خطوات عملية وفعّالة لتطبيق التعليم عن بُعد

إليك 8 خطوات عملية لتطبيق التعليم عن بُعد

  • تاريخ النشر: الخميس، 16 يونيو 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 29 يونيو 2022
خطوات عملية وفعّالة لتطبيق التعليم عن بُعد

لحصد مزايا التعلم عن بُعد والتي تتضمن المرونة وتوفير الوقت والجهد، وتحقيق التعليم عن بُعد بفاعلية فهناك بعض النصائح والخطوات التي يمكن الاستعانة بها لتحقيق التعليم عن بُعد بنجاح.

@alqiyady تحاول الدراسة لكن بدون استمرار #القيادي #منوعات #غرائب #تريند #Trend #Alqiyady #News #7awi #tiktok #information ♬ original sound - AlQiyady - القيادي

ما هو التعليم عن بُعد؟

التعلم عن بعد أو التعليم الإلكتروني أو التعلم عبر الإنترنت، وفقاً للموسوعة البريطانية، هو شكل من أشكال التعليم، يقوم على فكرة الفصل المادي بين المعلمين والطلاب أثناء التدريس، واستخدام تقنيات مختلفة لتسهيل التواصل بين الطالب والمعلم والطلاب الآخرين. شهد التعليم عن بُعد نمو مستمر. فالتحق في التعليم العالي في الولايات المتحدة وحده أكثر من 5.6 مليون طالب جامعي بدورة واحدة على الأقل عبر الإنترنت في خريف عام 2009، وهو ارتفاع كبير عن عام 2002 حين تم تسجيل نحو 1.6 مليون طالب.

يوفر عدد متزايد من الجامعات فرص التعلم عن بعد. تُعدّ جامعة فينيكس رائدة في هذا المجال، والتي تأسست في ولاية أريزونا عام 1976 وبحلول العقد الأول من القرن الحادي والعشرين أصبحت أكبر مدرسة خاصة في العالم، حيث التحق بها أكثر من 400000 طالب. كانت ههذ الجامعة واحدة من أوائل الذين تبنوا تكنولوجيا التعلم عن بعد.

يركز التعلم عن بعد في الأساس على الطلاب غير التقليديين، مثل العاملين بدوام كامل والعسكريين وغير المقيمين أو الأفراد في المناطق النائية غير القادرين على حضور محاضرات الفصل. لكن في ظل انتشار جائحة فيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19، أصبح التعلم عن بعد جزء ثابت من عالم التعليم. ليس فقط بالنسبة للطلاب الجامعيين أو الطلاب المتواجدين في بلدان أخرى. ولكن حتى بالنسبة لطلاب المراحل الأساسية والمدارس النظامية التي منعتهم الجائحة من الذهاب إلى المدارس.

فرض انتشار جائحة فيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19، اعتماد التعليم عن بُعد بديل للتعليم الحضوري في مختلف دول العالم.

مميزات التعليم عن بُعد

هناك عدّة مميزات للتعليم عن بُعد والتي منها:

  • المرونة: الميزة الرئيسية للتعلم عن بعد هي المرونة. شجعت هذه الميزة العديد من المعلمين على التحول إلى التعلم عن بُعد خاصةً بعد تفشي جائحة فيروس كورونا لأن التعلم الإلكتروني يسمح للطلاب بمواصلة المشاركة في الفصل دون الحاجة إلى التواجد الجسدي.
  • يُتيح فرصة أفضل للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة: يمكن أن يكون للتعلم عن بُعد بعض الامتيازات للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة، بما في ذلك: عملية تعلم فردية وذاتية السرعة تستوعب الطلاب المصابين باضطراب نقص الانتباه أو اختلافات في التعلم، التسهيلات للطلاب ذوي الإعاقات الجسدية خاصة في الحالات التي يُمثل خلالها التنقل والانتقال من فصل إلى فصل دراسي يمثل مشكلة، بالإضافة إلى إتاحة الأدوات لضعاف السمع وخيار لإيقاف مقاطع فيديو المحاضرات مؤقتاً أو إرجاعها أو إبطائها.
  • لا يحتاج إلى التنقل: الاضطرار إلى الوصول إلى موقع مادي يمكن أن يُشكل ضغطًا على الطلاب والبالغين. مع التعلم عن بُعد، لم تعد هذه مشكلة. حيث يُمكنك النهوض من السرير والتوجه مباشرة إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك.
  • توفير الوقت: من أفضل مزايا التعلم عن بُعد أنه يُوفر لك الوقت على مدار اليوم. في مدرسة تقليدية، يشرف المعلم على فصل كامل من الطلاب الذين يرفعون أيديهم، ويطلبون الملاحظات، ويتحدثون مع أصدقائهم. كل هذه المشتتات تستغرق وقتاً. في التعلم عن بُعد، فعلى الرغم من إمكانية وجود دروس فيديو عن طريق البث المباشر، يظل الكثير من المحتوى متاحاً على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، بما في ذلك المحاضرات الصفية المسجلة مباشرة.
  • المزيد من فرص التواصل: بالنسبة للطلاب الأكبر سناً، تُعد هذه ميزة كبيرة، خاصةً في المدرسة الثانوية والجامعة، فمن خلال التعلم عن بعد، يمكن للطلاب التواصل مع الخبراء في مجال اهتمامهم والعديد من المعلمين والأساتذة وغير ذلك الكثير.

خطوات عملية لتطبيق التعليم عن بُعد

لحصد المزايا السابقة وتحقيق التعليم عن بُعد بفاعلية فهناك بعض النصائح والخطوات التي يمكن الاستعانة بها لتحقيق التعليم عن بُعد بنجاح، ومنها:

  • السماح بالتعلم غير المتزامن: قد لا يتمكن بعض طلابك من مشاهدة بث مباشر، سواء كان ذلك بسبب التوقيت أو عد توافر قدرة الوصول إلى الإنترنت أو عدم القدرة على التركيز على درس يُذاع بالبث المُباشر. كما يواجه بعض الطلاب مشكلة في معالجة المعلومات عند تقديمها في شكل سمعي فقط. لذا، حاول أن تُقدّم دروسك مباشرة عبر الفيديو، وقم بتسجيلها للطلاب لمراجعتها أو الوصول إليها لاحقًا. يمكنك تحميل الفيديو على مساحة مثل Google Classroom أو إرساله إلى طلابك عبر البريد الإلكتروني.
  • ساعد الطلاب على تطوير إجراءات واستراتيجيات جديدة: يُعاني العديد من الطلاب الذين يتعلمون ويفكرون بشكل مختلف مع التغييرات في الروتين وفقدان البنية. ساعدهم في استخدام التعليم عن بُعد كفرصة لتطوير استراتيجيات جديدة للمساعدة في التركيز والتعلم. اعتمادًا على الفئة العمرية التي تُدرسها، يمكنك مساعدة طلابك في إنشاء إجراءات وجداول زمنية جديدة تتناسب مع نقاط قوتهم. قد يرغب الطلاب الأكبر سنًا في ابتكار استراتيجياتهم الخاصة لتجربتها. قد يحتاج الطلاب الأصغر سنًا إلى مزيد من المساعدة في الخروج باستراتيجيات وتعلم كيفية استخدامها. اطلب من الطلاب أن يبدأوا باختيار استراتيجيتين إلى ثلاث استراتيجيات لتجربتها. بعد أسبوع أو أسبوعين، اطلب منهم تقييمها. تشمل الاستراتيجيات الممكنة ما يلي: جدولة أوقات العمل وأوقات الراحة، ضبط عداداً والاستمرار في العمل مع تحديد وقت للتوقف، تجربة تطبيقات مختلفة للمساعدة في التركيز.
  • إيجاد طرق جديدة لتلبية احتياجات الطلاب المختلفة: يجب أن يحصل الطلاب على وسائل الراحة التي يحتاجونها أثناء التعلم عن بعد. قد تبدو احتياجاتهم وأماكن إقامتهم مختلفة في بيئة التعلم الجديدة هذه. على سبيل المثال، قد تحتاج وسائل الراحة التي تساعد في التركيز في الفصل الدراسي، مثل الجلوس في مقدمة الفصل، إلى تعديلها عند التعلم عن بعد. اعمل مع الطلاب وعائلاتهم لإيجاد حلول إبداعية. هل يحتاج الطالب إلى تسجيل وصول يومي؟ هل يمكن للطالب تعلم كيفية استخدام استراتيجيات الإدارة الذاتية مثل جهاز توقيت أو تعقب الهدف؟ بالنسبة للصفوف عبر الإنترنت، يحتاج المعلمون أيضًا إلى التأكد من إمكانية الوصول إلى دروسهم. تأكد من أن المواد يمكن قراءتها بواسطة قارئ الشاشة وأن الطلاب الذين يستخدمون تقنية تحويل النص إلى كلام يعرفون كيفية استخدامها.
  • حافظ على علاقات إيجابية مع الطلاب والأسر: يُعدّ الحفاظ على علاقات إيجابية مع الطلاب والأسر أمرًا ضروريًا، خاصة أثناء التعلم عن بعد. من المرجح أن يحتاج الطلاب الذين يتعلمون ويفكرون بشكل مختلف وأسرهم إلى توصيل المعلومات والتعلم بشكل مختلف. لتحقيق هذا سيكون عليك التأكد من فهم الطلاب للدروس، اكتشاف ما إذا كان الطلاب لديهم ما يحتاجون إليه لأداء واجباتهم الدراسية، مساعدة الطلاب على تطوير استراتيجيات التعلم، فهم أفضل للرفاهية الاجتماعية والعاطفية للطلاب.
  • تأكد من فهم الطلاب للأدوات المعطاة لهم: يشمل التعلم عن بُعد بفاعلية إتقان أنظمة إدارة التعلم وأدوات الاتصال الجديدة. التي قد لا يُجيدها البعض ولا تُجيدها أسرهم. لن يكونوا قادرين على التعلم بشكل فعال إذا لم يتمكنوا من اتقان هذه الأنظمة الجديدة. ضع في اعتبارك عقد جلسة توجيه لتعريف الطلاب وأولياء أمورهم بهذه الأنظمة، والتأكد من أن الطلاب يمكنهم الوصول إلى الدعم والوثائق التي قد يحتاجونها للنجاح.
  • خلق المساواة للمتعلمين عن بعد: لن يتمكن كل متعلم عن بعد من الوصول إلى نفس الموارد. لذا، يجب أن تشجع مدرستك على تزويد الطلاب المحتاجين بأجهزة الكمبيوتر المحمولة والأجهزة اللوحية، توفير خيارات التعلم خارج الإنترنت، إعطاء خيارات متعددة للتواصل، التأكد من أن التقنيات متوافقة مع الجوّال.
  • الحفاظ على الاتصالات الحية أثناء التعلم عن بعد: من المهم أن يحافظ المعلمون على أكبر قدر ممكن من التواصل مع طلابهم. لا يمكن تحقيق ذلك من خلال الدروس المسجلة مسبقًا أو أوراق العمل التفاعلية. ببساطة لا يوجد بديل للتفاعلات الحية. هذه تساعد الطلاب على التواصل مع بعضهم البعض ومعلميهم. إذا كان ذلك ممكنًا، يجب أن يخطط المعلمون للقيام ببعض الدروس الحية على الأقل. بالإضافة إلى ذلك، يجب عليهم تخصيص وقت للتواصل مع الطلاب بشكل فردي. شيء بسيط مثل اجتماع Zoom أسبوعيًا واحدًا لواحد سيسمح للمعلمين بتحقيق التواصل الفعّال مع كل طالب. استخدم هذه الاجتماعات لتقييم الطلاب بطرق لا يمكن إجراؤها من خلال تفاعلات التعلم الجماعي.
  • كن حساسًا ومرنًا: قد تستمر معاناة الطلاب، حتى عندما يتم توفير وسائل الراحة لمساعدة الطلاب في التغلب على العوائق التي تحول دون الاتصال والإتقان التقني. لن يكون لكل طالب مكان مخصص للعمل. حتى أنهم قد يشعرون بعدم الارتياح في إظهار أنفسهم وأماكن معيشتهم أثناء الدروس الحية.أيضًا، ضع في اعتبارك عوامل مثل التنمر والصعوبات العائلية عند وضع قواعد للدروس الجماعية. قد يُفضل الطلاب امتلاك القدرة على ترك كاميراتهم مغلقة أو مشاركة صورة رمزية بدلاً من البث المباشر.