• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      خالد صالح الشنيف

    • اسم الشهرة

      خالد الشنيف Khalid Al-Shenaif المحلل الرياضي الشهير

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      العربية

    • الوفاة

      الرياض، السعودية

    • التعليم

      جامعي - جامعة الملك سعود

    • الجنسية

      المملكة العربية السعودية

    • بلد الإقامة

      المملكة العربية السعودية

    • الطول

      175

    • سنوات النشاط

      1991 - حتى الآن

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

يعد اللاعب خالد الشنيف من أهم اللاعبين الذين لعبوا في صفوف نادي الشباب السعودي ونادي الأهلي السعودي، وفي مسيرته الكروية حقق العديد من الألقاب والبطولات خاصة مع نادي الشباب الذي لعب فيه لمدة 10 سنوات، تعرف معنا على حياته الشخصية ومسيرته الكروية وأبرز المعلومات عنه.

حياة خالد الشنيف ونشأته

خالد صالح الشنيف هو لاعب كرة قدم سابق في مركز الوسط ومحلل رياضي سعودي شهير ولد في عام 1977 في مدينة الرياض في المملكة العربية السعودية، ودرس في كلية التربية البدنية في جامعة الملك سعود بمدينة الرياض وتخرج فيها.

اتجه الشنيف بعد ذلك إلى لعب كرة القدم وحقق نجاحات مبهرة على مستوى الأندية وخاصة مع نادي الشباب الرياضي الذي لعب بقميصه لمدة 10 سنوات.

مسيرته الكروية

بدأ خالد الشنيف مسيرته الكروية في عام 1991 مع نادي الشباب حيث لعب في فريق الناشئين واستمر كعنصر أساسي في النادي في كتيبة ليوث العاصمة حيث لعب لمدة 10 أعوام مع نادي الشباب وعاصر العديد من الإنجازات المحلية والخارجية للنادي.

عاصر الشنيف جيلين من أهم أجيال نادي الشباب، الجيل الأول هو الجيل الذهبي الذي وضع نادي الشباب على طريقة المجد والبطولات، أما الجيل الثاني هو الجيل الذي تسلم الراية وبدأ في تحقيق الإنجازات الحقيقية.

وفي الجيل الذهبي لعب الشنيف مع أهم لاعبي كرة القدم في تاريخ نادي الشباب والكرة السعودية بشكل عام، منهم الالعب سعيد العويران، واللاعب عبد الرحمن الرومي، وصالح الداوود، وسالم سرور، وفؤاد أنور، وفهد المهلل وغيرهم.

وفي الجيل الثاني رافق أيضًا نخبة من أبرز وأهم لاعبي كرة القدم ومنهم راشد المقرن، واللاعب عبد الله الواكد، وصالح صديق، وعبد العزيز الخثران، وعبد الله الشيحان، ومرزوق العتيبي وغيرهم.

ومع نادي الشباب ساهم الشنيف في مساعدة فريقه للحصول على العديد من البطولات، ففي عام 1991 كان من ضمن تشكيلة الفريق الذي تمكن من الحصول على الدوري السعودي الممتاز، وحقق النادي اللقب 3 مرات على التوالي في أعوام 1991، و1992، و1993.

وفي عام 1993 لم يكن الدوري السعودي الممتاز هي البطولة الوحيدة التي حققها نادي الشباب، وإنما حصل على كأس ولي العهد السعودي، كما حصل على بطولة كأس الخليج للأندية.

وفي بطولة كأس الخليج للأندية عام 1993 حقق الشباب إنجازات رائعة، حيث حصل على البطولة دون أن يدخل في مرماه أي هدف، كما فاز في جميع مباراياته للحصول على البطولة، وفي العام نفسه حصل على كأس الأندية العربية أبطال الدوري.

خالد الشنيف  Khalid Al-Shenaif المحلل الرياضي الشهير

وفي عام 1994 فاز الشباب للمرة الثانية على التوالي في بطولة كأس الخليج للأندية، وكانت هذه البطولة الوحيدة التي حققها النادي في هذا العام، وفي عام 1995 حصل نادي الشباب كأس النخبة العربية بعد فوزه على نادي الهلال السعودي.

وفي عام 1996 حقق نادي الشباب بطولة كأس ولي العد السعودي، وكرر إحراز اللقب في موسم 1999، فضلًا عن بطولة كأس الأندية العربية أبطال الدوري في الموسم نفسه.

وفي عام 2000 لعب الشنيفي مع الشباب وتمكن مع فريقه من الحصول على كأس النخبة العربية بعد فوزه على نادي الفيصلي، وآخر بطولة حققها مع الشباب هو كأس الكؤوس الآسيوية بعد فوزه على نادي داليان شيدا الصيني بأربعة أهداف مقابل هدفين.

انتقاله إلى النادي الأهلي السعودي

وفي عام 2001 انتقل خالد الشنيف إلى النادي الأهلي السعودي، وهذه الفترة شهدت موجة رحيل العديد من اللاعبين البارزين من نادي الشباب منهم فؤاد أنور، وفهد المهلل، وصالح الداوود الذين رحلوا إلى نادي النصر.

أيضًا رحل مرزوق العتيبي لنادي الاتحاد، والخثران لنادي الهلال، ورحل الواكد مع الشنيف إلى النادي الأهلي، حيث انتقلا في سبتمبر، ولعب مع الأهلي 3 مواسم قبل إعلان اعتزاله عام 2004.

خالد الشنيف  Khalid Al-Shenaif المحلل الرياضي الشهير

حقق الشنيف مع الأهلي عدة بطولات في أول موسم له مع النادي في عام 2001 ومنها كأس ولي العهد السعودي، وكأس الأمير فيصل بعد فوز الأهلي على نادي الهلال بركلات الترجيح، كما فاز الأهلي بدوري أبطال الخليج.

وفي عام 2002 حقق الشنيف مع النادي الأهلي بطولة دوري أبطال العرب، وفاز الأهلي كذلك بدورة الصداقة الدولية لتكون المرة الثاني له بعد فوزها بها عام 1997، وفاز الأهلي على حساب فريق مريتمو البرتغالي بعد تعادلهما بهدف.

مشواره مع المنتخب

انضم الشنيف إلى المنتخب السعودي في عام 1994، ولكن لم تكن مسيرته الدولية حافلة مثل مسيرته مع الأندية، حيث لعب لمدة سنة واحدة فقط، وعدد المباريات الدولية التي شارك فيها هي 5 مباريات شارك فيها كأساسي، وسجل في هذه المباريات هدفًا واحدًا فقط.

والبطولة التي شارك فيها الشنيف مع المنتخب هي دورة الألعاب الآسيوية عام 1994 التي أقيمت في مدينة هيروشيما اليابانية.

سجل شنيف الهدف الثاني في مباراة المنتخب مع فريق هونج كونج في الدقيقة الـ75، وقبله سجل اللاعب تيم بريدبوري الهدف الأول في الدقيقة الـ27، والهدف الثالث سجله اللاعب سعود القنات في الدقيقة الـ87 من المباراة.

اعتزال خالد الشنيف

اعتزل الشنيف لعب كرة القدم بعد 3 مواسم لعبها مع النادي الأهلي حقق فيها عدة بطولات، واعتزل في نهاية موسم 2004 واتجه بعد ذلك إلى التحليل الرياضي، وقبلها قرر التدريب في أكاديمية النادي الأهلي ولكنه غيّر مساره وفضل العمل في مجال التحليل الفني.

برنامج خالد الشنيف

كانت انطلاقته في مجال التحليل الفني في القنوات الفضائية مع قناة ART ثم انتقل بعد ذلك إلى قناة أبوظبي الرياضية، وتضاعفت شهرته بعد عمله كمحلل رياضي، ليصبح واحد من أهم المحللين الرياضيين في الخليج وعلى المستوى العربي من المحيط إلى الخليج.

وقّع الشنيف بعد ذلك عقدًا مع قناة دبي الرياضية، وعمل كذلك محللًا رياضيًا في قناة MBC برو سبورت، كما عمل في شبكة راديو وتلفزيون العرب، وعمل في إذاعة مكس إف إم السعودية، وحاليًا يعمل كمحلل رياضي على قناة SBC في برنامج "ملعب SBC".

أهم الأعمال

  • كأس الأمير فيصل بن فهد

  • كأس ولي العهد السعودي

  • كأس الخليج

  • دورة الصداقة الدولية

  • كأس الأندية العربية

  • كأس الكؤوس الآسيوية

  • كأس النخبة العربية

  • الدوري السعودي

  • كأس الأندية العرية أبطال الدوري

  • برنامج ملعب SBC