• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      خليفة بن بطي المهيري

    • اسم الشهرة

      خليفة المهيري.. قصة ملياردير من النجاح إلى الإفلاس

    • الفئة

      رائد أعمال

    • اللغة

      العربية، الإنجليزية

    • التعليم

      جامعي - جامعة Suffolk في بوسطن

    • الجنسية

      الإمارات العربية المتحدة

    • بلد الإقامة

      الإمارات العربية المتحدة

    • الزوجة

      أميرة الطويل (2018 - حتى الآن)

السيرة الذاتية

على الرغم من النجاح المدوي الذي حقق رجل الأعمال الإماراتي خليفة المهيري في عالم الإفلاس وأصبح في قائمة المليارديرات العرب وفقًا لقائمة فوربس عام 2018 إلا أن قصة النجاح تلك انتهت بإعلان شركته التي تقدم الخدمات المالية إلى الإفلاس، تعرف أكثر على قصة نجاحه وما هي أسباب إعلان إفلاسه في هذا المقال.

من هو خليفة المهيري؟

خليفة بن بطي بن عمير المهيري هو رجل أعمال إماراتي له خبرة طويلة في مجال الخدمات المالية، وقد بدأ مسيرته المهنية في شركة بترول أبوظبي الوطنية المعروفة باسم "أدنوك" واكتسب خبرة طويلة في مجال التمويل.

أسس المهيري مجموعة من الشركات، منها شركة  One Financial Markets للوساطة المالية، وفي عام 2008 أسس مجموعته KBBO وواصل نجاحاته وأصبح يملك إمبراطورية ضخمة تضم 3 مجموعات.

في عام 2018 انضم المهيري إلى عالم المليارديرات بصافي ثروة تقدر ب1.5 مليار دولار، وكان وقتها يبلغ من العمر 38 عامًا ليصبح ثاني أصغر ملياردير عربي، إلا أن هذا اللقب لم يستمر معه طويلًا حيث خرج من التصنيف عام 2020 لتبدأ سلسلة من الانهيارات حتى يعلن إفلاسه ويبيع أصوله.

زوجة خليفة المهيري

خليفة المهيري زوج أميرة الطويل، وهي سيدة أعمال سعودية، وقد تزوجا في شهر أكتوبر عام 2018 في حفل زفاف أسطوري في باريس واقتصر حفل الزفاف على بعض الشخصيات العامة بعيدًا عن وسائل الإعلام.

خليفة المهيري.. قصة ملياردير من النجاح إلى الإفلاس

بداية مسيرته المهنية

درس خليقة المهيري في جامعة  Suffolk University في بوسطن في الولايات المتحدة الأمريكية، وقد بدأ مسيرته المهنية في شركة بترول أبوظبي الوطني أدنوك، واكتسب خبرة في مجال التمويل.

في عام 2006 تم تعيينه رئيسًا تنفيذيًا ورئيسًا لمجلس إدارة شركة Brokerage House Securities للوساطة المالية للشركات في سوق دبي المالي وسوق أبوظبي للأوراق المالية، وقد كان الشريك المؤسس لهذه الشركة.

في عام 2007 أسس المهيري شركة One Financial Markets وهي شركة وساطة مالية مرخصة من المملكة المتحدة، وقد تخصصت تلك الشركة في تقديم خدمات مالية عبر مكاتبها في الشرق الأوسط وأوربا وآسيا وأمريكا الجنوبية.

تأسيس مجموعة  KBBO

في عام 2008 أسس خليفة المهيري مجموعة  KBBO في الإمارات، وتلى هذا النجاح تأسيس إمبراطورية ضخمة تضم 3 مجموعات، وهي مجموعة EHG مستشفيات الإمارات، ومجموعة CPG للمنتجات الاستهلاكية، وقد ضمت هذه المجموعة عددًا من العلامات التجارية وعددًا من الاستثمارات الضخمة أيضًا.

استمر نجاح الخليفي لعدة سنوات وقد تم تتويج هذا النجاح في عام 2018 حيث انضم إلى قائمة فوربس الثانوية للمليارديرات، وقدرت ثروته حينها 1.5 مليار دولار ليصبح أصغر ملياردير عربي آنذاك وكان يبلغ من العمر وقتها 39 عامًا فقط.

شغل المهيري عددًا من المناصب الهامة، ولعل أهمها أنه كان رئيسًا لمجلس إدارة مجموعة  Travelex، وبنك First Energy، كما شغل منصب رئيس مجلس إدارة مصرف السلام البحرين، وكان النائب التنفيذي لرئيس مجلس إدارة شركة Centurion Investment.

خليفة المهيري.. قصة ملياردير من النجاح إلى الإفلاس

انهيار إمبراطوريته

بدأت أزمة رجل الأعمال الإماراتي خليفة المهيري منذ عام 2019، وتحديدًا في شهر ديسمبر بعد اتهام شركة NMC Health بالتحايل والتلاعب في نتائجها المالية، وكان الخليفة أحد المساهمين في هذه الشركة وعضوًا في مجلس إدارتها.

وقد ذكر التقرير الذي نشرته Muddy Waters Research تورط اسم الخليفي بشكل مباشر في عملية الاحتلال تلك، كما أوردت تورط  First Energy Bank، التي شغلها فيها المهيري منصب رئيس مجلس الإدارة في عملية التحايل كذلك.

وكان هذا التقرير سببًا في انهيار إمبراطورية الخليفة بجانب رجال أعمال آخرين، منهم رجل الأعمال الهندي بي أر شيتي مؤسس شركة  NMC Health، ورجل الأعمال الإماراتي سعيد بن بطي القبيسي.

بعد نشر التقرير اعترفت المجموعة بأنها أخفت ديونًا تزيد قيمتاه عن 2.7 مليار دولار، وتم إعادة تقدير هذه الديون وأصبحت تفوق 6.6 مليار دولار تدين بها ل800 مؤسسة مالية في الإمارات وخارج الإمارات كذلك.

في أبريل من عام 2020 شطبت أسهم الشركة من بورصة لندن، وفي مارس من نفس العام خرجت الشركة من وصاية سوق أبوظبي العالمي.

بعد هذه الأزمة ترك المهيري المناصب التي تولاها في الشركات والمؤسسات المالية المختلفة، وأولها منصبه من مجلس إدارة شركة NMC Health، واستقال أيضًا من منصبه كرئيس مجلس إدارة مصرف السلام البحرين.

إعلانه الإفلاس وبيع الممتلكات

في شهر يوليو عام 2021 أعلن رجل الأعمال الإماراتي خليفة المهيري إفلاسه بعدما تقدم بطلب إفلاس إلى محكمة في الإمارات لتبدأ بعدها سلسلة بيع الممتلكات.

وقد ذكرت بلومبيرغ أن قصر خليفة المهيري في منطقة كنسينغتون في لندن معروض للبيع مقابل 34 مليون دولار، كما أعلن عن بيع منزله في كوينز جيت وعقار آخر بقيمة 520 ألف دولار ووصلت ديون الرهن العقاري للمنزلين أكثر من 22 مليون دولار.

خليفة المهيري.. قصة ملياردير من النجاح إلى الإفلاس

إعادة هيكلة مجموعة KBBO

بعد إعلان إفلاسه تمت الموافقة على إعادة هيكلة مجموعة KBBO التي أسسها خليفة المهيري عام 2008 من قبل المحكمة، وقد أعلنت شركة ديلويت عن بدأ إعادة الهيكلة في المجموعة وفي الكيانات المرتبطة بها.

وقد وافق أغلب الدائنين على خطة الهيكلة في شهر أغسطس عام 2023، وذلك وفقًا لقانون الإفلاس الإماراتي. شملت إعادة الهيكلة 29 شركة واثنين من المساهمين، وقد هدفت لتنفيذ خطة شاملة لتعظيم العائد لجميع الدائنين الذين يمتلكون مطالبات تتراوح قيمتها بين 1.9 مليار دولار و 3.3 مليار دولار (ما يعادل 7 إلى 12 مليار درهم).

تشمل هذه الخطة إعادة هيكلة مجموعة المستشفيات التابعة للمجموعة، من خلال إصدار سندات جديدة بقيمة 40.8 مليون دولار (ما يعادل 150 مليون درهم) للحصول على التمويل اللازم لسداد ديون المجموعة.

بالإضافة إلى ذلك، ستتبنى الخطة إجراءات لتنفيذ خطة لتسييل الأصول بهدف منع التصفية، وذلك للحفاظ على استمرارية الأعمال والحفاظ على الألفي وظيفة في صالح الاقتصاد الإماراتي.

أول تعليق من زوجته بعد إعلان إفلاسه

وبعد إعلان إفلاسه تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي أول تعليق من زوجته سيدة الأعمال السعودية أميرة الطويل، حيث كتبت عبر حسابها الرسمي على منصة إكس تدوينة  في شهر فبراير من عام 2024 قالت فيها:

"على قدر رقي روحك يبعث الله لك من يفقهون سموها، ومن هنا يبدأ الإلهام وتبدأ التجليات طريقها بينك وبينهم".

وقد رد عليها زوجة خليفة بأبيات من الشعر قال فيها:

تستاهل الحب نجدية

رفيعة الشأن عجابة

العين يا عين بحرية

للقلوب الأحباب نهابة

والجيد يا جيد ريميه

تجفل من الزول لعّابه

خليفة المهيري.. قصة ملياردير من النجاح إلى الإفلاس

أهم الأعمال

  • مؤسس مجموعة KBBO

  • مؤسس مجموعة EHG مستشفيات الإمارات

  • مؤسس مجموعة CPG للمنتجات الاستهلاكية

معلومات أخرى

  • قدرت فوربس ثروته عام 2018 1.5 مليار دولار وأصبح ثاني أصغر ملياردير عربي

  • في عام 2019 تراجعت ثروته وأصبحت 1.2 مليار دولار

  • خرج من تصنيف المليارديرات في عام 2020