• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      حسين محمد يعقوب نجار

    • اسم الشهرة

      حسين نجار... صوت الحجاز أبرز الإعلاميين السعوديين

    • اللقب

      صوت الحجاز

    • الفئة

      إعلامي

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      مكة المكرمة

    • التعليم

      دكتوراه

    • الجنسية

      المملكة العربية السعودية

    • بلد الإقامة

      المملكة العربية السعودية

    • سنوات النشاط

      1964 - 2001

السيرة الذاتية

يملك نبرة قوية تعبر عن الأصالة والكفاءة، وبرع في صفوف المذيعين فكان كبيرهم الذي علمهم بعد ذلك الأداء والجودة، إنه الإعلامي والإذاعي السعودي البارز حسين نجار الذي يعد من أحد أبرز أعلام الإعلام السعودي في الثمانينات والتسعينات وارتبط اسمه بالسفر، تعرف في السطور التالية على مسيرته المهنية وحياته.

من هو حسين النجار؟

حسين محمد يعقوب نجار هو إعلامي سعودي ويعد من أوائل الإعلاميين والمذيعين في السعودية ولد في مدينة مكة في عام 1944، وتلقى تعليمه الأول في مكة، حيث أمضى عامًا واحدًا في المرحلة المتوسطة وبعدها انضم إلى معهد المعلمين في مكة عام 1961.

عمل نجار كأستاذ للغة العربية في نفس المدرسة، وأصرح على إكمال تعليمه العادي فأصبح معلمًا بالنهار وتلميذًا في الليل في المدرسة نفسه.

أكمل نجار بعد ذلك تعليمه الثانوي في المكة، ثم درس في جدة إدارة الأعمال في جامعة الملك عبد العزيز، وبعدها التحق بجامعة ميزوري بالولايات المتحدة الأمريكي وحصل على الماجستير والدكتوراه فيها.

تعلم نجار حب الآخرين من والديه، فكان يحب مساعدة الآخرين، وكان منذ صغره يستمع في مذيع أسرته لإذاعة الحجاز، ويهتم بمعرفة أسماء النابغين من أهالي الحجاز التي كانت الإذاعة تتناقل أسماءهم.

ارتبط نجار بالإعلام في سن مبكرة، حيث كان يقدم الحفلات الختامية السنوية في مدرسته الابتدائية لتكون أولى خطواته في عالم الإعلام الذي أبدع وتفرد فيه بعد ذلك.

كم عمر حسين نجار؟

ولد في عام 1944 ويبلغ من العمر 80 عامًا.

أصل حسين نجار

هو سعودي من مكة المكرمة.

أبناء حسين نجار

لديه ابن يعمل مهندس نووي، وابنه الثاني يعمل جيولوجي، وابنه مهند له بعض المشاركات الإعلامية مع زملائه وأصدقائه.

حسين نجار... صوت الحجاز أبرز الإعلاميين السعوديين

حياته المهنية في الإذاعة والتلفزيون

بدأ المذيع حسين نجار حياته المهنية في سن مبكر حينما اكتشف موهبته الإذاعية المعلق الرياضي الراحل زاهد قدسي أثناء  تقديمه لحفل في مكة المكرمة عام 1964 بمناسبة فوز النادي الأهلي السعودي، وبدأ بعد ذلك عمله في الإذاعة.

قدم نجار أول برامجه الإذاعية "حدائق منوعة" عام 1965 واستمر العمل في الإذاعة لفترات طويلة قدم خلال عدد كبير من البرامج الإذاعية الثقافية والعلمية والاجتماعية، فضلًا عن عمله الإداري الذي ظل يقوم به حتى عام 2001.

بعد تقاعد نجار عن العمل الإداري عام 2001 استمر في العمل الإعلامي، كما عمل محاضرًا متعاونًا في معهد الإدارة العامة في مدينة جدة، كما عمل محاضرًا في قسم الإعلام بجامعة الملك عبد العزيز.

عمل بعد ذلك في المركز العربي للتدري الإذاعي والتلفزيوني في مدينة دمشق، كما عمل في جهاز إذاعة وتلفزيون الخليج.

كذلك شارك حسين نجار في عدد من الفعاليات والمنتديات الإعلامية، ومنها منتدى الإعلامي التطوعي الثاني بحديث عن عبق الماضي في شهر ستبمب رعام 2020 الموافق شهر محرم عام 1442.

وفي هذا المنتدى حكى نجار عن ذكرياته في العمل التطوعي الإذاعي الذي قضت فيه نحو 35 عامًا، بجانب مشواره العملي الطويل في مجال الإعلام.

بمناسبة اليوم العالمي للتلفزيون ظهر نجار مجددًا بعد 43 عامًا على ظهوره الأول كمذيع نشرة أخبار على قناة السعودية عام 2018 مع المذيع سبأ باهبري.

دعاء السفر بصوت حسين نجار

حصل نجار على شهرة واسعة حينما ارتبط صوته بالتعليق على أحداث الحرم المكي الشريف بداية من عام 1400 هـ، كذلك ارتبط صوته لدى الكثير من المسافرين في الخطوط السعودية، حيث سجل دعاء السفر بصوته، وأصبح صوته ملازمًا لكل مسافر.

بالإضافة إلى ذلك ترسخ صوته في التعليق على أحداث الحرم المكي الشريف في شهر رمضان المبارك، وفي موسم الحج كذلك.

حسين نجار وجهيمان

كان أحد أبرز الإعلاميين الذين علقوا بصوتهم في التلفزيون السعودي على أحداث الحرم المكي عام 1979 عند اقتحام جهيمان العتيبي ومجموعته للحرم المكي والتي كانت أهم نقطة مفصلية في حياته المهنية.

اشتهر نجار بعبارته الشهيرة "هذا الطاغوت" وهو يعلق على صورة جهيمان، وأصبحت هذه العبارة حاضرة في ذاكرة من عايشوا هذا الحدث المؤسف، وبعدها ظهر بجوار مقام إبراهيم لطمأنة المشاهدين باستتاب الأمن وسلامة الكعبة.

حسين نجار... صوت الحجاز أبرز الإعلاميين السعوديين

أبرز تصريحاته عن مجال الإعلام

قال حسن نجار في منتدى الإعلام التطوعي الثاني عام 2020 الكثير من التصريحات حول آرائه في مجال الإعلام الإذاعي، حيث صرح أنه في الماضي كان مجال الإذاعة أصعب ولم يوجد فيه الفرصة الكافية كما في الوقت الحاضر.

وذكر نجار أن سبب ذلك أنه في الماضي كانت هناك إذاعة واحدة وتحتاج إلى عدد محدود من المذيعين ولا يمكنها استيعاب كل الموهوبين، أما الآن ميدان الإذاعة واسع ويستوعب العديد الكبير من المهتمين بهذا العمل.

ذكر كذلك أنه من المهم على كل راغب في العمل الإعلامي إلى التخصص حتى يمكنه أن يبرع في المجال الذي يقدمه، كما صرح أن الإعلام الجديد لا يزال في مرحلة التكون ولهذا لا بد من إعطاء فرصة لتقبل الإخفاقات والسلبيات لتطويرها فيما بعد.

أيضًا صرح عن أهمية وجود صندوق إعلامي يسهم في الوقوف مع من يعمل في مجال الإعلام والإذاعة، وتوفير البيئة التي تطور المذيع وتساعده على العطاء.

حسين نجار... صوت الحجاز أبرز الإعلاميين السعوديين

شائعات وفاته

ظهرت شائعات وفاته على مواقع التواصل الاجتماعي عام 2020 ولكن ما لبث حتى ظهر نجار بنفسه ينفي هذه الشائعات من خلال فيديو نشره ابنه مهند مؤكدًا أنه بصحة جيدة.

كان الناشط عبد الله الزهيميل هو من غرد بتغريدة أثارت اللغط حول صحة نجار، وصحح معلومته في تغريدة أخرى قائلًا فيها: "نبهني أحد متابعي أن الدكتور نجار على قيد الحياة وكنت قد ترحمت عليه في تعليق على مقطع له ظن مني أنه توفي، أحببت التنويه."

صرح نجار أن سبب انتشار شائعة وفاته هو تشابه الأسماء؛ لأن أحد أقاربه الذي يحمل نفس اسمه قد فارق الحياة.

أبرز المعلومات عن حسين النجار

  • يعتبر أول من حصل على شهادة دكتوراه في الإذاعة والإعلام في المملكة العربية الصوتية.
  • اشتهر صوته في خطوط الطيران السعودية حيث سجل دعاء السفر بصوته.
  • على الرغم من أنه كان مدرسًا للغة العربية في المرحلة المتوسطة، إلا أنه أصر أن يكمل تعليمه فكان يعمل معلمًا بالنهار، ويدرس في الليل في المدرسة نفسها.

معلومات أخرى

  • عاد إلى الساحة مجددًا وشارك في حفل صوت الأرض ضمن موسم الرياض