للتطوير في أكاديمية الشباب في سندرلاند حتى عام 2001، وذلك عندما انتقل إلى نيوزيلاندا.

هو متزوج من سيدة اسمها كلير، وهي حبيبته من الطفولة، ولديه طفلان.

بدأ شغف هيردمان بكرة القدم منذ الصغر، وهو ما شجعه على أن يسلك طريق كرة القدم حينما تابع بحسرة بالغة إقصاء منتخب بلاده من كأس العالم على يد الأرجنتين بقيادة دييجو مارادونا في عام 1986 في ملعب أزتيكا في مكسيكو سيتي.

وقع هيردمان في حب كرة القدم في اللحظة التي كان يشاهد فيها مباراة إنجلترا ضد الأرجنتين، وعشق اللاعب الأرجنتين دييجو مارادونا، فحاول أن يكون لاعبًا في البداية، ولكن سرعان ما أدرك أم مهنته هي التدريب.

مشواره في التدريب

بدأ جون هيردمان العمل كمدرب في سن صغيرة، حيث عمل مدربًا في أكاديمية سندرلاند في إنجلترا، وقبلها كان في البرازيل الذي تعلم فيها أن كرة القدم هي فن قبل كل شيء، وبعد عودته من البرازيل بدأت الأبواب تتفتح له في إنجلترا.

تدريب منتخب نيوزيلندا للنساء

في عام 2001 وصل هيردمان إلى نيوزيلاندا وانضم إلى برنامج الاتحاد الوطني لكرة القدم في عام 2003، حيث عمل في البداية كمدير تعليم، ثم مدير تطوير كرة القدم، كما كان مدربًا رئيسيًا للمنتخب النيوزيلندي لكرة القدم للسيدات من عام 2006 إلى عام 2011.

في الفترة التي عمل فيها هيردمان مع المنتخبات الوطنية للسيدات، قاد فريق تحت 20 سنة إلى بطولة العالم في عام 2006، ثم أعيدت تسميته لاحقًا بكأس العالم تحت 20 سنة في عام 2010.

تمكن منتخب النساء أيضًا في عامي 2007 و2011 تحت قيادته بالانضمام إلى دورة الألعاب الأولمبية الصيفية لعام 2008 في بكين لأول مرة، وتمكن المنتخب من الوصول إلى نهائيات كأس العالم للسيدات أيضًا.

تمكن المنتخب النيوزيلندي للسيدان من الحصول على برونزيتين أولمبيتين وذهبية في بطولة بان أمريكانا، فوضع هيردمان البلاد على خريطة الرياضة النسائية، وحقق نجاحًا لم يقم به أي مدرب سابق مع المنتخب.

في الفترة التي قضاها في نيوزيلندا، لعب هيردمان كرة القدم للهواة في نادي Hibiscus Coast التابع لدوري كرة القدم الإقليمي الشمالي، وهو دوري كرة قدم للهواة في نيوزيلندا.

تدريب منتخب كندا للنساء

بداية من عام 2011 اختار الاتحاد الكندي لكرة القدم النسائية جون هيردمان مدربًا للمنتخب الكندي لكرة القدم للسيدات، وتمكن المنتخب تحت قيادته بالحصول على الميدالية الذهبية في دورة ألعاب عموم أمريكا في عام 2011 التي أقيمت في المكسيك.

قاد هيردمان الفريق أيضًا إلى تصفيات الألعاب الأولمبية كونكاكاف في فانكوفر كندا، وحصل على مكان في دورة الألعاب الأولمبية في لندن التي أقيمت في صيف 2012 في لندن.

في هذه البطولة احتل الفريق الكندي المركز الثالث بفوزه بميدالية برونزية، وتمكن أيضًا من الاحتفاظ بنفس المركز في دورة الألعاب الأولمبية 2016 في ريو دي جانيرو.

تدريب منتخب كندا للرجال

منذ أن تولي جون هيردمان مسؤولية منتخب الرجال أصبح يركز على تغيير هوية كرة القدم الكندية، فقد امتلك خطة تكتيكية لكل مباراة، وتحضر جيدًا لتدريب المنتخب الكندي، وهذا هو سبب اختيار اتحاد كرة القدم لهيردمان بالتحديد لتدريب منتخب الرجال.

في 8 يناير عام 2018 أصبح هيردمان مديرًا وطنيًا للرجال، مع اتخاذه مسؤولية جميع الفئات العمرية أقل من 14 عامًا فما فوق.

وضع هيردمان خطة لبناء لبنة جديدة وتغيير نظرة الكنديين لكرة القدم، حيث رأى أن الكنديين يفتقرون للشجاعة الحقيقية، لذا انصب تركيزه فورًا على هذا الأمر، على أن يضع الثقة في اللاعبين.

قاد هيردمان منتخب الرجال إلى ارتفاع تصنيفهم في الفيفا من المركز 72 إلى المركز 40، وهو أعلى تصنيف وصل له المنتخب الكندي من قبل، ليحصل الفريق على شرف الجانب الأكثر تطورًا لعام 2021 من قبل الفيفا.

في 10 فبراير عام 2022 تحسن مركز كندا في تصنيفات فيفا لهذا العام ليصل إلى المركز 33 عالميًا، وهو إنجاز عالمي لم يتمكن أي مدرب سابق أن يقوم به.

في 27 مارس عام 2022 قاد هيردمان منتخب كندا للرجال للتأهل لكأس العالم لكرة القدم 2022، وهو أول كأس لكندا منذ 36 عامًا، وأصبح أول مدير يقود بنجاح كل من المنتخبين الوطنيين للسيدات والرجال للتأهل لكأس العالم.

بعد التأهل إلى كأس العالم أوقعت القرعة التي استضافتها العاصمة القطرية الدوحة في شهر أبريل الماضي المنتخب الكندي بالمجموعة السادسة مع منتخبات بلجيكا، والمغرب، وكرواتيا.

وقال هيردمان بأن هذه القرعة ستكون فرصة أخرى للمنتخب الكندي ليظهر أنه منتخب جديد، وأنه قادر على خوض فعاليات هذه المجموعة بلا خوف، كما أكد أنه بنى فريقًا يلعب على ثقافة الإصرار، وأكد على أن فريقه سيكون هادئًا على أرض الملعب وليس خائفًا.

قرعة كأس العالم ستكون فرصة أخرى لنظهر أنه منتخب كندي جديد. سنخوض فعاليات هذه المجموعة بلا خوف، ونحن نعلم أننا بنينا فريقا على ثقافة الإصرار. سنكن هادئين ولسنا خائفين

أهم الأعمال

  • كأس العالم للسيدات تحت 20 عامًا

  • كأس كونكاكاف

  • كأس العالم 2022

  • ألعاب الأولمبية في لندن

  • الألعاب الأولمبية في ريو دي جانيرو