• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      خالد بن عبد العزيز الفالح

    • اسم الشهرة

      خالد الفالح Khaled Al-Faleh وزير الاستثمار السعودي

    • الفئة

      رائد أعمال,سياسي

    • اللغة

      العربية، الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      السعودية

    • التعليم

      ماجستير - جامعة تكساس إيه آند إم، جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

    • الجنسية

      المملكة العربية السعودية

    • بلد الإقامة

      المملكة العربية السعودية

    • الزوجة

      نجاح الفالح

    • سنوات النشاط

      1979 - حتى الآن

السيرة الذاتية

شغل المهندس خالد الفالح العديد من المناصب الوزارية في الدولة، فقد شغل منصب وزير الطاقة ووزير الصحة، وحاليًا يشغل منصب وزير الاستثمار السعودي، وبجانب المناصب السياسية فقد شغل عدة مناصب هامة في شركات ضخمة، منها الرئيس التنفيذي السابقة لشركة أرامكو، في السطور التالية تعرف على مسيرته المهنية وحياته.

من هو خالد الفالح؟

خالد بن عبد العزيز الفالح هو رجل أعمال وسياسي سعودي ولد في عام 1960 ويشغل منصب وزير الاستثمار السعودي بداية من شهر فبراير عام 2020.

شغل الفالح العديد من المناصب في الدولة، فقد شغل منصب وزير الصحة ووزير الطاقة، كما كان رئيسًا تنفيذيًا لشركة أرامكو السعودية، وقد تولى عدد من المناصب في شركة أرامكو.

شغل الفالح رئيس مجالس إدارة العديد من الشركات والهيئات في المملكة، منها الهيئة السعودية للمدن الصناعية، والشركة السعودية للصناعات العسكرية ومدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية وغيرها.

دراسته

درس الفالح في مدرستين نموذجيتين لأرامكو في منطقة الدمام، حيث كان يعمل والده، ودرس فيهما الرحلتين الابتدائية والمتوسطة، وبعدها درس المرحلة الثانوية في مدرسة حكومية.

التحق الفالح بعدها بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن ودرس فيها لمدة عام واحد فقط، ثم تم انتداب والده إلى مركز شركة أرامكو في هيوستن بتكساس، فتقدم الفالح لطلب الدراسة في الجامعة هناك.

درس الفالح الهندسة الميكانيكية من جامعة تكساس إيه آند إم في الولايات المتحدة الأمريكية، وحصل على درجة البكالوريوس فيها عام 1982.

واصل الفالح دراسته وحصل على درجة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في الظهران عام 1991، كما أنه حصل على الدكتوراه الفخرية من المعهد الكوري المتقدم للعلوم والتقنية.

والد خالد الفالح

والد وزير الاستثمار خالد الفالح هو عبد العزيز دخيل الفالح نائب رئيس شركة أرامكو السابق، وقد كان والده موظفًا في قسم تموين المواد في شركة أرامكو وظل يعمل في الشركة لمدة 47 عامًا حتى سن التقاعد.

وقد توفي والد خالد الفالح في شهر أغسطس 2023 في منزله بالظهران، وقدم الأمير سعود بن نايف بن عبد العزيز أمير المنطقة الشرقية التعازي للمهندس خالد بن عبد العزيز الفالح.

زوجة خالد الفالح

زوجة خالد الفالح هي الدكتورة الجامعية نجاح الفالح الحاصلة على شهادة الدكتوراه في الجغرافيا وتعمل دكتورة في كلية الآداب في الدمام.

ابناء خالد الفالح وزير الاستثمار

رزق الفالح من زوجته الدكتورة نجاح 5  أبناء ومن أبنائه عبد العزيز خالد الفالح الذي درس الهندسة الكيميائية من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وحاصل على ماجستير في إدارة الأعمال عام 2015 من جامعة ستانفورد في الولايات المتحدة.

ومن أبناء خالد الفالح أيضًا هشام خالد الفالح وهو المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة لين للتقنية المالية منذ عام 2019.

مسيرته المهنية

بدأ خالد الفالح مسيرته المهنية في عام 1979 حيث تولى العمل في شركة أرامكو لفترة وجيزة، ثم سافر إلى الولايات المتحدة للدراسة هناك. في عام 1999 تولى الفالح وظيفة رئيس شركة "بترون" وهي مشروع مشترك بين شركة أرامكو السعودية وشركة البترول الوطنية الفلبينية.

وخلال هذه الفترة تولى الفالح المباحثات الحكومية التي تمت بين المملكة وبين شركات البترول العالمية، وخصوصًا ما يتعلق بمبادرة الغاز الطبيعي التي أطلقتها المملكة العربية السعودية.

وقد ساعدت مباحثات الفالح في توقيع أربعة عقود بين المملكة وأرامكو وعدد من كبرى شركات البترول حول العالم.

في عام 2003 تم تعيين الفالح نائبًا للرئيس لقطاع جديد وقتها كان اسمه "تطوير الأعمال الجديدة"، وفي عام 2004 تولى منصب نائب للرئيس للتنقيب، وبعدها تم تعيينه نائبًا أعلى للرئيس لأعمال الغاز في عام 2004.

شغل الفالح في عام 2005 منصب النائب الأعلى للرئيس للعلاقات الصناعية، كما شغل منصب رئيس مجلس إدارة أرامكو السعودية، كما يشغل منصب رئيس مجلس إدارة شركة التعدين العربية السعودية.

من المناصب الإدارية الأخرى التي تولاها المهندس خالد الفالح منصب رئيس مجلس إدارة الهيئة الملكية للجبيل وينبع، كما شغل منصب رئيس صندوق التنمية الصناعية السعودي، والهيئة السعودية للمدن الصناعية.

شغل كذلك منصب رئيس العديد من الهيئات والمؤسسات، مثل هيئة المساحة الجيولوجية السعودية، ومدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية، ومدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، وهيئة تنمية الصادرات السعودية.

تعيينه وزيرًا للصحة

في شهر أبريل عام 2008 أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز أمرًا ملكيًا بتعيين المهندس خالد الفالح وزيرًا للصحة، وفي شهر مايو عام 2016 تم إعفاء الفالح من منصبه كوزير للصحة وتعيين توفيق الربيعة.

تعيينه وزيرًا للطاقة

في شهر مايو 2016 تم تعيين خالد الفالح وزيرًا للطاقة، وقد شغل هذا المنصب لمدة 3 سنوات حتى أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز أوامر ملكية بإعفائه من منصبه وتعيين الأمير عبد العزيز بن سلمان وزيرًا للطاقة.

وخلال منصبه اهتم معالي الوزير خالد الفالح بقيادة العديد من المبادرات والمشروعات الصناعية واسعة النطاق، وذلك من خلال برامج اقتصادية واجتماعية، كما اهتم بدعم التنمية الاجتماعية والتنويع الاقتصادي، وسعى إلى تعزيز التعاون والوثيق بين القطاعات الحكومية والخاصة.

وزير الاستثمار السعودي خالد الفالح

في شهر فبراير عام 2020 أصدر خادم الحرمين الشريفين أمرًا ملكيًا بتعيين خالد الفالح وزيرًا للاستثمار، وقدم قام بالعديد من الإنجازات منذ توليه هذا المنصب، وأبرزها نمو القطاع الخاص في المملكة ضمن رؤية المملكة 2030.

ومن الإنجازات التي قام بها الفالح في منصب كوزير للاستثمار هو إعلانه عن إطلاق مصنع لوسيد للسيارات الكهربائية في المملكة، والذي يحقق رؤية المملكة في تنوع الاقتصاد، حيث تسعى المملكة أن تكون ضمن أكبر خمس دول منتجة ومصدرة للسيارات الكهربائية في العالم.

وقد أوضح الفالح إن مشروع لوسيد في السعودية سيوفر 4 آلاف وظيفة وصادرات تقدر ب117 مليار دولار. اهتم الفالح بالتحول التقنية والبنية التحتية الرقمية، ففي عام 2022 حصلت المملكة على المرتبة الـ31 في مؤشر تطور الحكومة الإلكترونية.

وفي عام  2023 أكد الفالح أن المملكة سجلت المرتبة الـ6 في مؤشر تصنيف التنافسية العالمية لكفاءة الأعمال.

أهم الأعمال

  • يشغل منصب وزير الاستثمار السعودي

  • شغل منصب وزير الطاقة

  • شغل منصب وزير الصحة

  • رئيس مجلس إدارة ”صندوق التنمية الصناعية السعودي

  • كان رئيس مجلسة إدارة شركة التعدين العربية السعودية

  • رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التنقية

  • رئيس مجلس إدارة الهيئة الملكية للجبيل وينبع

  • رئيس مجلس إدارة هيئة تنمية الصادرات السعودية

  • رئيس مجلس إدارة مدينة الملك بعدا لعزيز للعلوم

  • تقلد منصب رئيس المجلس البلدي لحاضرة الدمام، ورئيس جمعية النفط والغاز التابعة لمنتدى الاقتصادي العالمي

جوائز ومناصب فخرية

  • وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الممتازة عام 2009

  • وشاح الملك عبدالعزيز من الطبقة الثانية عام 2021

  • وسام الشمس المشرقة من الدرجة الأولى عام 2018 من رئيس الوزراء الياباني

  • جائزة أفضل شخصية تنفيذية في قطاع البترول لعام 2016

  • وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الممتازة عام 2009