• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      جاكوب بينجامين جيلينهال

    • اسم الشهرة

      جيك جيلنهال jake gyllenhaal المؤدي المتمكن صاحب الأدوار الصادمة

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      19 ديسمبر 1980 (العمر 43 سنة)
      لوس أنجلوس، الولايات المتحدة الأمريكية

    • التعليم

      جامعي - جامعة كولومبيا

    • الجنسية

      الولايات المتحدة

    • بلد الإقامة

      الولايات المتحدة

    • سنوات النشاط

      1991 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج القوس

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

جيك جيلنهال ممثل أمريكي حصل على أدوار ناجحة في هوليود وتمكن من الحصول على شهرة عالمية من خلال اختياراته الفنية في السينما، كما تمكن من أن يحقق النجاح كممثل وهو بالغ كما كان وهو طفل أيضًا، في السطور التالية تعرف على مسيرته الفنية وحياته.

حياة جيك جيلنهال ونشأته

جاكوب بينجامين جيلينهال هو ممثل أمريكي ولد في 19 ديسمبر عام 1980 في لوس أنجلوس كالفورينا، والده هو ستيفن جيلينهال منتج وكاتب سيناريو ومخرج سينمائي، وأخته هي الممثلة ماجي جيلنهال.

نشأ والده في  السويد، وينحدر من أصول إنجليزية سويدية، والدته يهودية ولدت في مدينة نيويورك لعائلة يهودية أشكنازية من روسيا وبولندا، ويعتبر نفسه يهوديًا، ففي عيد ميلاده الثالث عشر أدى طقوسا شبيهة بطقوس ببار ميتزفه وهي طقوس بلوغ سن الرشد في اليهودية.

أصر والداه أن يعمل في وظائف صيفية لإعالة نفسه، فعمل حارس إنقاذ، وموظفا في مطعم، وتخرج في مدرسة هارفرد ويستليك في لوس أنجلوس في عام 1998، وبعدها التحق بجامعة كولومبيا التي تخرجت فيها أخته ووالدته.

درس في الجامعة الأديان الشرقية والفلسفة، ولكنه ترك الدراسة بعد عامين للتركيز على التمثيل، وتمكن من أن يحصل على أول دور مهم له في السينما في فيلم October Sky في عام 1999 وحقق الفيلم  نجاحًا كبيرًا من ناحية الإيرادات التي بلغت 32 مليون دولار، ومن آراء النقاد أيضًا.

زوجة جيك جيلنهال

جيك جيلنهال ليس متزوجاً، ولكن حاليًا على علاقة مع عارضة الأزياء الفرنسية جان كاديو وبدأت علاقتهما منذ عام 2018 ولكنهما يحافظان على علاقتهما سرية وبعيدة عن الصحافة نسبيًا إلا أنهما ظهرا معًا في عدة مناسبات مختلفة.

ظهر جيك مع حبيبته جان في سبتمبر عام 2021 في مهرجان نيويورك السينمائي، كام شاركا معًا في فعاليات مهرجان كان السينمائي عام 2022، وتحدث جيلنهال ذات مرة عن علاقته مع حبيبته وأكد أن الزواج هو خير مطروح لعلاقتهما.

جيك جيلنهال jake gyllenhaal المؤدي المتمكن صاحب الأدوار الصادمة

أخت جيك جيلنهال

شقيقته هي الممثلة ماجي جيلنهال التي برعت في العديد منا لأفلام منها The Dark Knight وSecretary  وThe Deuce Donnie Darko وغيرها.

جيك جيلنهال jake gyllenhaal المؤدي المتمكن صاحب الأدوار الصادمةما ديانة جيك جيلنهال؟

ولد جيك في عائلة يهودية، فوالدته هي يهودية تعود أصولها من روسيا وبولندا، وقد تحدث جيك عن معتقداته الدينية وأوضح أنه يعتقد نفسه يهوديًا كما أنه يحتفل بالأعياد الدينية اليهودية أيضًا.

اصول جيك جيلنهال

تعود أصول جيك جيلنهال إلى إنجلترا والسويد وروسيا وبولندا، فقد نشأ في السويد ووالدته من أصول أشكنازية من روسيا وبولندا.

ثروة جيك جيلنهال

تقدر صافي ثروته بحوالي 80 مليون دولار وفقًا لمصادر مختلف. وقد حقق ثروته تلك من أفلامه الناجحة تجاريًا وأعماله المسرحية بالإضافة إلى اختياره سفيرًا للعلامات التجارية المختلفة مثل برادا وكالفن كلاين، كما أنه يمتلك شركة إنتاج خاصة به اسمها Nine Stories Productions أسسها عام 2015.

جيك جيلنهال وتايلور سويفت

واعد جيلنهال تايلور سويفت في عام 2010 قبل أن تكمل عامها الـ21، والفارق بينهما 11 عامًا واستمرت العلاقة لمدة 3 أشهر فقط، وقد تحدثت تايلور سويفت عن علاقتهما لأول مرة من خلال أغنية All Too Well في عام 2012 وحينها علم الجمهور بعلاقتهما الفاشلة.

وفي نوفمبر عام 2021 أطلقت تايلور نسخة جديدة من الأغنية بصحبة الممثل ديلان أوبراين 30 عامًا، وسادي سينك 19 عامًا، وهو ما ذكر الجمهور بعمري الفنانين حين تواعدا.

وبعد طرح الألبوم انهالت التعليقات الغاضبة على حساب جيلنهال على الإنستجرام ما اضطره لغلق خاصية التعليق على حسابه.

وتروي الأغنية قصة حب فتاة مع شاب يكبرها ب 11 عاماً، ومحاولتهما لإنجاح العلاقة رغم الاختلافات الواضحة بينهما، حيث لم يتمكن الشاب من مواكبة تفكيرها.

وحينما سئل جيك عن الأغنية قال إنه ليس غاضباً منها لأن الفنانين يميلون إلى الحصول على الإلهام من حياتهم الخاصة.

مسيرته الفنية

تعرض الممثل جيك جيلنهال منذ أن كان طفلًا بانتظام لصناعة السينما بسبب علاقة عائلته بالسينما، وظهر أول مرة في الفيلم الكوميدي  City Slickers في عام 1991، ورفضت أسرته أن يظهر في فيلم The Mighty Ducks عام 1992 لأنه يتطلب منه البعد عن المنزل لمدة شهرين من أجل التصوير.

سُمح له بالظهور في أفلام والده عدة مرات، في عام 1993 ظهر في فيلم Homegrown، كما ظهر مع أخته في حلقتين من برنامج الطبخ الإيطالي Molto Mario.

وفي آخر سنة من الثانوية ظهر في فيلم ليس من إخراج والده وهو فيلم Josh and S. A. M.، وفي عام 1999 قدم أول عمل من بطولته وهو فيلم October Sky وكانت انطلاقته الحقيقية.

الفيلم الثاني له هو فيلم Donnie Darko في عام 2001، وفي عام 2002 شارك في فيلم Highway ولكن تعرضت لانتقادات كثيرة بسبب أدائه الذي وصف بأنه سخيف ومبتذل.

ولكنه حقق نجاحًا كبيرًا في فيلم The Good Girl أمام جينفر أنيستون وعٌرض لأول مرة في مهرجان صندانس السينمائي، كما قام ببطولة فيلم Lovely & Amazing وفي كلا الفيلمين يلعب شخصية غير مستقرة تبدأ علاقة متهورة مع امرأة أكبر منه سنًا.

وبعدها شارك في الفيلم الكوميدي الرومانسي Bubble Boy، كما لعب دور البطولة في فيلم Moonlight Mile في عام 2002 وجسد فيها دور شاب يحاول التأقلم بعد وفاة خطيبته.

أما ظهوره المسرحي الأول كان من خلال مسرحية This Is Our Youth واستمرت المسرحية لمدة 8 أسابيع في ويست إند في لندن وحصل على جائزة المسرح القياسي المسائي في فئة أفضل ممثل صاعد.

وفي عام 2004 كاد أن يلعب شخصية سبايدر مان في فيلم سبايدرمان 2، ولكن تم اختيار الممثل Tobey Maguire، وبدلًا من ذلك ظهر في فيلم الخيال العلمي The Day After Tomorrow في عام 2004.

وفي عام 2005 في فيلم الدراما Proof وجسد فيه دور طالب دراسات عليا في الرياضيات، وتلقى الفيلم إشادات جيدة، وبعدها لعب دور البطولة في فيلم Jarhead، كما شارك في فيلم Brokeback Mountain الذي تمت الإشارة إلى هذا الفيلم على أنه "فيلم رعاة البقر المثليين".

وعلى الرغم من الآراء المختلفة عن هذا الفيلم حصل على جوائز عديدة منها جائزة الأسد الذهبي في مهرجان البندقية السينمائي، وحصل على 3 جوائز أوسكار، ورُشح جيلنهال لجائزة أفضل ممثل مساعد، وفاز الفيلم أيضًا بأربع جوائز جولدن جلوب، وأربع جوائز من الأكاديمية البريطانية للأفلام، وفاز فيها بجائزة أفضل ممثل مساعد.

جيك جيلنهال jake gyllenhaal المؤدي المتمكن صاحب الأدوار الصادمة

وفي عام 2005 أيضًا كان الراوي في فيلم الرسوم  المتحركة القصير The Man Who Walked Between the Towers، وفي عام 2007 شارك في فيلم Zodiac، كما شارك في فيلم Rendition.

وفي عام 2009 شارك في فيلم Brothers وهو إعادة إنتاج للفيلم الدنماركي الذي يحمل الاسم نفسه، وفي عام 2010 شارك في فيلم Prince of Persia: The Sands of Time، كما شارك في فيلم الكوميديا الرومانسي Love & Other Drugs.

وفي عام 2011 قدم مشروعًا فنيًا وحيدًا وهو فيلم Source Code وهو فيلم خيالي وإثارة يتحدث عن السفر عبر الزمن.

وفي عام 2012 شارك في فيلم End of Watch وتلقى إشادة واسعة على دوره في هذا الفيلم، حيث لعب دور رجل شرطة، وفي فبراير من العام نفسه كان عضو لجنة تحكيم في مهرجان برلين السينمائي الدولي.

في عام 2013 شارك في فيلمين الأول هو فيلم Prisoners، والثاني هو فيلم Enemy، وفي العام التالي لعب دور البطولة في فيلم الجريمة Nightcrawler وهو من أفضل أفلام جيل جيلنهال وحصل على جائزة جولدن جلوب كأفضل ممثل.

في عام 2015 شارك في الفيلم الكوميدي Accidental Love كما شارك في بطولة الدراما الرياضية Southpaw، وبعدها قدم فيلم Everest الذي يصور كارثة جبل إيفرست عام 1996 وحقق الفيلم إيرادات وصلت إلى 203 ملايين دولار في جميع أنحاء العالم.

وآخر أفلامه في عام 2015 فيلم Demolition، كما عمل كعضو لجنة تحكيم في مهرجان كان السينمائي، وفي عام 2016 شارك في فيلم Nocturnal Animals، وظهر في أربع حفلات موسيقية.

جيك جيلنهال jake gyllenhaal المؤدي المتمكن صاحب الأدوار الصادمة

وفي عام 2017 لعب دور رائد فضاء في فيلم الرعب والخيال العلمي Life، كما لعب دور البطولة في فيلم Okja، كما كان شارك في فيلم Stronger، وفي عام 2018 شارك في بطولة فيلم Wildlife، كما شارك في فيلم The Sisters Brothers، وهو من أنجح افلام الممثل جيك جيلنهال.

في عام 2019 شارك في فيلم الإثارة Velvet Buzzsaw، كما حصل على دور البطولة في فيلم Spider-Man: Far From Home وكان هذا دخوله الأول لعالم مارفل، وفي عام 2021 شارك في فيلم The Guilty.

وفي عام 2022 شارك في فيلم Ambulance، كما من المقرر أن يظهر في فيلم Cut & Run الذي من المقرر عرضه في أبريل 2022.

أما أحدث أفلام جيك جيلنهال فهو فيلم Guy Ritchie مع المخرج جاي ريتشي، كما سيشارك في عدة مسلسلات منها مسلسل بريئة مُفترضة وسيعرض على أبل تي في.

جيك جيلنهال jake gyllenhaal المؤدي المتمكن صاحب الأدوار الصادمة

كل رحلة تبدأ بالخوف.

أهم الأعمال

  • فيلم The Good Girl

  • الفيلم الكوميدي الرومانسي Bubble Boy

  • فيلم Brothers

  • فيلم Source Code

جوائز ومناصب فخرية

  • جائزة بافتا عن فيلم Zodiac عام 2007

  • ترشح لجائزة الأوسكار عن فيلم Zodiac

  • جائزة بافتا أفضل ممثل عن دوره في فيلم Nightcrawler

معلومات أخرى

  • تم اختيار جيك جيلنهال من بين قائمة أجمل 50 شخصًا لمجلة بيبول في عام 2006، وأيضًا تم إدراجه في قائمة أجمل عازب في العام نفسه.

  • في عام 2012 صنفته مجلة سالوم لايف في المرتبة السادسة ضمن قائمة 50 رجلًا يهوديًا موهوبًا.

  • في عام 2013 حصل على تصنيف 35 ضمن قائمة أكثر 100 نجم إثارة، وتم اختيار كأكثر الرجال جاذبية لعام 2018.

  • ينفق 400 دولار سنويًا لزراعة الأشجار في غابة موزبيق لحماية البيئة والغابات، وسافر إلى القطب الشمالي لتعزيز الوعي بتغيير المناخ.

  • درس البوذية ولكن قال إنه ليس بوذيا ولكن يحاول ممارسة اليقظة الذهنية، وإن التأمل كل يوم هو هدفه في الحياة.

  • في ديسمبر 2006 نجا جيلينهال وشقيقته من حريق دمر نزل إينفيرنيس في مانكا