• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      حمد بن سليمان بن حمد الصنيع

    • اسم الشهرة

      حمد الصنيع Hamad Alsanea نجم الاتحاد السابق

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      العربية

    • التعليم

      جامعي - جامعة الملك عبد العزيز

    • الجنسية

      المملكة العربية السعودية

    • بلد الإقامة

      المملكة العربية السعودية

    • أسماء الأولاد

      حنينرهف

    • عدد الأولاد

      2

    • سنوات النشاط

      1986 - حتى الآن

السيرة الذاتية

حقق اللاعب السعودي السابق حمد الصنيع نجاحًا كبيرًا مع نادي الاتحاد، فقد انضم إلى صفوف النادي وهو لم يتجاوز السابعة عشرة من عمره وعاصر كبار اللاعبين خلال التسعينيات، إلا أن نجاحه الأكبر كان في العمل الإداري بعد الاعتزال، في السطور التالية تعرف أكثر على مسيرته الكروية وإنجازاته.

من هو حمد الصنيع؟

حمد بن سليمان بن حمد الصنيع هو لاعب كرة قدم سعودي سابق وشخصية سعودية بارزة كان يلعب في نادي الاتحاد السعودي وشغل عدة مناصب  إدارية فيها بعد الاعتزال.

نضم حمد إلى نادي الاتحاد وعمره سبعة عشر عامًا عام 1987 وفي التسعينيات لعب مع الفريق الأول وعاصر كبار نجوم الاتحاد وقتها مثل رمزي موسى وسالم سويد وفايز الشمراني ومحمد الخليوي وغيرهم.

لعب الصنيع في خانة الظهير الأيمن في الاتحاد السعودية وقد حقق مع النادي نجاحات كبيرة ولعب مع النادي لمدة 7 مواسم ليترك كرة القدم ويتفرغ للدراسة ثم يعود إلى الملاعب مجددًا ولكن من باب الإدارة والتحليل الرياضي.

يملك الصنيع موهبة إدارية فذة، وقد ساهم في تحقيق نجاحات كبير مع فريق الاتحاد حينما تولى تدريب النادي، ثم تولى إدارة النادي التي انتهت بمشكلات منذ عام 2010 يتفرغ بعدها للتحليل الرياضي.

دراسته

درس حمد الصنيع إدارة الأعمال الدولية في جامعة الملك عبد العزيز، وقد كانت دراسته سبب مغادرته الملاعب كلاعب كرة قدم في النادي الاتحاد، لكن سرعان ما عاد إلى الملاعب من بوابة العمل الإداري.

حياته الشخصية

حمد الصنيع متزوج من سيدة "أم حنين" ولديه ابنتان وهما حنين البالغة من العمر 27 عامًا وابنته رهف البالغة من العمر 25 عامًا.

وقد أوضح الصنيع أن زوجته هي السر الحقيقي لنجاحه وذلك لأنها تحملت مشاق كثيرة وضحت من أجل تربية أسرة وبنته وسط انشغاله بالعمل الإداري في نادي الاتحاد.

عمر حمد الصنيع

ولد حمد الصنيع في عام 1970 ويبلغ من العمر 54 عامًا.

حمد الصنيع  Hamad Alsanea نجم الاتحاد السابق

مسيرته الكروية

بدأ حمد الصنيع لاعب الاتحاد مسيرته الكروية مع نادي الاتحاد في عام 1987 حيث انضم لفريق الناشئين وكان عمره آنذاك سبعة عشر عامًا ليشكل فيما بعد نواة الفريق الأول في النادي.

لعب الصنيع مع الفريق الأول في نادي الاتحاد عام 1990 وقد كبار نجوم النادي وقتها وهم محمد الخليوي ورمزي موسى وسالم سويد وفايز الشمراني.

لعب الصنيع كظهير أيمن في الفريق، وقد كانت أولى مواسمه مع فريق النمور مميزة حيث حقق الفريق بطولة كأس ولي العهد أمام نادي النصر بعد الفوز بضربات الترجيح.

لعب الصنيع مع الاتحاد لمدة سبعة مواسم تألق فيها وحقق نجاحات متتالية وتدرب على يد كبار المدربين في أوروبا والوطن العربي منهم الألماني بوكير والألماني بونتيك والمصري طه بصبري والمصري أنور سلامة.

ورغم ما حققه من إنجازات مع النادي إلا أنه قرر ترك الملاعب من أجل الدراسة ليعود مجددًا إلى الملاعب ولكن هذه المرة من باب العمل الإداري والتدريب الكروي.

حمد الصنيع  Hamad Alsanea نجم الاتحاد السابق

عمله الإداري

عاد حمد الصنيع إلى نادي الاتحاد بعد أن أتم دراسته الجامعية وأشرف على فريق الناشين في النادي عام 1999 وذلك لطلب من رئيس النادي آنذاك أحمد مسعود.

درب الصنيع فريق الناشئين الذي أخرج لاعبين موهوبين منهم مناف أبو شقير وطارق المولد ومحمد أمين حيدر وقد حقق النادي تحت قيادته بطولة الدوري في أول عام له.

بعد نجاح تجربته مع فريق الناشئين اختاره رئيس الاتحاد السابق منصور البلوي مديرًا للفريق الأول في الاتحاد وذلك في عام 2003، وقد عمل الصنيع متسلحًا بدراسته الأكاديمية والخبرة المهنية التي اكتسبها كلاعب كرة قدم وكمدرب سابق لفريق الناشئين.

ومع الفريق الأول حقق الصنيع إنجازات هامة، وأولها حصول النادي تحت قيادته على بطولة كأس ولي العهد ودوري أبطال آسيا مرتين، كما حصل النادي على دوري أبطال العرب وذلك للمرة الأولى في تاريخه.

أيضًا تأهل النادي تحت قيادته لكأس العالم للأندية عام 2004، إلا أن مشواره مع الاتحاد وتحديدًا مع الفريق الأول انتهى عام 2007 ليبدأ سلسلة أخرى من النجاحات، حيث تم اختياره مراقبًا في الاتحاد الآسيوي، وعضوًا في لجنة المسابقات في الاتحاد السعودي لكرة القدم.

وفي عام 2010 عاد الصنيع مجددًا إلى عمله الإداري في الاتحاد في فترة واجه النادي حرب إعلامية شرسية وقت ترأس الدكتور خالد المرزوقي للنادي، وخاص معركة شرسة تعد  هي الأصعب في تاريخه الرياضي، وقد حقق مع النادي وقتها كأس الملك، وهي من أهم انجازات حمد الصنيع.

انتهى مشوار الصنيع مع الاتحاد عام 2010 بتقديم استقالته من النادي، وفي عام 2013 عمل كمحلل رياضي في القناة الرياضية السعودية.

حمد الصنيع  Hamad Alsanea نجم الاتحاد السابق

 توليه رئاسة نادي الاتحاد

في عام 2017 تم تكليف الصنيع في منصب رئيس نادي الاتحاد وذلك من قبل تركي آل الشيخ، وذلك بعد إيقاف الجهاز الإداري السابق بتهمة الاشتباه بالتزوير، ولكنه غادر هذا المنصب بعد فترة.

وخلال فترة رئاسته للنادي واجه الصنيع أزمات عدة منه اتهامه بإجراء اتصالات من أجل إيقاف قرار لجنة الانضباط بإيقاف 3 لاعبين من الاتحاد قبل مواجهة نادي الأهلي في الجولة العشرين من مسابقة الدوري في موسم 2017- 2018.

وقد نفى الصنيع هذا الأمر بشكل كامل، وطالب وسائل الإعلام بتحري الدقة في الأخبار التي تصدر عنهم وعدم نشر أخبار لا أساس لها من الصحة ومفتعلة.

وفي عام 2019 تم تعيينه مديرًا تنفيذيًا للنادي تحت رئاسة أنمار الحائلي، إلا أنه تم إقالته بعد فترة قصيرة وذلك بسبب خلافاته المتكررة مع رئيس النادي ونائبه أحمد الكعكي حول عدة قرارات متعلقة بالنادي، وذلك وفقًا لتقارير صحفية، وقد تم تعيين إبراهيم بخيت بدلًا منه.

عمله في التحليل الرياضي

بجانب مهامه الإدارية في نادي الاتحاد عمل حمد الصنيع في التحليل الرياضي في العديد من البرامج الرياضية في القنوات السعودية ومنها برنامج برا 18 على قناة SSC الذي يذاع حاليًا مع المقدم عبد العزيز الجوهر بمشاركة ناصر الجديع وعبد العزيز الغيامة وبندر الراشد.

معلومات أخرى

  • حقق نادي الاتحاد تحت قيادته كأس ولي العهد ودوري أبطال آسيا مرتين

  • حقق الاتحاد تحت قيادته على دوري أبطال العرب للمرة الأولى في تاريخه