• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      جيريمي ريتشارد سترينشام هانت

    • اسم الشهرة

      جيريمي هانت Jeremy Hunt وزير الخزانة البريطاني

    • الفئة

      سياسي

    • اللغة

      الإنجليزية، اليابانية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      01 نوفمبر 1966 (العمر 57 سنة)
      لندن، بريطانيا

    • التعليم

      جامعي - أكسفورد

    • الجنسية

      المملكة المتحدة

    • بلد الإقامة

      المملكة المتحدة

    • الزوجة

      لوسيا جو (2009 - حتى الآن)

    • سنوات النشاط

      2005 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العقرب

السيرة الذاتية

شغل السياسي البريطاني جيريمي هانت العديد من المناصب الوزارية وآخرها منصب وزير المالية الذي يشغله منذ عام 2022، وقد شغل منصب وزير الدولة للثقافة ووزير الخارجية ووزير الدولة للشؤون الخارجية، فضلًا عن كونه أحد أهم أعضاء حزب المحافظين وعضوًا في البرلمان البريطاني، في السطور التالية تعرف على مسيرته السياسية وأهم المناصب التي شغلها.

من هو جيريمي هانت؟

جيريمي ريتشارد سترينشام هانت هو رجل سياسة بريطاني ولد في 1 نوفمبر عام 1966 في لندن ويشغل حاليًا منصب وزير الخزانة منذ عام 2022.

شغل هانت العديد من المناصب الوزارية وهو أعضاء حزب المحافظين كما أنه كان عضوًا في البرلمان عن دائرة جنوب غرب ساري منذ عام 2005.

نبدأ هانت مسيرته السياسية من الجامعة، حيث التحق بكلية الفلسفة والاقتصاد في أكسفورد وكان رئيسًا لجمعية المحافظين في الجامعة، وقد تم انتخابه في البرلمان لأول مرة في عام 2005 وتم تعيينه لاحقًا كوزير دولة للثقافة في حكومة الظل.

خلال مسيرته المهنية قام بعدد من الإنجازات التي نالت استحسان البريطانيين، ومنها إشرافه على أولمبياد لندن عام 2012 حينما كان وزيرًا للثقافة والإعلام والرياضة والأولمبياد.

بجانب عمله السياسي يشتهر هانت بأعماله التجارية والاستثمارية، حيث يعد من أغنى رجال السياسة في المملكة المتحدة.

نشأته وتعليمه

ولد جيريمي هانت في لندن. والده هو الأدميرال السير نيكولاس هانت الذي كان قائدًا في البحرية الملكية، وقد تم تكليفه مديرًا للخطوط البحرية داخل وزارة الدفاع.

أما والدته هي ميريل إيف هانت، التي توفيت عام 2022، وهي ابنة الرائد هنري كوك جيفان. نشأت هانت في أسرة من طبقة النبلاء، فجده الأكبر لوالده هو السير سترينشام ماستر أحد رواد شركة الهند الشرقية وقريب بعيد للملكة إليزابيث الثانية.

درس هانت في مدرسة تشارترهاوس، وقد درس الفلسفة والاقتصاد والسياسية في جامعة أكسفورد وحصل على درجة البكالوريوس في الآداب، وقد انخرط في مجال السياسة خلال الجامعة حيث كان ضمن جماعة المحافظين في الجامعة، ومن ضمن زملائه بوريس جونسون وديفيد كاميرون.

حياته الشخصية

تزوج جيريمي هانت عام 2009 من سيدة بريطانية من أصول صينية اسمها لوسيا جو، وقد تقابلا لأول مرة عندما كانت تعمل في جامعة وارويك لاستقطاب الطلاب الصينيين للجامعة عام 2008.

لدى جيريمي من زوجته 3 أبناء ود وابنتين، ولا يحب جيريمي إظهار عائلته أمام الإعلام، ونادرًا ما يظهرون للصحافة. يعيش جيريمي في وسط لندن حيث يملك منزلًا مستقلًا في بيمليكو، كما أن لديه منزلًا آخر في هامبلدون.

جيريمي هانت Jeremy Hunt وزير الخزانة البريطاني

مسيرته المهنية

بعد تخرجه من الجامعة عمل السياسي البريطاني جيريمي هانت كمستشار إداري في شركة OC&C Strategy Consultants، وفي التسعينيات سافر إلى اليابان وعمل مدرسًا للغة الإنجليزية، وقد تعلم اللغة اليابانية خلال فترة عمله هناك.

بعد عودته من اليابان بدأ عدد من المشاريع التجارية، وقد أنشأ 3 شركات لتصدير مربى البرتقال إلى اليابان ولكن فشلت تلكا لمشاريع. في عام 1991 أسس هانت مع صديقه مايك إلمز شركة  Hunt and Elms المتخصصة في تكنولوجيا المعلومات.

أسس هانت شركة Hotcourses المهتمة بالتوجيه الدراسي، وقد تنحى من منصبه عام 2009 ولكن لا يزال يحتفظ بنسبة 84% من أسهم الشركة. في عام 2017 باع شركته إلى منظمة التعليم الأسترالية IDP Education وحصل على أكثر من 14 مليون جنيه إسترليني من بيع حصته في الشركة ليصبح بعدها أغنى عضو في الحكومة.

مسيرته السياسية

بدأ الاتجاه السياسي جيريمي هانت في الجامعة، حيث انضم إلى جماعة المحافظين في جامعة أكسفورد، وفي عام 2005 ترشح للانتخابات البرلمانية وتم انتخابه لتمثيل جائرة جنوب غرب ساري، وفي العام نفسه تم تعيينه وزيرًا للأشخاص ذوي الإعاقة في حكومة الظل.

وفي عام 2007 تم اختياره وزيرًا للثقافة والإعلام والرياضة في حكومة الظل، ومع بداية توليه هذا المنصب تعرض لانتقادات حادة بسبب انتهاكه للقواعد المالية بشأن بدل التكاليف الإضافية، وقد عرض سداد مبلغ 9.5 ألف جنيه إسترليني وتم قبول طلبه.

في عام 2010 أعيد انتخابه وزيرًا للثقافة والأولمبياد والإعلام والرياضة، وبصفته وزيرًا للثقافة اهتم بتعزيز العمل الخيري، كما اهتم بالإعلام والاتصالات.

في عام 2012 كان هانت الوزير المسؤول عن أولمبياد لندن 2012 وأولمبياد لندن للمعاقين، وقد تلقى إشادة بسبب تنظيمه الجيد لحفل الافتتاح واعتبرت نسخة الألعاب هذا العام ناجحة على المستوى الدولي.

وفي أعقاب الأولمبياد أنشأ  هانت الألعاب المدرسي كمشروع تراث أولمبي، وقد شارك في هذا المشروع أكثر من 11 ألف مدرسة في السنة الأولى، كما قام بحملة للتركيز على السياحة، وخاصة سوق السياحة الصينية.

جيريمي هانت Jeremy Hunt وزير الخزانة البريطاني

تعيينه وزيرًا للصحة

في عام 2012 تم تعيين جيريمي هانت وزيرًا للصحة في التعديل الوزراي الجديد خلفًا لأندرو لانسلي، وقد شغل هذا المنصب حتى عام 2018 ليصبح الوزير الأطول خدمة في هذا المنصب، وخلال شغله هذا المنصب قام بعدد من الإنجازات ولكن تعرض لانتقادات حادة وكبيرة وواجهت الوزارة أزمات شديدة في عهده.

ومن أهم الإنجازات التي أشرف عليها هانت أنه نجح في زيادة تمويل هيئة الخدمات الصحية الوطنية، حيث ارتفعت الميزانية بنسبة 20% خلال فترة ولايته، وهو ما ساعد على تقليل أوقات الانتظار للمرضى لتلقي الخدمات الصحية والعلاج.

أيضًا في عهده تحسنت مؤشرات نتائج المرضى، فقد زادت معدلات بقاء مرضى السرطان على قيد الحياة، كما قلت معدلات أوقات الانتظار لإجراء الجراحة. نفذ هانت أيضًا عدداً من المبادرات الصحية الجديدة وأدخل تقنيات وخدمات رعاية متطورة.

وخلال فترة ولايته ركز هانت بشكل كبير على قطاع الصحة العقلية، ووفر تمويلات إضافية ومبادرات سياسية للاهتمام بهذا القطاع بشكل أكبر.

ورغم هذه الإنجازات إلا أنه تعرض انتقادات حادة، فعلى الرغم من زيادة التمويل إلا أن القطاع الصحي واجه أزمة حادة ونقصًا شديدًا في عدد الموظفين، كما تم انتقاد بعض إصلاحاته التي هدفت إلى الاستعانة بمؤسسات صحية خاصة، وهو ما زاد من مخاوف خصخصة القطاع الصحي الحكومي.

أيضًا استمرت المخاوف بشأن حصول المواطنين على العلاج في الوقت المناسب، فضلًا عن أزمة إضراب الأطباء المبتدئين بسبب أزمات في تأخير عقودهم الجديدة.

جيريمي هانت Jeremy Hunt وزير الخزانة البريطاني

تعيينه وزيرًا للخارجية

في عام 2018 تم تعيين جيريمي هانت وزيرًا للخارجية بعد استقالة بوريس جونسون، وقد شغل هذا المنصب إلى يوليو 2019 في عهد رئيسة الوزراء تيريزا ماي.

وخلال شغله هذا المنصب لعب هانت دورًا مركزيًا في مفاوضات المملكة المتحدة لمغادرة بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وقد مثل بلاده في مناقشات عدة مع مسؤولين في الاتحاد الأوروبي.

لعب هانت أيضًا دورًا بارزًا في أزمة اليمن، حيث أيد تدخل المملكة العربية السعودية في اليمن كما باع أسلحة بريطانية إلى السعودية وأكد أن هذه المبيعات ضرورية لحماية الأمن القومي.

تولى هانت كذلك عدد من القضايا السياسية الخارجية منها الصراع الروسي الأوكراني وحرب سوريا وصعود الصين والعلاقات الأمريكية البريطانية، كما عمل على إطلاق سراح الناشطة البريطانية الإيرانية نازانين زغاري من السجن في إيران، وساهم في إخراجها عام 2022.

خلال فترة حكمه تم النظر إليه على انه وزير يفتقر للكاريزما والمهارات الدبلوماسية اللازمة شغل هذا المنصب الرفيع، كما أن موقفه المتشدد بخروج بريطانيا من الأمم المتحدة عرضته لانتقادات حادة.

ترشحه للانتخابات مرة أخرى

في يوليو عام 2019 ترشح جيريمي هانت من جديد إلى البرلمان لقيادة حزب المحافظين، وقد تم اختياره رئيسًا للجنة الرعاية الصحية والاجتماعية في يناير 2020 وتولى ملف كورونا، كما أنه انتقد سماح الحكومة بالزيارات الخارجية خلال الأزمة.

في عام 2022 رشح جيريمي هانت من جديد لقيادة حزب المحافظين، ولكن تم إقصاؤه من الجولة الأولى وحصل على 18 تصويتًا فقط.

جيريمي هانت Jeremy Hunt وزير الخزانة البريطاني

تعيينه وزيرًا للخزانة

في أكتوبر 2022 تم تعيين جيريمي هانت وزيرًا للخزانة في بريطانية خلفًا لكواسي كوارتينج، ولا يزال يشغل هذا المنصب حتى الآن، وذلك بعد أزمة الميزانية المصغرة التي أدت إلى اضطرابات في السوق.

كانت أول اهتمامات هانت في هذه المرحلة هي استعادة الثقة في اقتصاد المملكة بعد أزمنة الميزانية المصغرة، وقد نفذ عدد من الإجراءات، منها تخفيض ضريبة الشركات وإلغاء المعدل الأعلى لضريبة الدخل.

واجهت المملكة خلال شغله هذه المنصب أزمة ارتفاع تكلفة المعيشة وزياهدة معدل التضخم إلى أعلى مستوى له منذ 40 عامًا، وقد نفذ تدابير لدعم الأسر والشركات الصغيرة.

في خريف عام 2022 وضع هانت خطة لزيادة الضرائب وخفض الإنفاق للسيطرة على الأزمة المالية، كما تم تمديد الحد الأقصى لأسعار الطاقة وفرض ضرائب على شركات الطاقة.

في عام 2023 ركزت خطة هانت على النمو والإنتاجية، وقد أعلن عن تخفيضات ضريبية للشركات وشجع الاستثمارات في قطاعات رئيسية مثل الطاقة الخضراء.

ومنذ تولي هانت هذا المنصب أظهرت المملكة المتحدة علامات استقرار على الاقتصاد والأسواق وبدأ التضخم في الانخفاض، ولكن لا يزال النمو الاقتصادي بطيئًا، ولا تزال تكلفة المعيشة تشكل ضغطًا على الأسر والشركات.

أهم الأعمال

  • وزير الخارجية السابق

  • وزير الدولة للثقافة والإعلام والرياضة في حكومة الظل

  • وزير الصحة سابقًا

  • يشغل حاليًا منصب وزير الخزانة منذ 2022

جوائز ومناصب فخرية

  • وسام الفروسية للقديسة أجاثا سان مارينو 2020

معلومات أخرى

  • يعد أطول وزير يشغل منصب وزير الصحة من عام 2012 إلى 2018

  • يتحدث اللغة اليابانية، حيث عمل مدرسًا للغة الإنجليزية في اليابان في التسعينيات

  • يعد أغنى عضو في الحكومة البريطانية

  • كشف أن كل فرد في عائلته أصيب بالسرطان