• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      حمود عثمان الخضر

    • اسم الشهرة

      حمود الخضر

    • الفئة

      مغني,ملحن أو موسيقي

    • اللغة

      العربية، الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      24 يناير 1989 (العمر 35 سنة)
      الكويت

    • التعليم

      جامعي - جامعة الكويت

    • الجنسية

      الكويت

    • بلد الإقامة

      الكويت

    • سنوات النشاط

      2009 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الدلو

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

من الإنشاد الديني إلى الأغاني الاجتماعية والتحفيزية تمكن الفنان الكويتي حمود الخضر من تحقيق شهرة ونجاح عالميين خاصة بعد أغنية "كن أنت" التي كانت سببًا في شهرته العالمية، واكتسب من خلالها جمهور من كل دول العالم، ومن كل الفئات، في السطور التالية تعرف على مسيرته الفنية وحياته.

حياة حمود الخضر ونشأته

حمود عثمان الخضر هو مغني ومنتج موسيقي كويتي ولد في 24 يناير عام 1989 في الكويت، وانتقل مع والديه في عامه الأول إلى المملكة المتحدة وعاش فيها لفترة من طفولته، حيث كان والده يحضر للحصول على درجة الدكتوراه في علم النفس.

عاش حمود 5 سنوات في المملكة المتحدة، وبعدها عاد إلى بلده الكويت التي لا يزال يقيم فيها حتى الآن، وقد درس حمود في كلية الآداب بجامعة الكويت تخصص الإعلام وحصل على درجة البكالوريوس فيها.

بجانب دراسته الأكاديمية في الإعلام حصل حمود على دورات تدريبية في مجال الموسيقى في كلية بيركلي للموسيقى، كما تدرب على الغناء في تورنتو في كندا على يد مدربة الصوت إيلين أوفرهولت.

كانت لوالدته هدى الدهيشي دور كبيرًا في نجاحه وتألقه وأعماله الراقية، فكانت تشجعه على الفن وحريصة على الموازنة بين شغفه في الفن وبين دراسته والاهتمامات الأخرى، كما أنها كتبت لها بعض أغنياته منها "كن فضوليًا" وصرح بأنها تجري تعديلات على بعض نصوص أغانيه.

نشا حمود في أسرة محافظة دينيًا، وكان لهذا تأثير على رسالته الفنية منذ بدايته، فقد كانت بدايته في الإنشاد الديني، وبعدها اتجه إلى تقديم موضوعات مختلفة الإنسانية منه اوالاجتماعية والتحفيزية، وتمكن من خلال أغنياته الوصول إلى كل شرائح المجتمع وليس الملتزم دينيًا فقط.

معاناته مع الاكتئاب

تحدث حمود الخضر عن تجربته مع الاكتئاب، حيث شعر قبل تقديم ألبومه "ماذا بعد" كان يعاني من نوبات حزن غير مبررة فضلًا عن عدم تمكنه من الاستمتاع بالحياة بشكل جيد، وقد صادف بعدها فيديو لأحد الأطباء النفسيين وهو يتحدث عن أعراض الاكتئاب ليكتشف أنه يعاني من هذه الأعراض.

قرر حمود مراجعة بعدها طبيب نفسي وقد اتخذ الطريق العلاجي وتحسن كثيرًا، وقد قال إنه بمجرد معرفته أنه يعاني من الاكتئاب شعر بمزيد من التحسين لمعرفته سبب الحزن الذي كان يعاني منه.

بدايته الفنية

بدأ الفنان الشاب حمود الخضر مشواره في عالم الفن مع المنشد الديني مشاري العرادة، وقد غنى معه أغنية "أمي فلسطين" من كلمات الشيخ يوسف القرضاوي، وألحان مشاري العرادة، وقد غنى هذه الأغنية وكان عمره 13 عامًا فقط، بينما كان مشاري في أوائل العشرينات.

كان لمشاري دور كبير في دخوله المجال الفني والتأثير الفني في بداياته أيضًا، وسعى بعدها إلى الغناء مع عدد من الفنانين المحليين واحتك بالشعراء والملحنين والموزعين ومهندسي الصوت.

أصدر حمود مع مشاري أول ألبوم لهما وهو ألبوم "يا رجائي"، وتم إصدار الألبوم في معرض الكتاب في الكويت، حيث كانت الألبومات حينها تصدر في معارض الكتاب، وحقق الألبوم صدى في الوطن العربي كله، وخصوصًا أغنية "أمي فلسطين" التي تحدثت عن الانتفاضة الفلسطينية.

وخلال هذه الفترة استمر حمود في تسجيل وتقديم عشرات الأغنيات التي حققت نجاحًا كبيرًا، ومنها أغنية "فكرة" التي عرضت كإعلان تلفزيوني لشركة زين للاتصالات، ثم غنى أغنية شارة برنامج "خواطر" من تقديم الإعلامي أحمد الشقيري على قناة MBC، ومن حينها تمكن من تحقيق شعبية أكبر.

ألبوماته

أصدر حمود الخضر عام 2014 ألبوم "فكرة" وهو عبارة عن تجميع لأكثر أغانيه شعبية بداية من عام 2009 حتى عام 2014، وضم الألبوم 12 أغنية، منها "أحلى شعور"، و"يحلو الوصال"، و"الميزان"، و"أنا الإنسان"، "ما في مستحيل"، و"توازن الحياة"، و"درب النجاح"، و"نقدر"، وحياتنا غير" وغيرها، وقد أصدر حمود نسخة من الألبوم بدون موسيقى أيضًا.

في عام 2015 تمكن حمود من تحقيق شهرة عالمية بعدما أصدر ألبوم "أصير أحسن" الذي ضم 10 أغنيات، وفي هذا الألبوم أصدر أغنية "كن أنت" الذي حقق ملايين المشاهدات وكان سبباً في شعبيته العالمية.

من أغنيات الألبوم الأخرى "اضحك"، و"أصير أحسن"، و"لغات العالم"، و"خله"، و"عين"، و"لعله خير"، و"قصة العشاق"، و"نفسها"، و"هأنذا" وقد تميز حمود بتقديم أغنيات باللغة العربية الفصحى.

حققت أغنية "كنت أنت" التي أصدرها من الألبوم نجاحًا كبيرًا، إذ وصل عدد مشاهداتها على اليوتيوب إلى أكثر من 300 مليون مشاهدة، وأصبحت وقتها من أكثر الأغنيات مشاهدة على اليوتيوب، كما تصدرت الأغنية المرتبة الأولى في ماليزيا وأندونسية وقد سجل حمود نسخة أندونسية من الأغنية نفسها.

وقد تفاعل معها العديد من النجوم في الوسط الفنين ومنها الفنانة نانسي عجرم التي نشرت فيديو لها مع بناتها وهن يغنين الأغنية في سيارتها.

تصدر الألبوم على آيتونز في دول الخليج، وقد حل في المرتبة العاشرة عالميًا في قائمة بيلبورد، وحصل على جائزة الأسطوانة الذهبية في إندونسيا وماليزيا.

بعد هذا الألبوم قدم حمود حفلات في العديد من دول العالم، كما شارك في مهرجانات كثيرة، وفي عام 2020 أطلق حمود ألبومه الثالث "ماذا بعد" من إنتاج شركة أويكننج ميوزك التي تنتج لنجوم آخرين منهم ماهر زين ومسعود كورتس.

تعاون حمود في هذه الأغنية مع العديد من النجوم في الألحان والكلمات والتوزيع أيضًا، منهم حمزة نمر، وسيف فاضل، وعبد الرحمن العوضي، وماهر زين، وبدر كرم وغيرهم، وقد ضم الألبوم 7 أغنيات، منها "دندن معي"، و"سلامي"، و"مستينك"، و"مثل كل يوم"، و"حاول مرة أخرى"، و"أهلًا أخي".

أغنيات منفردة

أصدر حمود الخضر العديد من الأغنيات المنفردة، ومنها أغنية "مستنيك" التي تعاون فيها مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون وأصدر أغنية عن اللاجئين.

غنى حمود أيضًا شارة برنامج خواطر في موسميه الخامس والأخير، كما غنى في برنامج تلفزيون الواقع الماليزي Pelamin Fantasia، كما غنى أغنية "مرحب يا هلال" وهي الأغنية الرمضانية الرسمية لقناة MBC في عام 2015.

أصدر حمود أيضًا أغنيات متنوعة للخريجين ومنها خريجي 2022 وخريجي 2023، كما أعلن عن أغنية للعيد مع الفنان عايض.

حفلاته حول العالم

أحيا حمود الخضر حفلات في كل دول الخليج والعديد من الدول العربية، ومنها مصر، إذ أحيا حفلة في ساقية الصاوي، كما أحيا حفلات في المغرب والأردن ومدن عالمية منها لندن ولوس أنجلوس، وجاكرتا ومدريد وميلان وسيدني، وشارك حمود أيضَا في جولات فنية خيرية ي عدة دول، منها إيطاليا وإسبانيا، وأستراليا ونيوزيلندا.

شارك أيضًا في عدد من البرامج ومنها برنامج "منشد الشارقة" في الإمارات العربية المتحدة على مسرح المجاز عام 2022 وغنى فيها أنجح أغنياته منها "كن أنت".

أهم الأعمال

  • ألبوم فكرة

  • ألبوم أصير أحسن

  • ألبوم ماذا بعد