• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      جيزيل قزي

    • اسم الشهرة

      جيزيل خوري Giselle Khoury الإعلامية التي حاورت الرؤساء

    • الفئة

      إعلامية

    • اللغة

      العربية، الإنجليزية، الفرنسية

    • الوفاة

      15 أكتوبر 2023
      بيروت، لبنان

    • التعليم

      جامعي - الجامعة اللبنانية

    • الجنسية

      لبنان

    • بلد الإقامة

      لبنان

    • الزوج

      إيلي خوريسمير قصير

    • أسماء الأولاد

      رنامروان

    • عدد الأولاد

      2

    • سنوات النشاط

      1985 - حتى الآن

السيرة الذاتية

جيزيل خوري واحدة من أهم وأنجح الإعلاميات في الوطن العربي، تميزت بأسلوبها الحواري الشيق والذكي، ويعتبرها البعض مدرسة في تقديم البرامج الحوارية. انطلقت مسيرتها الإعلامية من خلال شاشة LBC وقدمت العديد من البرامج الحوارية أهمها برنامج "المشهد" في السطور التالية تعرف على مسيرتها الإعلامية وحياتها.

من هي جيزيل خوري؟

جيزيل قزي واسمها بعد الزواج أصبح هي إعلامية ومقدمة برامج لبنانية تحمل الجنسية الفرنسية ولدت في عام 1961 في الأشرفية وتعود أصولها إلى قرية العقيبة في قضاء كسروان في لبنان، وقد بدأت مسيرتها الإعلامية منذ منتصف الثمانينات.

عملت جيزال في العديد من القنوات منها سكاي نيوز وبي بي سي نيوز وإل بي سي اللبنانية، وقدمت العديد من البرامج الناجحة، أهمها برنامج "المشهد"، وبرنامج "مع جيزال".

درست جيزال التاريخ في جامعة روح القدس الكسليك، كما درست الإعلام في الجامعة اللبنانية، وتعد واحدة من أشهر الإعلاميات والمحاورات في الوطن العربي.

من هو زوج جيزيل خوري الأول؟

تزوجت الإعلامية جيزيل خوري مرتين، المرة الأولى من الطبيب إيلي خوري، وكانت وقتها في عمر العشرين، وانفصلت عنه ولكنها ظلت محتفظة باسم زوجها واشتهرت بهذا الاسم.

من هي زوجة سمير قصير؟                                                                

تزوجت جيزيل خوري لاحقًا للمرة الثانية من المؤرخ والكاتب اللبناني الراحل سمير قصير بعد قصة حب طويلة، وقد قتل زوجها في 2 يونيو عام 2005.

سمير قصير هو لبناني من أب فلسطيني وأم سورية، وقد درس العلوم السياسية في جامعة القديس يوسف، ودرس في جامعة السوربون أيضًا، وكان من معارضي التدخل السوري في لبنان، ويحمل الجنسية الفرنسية.

اغتيل سمير قصير بسيارة مفخخة ولم يتم إدانة أي طرف حتى الآن ،وبعد وفاة نشطت الإعلامية جيزيل خوري في الترويج لأفكار زوجها الراحل بمساعدة عائلته وأصدقائه. أسست جيزيل أيضًا مؤسسة تحمل اسم زوجها الراحل، ومركز "سكايز للحرية الإعلامية والثقافية".

جيزيل خوري Giselle Khoury الإعلامية التي حاورت الرؤساءابناء جيزيل خوري

أنجبت جيزال من زوجها الأول إيلي خوري ابن اسمه مروان، وابنة اسمها رنا، ولم تنجب من زوجها الثاني سمير قصير أية أبناء. ولا يظهر اولاد جيزيل خوري على منصات التواصل الاجتماعي.

مرض جيزيل خولي ووفاتها

عانت الإعلامية اللبنانية جيزيل خوري من مرض السرطان منذ 3 سنوات، وقد توفيت يوم الاحد 15 أكتوبر 2023 عن عمر 62 عامًا في منزلها في بيروت.

وكانت الإعلامية جيزيل تعالج في المستشفى خلال الأسبوعين الأخيرين قبل وفاتها، حيث تدهورت حالتها الصحية فجأة، وقد طلبت العودة إلى منزلها يوم الجمعة بناء على طلبها وتوفيت في منزلها.

وبعد وفاتها نعاها العديد من الإعلاميين والنجوم في الوطن العربي، منها الفنانة كندة علوش التي كتبت: "لروحك الرحمة برحيلها يخسر المشهد الإعلامي العربي إعلامية مميزة مثقفة صاحبة قضية كل العزاء لأسرتها ومحبيها".

نعتها أيضًا الفنانة سيرين عبد النور، وقالت: "الراحة الأبدية اعطها يا رب ونورك الدائم فليشرق عليها، وداعًا جيزيل خوري".

نعتها كذلك الممثلة رندة الأسمر مديرة مهرجان ربيع البيروت التابع لمؤسسة سمير قصير التي أسستها جيزيل، وقالت إن الراحلة صاحبة مسيرة إعلامية طويلة جعلتها واحدة من أبرز الصحافيات العربيات.

وقد نعى الإعلامي عمرو أديب الصحفية الراحلة  عبر منصة إكس، وكتب: "الله يرحمها ويصبر أهلها وأصدقاءها.. كانت محترمة بكل ما تحمله الكلمة من حروف.. محترفة في عملها صادقة في قضيتها.. جيزيل شبه لبنان عاشت حياة مؤلمة لا تستحقها".

كم عمر جيزيل خوري؟

توفيت الإعلامية جيزال خوري عن عمر 62 عامًا بعد صراع مع السرطان.

مسيرتها الإعلامية

انطلقت مسيرة المذيعة جيزيل خوري الإعلامية عبر المؤسسة اللبنانية للإرسال LBC بعد افتتاح القناة، وكانت هذه القناة أول قناة تلفزيونية خاصة في لبنان، وذلك في منتصف الثمانينات.

في قناة LBC قدمت جيزيل عددًا من البرامج السياسية والثقافية والوثائقية، ومن أبرز هذه البرامج برنامج "حوار العمر" في منتصف التسعينات وهو برنامج حاورت فيه ألمع الأسماء في الوطن العربي في مجالات عدة منها الفن والثقافة والسياسة كذلك، وحققت جيزيل بفضل هذا البرنامج نجاحًا كبيرا.

في عام 2003 كانت قناة العربية الإخبارية هي المحطة التالية للراحلة جيزيل، حيث عملت في القناة بعد افتتاحها وعلى مدار 10 سنوات قدمت برنامجي "بالعربي"، و"ستوديو بيروت" وهما برنامجان حواريان.

جيزيل خوري Giselle Khoury الإعلامية التي حاورت الرؤساء

برنامج المشهد جيزيل خوري

في عام 2013 انتقلت جيزيل إلى قناة بي بي سي عربي وقدمت واحد من أشهر البرامج الحوارية في الوطن العربي وهو برنامج "المشهد" وسلطت الضوء على روايات شهود العيان على الوقائع والأحداث التاريخية الحديثة في الوطن العربي والشرق الأوسط.

من خلال هذا البرنامج حاورت جيزال كبار الشخصيات السياسية في الوطن العربي والشرق الأوسط، منها رئيس الوزراء اللبناني الأسبق فؤاد السنيورة، ومشيرة الخطاب والصحفي الليبي أحمد الفيتوري، كما أجرت حوارًا مع الرئيس السيسي.

حاورت كذلك عدد من الفنون منهم فيفي عبده ويسرا وكاظم الساهر وغيرهم من النجوم في الوطن العربي، كما حاورت شخصيات فكرية وثقافية عدة.

المحطة الأخيرة قبل الوفاة

كانت المحطة الأخيرة للإعلامية الراحل جيزال خوري في قناة سكاي نيوز عربية عام 2020 من خلال برنامجها الحواري الأخير "مع جيزيل"، وبعدها ابتعدت عن العمل الإعلامي بسبب صراعها مع مرض السرطان لمدة سنتين ونصف.

جيزيل خوري Giselle Khoury الإعلامية التي حاورت الرؤساء

جيزال خوري وحرية الصحافة

اهتمت جيزال خورية بقضية حرية الصحافة  طوال مسيرتها المهنية، وقد حملت هذه القضية إلى المحافل الدولية. في عام 2006 طلبت من الاتحاد الأوروبي إطلاق جائزة سمير قصير لحرية الصحافة بعد اغتيال زوجها.

في عام 2016 تم انتخابها عضوة في مجلس إدارة المنتدى لعالمي لتطوير الإعلام وظلت فيه لمدة 4 سنوات، كما أنها عضوة في لجنة تحكيم جائزة "جيلرمو كانو" لحرية الصحافة التي تنظمها اليونسكو.

بسبب دعوتاه على حرية الصحافة نالت الراحلة جيزال خوري جوائز عدة، منها وسام الفنون والآداب الفرنسي من رتبة ضابط عام 2012، كما حصلت على وسام جوقة الشرف الفرنسية من رتبة فارس عام 2019.

أهم الأعمال

  • برنامج المشهد

  • برنامج مع جيزيل

  • برنامج ستوديو بيروت

  • برنامج حوار العمر

  • برنامج بالعربي

جوائز ومناصب فخرية

  • وسام جوقة الشرف الفرنسية من رتبة فارس عام 2019.

  • وسام الفنون والآداب الفرنسي من رتبة ضابط عام 2012