حساب المواطن: رابط الاستعلام عن الأهلية للدورة 40 دفعة مارس 2021

  • تاريخ النشر: الإثنين، 01 مارس 2021
حساب المواطن: رابط الاستعلام عن الأهلية للدورة 40 دفعة مارس 2021

أعلن برنامج حساب المواطن في المملكة العربية السعودية، اليوم الاثنين، عن صدور نتائج الأهلية للدورة 40 دفعة شهر مارس 2021، والمقرر أن يبدأ صرفها للمستفيدين بعد أيام قليلة.

حساب المواطن يعلن صدور نتائج الأهلية لدورة شهر مارس 2021

ووفقاً لما ذكرته تقارير محلية، فقد دعا حساب المواطن الأشخاص المستفيدين من الدعم المُقدم منه إلى التحقق من نتائج الأهلية، وذلك من خلال تسجيلهم الدخول عبر البوابة الإلكترونية للبرنامج.

وعبر حسابه الرسمي على موقع تويتر، نشر حساب المواطن تغريدة جاء فيها: "صدرت نتائج الأهلية للدورة 40 (شهر مارس 2021)، وللتحقق من الأهلية يمكنك الدخول على البوابة الإلكترونية عبر هذا الرابط."

برنامج حساب المواطن

جدير بالذكر أن حساب المواطن هو برنامج حكومي سعودي بدأ في شهر ديسمبر2017، بهدف تخفيف الأعباء على المواطن السعودي، وكذلك تقديم الدعم المادي للأسر ذات الدخل المنخفض والمتوسط في المملكة.

موعد صرف دعم حساب المواطن

ويتم صرف دعم حساب المواطن بشكل دوري في اليوم العاشر من كل شهر ميلادي، أو في يوم قبله أو بعده في حال تصادف مع عطلة نهاية الأسبوع.

شروط الأهلية والاستحقاق للتسجيل في حساب المواطن

وقد ذكرت تقارير سابقة عن شروط الأهلية والاستحقاق التي يجب أن تكون مستوفية من أجل التسجيل في برنامج حساب المواطن، والتي جاءت كما يلي:

  1. يجب أن يكون المُسجل يحمل الجنسية السعودية، ويُستثنى من هذا ابن وابنة المواطنة، والزوج أو الزوجة غير السعودية، وحاملو بطاقات التنقل.
  2. كما أن المُستفيد من دعم حساب المواطن يجب أن يكون مقيماً بشكل دائم داخل السعودية، بحيث ألا يقيم خارجها لأكثر من 90 يوماً خلال الـ 12 شهراً الماضية.
  3. وبالإضافة إلى هذا، فيُشترط على المُستفيد عدم تواجده في أي من دور الإيواء الحكومية أو السجون، وأن توافق بياناته المفصح عنها مع بيانات الجهات ذات العلاقة.
  4. وتعتمد معايير الاستحقاق على إجمالي دخل الأسرة وعدد أفرادها وأعمار التابعين إذا كانت أكبر أو أقل من 18 عاماً.

ضوابط جديدة لبرنامج حساب المواطن

وكان برنامج حساب المواطن قد كشف في وقت سابق عن عدد من الضوابط الجديدة للبرنامج، والتي شملت: الفرد المستقل، تعليق التسجيل في البرنامج للمستفيدين الجدد، بالإضافة إلى تحديد الحد الأعلى للاستحقاق.

ووفقاً لما ذكرته تقارير محلية، فقد تضمنت هذه التعديلات تعليق استقبال أي طلبات جديدة للمتقدمين للحصول على الدعم من خلال برنامج حساب المواطن، وذلك بعد تاريخ صرف الدعم للدفعة رقم 28 من شهر مارس لعام 2020.

كما أكد حساب المواطن أن الفترة المحددة لتعديل البيانات المضافة على البرنامج عند حدوث أي تغيير هي 15 يوماً، وذلك لضمان استمرارية الدعم.

وجاء أيضاً من ضمن التعديلات الجديدة إلزام الأفراد المستقلين بإضافة ما يثبت استقلالية المسكن لكل فرد بلغ سنه 18 عاماً أو أكثر، وذلك برفع أحد الإثباتات التالية: (عقد إيجار موحد من منصة إيجار- صك ملكية السكن- مشهد إثبات سكن جامعي أو أحد المعاهد أو الكليات العسكرية)، وذلك كشرط أساسي لضمان استمرارية الدعم، فيما تبقى مهلة إلى يوم 10 من شهر يونيو الماضي للأفراد المستقلين لتعديل وإضافة المستندات المطلوبة لضمان استمرارية الحصول على الدعم.

وبالإضافة إلى ما سبق، فقد تضمن تعديل الضوابط أن يكون هناك حداً أعلى للاستحقاق، بحيث يتم احتساب الاستحقاق الفعلي لكل متقدم بمقدار متغير، على ألا يتجاوز مخصص الدعم في الدفعة رقم 28 من شهر مارس 2020

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة