• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      حمدة تريم مطر الشامسي

    • اسم الشهرة

      حمدة تريم الشامسي متسابقة الرالي التي توفيت في زهرة شبابها

    • الفئة

      رياضية

    • اللغة

      العربية، الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      الشارقة

    • الوفاة

      27 يناير 2024
      أبوظبي، الإمارت

    • التعليم

      جامعي

    • الجنسية

      الإمارات العربية المتحدة

    • بلد الإقامة

      الإمارات العربية المتحدة

    • سنوات النشاط

      2019 - 2024

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

 حققت متسابقة الرالي الإماراتية حمدة تريم الشامسي نجاحًا كبيرًا في الإمارات والخليج وذلك بسبب نجاحها في مجال سباقات السيارات، وهو المجال الذي يقتصر على الرجال، إلا أن وفاتها شكلت صدمة لكل محبيها، وخصوصًا كونها محبة للخير، في السطور التالية تعرف على مسيرتها وحياتها وسبب وفاتها.

من هي حمدة تريم؟

حمدة تريم مطر الشامسي هي متسابقة رالي إماراتية ولدت عام 2000 في إمارة الشارقة وهي من النماذج النسائية الناجحة في الإمارات، فقد حققت نجاحًا كبيرًا في مجال سباق السيارات الذي يشتهر به الرجال.

اشتهرت حمدة بأعمالها الخيرية وقد اكتسبت محبة الناس بسبب ذلك، فقد كانت تسعى إلى مساعدة الفقراء والمحتاجين وتداوم على تقديم المساعدة للمحتاجين، وقد تركزت الكثير من أعمالها الخيرية في أفريقيا وخاصة في دولة أوغندا.

نجاحها في مجال سباق السيارات

بدأت حمدة تريم الشامسي شغفها بسباق السيارات عندما كانت تبلغ من العمر 15 عامًا، حيث عملت في أحد المعارض من أجل شراء سيارة لنفسها، وقد تمكنت من شراء أول سيارة لها، وكانت موديل شيروكي 1999.

كانت هذه السيارة التي جعلتها تقع في حب السيارات ودخولها مجال السباقات، حيث بدأت تتعلم القيادة في البر. وقد ذكرت حمدة أن الأخطاء التي وقعت بها في البر جعلتها تتعلم أكثر عن عالم السيارات، خصوصًا أنها كانت تذهب لإصلاح سيارتها بنفسها.

حصلت حمدة على تشجيع كبير من والدها خصوصًا عندما وجد شغفها الكبير، وقد دعمها أيضًا في قيادة أنواع أخرى من المركبات مثل الدراجات النارية، التي بدأت قيادتها منذ عام 2020.

بعدما بدأت قيادة الدراجات النارية قررت حمدة دخول عالم المسابقات، وبدأت بالتدريب مع مدرب متخصص ودخلت في سباقات مختلفة وحققت نجاحها بفضل ذلك، حيث ظهرت في عدة برامج.

في عام 2022 ظهرت حمدة في برنامج "إمارتيون ونفتخر" الذي يعرض على قناة بينونة الإماراتية، وهو برنامج يظهر المواهب الإماراتية الشابة.

وعن السرعة في القيادة أوضحت حمدة أنها في البداية كانت تقود الدراجات النارية والسيارات بتهور، ولكنها حولت تهورها هذا  إلى مضمار السباق الذي يتيح القيادة بسرعة كبيرة دون القلق من التسبب لأذى لأحد.

ذكرت حمدة أنها عندما تشارك في سباق السيارات لا تتدرب قبلها، ولكن في سباق الدراجات تتدرب لفترة لياقة بدنية، لأنها تتطلب قوة بدنية. والراحلة حمدة تعد من  أهم نجوم تحدي الأبطال على عرب جي تي.

أعمالها الخيرية

اشتهرت حمدة تريم الشامسي بأعمالها الخيرية، وقد أسست مؤسسة خيرية في أوغندا وتحديدا في قرية مساكا، وقد أسست مدرسة للأيتام في هذه المنطقة، ثم أنشأت بعدها مستشفى وعيادة داخل المنطقة.

وعن قصة بناء مستشفى هناك، أوضحت أنها سافرت إلى أوغندا وكان هناك فتاة أوغندية قررت تسمية ابنتها على اسمها، ولكنها توفيت عام 2019 هي وجنينها بسبب عدم وجود مستشفى في منطقتها.

ووفاة هذه السيدة هو ما شجعها على بناء مستشفى هناك خلال 10 أشهر، وقد أوضحت أن هناك 46 طفلًا اسمهم  على اسم حمدة بسبب أعمالها الخيرية.

ومن أعمالها الخيرية أيضًا أنها ربطت مؤسستها الخيرية بالمسابقات التي تشارك فيها، حيث تطالب من السبونسر الخاص بها دفع معاشات ورواتب الأطباء والموظفين في جمعيتها الخيرية بدلًا من أن تحصل هي على هذا المبلغ، كما أنها تتسابق باسم الجمعية الخيرية.

حمدة تريم الشامسي متسابقة الرالي التي توفيت في زهرة شبابها

حمدة تريم الشامسي انستقرام

لدى حمدة تريم الشامسي حساب على إنستغرام يتابعها فيه أكثر من 137 ألف متابع، وتنشر فيه فيديوهات  عن حياتها وعملها في مجال السباقات، كما تنشر صورًا لرحلاتها في أوغندا حيث تشرف على الأعمال الخيرية التي تقوم بها.

وفاة حمدة تريم الشامسي

صدم رواد مواقع التواصل الاجتماعي بوفاة الإماراتية حمدة تريم الشامسي عن عمر 24 عامًا يوم السبت الموافق 27 يناير 2024، وذلك بسبب تعرضها لحادث دراجة نارية خلال أحد السباقات، وذلك وفقًا لصحيفة الخليج.

إلا أنه تم نفي إنه توفيت في حادث دراجة نارية، وقد نشر المؤثرة خليفة المزروعي سنابة قال فيها إنها توفيت بسبب أزمة قلبية وفقًا لقوله، حيث قال إنها شعرت بتعب في قلبها في طريقه لزيارة شقيقها في المستشفى وهي من طلبت الإسعاف.

وأقيمت صلاة الجنازة في مسجد الصحابة بإمارة الشارقة، وقبلت التعازي في مجلس صاحية واسط للرجال، وللنساء في منزل والدها في منقطة الجرينة واحد.

وبعد وفاتها نعاها عدد كبير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي والنجوم، وتصدر اسمها التريند في تويتر. ومن ضمن المعزيين النجم حسين الجاسمي وفايز المالكي، وعيسى بن عبدالله، والفنانة بلقيس التي كتبت: "حمده تريم الشامسي الله يرحمها ويغفر لها وفاتها فاجعة صحيح ما تشرفت بمعرفتها شخصيا ولكن كنت ولا زلت احبها في الله بسبب بساطتها وعملها الخيري والإنساني في أفريقيا إلى جنة الخلد يا حبيبتنا ويا أختنا ولا حول ولا قوة إلا بالله".

حمدة تريم الشامسي متسابقة الرالي التي توفيت في زهرة شبابها

معلومات أخرى

  • إحدى نجمات أبطال عرب جي تي