• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      خلف أحمد الحبتور

    • اسم الشهرة

      خلف أحمد الحبتور.. رائد الأعمال الأنجح والأشهر في الخليج

    • الفئة

      رائد أعمال

    • اللغة

      العربية، الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      الإمارات العربية المتحدة

    • الجنسية

      الإمارات العربية المتحدة

    • بلد الإقامة

      الإمارات العربية المتحدة

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

من موظف في إحدى شركات الإنشاءات في الإمارات لمؤسس واحدة من أهم شركات العقارات في الخليج والشرق الأوسط، إنه رجل الأعمال الإماراتي خلف أحمد الحبتور الذي لا تقتصر شهرته على إنجازاته في مجال المال والأعمال فقط، وإنما أيضًا بسبب أعماله الإنسانية، والخيرية وجهوده الحثيثة في إرساء السلام، في السطور التالية تعرف على أعماله وقصة نجاحه.

من هو رجل الأعمال خلف أحمد الحبتور؟

هو ملياردير ورجل أعمال إماراتي ولد عام 1949 وهو مؤسس ورئيس مجلس إدارة مجموعة شركات "الحبتور" التي أسسها منذ عام 1970 في الإمارات العربية المتحدة.

يشغل الحبتور منصب رئيس مجلس إدارة شركة دبي الوطنية للتأمين وإعادة التأمين، كما أنه نائب رئيس مجلس أمناء مؤسسة الجليلة.

طوال حياته المهنية حصل على العديد من الجوائز بفضل جهوده في مجال الأعمال، ومنها جائزة الطاووس الذهبي للإنجاز والابتكار عام 2018، ووسام الاستحقاق من الجمهورية المجرية عام 2016، وجائزة الشيخ عيسى بن علي آل خليفة للعمل التطوعي في البحرين عام 2015، وغيرها.

بدأ رجل الأعمال خلف حياته المهنية موظفًا في شركة إنشاءات إماراتية محلية، ليؤسس بعدها واحدة من أكثر الشركات نجاحًا في منطقة الخليج.

تأسيس شركة "الحبتور"

بعد أن كان موظفًا في إحدى شركات الإنشاءات في الإمارات، قرر رجل الأعمال خلف أحمد الحبتور تأسيس شركته الخاصة عام 1970 وأطلق عليه اسم "الحبتور للمشاريع الهندسية".

تزامن مع إنشاء شركته الخاصة تغييرات جذرية في منطقة الخليج، فقد تأسس اتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة عام 1971 الذي ضم الإمارات السبع تحت راية واحدة، وألهمه هذا التغيير لبناء سلسلة من المشروعات الرائدة في مجال العقارات التي تكللت جميعها بالناجح.

ومن صاحب شركة ناشئة إلى صاحب مجموعة شركات تعمل جميعها تحت مظلة مجموعة الحبتور، وطوال 45 عامًا هي مدة مسيرته المهنية واكب الحبتور النهضة التي شهدتها دور الإمارات وأصبحت شركته أحد أهم الشركات وأكثرها تطورًا في منطقة الخليج.

تخطت حدود شركته منطقة الشرق الأوسط ووصلت إلى جميع أنحاء العالم، وتعمل الشركة في قطاعات مختلفة منها التعليم والنشر والعقارات والسيارات والضيافة، ويؤمن الوظائف لآلاف الموظفين من جميع أنحاء العالم.

في عام 2007 باع الحبتور ما نسبته 45% من الحبتور للهندسة لشركة ـLeighton Holding الأسترالية بأكثر من 857 مليون دولار.

خلف أحمد الحبتور.. رائد الأعمال الأنجح والأشهر في الخليج

من هي زوجة خلف الحبتور؟

تزوج رجل الأعمال الإماراتي خلف الحبتور من سيدة إماراتية اسمها حمدة، وهي ابنة الشاعرة الإماراتية عوشة بنت خليفة السويدي، التي تلقب بفتاة العرب.

قسم الضيافة في مجموعة الحبتور

يضم قسم الضيافة في مجموعة شركات الحبتور 14 فندقًا عالميًا في الإمارات وفي دول أخرى، وفي الإمارات يوجد 7 فنادق، و7 فنادق أخرى في لبنان، والنمسا، والمجر، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة.

والفنادق التي في دبي هي منتجع حبتور جراند، وفندق والدروف أستوريا دبي بالم جميرا، وفندق حبتور بالاس، وفندق في هوتيل، وفندق هيلتون دبي الحبتور سيتي، وفندق متروبوليتان دبي، وفندق الحبتور بولو ريزورت.

أما الفنادق خارج دبي فهم فندق إمبريال في فيينا بالنمسا، وفندق هيلتون لندن ويمبلي، وفندق هيلتون بيروت حبتور جراند، وفندق بيروت متروبوليتان بالاس، وفندق الرئيس أبراهام لينكولن في الولايات المتحدة، وفندق إنتركونتيننال بودابست، وريتز كارلتون في المجر.

قسم السيارات في مجموعة الحبتور

أما في قسم السيارات فتملك شركته شبكة بها 9 صالات عرض و9 مراكز خدمات وأربع مراكز تصليح هياكل السيارات، و10 مراكز قطع غيار في مناطق مختلفة بالإمارات، ودخلت الشركة عام 205 السوق السعودي لأول مرة.

في معارضه تتعاون شركة الحبتور مع علامات تجارية منها سيدان، ومركبات دفع رباعي، وسيارات جيه أيه سي، وشيري، وسيارات فارهة مثل مكلارين وبواغاتي ومكلارين.

تدير مجموعة الحبتور كذلك أكبر صالة عرض سيارات بنتلي في العالم، وهي صالة عرض ضخمة مكونة من 3 طوابق تعرض أكثر من 70 سيارة بجانب إلى المكاتب والبوتيكات ومكاتب متخصصة في تأجير السيارات.

خلف أحمد الحبتور.. رائد الأعمال الأنجح والأشهر في الخليج

قسم العقارات

مؤخرًا أوضح الحبتور أن مجموعته بدأت الأعمال التحضيرية لبناء برج "ذات ستوريا" الذي سيصبح أكبر مبنى سكني في العالم، وسيحوي 1850 مسكنًا بالإضافة إلى منشآت خدمية مثل المطاعم، ومناطق الألعاب، والمسابح وغيرها.

يجري العمل كذلك على مجمع الحبتور سيتي الذي سيتألف من أبراج سكنية ثلاثة متصلة ببعضها، وتشمل أكبر منصة للمسابح في الإمارات وقاعات رياضية وسبا ومطاعم راقية، والمجمع بالقرب من ثلاثة فنادق من فئة 5 نجوم.

المناصب الذي تولاها

يشغل خلف أحمد الحبتور حاليًا رئاسة مجلس إدارة مجموعة الحبتور، ورئاسة مجلس إدارة شركة دبي الوطني للتأمين وإعادة التأمين، كما يشغل منصب نائب رئيس مجلس أمناء مؤسسة الجليلة.

وسابقًا شغل عدة مناصب منها، عضو في المجلس الوطني الاتحادي، وعضو في مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة دبي، ورئيس مجلس إدارة بنك دبي للتجارة، وعضو في كلية جون كينيدي للإدارة الحكومية في هارفارد.

شغل كذلك منصب العضو غير الأمريكي في مجلس الحكام العالمي للمنظمة الأمريكية للخدمات، وذلك في الفترة ما بين 1994 حتى 1977، وكان هو العضو غير الأمريكي الوحيد في المنظمة.

كم تبلغ ثروة خلف الحبتور؟

الحبتور هو ثالث أغنى رجل أعمال إماراتي، حيث تقد ثروة خلف الحبتور ب3.4 مليارات دولار، وذلك حسب تقرير الثورة العالمي لعام 2018 الصادر عن مؤسسة هورون الصينية، وصحيفة البيان الإماراتية.

بينما تقدر ثورة عائلة الحبتور 6.5 مليارات دولار، واحتلت العائلة المرتبة 277 في قائمة أغنيات العالم التي صدرت عن نفس المؤسسة عام 2018، وأوضحت المؤسسة أن الحبتور ثاني أغنى رجل أعمال إماراتي، بعدما تصدر القائمة رجل الأعمال ماجد الفطيم بثروة قدرها 12 مليار دولار.

خلف أحمد الحبتور.. رائد الأعمال الأنجح والأشهر في الخليج

أهم الجوائز

حصل رجل الأعمال الإماراتي خلف أحمد الحبتور على العديد من الجوائز والتكريمات العربية والعالمية، ومنها جائزة دبي التقديرية لخدمة المجتمع عام 2020، وجائزة جائزة الطاووس الذهبي للإنجاز في الابتكار والإبداع والتميز في الأعمال عام 2018.

حصل أيضًا على جائزة كاتب العام من الموقع الإنجليزي لقناة العربية لمساهمته في سد الفجوة بين العالم العربي والغربي عام 2015، وحصل على جائزة أفضل مستثمر سياحي في الوطن العربي من المركز العربي للإعلام السياحي عام 2015.

حصل أيضًا جائزة الإنجاز مدى الحياة من قمة C3 الأمريكية-العربية في نيويورك عام 2014، وجائزة رمز الأعمال الهندية – الإماراتية ضمن جوائز الأعمال الآسيوية من منتدى القيادات عام 2013، وميدالية الهلال الأحمر للأعمال الإنسانية.

الجهل هو أساس الشرور كلها، وينبغي محاربته بالعلم ونشر المعرفة الحقيقية.

أهم الأعمال

  • مؤسس ورئيس مجلس إدارة مجموعة الحبتور

  • رئيس مجلس إدارة شركة دبي الوطنية للتأمين وإعادة التأمين.

  • عضو سابق في المجلس الوطني الاتحادي وفي مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة دبي

  • عضو في كلية جون كينيدي للإدارة الحكومية في جامعة هارفرد والعضو غير الأمريكي الوحيد في مجلس الحكام العالمي للمنظّمة الأمريكية المتحدة للخدمات

جوائز ومناصب فخرية

  • جائزة الإنجاز لمدى الحياة من جوائز غلف بيزنس لقطاع الأعمال عام 2013

  • شهـادة الدكتـوراه الفخرية في الآداب الإنسانيـة من الجامعـة الأمريكيـة للعلـوم والتكنولوجيـا في بيـروت عام 2005

  • جائزة سفير فوق العادة من المعهد الأمريكي للسيرة تقديراً لإنجازاته على الصعيد المهني عام 2004

  • وسام برتبة فارس من رئيس الجمهورية اللبنانية عام 1995

  • شهادة الدكتوراه الفخرية في العلوم الإنسانية من جامعة إلينوي عام 2010

  • كريـم مـن مجلـس الإمارات للمسـتثمرين في الخارج ضمـن مبادرة «رجال من الوطن» عام 2019

معلومات أخرى

  • الحبتور هو عاشق للعبة التنسلهذا أسس أول بطولة لتنس السيدات في الشرق الأوسط,في 2003

  • يمارس التنس في فندق الجراند حبتور في منطقة مرسى دبي مع فريق محترف في هذه اللعبة.

  • كان والده تاجر لؤلؤ. وهو الآن أب لستة أبناء، وخمسة وعشرين حفيداً

  • نالت سيرته الذاتية «خلف أحمد الحبتور: السيرة الذاتية» جائزة «أفضل كتاب دولي حول الأعمال والاقتصاد» في معرض الشارقة الدولي للكتاب