• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      حسن عبد الله

    • اسم الشهرة

      حسن عبد الله Hassan Abdullah محافظ البنك المركزي المصري

    • اللغة

      العربية، الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      01 أغسطس 1960 (العمر 63 سنة)
      القاهرة، مصر

    • التعليم

      ماجستير - الجامعة الأمريكية في القاهرة

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      1982 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الأسد

السيرة الذاتية

يشغل المصرفي المصري حسن عبد الله منصب محافظ البنك المركزي المصري منذ أغسطس 2022 بتكليف من الرئيس عبد الفتاح السيسي، وفي مسيرته المهنية تاريخ حافل من الإنجازات مع البنك العربي الأفريقي الدولي، فهو أحد أهم القامات المصرفية في مصر، في السطور التالية تعرف على مسيرته المهنية وأهم المحطات في حياته.

من هو حسن عبد الله محافظ البنك المركزي الجديد؟

ولد حسن عبد الله في 1 أغسطس عام 1960 في محافظة القاهرة، وقد تلقى تعليمه في مدرسة بورسعيد في الزمالك ثم التحق بالجامعة الأمريكية في القاهرة.

حصل عبد الله على بكالوريوس إدارة الأعمال من الجامعة الأمريكية في عام 1982، وفي عام 1992 حصل على ماجستير إدارة الأعمال من الجامعة الأمريكية، ثم أصبح عضوًا في هيئة التدريس في الجامعة وعضوًا للمجلس الاستراتيجي في كلية إدارة الأعمال في الجامعة نفسها.

يعد حسن من أهم القامات المصرفية في مصر، طوال مسيرته المهنية تقلد عدد من المناصب الاقتصادية الهامة، وأهمها مع البنك العربي الأفريقي الدولي الذي التحق بالعمل فيه منذ الثمانينات وتدرج في المناصب فيها.

تولى حسن عبد الله منصب محافظ البنك المركزي منذ أغسطس عام 2022 تم التجديد له لفترة أخرى في أغسطس 2023.

اين ولد حسن عبد الله محافظ البنك المركزي؟

ولد في محافظة القاهرة.

زوجة محافظ البنك المركزي

لا يوجد معلومات عن الحياة الشخصية لمحافظ البنك المركزي حسن عبدالله.

حسن عبد الله Hassan Abdullah محافظ البنك المركزي المصري

مسيرته المهنية في البنك العربي الأفريقي

بدأ السيد حسن عبد الله مسيرته المهنية في البنك العربي الأفريقي الدولي عام 1982، حيث التحق بالعمل في البنك بعد تخرجه من الجامعة الأمريكي في القاهرة.

تنقل عبد الله للعمل في الأقسام والتخصصات المختلفة داخل البنك مثل أسواق العملات وغرفة التداول والأموال في البنك نفسه، وفي عام 1988 انتقل للعمل في فرع البنك في نيويورك بالولايات المتحدة وشغل منصب إدارة محفظة الخزانة الأمريكية وسياسة التحوط.

استمر حسن في نيويورك لمدة عام واحد فقط ثم عاد بعداه في فرع القاهرة ليتدرج في المناصب مرة أخرى، ففي عام 1994 ترقى لمنصب مساعد المدير العام، وفي عام 1999 أصبح مدير عام للبنك العربي الأفريقي.

حقق حسن نجاحًا كبيرًا في البنك لذا في عام 2002 ترقى مرة أخرى وأصبح رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب فيه.

إنجازاته في البنك العربي الأفريقي

خلال مسيرته في البنك العربي الأفريقي حقق حسن  عبد الله العديد من الإنجازات، وكان له دور كبير في جعل البنك من أهم البنوك المصرفية في السوق المصري.

نجح عبد الله في دمج بنك مصر أمريكا الدولي بالبنك العربي الأفريقي، وهو من أهم إنجازاته طوال مسيرته المهنية في البنك. بلغت قيمة هذه الصفقة نحو 240 مليون جنيه مصري عام 2005، وقد ساعدت هذه الصفقة في زيادة انتشار البنك في السوق المحلية.

لم يكتفِ حسن عبد الله بهذا الاستحواذ فحسب، بل كرر تجربته مرة أخرى عام 2015 حينما استحوذ على محفظة بنك نوفاسكوشيا الكندي في مصر، وقدرت قيمة الصفقة وقتها حوالي مليار جنيه مصري.

وبفضل الجهود الحثيثة والإنجازات التي حققها حسن خلال توليه إدارة البنك العربي الأفريقي حصل البنك على العديد من الجوائز والتكريمات، ولعل أهمها جائزة أفضل بنك في مجال المسؤولية الاجتماعية للشركات في الشرق الأوسط ومنحت هذه الجائزة مؤسسة يرومني.

حصل البنك في عهده أيضًا على جائزة أفضل بنك استثماري في مصر ومنحت هذه الجائزة مؤسسة جلوبال بانكينج آند فايناني ريفيو.

مناصب أخرى تولاها

لم يشغل حسن عبد الله خلال مسيرته المهنية منصب الرئيس التنفيذي ونائب رئيس مجلس إدارة البنك العربي الإفريقي الدولي فحسب، بل شغل أيضًا العديد من المناصب الهامة خلال مسيرته المهنية.

من ضمن هذه المناصب شغله عضوية مجلس إدارة البنك المركزي المصري لمدة 8 سنوات، كما أنه عضو في مجلس إدارة البورصة المصرية.

تولى حسن أيضًا رئاسة مجلس إدارة اتحاد المصارف العربية والفرنسية في هونج كونج في الصين. أسس عبد الله مؤسسة "وفاء مصر" وشغل منصب رئيس مجلس أمناء المؤسسة فيها.

من العضويات الأخرى التي يشغلها عضوية مجلس إدارة معهد التمويل الدولي IFF، ومجموعة بورصة لندن LSEG، والمجموعة الاستشارية الإفريقية لبورصة لندن LAAG.

أيضًا شغل منصب رئيس مجلس إدارة الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية لمدة عام من 2021 إلى 2022 قبل تعيينه في منصب محافظ البنك المركزي، كما أنه كان عضوًا في المجلس الوطني المصري للتنافسية.

أسس حسن عبد الله كذلك جمعية شباب الأعمال ورأس مجلس إدارتها، كما أنه كان عضوًا في مجلس إدارة المعهد المصرفي المصري، وهو عضو في مجالس إدارات العديد من الشركات الاستثمارية الكبيرة في مصر، منها شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة وشركة كوكاكولا مصر.

حسن عبد الله محافظ البنك المركزي

في أغسطس 2022 أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قرارًا بتعيين السيد حسن عبدالله في منصب محافظ البنك المركزي المصري بعد استقالة الرئيس السابق طارق عامر، الذي تم تعيينه فيما بعد مستشارًا لرئيس الجمهورية.

وأول قرار اتخذه رئيس البنك المركزي الجديد هو تعيين هشام عز العرب، الرئيس السابق للبنك التجاري الدولي CIB، ومحمد نجيب الرئيس السابق لبنك SAIB كمستشارين له، وهما من أكفأ الكوادر المصرية في القطاع المصرفي.

وفي سبتمبر من نفس العام استمر حسن عبد الله يشغل منصب محافظ البنك المركيز في التشكيل الوزاري الجديد الذي أقره رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي.

حسن عبد الله Hassan Abdullah محافظ البنك المركزي المصري

في نوفمبر 2023 تم تمديد فترة رئاسته للبنك المركزي، وقد تم استحداث منصب جديد في البنك وهو "مساعد محافظ البنك المركزي" وشغل هذا المنصب محمد أبو موسى.

من المهام التي تولاها حسن عبد الله كمحافظ البنك المركزي هو التعاون المستمر مع المؤسسات الأخرى من أجل توفير المكون الدولاري في مصر لتوفير السلع والمنتجات.

وفي فبراير 2024 أعلن عن توفير 100 مليون دولار من أجل استيراد زيت الطعام والألبان بالتعاون مع وزير التموين في مصر.

أهم الأعمال

  • محافظ البنك المركزي منذ اغسطس 2022

  • مدير البنك العربي الأفريقي سابقًا

  • عضو بهيئة التدريس في الجامعة الأمريكية بالقاهرة

  • رئيس مجلس أمناء مؤسسة "وفاء لمصر"

  • مؤسس جمعية شباب الأعمال ورئيسا لمجلس إدارتها

  • رئيس مجلس إدارة الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية

معلومات أخرى

  • عمل على دمج بنك مصر أمريكا الدولي بالبنك العربي الافريقي بصفقة قدرت بنحو 240 مليون جنيه،

  • استحوذ على محفظة بنك نوفاسكوشيا الكندي في مصر عام 2015، بصفقة بحوالي مليار جنيه