• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      خديجة أسد

    • اسم الشهرة

      خديجة أسد

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية، الأمازيغية، الفرنسية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      الدار البيضاء

    • الوفاة

      25 يناير 2023
      الدار البيضاء

    • التعليم

      جامعي

    • الجنسية

      المغرب

    • بلد الإقامة

      المغرب

    • الزوج

      عزيز سعد الله

    • سنوات النشاط

      1980 - حتى الآن

السيرة الذاتية

شكلت وفاة النجمة المغربية خديجة أسد حالة من الحزن في الوسط الفني المغربي، فقد توفيت عن عمر ناهز 70 عامًا بعد صراع طويل مع مرض السرطان، وقدمت طوال مسيرتها الفنية عددًا كبيرًا من الأعمال الفنية أشهرها السلسلة التلفزيونية "لا لا فاطمة" في السطور التالية تعرف على مسيرتها الفنية وحياتها.

حياة خديجة أسد ونشأتها

هي ممثلة مغربية من مواليد مدينة الدار البيضاء، ولد عام 1952، وتعد واحدة من أبرز الممثلات المغربيات على الساحة الفنية التي تركت بصمة هامة بتقديم أعمال فنية مشهورة.

زوجها هو الممثل المغربي عزيز سعد الله، وهو مؤلف وممثل ومخرج مسرحي وسينمائي مغربي توفي عام 2020 عن عمر 70 عامًا بعد صراع مع المرض.

شاركت خديجة مع زوجها الراحل في العديد من الأعمال الفنية الناجحة، وقدما معًا ثنائيًا فنيًا ظل راسخًا في أذهان المشاهد المغربي لأكثر من 30 عامًا.

مرضها ووفاتها

توفيت الفنانة خديجة أسد يوم 25 يناير 2023 عن عمر 70 عامًا بعد صراع طويل مع المرض، وكانت الراحلة قد نقلت الليلة الماضية إلى مستشفى خاصة في الدرا البيضاء بعد تدهور حالتها الصحي، وضعف استجابة جسدها للعلاج الكيميائي.

وقد نعت وزارة الشباب والثقافة والتواصل المغربية الفنانة المسرحية والممثلة خديجة، كما نعتها نقابة المسرحيين المغاربة، وشغيلة السينما والتلفزيون، فضلًا عن عدد من النجوم عبر صفحاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي.

وكتب وزير الثقافة المغربي محمد المهدي على صفحته الشخصية على فيسبوك ناعيًا الفنانة الراحلة: "بالغ الحزن والأسى تلقيت نبأ وفاة الفنانة المرحومة خديجة، والتي تعد، رحمها الله، من الفنانات الكبار في الساحة الفنية والوطنية."

كما قال الوزيرة إن الساحة الفنية في المغرب فقدت شخصية فنية كبيرة ساهمت في إرثاء الفن المغربي، وسيبقى اسمها خالدًا في قلوب محبيها.

مشوارها الفني

بدأت الفنانة الراحلة خديجة أسد مشوارها الفني من خلال المسرح، وقدمت طوال مشوارها الفني العديد من المسرحيات الناجحة، ولعل أبرزها "برق ما تقشع" بجانب رفيق دربها وزوجها الراحل عزيز سعد الله الذي شاركته البطولة في العديد من الأعمال الفنية.

تعد الفنانة خديجة بجانب زوجها من الجيل الذين أسسوا النقابة المغربية لمهني الفنون الدرامية، "النقابة الوطنية لمحترفي المسرح سابقًا"، وذلك في عام 1993.

أعمالها المسرحية

قدمت الفنانة الراحلة خديجة في مسيرتها الفنية التي بلغت 30 عامًا العديد من المسرحيات، ومنها مسرحية "جار ومجرور" وهي مسرحية كوميدية ساخرة تتحدث عن المرشح الانتهازي الذي يستغل خادمة بيته المثقفة لتعليمه فن الخطابة ليفوز بالانتخابات البرلمانية.

شاركت كذلك في مسرحية "الفيل يا ملك الزمان"، وهي مسرحية تحكي عن قصة ملك ظالم لديه فيل يرمز إلى القوة والجبروت، ويأتي شخص اسمه زكريا يشجع الشعب على الشكوى، وهي من تأليف الكاتب المسرحي السوري سعد الله ونوس.

من مسرحياتها الناجحة أيضًا مسرحية "كوسطه يا وطن"، والمسرحية المغربية الناجحة "برق ما تقشع" وهي واحدة من أشهر المسرحيات المغربية.

مسلسل لالة فاطمة

قدمت الفنانة خديجة العديد من المسلسلات التلفزيونية، ولعل أشهر هذه المسلسلات السلسلة التلفزيونية "لالة فاطمة" التي قامت ببطولتها وشاركت في بطولة هذا العمل في مواسمه المختلفة بجانب زوجها الراحل عزيز سعد الله.

تدور أحداث السيتكوم حول فاطمة التي تقرر فتح مشروع لبيع الحوليات المنزلية، وينجح مشروعها وتتمكن من تحقيق دخل كبير، ويشارك في العمل محمد الخلفي، ورضوان رشوق، وأمال الأطرش، وعبد القادر لطفي، وغيرهم.

بدأت هذه السلسلة في عام 2001، وقدمتها خديجة على مدار سنوات طويلة، والعمل من تأليف زوجها الراحل.

بجانب هذا المسلسل شاركت خديجة في العديد المسلسلات، منها سيتكوم "بنت بلادي" عام 2009، وفي عام 2013 شاركت في مسلسل "دور بيها يا الشيباني"، وفي عام 2018 شاركت في مسلسل "ماشي بحالهم".

في عام 2021 شاركت في مسلسل "قيسارية أوفلا" بجانب رشيد الوالي، وحمزة الفيلالي، وهيثم مفتاح، ونسرين الراضي، والسعدية أزكون، وبنعيسى الجيراري وغيرهم، وكان هذا المسلسل آخر أعمالها الفنية قبل وفاتها.

أعمال أخرى

بجانب المسرح والتلفزيون قدمت الراحلة خديجة العديد من الأعمال الأخرى، منها فيلم "نامبر وان" عام 2009 مع زوجها بجانب نزهة رحيل، وإدريس الروخ، والسعدية أزكون، وعبد الرحين بركاش وغيرهم.

شاركت كذلك في تقديم برنامج "لالة لعروسة" في موسمه الرابع عام 2009، وهو برنامج مسابقات سنوي  مغربي تتلخص فكرته في إشراك الأزواج حديثي الزواج من أجل الفوز بمنزل الأحلام وتنظيم حفل زفاف وشهر عسل.

أهم الأعمال

  • لالا فاطمة

  • فيلم نامبر وان

  • مسلسل ماشي بحالهم

  • مسلسل دور بيها يالشيباني