• معلومات شخصية

    • اسم الشهرة

      حسين المفيدي.. المخرج الكويتي صاحب الإسهامات الفنية المتنوعة

    • الفئة

      ممثل,مخرج

السيرة الذاتية

يشتهر المخرج والممثل الكويتي حسين المفيدي بإخراجه العديد من الأعمال الكويتية الناجحة، وعلى الرغم من بدايته الفنية كممثل إلا أنه قرر خوض تجربة الإخراج لأول مرة عام 1992 في مسلسل "طيف السلام" ليواصل مشواره الفني في الإخراج، تعرف أكثر على حياته المهنية وأبرز المعلومات عنه.

حياة حسين المفيدي ونشأته

حسين علي سليمان علي المفيدي وهو ممثل ومخرج كويتي ولد في 13 مايو عام 1961 ووالده هو الممثل الكويتي الشهير علي المفيدي، بدأ حياته المهنية عام 1974 كممثل، وبعدها اتجه إلى الإخراج، كما كانت له تجارب فنية أخرى في التأليف كذلك.

زوجة حسين المفيدي

تزوج المفيدي من سيدة من خارج الوسط الفني اسمها أميرة ولديه منها 3 أبناء منهم فواز المفيدي الذي توفي بعمر 12 عامًا في عام 2012، وكان حسين وقتها في منطقة الكراجات بالشويخ حينما هاتفه ابنه هاني وقال له خبر وفاة فواز.

أقيم عزاء ابنه فواز في منطقة الزهراء، وحضر الجنازة عدد كبير من الفنانين منهم سعاد عبد الله، وحياة الفهد، وعواطف البدر، وباسمة حمادة، وأمل عبد الله، وحضر أكثر من ألف وخمسمائة شخص من المعزين من الشيوخ والنواب والوزراء.

حضر عزاء ابنه كذلك فريق نادي الكويت للناشئين وكان فواز يلعب معهم، كما حضر أكثر من 125 طفلًا مع أولياء أمورهم لحضور عزاء فواز.

كم عمر حسين المفيدي؟

ولد في عام 1961 ويبلغ من العمر 62 عامًا.

هل حسين المفيدي شيعي؟

لا يوجد معلومات عن مذهب الفنان حسين المفيدي.

حسين المفيدي.. المخرج الكويتي صاحب الإسهامات الفنية المتنوعة

مشواره الفني والمهني

بدأ حسين المفيدي مشواره المهني في السبعينات حيث كان ممثلًا وبعدها اتجه إلى الإخراج وأخرج أعمالًا ناجحة.

أعماله بالتمثيل

شارك في بداية السبعينات في سهرات تلفزيونية ومسلسلات إذاعية مثل "عيال قرية"، و"فرحة العيد"، كما شارك في مسلسل "حكاية الشاطر حسن"، وفي عام 1973 شارك في مسرحية "1234 بم"، وبعدها بعام شارك في مسرحية "فوضى"، ومسلسل "الشاطر حسن".

وفي عام 1975 شارك في مسلسل "ابن الحطاب"، وفي عام 1976 شارك في مسلسل "ابن العطار"، وبعدها بعام شارك في مسلسل "دنيا المهابيل"، وفي عام 1978 شارك في سهرة تلفزيونية بعنوان "الزفاف"، وفي عام 1979 شارك في مسلسل الرسوم المتحركة "مغامرات نوال".

وفي الثمانينات شارك المفيدي في مسلسلات "حياتنا"، و"بيت أبو خالد"، و"إلى أبي وأمي مع التحية"، و"أحلام صغيرة"، و"ابن سينا"، و"بقايا وجوه"، و"إلى من يهمه الأمر"، و"على الدنيا السلام"، و"العادلون"، و"بو مرزوق"، و"الطماعون".

شارك كذلك في الثمانينات في عدة مسرحيات منها "الأميرة الحسناء"، و"عنتر بن شداد"، و"غريب عجيب"، و"بسام في وادي السمك"، و"الف باء تاء"، وشارك في فيلم وحيد "عدنان" عام 1986.

وفي التسعينات شارك في أعمال قليلة منها مسلسلات "الضحية"، و"الدفتر الأزرق"، و"جازورا"، ثم ابتعد بعد ذلك عن التمثيل ليركز أكثر على الإخراج ولكنه شارك في أدوار صغيرة في عدة مسلسلات بداية من عام 2015 منها مسلسلات إذاعية مختلفة.

حيث شارك في المسلسلات الإذاعية "علي الزيبق"، ورفعت الجلسة"، و"أبو الحريم"، و"أحلام الزرازير"، وأبو بهلول"، و"مغامرات أيوب"، و"فرحة رمضان"، و"شوق على السيف"، و"ٍوالف بيتنا"، و"بنقول لكن سالفة"، و"عساكم من عوادة"، و"روس القرعان".

شارك كذلك في المسلسلات الإذاعية "أزواج ولكن"، و"قريقعان أم فهد"، وأسرة في مهب الريح"، و"قاضب النوط" وذلك في عام 2022.

حسين المفيدي.. المخرج الكويتي صاحب الإسهامات الفنية المتنوعة

أعماله بالإخراج

بدأ حسين المفيدي العمل في الإخراج كمساعد مخرج في البداية في عدة أعمال منها فيلم "صرخة للعالم"، وسهرة تلفزيونية بعنوان "القافلة تسير"، ومسرحية "البنت والساحر"، وذلك في عام 1991.

وفي عام 1992 بدأ عمله في الإخراج وأول مسلسل قام بإخراجه مسلسل "طيف السلام"، وبعدها بعام أخرج مسلسل "بو متيح يوش متيح يطش"، ثم أخرج فيلم "الكاميرا الشبح"، ومسلسل "الانتظار".

وبعدها أخرج أعمال مختلفة منها مسرحيات "كينج كونج والسلاحف"، و"عايلة بو عبود"، و"روان والحرامية"، و"الهداف جسوم"، و"أبو شروة باع القهوة"، و"الفارس والعصابة"، و"زمن دراكولا"، ، و"الخيران رايح جاي".

وفي التسعينات أخرج عدة مسلسلات منها "باحث في الديرة"، و"كنز المخاطر"، و"سابع جار"، و"الوريث"، و"عندما تشتعل الثلوج"، و"عودة السندباد"، و"رجل سنة 60".

وفي الألفينات أخرج أعمال فنية مختلفة ومنها مسرحيات "فضيحة"، و"أوه يا الكرة"، و"حب في الفلوجة"، و"ينانوة الفريج"، و"شباب الجامعة".

أما المسلسلات التي أخرجها فهي "شعرة على الكتف"، و"دماء عذبة"، و"حدث ذات يوم"، و"جروح غائرة"، و"أيام الغدر"، و"لعبة القدر"، و"كشف حساب"، و"كافيه بو عزوز"، و"سر الحيا"، و"كرت أحمر"، و"فريج صويلح"، و"آه يا زمن"، و"عتيج الصوف".

أخرج كذلك مسلسلات "زماني على كيفي"، و"ابن النجار"، و"أشياء لا تشترى"، و"سوق الجت"، و"البيت المسكون"، وبعدها ابتعد عن العمل في الإخراج لفترة طويلة بداية من عام 2011 ثم عاد ليخرج مسلسل "يا زينة عيوني" المقرر عرضه 2022.

حسين المفيدي.. المخرج الكويتي صاحب الإسهامات الفنية المتنوعة

أعمال أخرى

كان للمفيدي إسهامات فنية أخرى بعيدًا عن التمثيل والإخراج، ومنها التأليف إذ شارك في كتابة أفكار أو سيناريو وحوار عدة أعمال فنية، وأولها عام 1993 حينما كتب سيناريو مسلسل "بو متيح يوش متيح يطش".

وفي عام 1994 كتب سيناريو وحوار سهرة تلفزيونية بعنوان "المحطة الأخيرة"، وفي عام 1997 كتب سيناريو سهرة تلفزيونية بعنوان "الخوف"، وفي عام 2003 أعد وأخرج برنامج "طبق الأصل"، وكان صاحب فكرة برنامج "دوري الفنانين" عام 2005.

وفي عام 2006 كتب سيناريو وحوار مسلسل "زماني على كيفي"، وفي عام 2010 كان هو من ألف مسلسل "سوق الجوت" كما أخرجه كذلك.

كانت له مشاركات في كتابة كلمات بعض الأغاني، منها كلمات أغنية مسرحية بسام في وادي السمك التي عرضت عام 1983، وكتب كذلك كلمات أغنية مسرحية غريب عجيب التي عرضت عام 1986.

ماذا قال المخرج حسين المفيدي عن العونان؟

نشبت الخلافات بين المخرج الكويتي حسين المفيدي والفنان أحمد العونان، وذلك بعد أن ظهر العونان في مقابلة مع الإعلامية مي العيدان في برنامج "كشف حساب" منذ 3 سنوات حيث اتهمه بأنه كان سببًا في تأخر نجمه الفني مع الفنان خليفة خليفوه.

وقد أوضح العونان أن المفيدي كان يعامله كأنه عامل يخدمه ويجلب له الأغراض ولم يقدم له التدريب والدعم الفني. وقد رد المفيدي على هذه الاتهامات في بودكاست "ألوان" مع المحور عبد الله البهاويد.

وقال المفيدي إنه تعرف على العونان أول مرة عام 1995، حيث كانوا يحتاجون إلى وجوه جديدة لفيلم سينمائي فتقدم 400 شخص وكان يجب أن يتم اختيار 50 أو 60 فرداً منهم، وكان العونان من ضمنهم. وأوضح المفيدي أنه لم يكن هناك فرصة للعونان حتى يكون المفيدي سببًا في تأخر نجوميته.

بعد هذا التصريح هاجم العونان المفيدي ووصفه بأنه "مخرج أبو ربع" وانتقص منه.

معلومات أخرى

  • صمم رقصات مسرحية "البنت والساحر" التي عرضت عام 1991.

  • كان عضو اللجنة الفنية في برنامج مهن ومهنتي عام 1994.

  • في عام 2005 أشرف على برنامج "دوري الفنانين" وكان هو من صمم المقدمة.

  • كان منسق درامي في مسلسل "مدينة المعلومات" عام 2004.