• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      جيرمي تشارلز روبرت كلاركسون

    • اسم الشهرة

      جيرمي كلاركسون Jeremy Clarkson مقدم برنامج توب جير

    • الفئة

      إعلامي,صحفي

    • اللغة

      الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      11 أبريل 1960 (العمر 64 سنة)

    • التعليم

      ثانوي

    • الجنسية

      المملكة المتحدة

    • بلد الإقامة

      المملكة المتحدة

    • الزوجة

      أليكس هول (1989 - 1989)فرانسيس كين (1993 - 2014)

    • سنوات النشاط

      1988 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحمل

السيرة الذاتية

يعد الصحفي والإعلامي البريطاني جيرمي كلاركسون من أهم الشخصيات التلفزيونية وأشهرها في التلفزيون البريطاني والعالم أيضًا، فقد اكتسب شهرته من خلال تقديم برنامج السيارات الشهير "توب جير" الذي قدمه لسنوات واستضاف فيه شخصيات فنية وإعلامية، في السطور التالية تعرف على مسيرته المهنية وحياته.

من هو جيرمي كلاركسون؟

جيرمي تشارلز روبرت كلاركسون هو صحفي ومذيع وكاتب متخصص في السيارات بريطاني ولد في 11 أبريل عام 1960 ويعد من أهم الشخصيات العامة والإعلامية في بريطانيا والعالم.

حقق جيرمي شهرته العالمية من خلال تقديم برنامج "توب جير" منذ نهاية الثمانيات واكتسب شهرته الأكبر في منتصف التسعينات بسبب برنامجه، وظهر بعدها في برامج أخرى كضيف كما يكتب مقالات وأعمدة في صحف بريطانية منها صنداي تايمز صن.

توقف جيرمي عن تقديم برنامجه الشهير "توب جير" عام 2015 بسبب تصرفاته، كما عرفت مقالاته أحيانًا بإثارة الجدل وأسلوبها الفكاهي ورغم ذلك يعد من أهم الإعلاميين في بريطانيا.

نشأته وتعليمه

كانت عائلة جيرمي كلاركسون فقيرة، فقد كان والده بائعًا متجولًا بينما كانت والدته مدرسة، وقد كان الوالدان يديران مشروعًا لبيع مستلزمات الشاي.

عندما كان جيرمي عمره 13 عامًا قام والداه بصنع دمية "بادينغتون بير" لجيرمي وشقيقته جوانا، وقد حققت هذه الدمية شهرة كبيرة وبدأوا في تصنيعها وبيعها، ولكنهم واجهوا مشكلات الملكية الفكرية.

قام مايكل بوند، صاحب دمية بادينغتون بير الشهيرة" باتخاذ إجراءات قانونية ضد عائلة جيرمي، وبسبب ذلك سافر الأب إلى لندن للقاء المحامي وهناك التقى بوند بالصدفة ونشأت بينهما علاقة صداقة قوية ومنح بوند لوالد جيرمي حقوق تصنيع الدب وبيعه في جميع أنحاء العالم.

كانت هذه الصدفة سببًا في تحويل حياة عائلة جيرمي، حيث تمكن هذا الدخل إلى دفع رسوم الدراسة في مدرسة ريبتون للأبناء. ورغم ذلك صرح جيرمي أنه كره مدرسته بسبب التنمر والضرب والإهانة، ثم طرد من المدرسة بسبب الشرب والتدخين.

زوجة جيرمي كلاركسون

تزوج جيرمي أكثر من مرة طوال حياته، المرة الأولى من حبيبته أليكس هول عام 1989، ولكنها تركته من أجل أحد أصدقائه بعد زواجهما بستة أشهر. بعدها بسنوات تزوج للمرة الثانية من فرانسيس كاين، والتي كانت تعمل مديرة أعماله، ولديه منها 3 أطفال ولكنه انفصل عنها عام 2014.

وبعد الانفصال عنه احتفلت فرانسيس مع أصدقائها المقربين منها بطلاقها منه بعد علاقة دامت 21 عامًا بسبب كثرة المشاكل التي حصلت بينهم.

جيرمي كلاركسون Jeremy Clarkson مقدم برنامج توب جير

ثروة جيرمي كلاركسون

قال جيرمي إنه تمكن من جمع ثروة تزيد عن 50 مليون جنيه إسترليني، ويحصل على رواتب من شركتي أمازون وITV تقدر ب13 مليون جنيه إسترليني كل عام، وذلك وفقًا لتصريحات له مع صحيفة إكسبريس البريطانية.

في عام 2014 حصل جيرمي على أرباح بقيمة 4.8 مليون جنيه إسترليني، واشترى أسهم بقيمة 8.4 مليون جنيه إسترليني في BBC، وهذا رفع دخله إلى 14 كليون جنيه إسترليني.

ورغم ذلك كتب كلاركسون في إحدى مقالاته أنه لا يستمتع بإنفاق المال، حيث يملك زوجًا واحدًا من الأحذية يرتدي على مدار سنوات، كما أن سيارته عمرها 17 عامًا وهاتفه المحمول قديم جدًا.

ولكنه يستمتع بالقيام بأشياء أخرى مثل السفر على الدرجة الأولى دائمًا وشراء سيارات مختلفة، حيث يملك أسطول سيارات.

سيارات جيرمي كلاركسون

يملك الإعلامي البريطاني جيرمي كلاركسون أسطول من السيارات المميزة والكلاسيكية أيضًا، ومنها سيارة "ألفا روميو GTV6" وأستون مارتن فيراج وبي إم دبليو M3CSL، وفيراري F355، وفورد اسكورت RS كوزوورث، وفورد GT.

سيارة جيرمي كلاركسون التالية هي سيارة ماكلارين 675LT وقد اشتراها بعد عقد تصوير برنامج جراند تور مع أمازون، يملك أيضًا سيارة مرسيدس CLK 63 AMG بلاك سيريس.

جيرمي كلاركسون Jeremy Clarkson مقدم برنامج توب جير

مسيرته الصحفية

بدأ جيرمي كلاركسون مسيرته المهنية في محل والده حيث كان يبيع الدمى، ثم تدرب بعدها كصحفي في عدة صحف بريطانية وبدأ اهتمامه بالسيارات حينها حيث كتب مقالات وأجرى لقاءات صحفية واختبارات للسيارات وكتابة مقالات عنها.

تطور هذا الأمر لكتابته مقالات في عمود بعنوان Performance Car، كما كتب بانتظام لمجلة "توب جير" التي صدرت عام 1993 وسميت على اسم البرنامج.

وحاليًا يكتب جيرمي أعمدة منتظمة في صحيفة ذا صن وصحيفة ذا صانداي تايمز، وصحيفة تورنتو ستار وصحيفة ذا ويكند أستراليا، ويعرف بأسلوبه الفكاهي وتنوع الموضوعات التي يكتب عنها وعلى رأسها السيارات.

انتقاده لميغان ماركل

عُرف جيرمي كلاركسون بإثارته للجدل بسبب مقالاته، ومنها مقالة كتبها عن ميغان ماركل في صحيفة "ذا صن" وصفت بأنها "معادية للمرأة" و"عنصرية"، حيث تخيل فيها تعري دوقة ساسكس في شوارع بريطانيا.

وقد تلقت هذه المقالة 25 ألف شكوى واتهم بنشر خطاب الكراهية وترويج نظريات مؤامرة خطيرة ومعاداة للمرأة، وقد قدم جيرمي وصحيفة ذا صن اعتذارًا عن هذه المقالة في ديسمبر 2022.

أعماله في التلفزيون

قدم جيرمي كلاركسون أول برنامج له عام 1988 وهو برنامج "توب جير" الشهير واستمر في تقديم البرنامج حتى عام 1999. البرنامج يركز على السيارات وتقييمها وتقديم نصائح للمستهلكين وقد حقق البرنامج نجاحًا كبيرًا.

في عام 2002 بدأ في تقديم برنامج "توب جير" مع جيمس ماي وريتشارد هاموند، وقد ساعد جيرمي في تحويل برنامج "توب جير" إلى البرنامج التلفزيوني الأكثر مشاهدة على BBC2 وقد تم بثه في أكثر من 100 دولة حول العالم.

حصلت شركة بيدر 6، التي يملكها جيرمي، على 149 مليون جنيه إسترليني عام 2012 بعدما سيطرت BBC على حقوق البرنامج بالكامل.

في عام 2015 طرد جيرمي من تقديم توب جير بسبب خلاف مع أحد المنتجين، ولكنه عاد عام 2021 إلى البرنامج من جديد ولا يزال يقدمه حتى الآن.

من البرامج الأخرى التي قدمها برنامج Robot Wars، كما قدم أفلام وثائقية تركز على السيارات. في التلفزيون شارك في العديد من المسلسلات والبرامج التلفزيونية منها برنامج "من تظن نفسك" الذي تحدث فيها عن تاريخ عائلته.

برنامج جيرمي كلاركسون الجديد هو برنامج "ذا جراند تور" للسيارات ويعرض على أمازون برايم ويقدم البرنامج برفقة زميله ريتشارد هاموند وجيمس ماي.

جيرمي كلاركسون Jeremy Clarkson مقدم برنامج توب جير

مزرعة جيرمي كلاركسون

مسلسل مزرعة جيرمي كلاركسون هو مسلسل وثائقي واقع بريطاني يقدمه جيرمي وعرض لأول مرة على أمازون برايم عام 2021، وفيه يحاول جيرمي إدارة مزرعة مساحتها ألف فدان.

حقق المسلسل نجاحًا كبيرًا، وقد أشاد الجمهور بروح الدعابة التي يمتلكها جيرمي ونهجه في إدارة المزرعة، وقد تم تقديم موسم ثاني من المسلسل في عام 2022.

أهم الأعمال

  • برنامج توب جير

  • مسلسل مزرعة جيرمي كلاركسون

  • برنامج Robot Wars

  • برنامج ذا جراند تور

جوائز ومناصب فخرية

  • جائزة "التقدير الخاص" (Special Recognition Award) في حفل جوائز التلفزيون الوطني (National Television Awards) تقديراً لمساهمته في عالم الترفيه.

  • جائزة British Farming Award في عام 2022

  • درجة الدكتوراه الفخرية من جامعة برونيل (Brunel University) في عام 2003 تقديراً لعمله في تعريف الناس بعالم الهندسة والميكانيكا

معلومات أخرى

  • في عام 2015 تعد بالضرب على أحد معدي برنامج "توب جير" وطرد من البرنامج بسبب ذلك ثم عاد إلى البرنامج مرة أخرى عام 2021

  • احتل المرتبة 49 في قائمة الطاقة لمجلة موتور تريند لعام 2011، وهي قائمتها التي تضم أكثر خمسين شخصية مؤثرة في صناعة السيارات.

  • يحب سيارات سكودا ييتي ويكره سيارات روفر

  • عانى من التهاب رئوي عام 2017 خلال إجازته بسبب التدخين