• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      جيمس تود سبيدر

    • اسم الشهرة

      جيمس سبيدر

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      07 فبراير 1960 (العمر 64 سنة)
      الولايات المتحدة الأمريكية

    • الجنسية

      الولايات المتحدة

    • بلد الإقامة

      الولايات المتحدة

    • الزوجة

      فيكتوريا (1987 - 2004)

    • أسماء الأولاد

      إيلياسبيستيانناثانيال

    • عدد الأولاد

      3

    • سنوات النشاط

      1978 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الدلو

السيرة الذاتية

ممثل أمريكي شهير قام بأداء مختلف الشخصيات الدرامية وتألق في أفلام ومسلسلات الإثارة والتشويق والخيال العلمي وحصل على عدد كبير من الجوائز الفنية منها جائزة أحسن ممثل في مهرجان كان، أنه النجم الأمريكي جيمس سبيدر.

خلال مسيرته الفنية التي امتدت لنحو 40 عاما شارك سبيدر في عدد كبير من الأفلام منها "Endless Love" و"Mannequin" و"Less Than Zero"، وكان دوره الأشهر في فيلم "Sex, Lies and Videotape" حين حصل على جائزته الكبرى من مهرجان كان، مسيرته وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة جيمس سبيدر وحياته

ولد جيمس سبيدر في يوم 7 فبراير من عام 1960 في مدينة بوسطن بولاية ماساتشوستس بالولايات المتحدة الأمريكية، وكان والده ووالدته يعملان في مجال التدريس، والتحق في صغره بمدرسة "The Pike School" التي تعمل بها والدته وبعدها انضم لمدرسة "Brooks School" مع والده.

بعد الانتهاء من مرحلة الدراسة في المدارس التحق سبيدر بأكاديمية "فيليبس" لكن حبه للتمثيل دفعه لمغادرة الأكاديمية في الصف الـ11، حيث أراد أن يصبح ممثلا مشهورا على خلاف اهتمامات أفراد عائلته العلمية.

مسيرته الفنية

يمتلك  James Spader الذي يبلغ من العمر حاليا نحو 62 عاما مسيرة فنية تتجاوز 40 عاما ضمت عددا كبيرا من الأفلام المميزة وأصبح ضيفا دائما على الأفلام التي تتميز بالإثارة والتشويق والخيال العلمي كما قدم عددا من الأعمال التلفزيونية.

ولاقت أعماله الفنية ترحيبا من الجمهور بجانب إشادة النقاد بها وتضم مسيرته عددا من الأعمال المميزة منها " فيلم الخيال العلمي "Stargate" وفيلم "Crash" وفيلم "Secretary" كما شارك في مسلسل "The Practice".

أدوار  James Spader المميزة منحته الفرصة للحصول على عدد من الجوائز الفنية الهامة ومنها جائزة مهرجان "كان" السينمائي الدولي كأفضل ممثل والتي تعتبر أحد أكبر الجوائز الفنية في العالم بجانب جائزة "Primetime Emmy" كأفضل ممثل دور أول في مسلسل درامي، وجائزة "Satellite" كأفضل ممثل تلفزيوني.

بدأت مسيرة سبيدر الفنية مبكرا جدا حيث حصل على أول فرصة للظهور على شاشة السينما في عام 1978 عندما كان عمره 18 عاما حيث شارك في فيلم "Team-Mates" والذي حقق نجاحا كبيرا ولفت الأنظار إلى موهبته الفنية.

لكن النقاد يعتبرون أن بداية سبيرد الحقيقية كانت في عام 1981 عندما شارك في فيلم "Endless Love" والذي يصنف من أهم أفلامه حيث نجح في تأدية دوره باقتدار لفت إليه أنظار مخرجي هوليوود.

وبجانب السينما ظهر سبيدر على شاشة التلفزيون عندما شارك في مسلسل "The Family Tree" في عام 1983، وقدم بعدها عددا من المسلسلات التلفزيونية الهامة، وفي نفس العام شارك في "Cocaine: One Man’s Seduction"، و"Killer in the Family".

في عام 1984 شارك سبيدر في فيلم "Family Secrets"، وفي العام التالي شارك في أفلام "The New Kids"، و"Starcrossed"، وكانت بطولته المطلقة الأولى في فيلم "Turf Turf".

خلال سنوات قليلة من احترافه الفن ظهر سبيدر في عدد كبير من الأفلام والمسلسلات وشهد عام 1986 واحدا من أشهر أدواره عندما شارك في فيلم "Pretty in Pink" وحقق الفيلم نجاحا كبيرا وإشادة من النقاد والجماهير.

وفي عام 1987 حقق سبيدر انتشارا فنيا ملحوظا عندما شارك في 4 أفلام هي: "Mannequin"، و"Less Than Zero"، و"Baby Boom"، و"Wall Street"، ليصبح واحد من أشهر نجوم هوليوود.

وفي عام 1990 شارك سبيدر في فيلم "White Palace"، وفيلم "The Music of Chance" في عام 1993، وفيلم "Stargate" في عام 1994، ثم الفيلم الشهير "Crash" وفيلم "The Watcher" في عام 2000.

في عام 2002 شارك في فيلم "Secretary"، وظهر في عدد من الأفلام الشهيرة الأخرى ومنها "Supernova"، وفيلم "Speaking of Sex"، وفيلم "The Stickup"، وفيلم "Papers".

وفي التلفزيون ظهر سبيدر في مسلسل "The Practice" من عام 2003 إلى 2004، كما شارك في مسلسل "Boston Legal" من عام 2004 إلى عام 2008، وظهر خلال عامي 2011 و2012 في مسلسل "The Office".

وفي عام 2013 بدأ سبيدر الظهور في عدد من المسلسلات منها "Red" و"The Blacklist"، وشارك في فيلم "Avengers: Age of Ultron" عام 2015، واستمرت حتى الآن مشاركته في بطولة سلسلة "The Blacklist".

وخلال شهر فبراير الماضي قررت شبكة NBC الأمريكية تجديد مسلسل "The Blacklist" بعد عرض الموسم التاسع خلال العام الجاري، وسيبدأ تصوير الموسم الجديد خلال 2022، ليبدأ عرضه في عام 2023.

وتدور أحداث مسلسل "The Blacklist" حول ريمون ردينجتون "جيمس سبايدر" الذي يعيد بناء إمبراطوريته الإجرامية بالتعاون مع إليزابيث كين "ميجان بون" عميلة مكتب التحقيقات الفيدرالية الأمريكية.

جوائز جيمس سبيدر

حصل  James Spader على عدد من الجوائز الفنية منها جائزة "Emmy" كأفضل ممثل في قسم دراما السلسة أعوام 2004 و2005 و2007 عن أدائه لشخصية آلان شور في مسلسلين مختلفين هما "The Practice" و"Bosten Legal".

كما فاز بجائزة "إيمي تايم" عن فئة الأداء المبهر لممثل رئيسي في مسلسل درامي عام 2007 عن مسلسل "Bosten Legal"، وجائزته الكبرى من مهرجان "كان" السينمائي الدولي كأفضل ممثل عن دوره في فيلم "Sex, Lies and Videotape".

وفي عام 2006 فاز سبيدر بجائزة "Satellite Award" كأفضل ممثل، وفي عام 2013 فاز بجوائز رابطة نقاد جنوب شرق السينما عن أفضل الممثلين في فيلم "لينكولن"، كما ترشح عامي 2014 و2015 لجائزة Golden Globe Award كأفضل ممثل دراما.

حياته الخاصة وثروته

تزوج  James Spader من فتاة تدعى فيكتوريا في عام 1987، وانفصلا في عام 2004 وله منها ابنان هما إيليا وسبيستيان، كما ارتبط بليزلي ستيفنسون في عام 2002 وله منها ابن يسمى ناثانيال.

ويمتلك  James Spader ثروة كبيرة تتجاوز 20 مليون دولار أمريكي جمعها خلال مسيرته الفنية الطويلة، لكنه يعاني من مشكلة في النظر.

أهم أفلام جيمس سبيدر

قدم سبيدر عددا كبيرا من الأفلام والمسلسلات الهامة منها فيلم "Wall Street" في عام 1987، وفيلم "Bad Influence" في 1990، وفيلم "True Colors" في 1991، وفيلم "Dream Lover" عام 1993، وفيلم "Stargate" في عام 1994.

كما شارك في فيلم "The Practice" عام 1997، وفيلم "Curtain Call" عام 1998، وفيلم "I Witness" عام 2003، كما قام ببطولة السلسلة التلفزيونية "The Blacklist" والتي عرض منها 9 أجزاء حتى الآن.

أهم الأعمال

  • فيلم "Wall Street".

  • فيلم "The Practice".

  • فيلم "Dream Lover".

  • فيلم "The Blacklist".