• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      حسن منهاج

    • اسم الشهرة

      حسن منهاج Hasan Minhaj النجم الكوميدي الشهير

    • الفئة

      فنان,ممثل

    • اللغة

      الإنجليزية، الهنودستانية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      23 سبتمبر 1985 (العمر 38 سنة)
      نيويورك

    • التعليم

      جامعي - جامعة نيويورك

    • الجنسية

      الولايات المتحدة

    • بلد الإقامة

      الولايات المتحدة

    • الزوجة

      بينا باتل (2015 - حتى الآن)

    • سنوات النشاط

      2004 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العذراء

السيرة الذاتية

يعد النجم الكوميدي الأمريكي حسن منهاج من أشهر الكوميديين في العالم، فقد اشتهر بعروضه الكوميدية التي ينتقد فيها الأوضاع السياسية في أمريكا وحول العالم بطريقة ساخرة، وقد حقق نجاحًا كبيرًا وتم إدراجه ضمن قائمة الأكثر تأثيرًا وفقًا لمجلة تايم، في السطور التالية  تعرف أكثر على مسيرته الفنية وحياته.

من هو حسن منهاج؟

حسن منهاج هو ممثل كوميدي أمريكي من أصول هندية ود في ديفيس في ولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية في 23 سبتمبر عام 1985 ويعد من أشهر نجوم الكوميديا في العالم.

اشتهر منهاج بسبب برامجه وعروضه الكوميدية التي يقدمها حول العالم، وقد عرف بسبب انتقاده للسياسات الاستبدادية حول العالم بطريقة ساخرة وكوميدية، كما أنه يشتهر بالكوميديا السوداء ومناقشة موضوعات سياسية واجتماعية طريقة كوميدية وساخرة.

حقق منهاج شعبية كبيرة بفضل عروضه تلك وقد تم إدراجه في قائمة الأكثر تأثيرًا عام 2019 وفقًا لمجلة تايم. شارك منهاج في عدد من البرامج التلفزيونية الكوميدية الشهيرة، منها The Daily Show، ثم انتقل بعدها لتقديم عروضه الكوميدية الخاصة.

نشأته وتعليمه

ولد الفنان حسن منهاج في الولايات المتحدة لوالدين هنديين مسلمين من منطقة أوتار براديش في الهند. والده نجم وسيمة منهاج انتقل إلى الولايات المتحدة من الهند من أجل الدراسة وهو يعمل كيمائي عضوي.

أما والدته فهي طبيبة، وقد عادت إلى الهند لاستكمال دراستها في كلية الطب لمدة 8 سنوات ثم عادت عام 1989 وأنجبت ابنتها الثانية بعد عودتها.

درس منهاج في مدرسة ديفيس الثانوية العليا وتخرج فيها عام 2003، ثم درس الآداب في العلوم السياسية من جامعة كاليفورنيا وحصل على درجة البكالوريوس فيها عام 2007.

زوجة حسن منهاج

تزوج حسن منهاج عام 2015 من السيدة بينا باتل، ولديه منها طفلان، ابنة ولدت عام 2018 وابن ولد في فبراير عام 2020. زوجته بينا طبيبة في الصحة العامة وتعمل حاليًا مستشارة إدارية، وهي أيضًا هندية هندوسية تتقن اللغة الهندوستانية.

تحدث منهاج بكل صراحة عن معاناته هو وزوجته من أجل الإنجاب، حيث يعاني من مشكلة خصوبة، وقد خضع لعلاج مكثف وتمكن من الإنجاب في النهاية.

تواعد منهاج وزوجته باتل لمدة 10 سنوات قبل الزواج، وقد تعرف عليها خلال الجامعة وانتقلا للعيش معًا في نيويورك خلال جائحة كورونا.

حسن منهاج Hasan Minhaj النجم الكوميدي الشهير

مسيرته الفنية

بدأ حسن منهاج مسيرته الفنية في تقديم العروض الكوميدي خلال دراسته الجامعية، ففي عام 2004 أصبح مهتمًا بالكوميديا بعد مشاهد أحد الأفلام الكوميدية وقرر بعدها تقديم عروض كوميدية ارتجالية في سان فرانسيسكو.

 في عام 2008 فاز منهاج بجائزة أفضل عرض كوميدي، حيث كان يقدم عروضًا كوميدية افتتاحية لعروض كبار نجوم الكوميديا مثل بابلو فرانسيسكو وكات ويليامز وغابرييل إغليسياس وغيرهم.

في عام 2009 انتقل منهاج إلى لوس أنجلوس وقدم عرضًا في برنامج Stand-up for Diversity على قناة NBC وحقق بسبب هذا البرنامج شهرة كبيرة، حيث تمكن من الوصول إلى التصفيات النهائية فيه.

في عام 2011 خاص تجربة التمثيل في المسلسل الكوميدي State of Georgia، وبعدها قدم برنامج كاميرا خفية بعنوان Disaster Date على قناة MTV وقدم أدوارًا مختلفة بسبب هذا البرنامج.

في عام 2013 تم اختياره للمشاركة في عدد من المسلسلات التلفزيونية، منها Arrested Development  و Getting On، ومسلسل Failosophy الذي عرض على يوتيوب. في عام 2013 قدم مسلسل ويب خاص به بعنوان "الحقيقة مع حسن"، كما استضاف برنامج Stand Up Planet.

حسن منهاج Hasan Minhaj النجم الكوميدي الشهير

مشاركته في البرامج الكوميدية

في عام 2014 حقق حسن منهاج المزيد من الشهرة العالمية بعد عمله كمراسل في برنامج The Daily Show من تقديم المذيع والممثل الكوميدي جون ستيوارت.

من البرامج الأخرى التي شارك فيها كان برنامج Real Time with Bill Maher خلال هذا البرنامج اشتهر منهاج بفضل قدرته الارتجالية، ففي أحد حلقات البرنامج استضاف ماهر الفنان بن أفليك المعروف بدفاعه عن الإسلام وقدم منهاج عرضًا ارتجاليًا مميزًا حول هذا الجدال أطلق عليه "باتمان ضد بيل ماهر".

قدم منهاج أيضًا عددًا من العروض الكوميدية في مؤتمرات عدة، منها عشاء مراسلي البيت الأبيض عام 2017 وناقش موضوعات سياسية خلال هذا العشاء.

حسن منهاج Hasan Minhaj النجم الكوميدي الشهير

أهم برامج حسن منهاج

في عام 2017 قدم منهاج أول عرض كوميدي له على نتفلكس عنوان "حسن منهاج العودة للوطن" والبرنامج تضمن عدة حلقات حققت نجاحًا كبيرًا.

ناقش منهاج بشكل أساسي حياته كمسلم أمريكي من أصول هندي يعيش في الولايات المتحدة والعنصرية التي تعرض لها بسبب خلفيته الدينية وجنسيته. كما تحدث عن حياته كابن مهادر وعن توقعات والديه عن حياته. حقق البرنامج نجاحًا كبيرًا وقد  تلقى تقييم 8.3 على موقع IMDB.

من برامجه الكوميدية أيضًا برنامج "دليل الوطنية السريع" الذي قدمه عام 2018 وقدم فيها محتوى هادفًا ولكن بطريقة كوميدية وناقش فيها قضايا سياسية وثقافية وركز على قضايا المسلمين والمهاجرين في أمريكا.

ناقش منهاج موضوعات سياسية محلية وعالمية بشكل كوميدي وطريف، وقد حصل البرنامج على تقييم 8.1 على موقع IMDB.

في عام 2020 شارك في برنامج The Morning Show في دور متكرر، وفي عام 2022 ظهر في برنامج Celebrity Jeopardy! وهو برنامج مسابقات.

في عام 2023 عاد منهاج مجددًا إلى برنامج The Daily Show، كما استضاف حفل توزيع جوائز الروح المستقلة الثامن والثلاثين. شارك أيضا في فيلم No Hard Feelings من بطولة جينيفر لورانس.

انتقاده لترامب

في عام 2017 وقف حسن منهاج أمام السياسيين والصحفيين في الولايات المتحدة في حفل عشاء مراسلي البيت الأبيض، وقد حققت مشاركته في هذا العشاء شهرة واسعة.

خلال هذا العشاء انتقد منهاج سياسات الرئيس الأمريكي آنذاك دونالد ترامب ومؤسسته، وقد تحدث صراحة أنه طلب منه عدم الحديث عن الرئيس، الذي لم يكن حاضرًا.

سخر منهاج من سياسات دونالد ترامب ضد المهاجرين والمسلمين، كما تطرق إلى قضايا الأقليات في أمريكا، وناقش حرب أفغانستان وعلاقة ترامب الرئيس الروسي بوتين.

أهم الأعمال

  • برنامج Disaster Date

  • مسلسل Failosophy

  • برنامج Real Time with Bill Maher

  • المسلسل الكوميدي State of Georgia

  • برنامج "دليل الوطنية السريع"

  • برنامج The Morning Show

  • برنامج "حسن منهاج العودة للوطن"

  • برنامج The Daily Show

  • فيلم No Hard Feelings

  • برنامج Stand-up for Diversity