حمدي غيث.. "قلب الأسد الشرير والشيخ بدار الطيب" عبقري الأداء المتنوع

ترك العمودية ودراسة الحقوق من أجل الفن وسافر إلى فرنسا لدراسة التمثيل

  • تاريخ النشر: السبت، 11 يونيو 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 22 يونيو 2022
حمدي غيث.. "قلب الأسد الشرير والشيخ بدار الطيب" عبقري الأداء المتنوع

ممثل مخضرم، عبقري تميز في أداء الأدوار والشخصيات الصعبة أو كما يقول نقاد الفن في مصر "غول تمثيل" امتلك مسيرة فنية طويلة قدم فيها أدوار الخير والشر بتميز وإقناع، ترك أسرته العريقة ليحترف التمثيل ويبدع فيه ورحل عن الحياة متأثرا بحزنه على وفاة شقيقه، إنه الفنان الكبير حمدي غيث.

قدم غيث أدوارا خالدة في تاريخ الفن المصري منها شخصية الملك ريتشارد قلب الأسد في فيلم الناصر صلاح الدين، والشيخ بدار في المسلسل الشهير ذئاب الجبل، كما قدم دور عباس الضو في الجزء الثاني من مسلسل المال والبنون بعد رحيل شقيقه عبد الله الذي قام بأداء نفس الدور في الجزء الأول من المسلسل.

@alqiyady باسمة حمادة... الأردنية التي أبدعت في الكويت #news #trend #stars #7awi #tiktok ♬ Shaggy Harmony - DJ BAI

نشأة حمدي غيث وحياته

ولد محمود حمدي الحسيني غيث في يوم 7 يناير من عام 1924 بقرية كفر شلشلمون في مركز منيا القمح بمحافظة الشرقية، وكان والده يدرس الطب في إنجلترا ولكنه عاد إلى مصر خلال الحرب العالمية ولم يستكمل دراسته ليتولى العمودية في قريته "شلشلمون".

توفي والد الفنان حمدي غيث مبكرا وترك 5 أبناء، وكان والده متزوجاً من سيدة أخرى قبل والدته وكان الفنان عبد الله غيث هو أخوه الشقيق من الأب والأم، لتقرر والدتهما الرحيل إلى القاهرة والعيش في الحسين وكان والدها وشقيقها من شيوخ الأزهر.

وتأثر الفنان الكبير بالنشأة الدينية في حي الأزهر وأتقن اللغة العربية منذ صغره ما ساعده على أداء الأدوار التاريخية كما كانت والدته تصطحبه هو وشقيقه عبد الله إلى المسرح ودار الأوبرا المصرية لتبدأ حكايته مع حب الفن والتمثيل.

التحق غيث بكلية الحقوق ومعهد التمثيل وكان ترتيبه الأول في دفعته على المعهد وحصل على بعثة دراسية لفرنسا لدراسة الفنون المسرحية لمدة 4 سنوات ولم يستكمل دراسة الحقوق وعاد من البعثة ليعمل أستاذًا في المعهد.

مسيرته الفنية

امتلك الفنان الراحل مسيرة فنية مميزة استطاع خلالها تقديم عدد من الأدوار المتنوعة ويعتبر بعضها علامات في تاريخ السينما والتليفزيون في مصر، وكانت بدايته الحقيقية مع الفن في عام 1954 عندما شارك في فيلم صراع في الوادي مع النجوم فاتن حمامة وعمر الشريف وزكي رستم وفريد شوقي ومن إخراج يوسف شاهين.

وبسبب موهبته الفنية الكبيرة حصل غيث على عدد من الأدوار المميزة في أفلام ومسلسلات شهيرة بجانب الأعمال المسرحية التي قام ببطولتها وإخراجها ومنها مسرحية كسبنا البريمو ومسرحية تحت الرماد ومسرحية سقوط فرعون، بجانب المسرحيات المأخوذة من الأدب العالمي ومنها عطيل وماكبث.

شارك حمدي غيث في نحو 19 فيلما سينمائياً منها الناصر صلاح الدين من إخراج يوسف شاهين حيث قام بأداء دور الملك ريتشارد قلب الأسد، وفيلم الرسالة مع المخرج العالمي مصطفى العقاد، وفيلم الحكم أخر الجلسة، وإسماعيلية رايح جاي، والتوت والنبوت، وحارة برجوان، وأرض الخوف مع النجم أحمد زكي.

وفي التلفزيون قدم غيث أدوارا مميزة منها دور الشيخ بدار في المسلسل الشهير ذئاب الجبل مع النجوم عبد الله غيث وأحمد عبد العزيز وسماح أنور ووائل نور وأحمد ماهر، بجانب مسلسلات الشهد والدموع، والسيرة الهلالية، والفرسان، وبوابة الحلواني.

وبجانب عمله أستاذاً في أكاديمية الفنون، تولى غيث منصب نقيب الممثلين لأكثر من دورة، وتميز بقوة الشخصية والجدية في العمل، كما حصل على عدد من الجوائز والتكريمات منها شهادة تقدير في عيد الفن عام 1978، كما حصل على وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى، بجانب جائزة الدولة التقديرية للفنون.

وعن حبه للفن قال غيث: "الفن مش لعبة وهو جزء من الفنان حتى قبل احتراف التمثيل، وميلاد الفنان الحقيقي هو يوم احترافه التمثيل".

حمدي غيث والشيوعية

تعرض الفنان الراحل لموقف شهير كاد أن يؤثر على مسيرته المهنية حيث كان ينتمي إلى الفكر الناصري، ولكن في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر تم اتهامه بالشيوعية ووصل الأمر إلى فصله من عمله بالمسرح القومي، وتصادف أنه في نفس الوقت كان يذاع مسلسل إذاعي يؤدي فيه دور الصحابي "أبو ذر الغفاري".

وسمع الرئيس عبد الناصر المسلسل الإذاعي وقال إنه لا يمكن أن يكون الممثل الذي يؤدي شخصية الصحابي الجليل بهذا الإتقان شيوعيًا وقرر عودته لعمله مرة أخرى بالأجر الذي يحدده.

علاقته بشقيقه عبد الله غيث

كان الفنان الراحل مرتبطا بشقيقه الأصغر الفنان عبد الله غيث والذي توفي بعد إصابته بأزمة قلبية خلال تصوير مسلسل ذئاب الجبل، واستكمل حمدي دور شقيقه عبد الله في الجزء الثاني من مسلسل "المال والبنون".

وقال حمدي عن شقيقه عبد الله: "بعد رحيل والدي اعتبرت عبد الله ابني وليس شقيقي، وكان يأتي معي خلال تصوير أعمالي الفنية وبعد عودتي من فرنسا طلبت منه الالتحاق بمعهد التمثيل لكي يستغل موهبته الكبيرة وبالفعل أصبح فنانا عالميا، كما أن السينما المصرية لم تستفد من عبد الله إلا قبل رحيله بفترة قليلة رغم أنه قدم فيلما هاما وهو فيلم أدهم الشرقاوي".

وبعد وفاة عبد الله غيث في عام 1993 أصيب حمدي بصدمة كبيرة وظل في حالة حزن حتى وفاته في 7 مارس من عام 2006 متأثرا بأزمة صحية حادة نتج عنها فشل كلوي والتهاب بالرئة وتوفي بسبب أزمة قلبية عن عمر ناهز 82 عاما.

أهم أعمال حمدي غيث

قدم الفنان الراحل عددا كبيرا من الأعمال الفنية المميزة في مسيرته منها أفلام الرسالة وبنت الليل وصراع العشاق والحكم آخر الجلسة وإسماعيلية رايح جاي والناصر صلاح الدين والتوت والنبوت وأرض الخوف وحارة برجوان ونار الشوق والمدبح.

كما شارك في مسلسلات الفرسان والشهد والدموع والمال والبنون وزيزينيا والسيرة الهلالية وذئاب الجبل وهدى شعراوي والأحلام البعيدة وامرأة من زمن الحب وخالتي صفية والدير وعصر الأئمة وفي قلب الليل والعملاق وبيت الزعفراني والأيام ونحن لا نزرع الشوك.

زوجة حمدي غيث وأولاده

ارتبط الفنان الراحل بعلاقة عاطفية مع إحدى زميلاته في معهد التمثيل وتزوجها ثم سافرا سويا إلى فرنسا خلال دراسته للتمثيل، وتوفيت زوجته بعد ولادة ابنته الكبرى ميادة بعام واحد فقط، وتزوج مرة أخرى من والدة ابنته الثانية مي.