• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      حبيب عبد المناف نورمحمدوف

    • اسم الشهرة

      حبيب نورمحمدوف.. أهم لاعب فنون قتالية مختلطة في العالم

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      الروسية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      20 سبتمبر 1988 (العمر 35 سنة)
      داغستان

    • الجنسية

      روسيا

    • بلد الإقامة

      روسيا

    • الطول

      1.78

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العذراء

السيرة الذاتية

يعد اللاعب الروسي حبيب نورمحمدوف أول بطل روسي وأول مسلم يفوز في بطولة الفنون القتالية المختلطة، حيث حقق طوال مسيرته الرياضية بطولات متنوعة، كما هزم أقوى الرياضين في هذه اللعبة، تعرف أكثر على حياته وأبرز المعلومات عنه.

حياة حبيب نورماغوميدوف

حبيب عبد المناف نورماغوميدوف ويُعرف أيضًا باسم حبيب محمدوف هو مقاتل فنون قتالية مختلطة روسي ولد في 20 سبتمبر 1988 في مدينة تسومادينسكي في داغستان وهي دولة تتمتع بالحكم الذاتي في روسيا، وهو الطفل الثاني لأسرة مكونة من 3 أطفال، وهم حبيب ومحمد وأمينة.

انتقل حبيب مع أسرته إلى عدة مدن، حيث عاش لفترة في محج قلعة في طفولته، ثم انتقل إلى مدينة كييف عاصمة أوكرانيا وفيها تدرب في كومبات دوربو، وبعدها انتقلت عائلته إلى منطقة تسومادنسكي وقام والده بتحويل الطابق الأرضي من المبنى إلى صالة رياضية.

بدأ حبيب المصارعة في سن مبكرة تحت تدريب والده، حيث كان والده خبيرًا في الجيش ومصارعًا كذلك، وشمل تدريباته التدريب على مصارعة الدب.

ثم بدأ الجودو في سن 15 عامًا وسامبو في سن 17، وتدرب على يد والده وبدأ ممارسة فنون القتال المختلطة في سن 18 عامًا، وكان والده مهتمًا به وحريصًا على تدريبه جيدًا.

في سن العشرين بدأ حبيب لعب المباريات الاحترافية في فنون القتال المختلطة واتخذ الخطوات الأولى في حياته المهنية في هذا المجال.

عائلة حبيب نورمحمدوف

تعد عائلة حبيب نورمحمدوف من أشهر العائلات التي احترفت في رياضة الألعاب القتالية المختلطة، فوالده عبد المناف مدربه الأول والوحيد.

أخو حبيب نورمحمدوف اسمه عثمان وهو ملاكم أيضًا وقد شارك في عدد من البطولات وسار على نفس مسار شقيقه، كما أن ابن عمه عمر نور محمدوف وهو بطل ملاكمة ناجح. أيضًا ابن عمه الآخر سعيد نور محمدوف هو ملاكم ناجح.

ولا يظهر حبيب النساء في عائلته، حتى والدته وزوجته، وهو يتعرض لانتقادات شديدة من الجمهور حول العالم بسبب ذلك، حيث يعلق العديد من المتابعين عن سبب عدم ظهور النساء في عائلة نورمحمدوف، وقد سبق أن ذكر أن إظهار النساء لا يتناسب مع تقاليدهم الإسلامية المحافظة.

زوجة حبيب نور محمدوف

تزوج نورماغوميدوف في يونيو 2013 لم يصرح عن اسمها ولديه ابنة وابن اسمه محمد. انتشرت صورة لحفل زفاف حبيب مع زوجته التي لم تظهر وجهها وإنما غطته بحجاب أبيض اللون.

من هو مدرب حبيب نورمحمدوف؟

مدربه هو والده عبد المناف نورمحمدوف

ديانة حبيب نورمحمدوف؟

ديانته الإسلام.

طول حبيب نورماغوميدوف

يبلغ طوله 1.78 م.

كم تبلغ ثروة حبيب نورمحمدوف؟

قدرت عدد من الصحف العالمية ثروة الملاكم حبيب نورمحمدوف بحوالي 23 مليون دولار أمريكي.

حبيب نورمحمدوف.. أهم لاعب فنون قتالية مختلطة في العالم

بدايته في بطولات الفنون القتالية المختلطة

ظهر حبيب نورمحمدوف لأول مرة في MMA في سبتمبر 2008 وبدأ مسيرته المهنية بأربعة انتصارات في شهر واحد، ففي بطولة كأس أتريوم التي أقيمت لأول مرة في موسكو في 11 أكتوبر 2008 هزم جميع الخصوم الثلاثة وأصبح البطل.

استمر حبيب في انتصاراته المتتالية في جميع المباريات الـ12 في السنوات الثلاث التالية، ومباراة واحدة فقط من هذه المسابقات الـ 12 ذهبت إلى لجنة التحكيم للتصويت، وبسبب انتصاراته في 16 مباراة في روسيا وأوكرانيا تمكن من المشاركة في بطولات UFC.

اقتحامه بطولات UFC

في أواخر عام 2011، توصل حبيب نورمحمدوف إلى صفقة من ست مباريات مع UFC، وفي 20 يناير 2012 ظهر لأول مرة في UFC وهزم كمال شالوروس في الجولة الثالثة.

حصل نورماغوميدوف على فوزه التالي بقرار التحكيم ضد جليسون تيباو في 7 يوليو 2012، وكان خصمه التالي تياجو تافاريس الذي أطاح به في الجولة الأولى من المباراة التي جرت في 19 يناير 2013.

هزم حبيب أبيل تروجيلو بتصويت التحكيم في عرض UFC 160 في 23 مايو 2013، حطم حبيب أيضًا الرقم القياسي لكونه اللاعب الذي هزم خصمه أكثر في مباراة في تاريخ UFC، من خلال النجاح في 21 من 27 محاولة سحب في هذه المباراة.

في مباراة UFC الخامسة له، واجه بات هيلي في عرض UFC 165 في 21 سبتمبر 2013، وهزم خصمه بقرار من التحكيم.

كان خصم نورماغوميدوف التالي هو رافائيل دوس أنجوس، في عرض UFC على FOX 11 في 19 أبريل 2014، هزم خصمه بقرار من التحكيم بأداء مهيمن.

فاز حبيب نورماغوميدوف في مباراته ضد داريل هورشر في 16 أبريل 2016 بالضربة القاضية الفنية في الجولة الثانية.

وقع حبيب عقدين منفصلين في سبتمبر 2016 لمواجهة بطل UFC الخفيف الوزن إيدي ألفاريز ومع ذلك أعلنت UFC رسميًا أن إيدي ألفاريز سيدافع عن اللقب ضد بطل وزن الريشة كونور مكجريجور، ليحل محل نورمحمدوف، وهو ما أثار استياء حبيب.

كان على حبيب مواجهة مايكل جونسون في UFC 205 في 12 نوفمبر 2016، جعل خصمه يستسلم في الجولة الثالثة بأداء مهيمن، ثم واجه إدسون باربوزا في 30 ديسمبر 2017، وتمكن من هزيمته.

حبيب نورمحمدوف.. أهم لاعب فنون قتالية مختلطة في العالم

تم إجراء تعديلات على لقب UFC الخفيف الوزن للمرة الرابعة مع توني فيرغسون في مباراته في 7 أبريل 2018، ولكن في 1 أبريل 2018، أُعلن أن توني فيرجسون أصيب في ركبته واستبدله بطل وزن الريشة في بطولة القتال النهائي ماكس هولواي.

في 6 أبريل، سحبت لجنة ولاية نيويورك الرياضية ماكس هولواي من المنافسة، بحجة أنه فقد الكثير من الوزن للمنافسة، وسيطر حبيب على المباراة لمدة خمس جولات وهزم خصمه ليصبح بطل UFC للوزن الخفيف.

ثم هزم الملاكم حبيب الأيرلندي كونور ماكجريجور بالضربة القاضية في الجولة الرابعة من مباراة بطولة الوزن الخفيف UFC في 6 أكتوبر 2018، في لاس فيجاس.

اعتزال حبيب نورماغوميدوف

أنهى حبيب محمدوف مسيرته القتالية الاحترافية بعد فوزه على جاستن جايتجي في آخر مباراة له في 24 أكتوبر 2020، أعلن اعتزال فنون القتال المختلطة بسبب الوعد الذي قطعه على والدته بعد وفاة والده.

وبعد اعتزال حبيب عن رياضة الفنون القتالية أعلن أنه يرغب في اللعب في رياضة كرة القدم، وقد أعلن مفاجأة عام 2021 عن تعاقده مع نادي ليجان دينامو المنافس في دوري الدرجة الثالثة الروسي لكرة القدم.

حبيب نورمحمدوف.. أهم لاعب فنون قتالية مختلطة في العالم

جوائز ومناصب فخرية

  • فاز عام 2009 بالميدالية الذهبية في رياضة كومبات سامبو في بطولة العالم وزن 74 كيلو غرام.

  • فاز عام 2010 ببطولة العالم في رياض كومبات سامبو وزن 82 كيلو غرام.

  • في أكتوبر 2018 حصل نورماغوميدوف على لقب "المواطن الفخري لغروزني" من قبل رئيس بلدية غروزني إبراهيم زكرييف بعد فوزه على ماكجريجور في بطولة القتال النهائي رقم 229.

معلومات أخرى

  • يمكن لحبيب أن يمارس رياضة الجودو والسامبو والمصارعة على أعلى مستوى، لذا فهو أحد أفضل الأسماء في عالم MMA.

  • جذبت مقاطع فيديو وهو يصارع دبًا عندما كان في التاسعة من عمره اهتمامًا كبيرًا على وسائل التواصل الاجتماعي.

  • في 15 أكتوبر 2018، تحدى الملاكم السابق فلويد مايويذر وقال إنه يريد القتال مع فلويد مايويذر، وافق مايويذر على عرضه وتوقعت أن تتم المباراة في أوائل عام 2019 ولكنها لم تتم.

  • في 3 يوليو 2020، توفي والده ومدربه عبدالمناف نورماغوميدوف بسبب فيروس كورونا.

  • ذكرت صحيفة الغارديان أن نورماغوميدوف هو ثاني أشهر رياضي مسلم في العالم بعد لاعب كرة القدم المصري محمد صلاح .

  • ذكرت صحيفة الغارديان أيضًا أنه منذ انتصاره البارز على ماكجريجور استخدم نورماغوميدوف مكانته المؤثرة "لتعزيز رؤيته المحافظة جدًا للعالم".

  • حصل على سيارة مرسيدس من قبل رئيس الشيشان رمضان قديروف بتمويل من مؤسسة أحمد قديروف وحصل والده عبدالمناف على لقب "العامل الفخري للثقافة البدنية في جمهورية الشيشان" من قديروف.