• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      جيراردو دانيال مارتينو

    • اسم الشهرة

      خيراردو مارتينو Gerardo Martino مدرب كرة قدم

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      الإسبانية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      20 نوفمبر 1962 (العمر 61 سنة)
      مدينة روزاريو، الأرجنتين

    • الجنسية

      الأرجنتين

    • بلد الإقامة

      المكسيك

    • الطول

      1.75175

    • الزوجة

      ماريا أنجيليكا

    • سنوات النشاط

      1980 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العقرب

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

يملك المدرب الأرجنتيني خيراردو مارتينو خبرة كبيرة في الملاعب كمدرب بداية من عام 1998، حيث درب العديد من الأندية منها برشلونة، كما درب عدة منتخبات منها الأرجنتين، وهو الآن يقود منتخب المكسيك لتحقيق بطولة كأس العالم في مونديال قطر 2022، تعرف على مسيرته في السطور التالية.

حياة خيراردو مارتينو ونشأته

جيراردو دانيال مارتينو هو لاعب كرة قدم أرجنتيني سابق، والمدرب الحالي لمنتخب المكسيك لكرة القدم، ولد في 20 نوفمبر عام 1962 في مدينة روزاريو في الأرجنتين، وبدأ مسيرته كلاعب كرة قدم بداية من عام 1972.

ينحدر خيراردو من أصول إيطالية، فأجداده من بلدة ريباكانديدا في جنوب إيطاليا، وهو متزوج من سيدة أرجنتينية اسمها ماريا أنجيليكا.

طول خيراردو مارتينو

طول 175 سم.

عمر خيراردو مارتينو

ولد في عام 1962 ويبلغ من العمر 60 عامًا.

مشواره كلاعب كرة قدم

بدأ خيراردو مارتينو لعب كرة القدم كمهاجم وسط في نادي أتلتيكو نيويلز أولد بويز الأرجنتيني، حيث لعب مع فريق الشباب بداية من عام 1972 حتى عام 1980.

بداية من عام 1980 انضم مارتينو إلى الفريق الأول، ولعب في النادي لمدة 10 مواسم، وحمل الرقم القياسي في مرات الظهور ع النادي، حيث شارك في 505 مباريات في جميع المسابقات الرسمية، وتم اختياره كأفضل لاعب في تاريخ النادي من قبل الجمهور.

بعد مسيرة استمرت 10 أعوام مع نادي أولد بويز انتقل مارتينو إلى نادي تينيريفي الإسباني، لنصف موسم تقريبا، وشارك في 15 مباراة سجل فيهم هدفًا واحدًا، بعدها عاد إلى ناديه الأولي نيويلز أولد بويز في عام 1991 حتى عام 1994، وشارك في 81 مباراة سجل فيهم هدفين.

في عام 1994 انتقل مارتينو إلى نادي لانوس الأرجنتيني لموسم واحد ولعب فيه 30 مباراة سجل فيهم 3 أهداف، ثم عاد مرة أخرى إلى ناديه الأولى لينتقل سريعًا إلى نادي أوهيغينز التشيكي في موسم 1996 وشارك في 11 مباراة وسجل فيهم هدفًا واحدًا.

في عام 1996 انضم إلى نادي برشلونة وأنهى فيه مسيرته الكروية، حيث شارك في 5 مباريات فقط، وبعدها اعتزل كرة القدم.

كان لمارتينو مشاركات قليلة مع منتخب الأرجنتين، حيث شارك في مبارتين دوليتين مع منتخب الأرجنتين تحت 20 سنة، ومباراة واحدة فقط مع منتخب الأرجنتين الأول عام 1991.

مشواره كمدرب كرة قدم

بدأ خيراردو مارتيو مشواره كمدرب في عام 1998، حيث عمل كمساعد مدرب نادي براون دي أريسيفيس، وبعدها بعام انتقل إلى تدريب نادي بلاتينسي،  وفي عام 2000 درب نادي إنستيتوتو لمدة عامين.

في عام 2002 درب نادي ليبرتاد الباراغاوي لمدة موسم، ثم درب نادي سيرو بورتينيو، وعاد إلى الأرجنتين مجددًا لتدريب نادي كولون، ثم عاد إلى باراغواي ثانية لتدريب نادي ليبرتاد لموسم 2005- 2006.

تدريب منتخب باراغواي

في فبراير عام 2007 اختار الاتحاد الباراغواي لكرة القدم مارتينو مدربًا للمنتخب الأول ليحل محل المدرب السابق أنيبا رويز، وكان سبب اختياره هو نجاحه أثناء تدريب أندية باراغواي مختلفة.

في عام 2008 تلقى مارتينو عرضًا لتدرب نادي ستيل آزين في الدوري الإيراني للمحترفين، ولكن ألغيت الصفقة لأسباب شخصية، وفي يوليو عام 2010 أعلن مارتينو أنه سيتنحى عن منصبه كمدرب لمنتخب باراغواي الذي قادهم إلى الدور ربع النهائي في كأس عالم.

على الرغم من قراره هذا، وافق مراتينو البقاء كمدرب لباراغواي في بطولة كوبا أمريكا 2011، وكان المنتخب الوصيف بعد خسارته أمام أوروجواي في النهائي.

تدريب نادي  نيويلز أولد بويز

بعد رحيل مارتينو عن منتخب باراغواي تلقى عرضًا لتدريب المنتخب الكولومبي، ولكنه رفض العرض، واختار تدريب نادي نيويلز أولد بويز أحد أهم الأندية التي لعب فيها.

عندما تولى تدريب النادي كان الفريق على وشك الهبوط إلى دوري الدرجة الثانية لكرة القدم الأرجنتينية، ولكنه تحت قيادته ضمن النادي مكانه في الدرجة الأولى، لذا زادت شهرته بشكل ملحوظ.

بعد موسمه الأول الممتاز مع النادي فاز مارتينو بنهائي تونيو 2013، وفي المرحلة الثانية والأخيرة من دوري الدرجة الأولى الأرجنتيني، وصل الفريق إلى نصف نهائي كأس ليبرتادوريس 2013، ونال مارتينو المزيد من الاستحسان كمدرب.

تمكن مارتينو من تحويل فريق على وشك الهبوط إلى دوري الدرجة الثانية إلى الفريق الفائز باللقب، كما قاد فريقه إلى كأس ليبرتادوريس 2013، وبسبب هذه الإنجازات تسابقات عليه العديد من الأندية، بما في ذلك برشلونة.

تدريب نادي برشلونة

في 7 يوليو عام 2013 تم اختيار مارتينو مدرب لنادي برشلونة الإسباني ليحل محل تيتو فيلانوفا الذي استقال من منصبه، ووقع عقدًا لمدة عامين.

أول مباراة رسمية له مع برشلونة كانت ضد ليفانتي، وفاز برشلونة ب7 أهداف في الأسبوع الأول في الدوري الإسباني لموسم 2013- 2014.

مع برشلونة فاز ماريتو بأول كلاسيكو له كمدرب بعد فوزه على ريال مدريد، وأصبح أول مدرب في تاريخ برشلونة لا يخسر أي مباراة في أول 16 مباراة له.

في شهر نوفمبر بدأت سلسلة من الهزائم لرشلونة بعد مباراته الـ21، حيث خسر أمام أياكس خارج أرضه في دوري أبطال أوروبا، كما خسر الدوري الإسباني، وبعدها أعلن عن استقالته لمنصبه.

لم يتمكن مارتينو من تحقيق أي لقب كبير في الفترة التي قضاها في برشلونة إلا كأس السوبر الإسباني.

تدريب منتخب الأرجنتين

في 12 أغسطس عام 2014 تم اختيار خيراردو مارتينو مدرب لمنتخب الأرجنتين خلفًا لأليخاندرو سابيلا، وقاد المنتخب إلى نهائي كوبا أمريكا 2015، ولكن خسر أمام تشيلي بركلات الترجيع.

خسر المنتخب الأرجنتيني أيضًا نهائي كوبا أمريكا بركلات الترجيح ضد تشيلي مرة أخرى، واستقال من منصبه كمدرب للمنتخب في 5 يوليو عام 2016.

بعد مغادرته الأرجنتين تم اختياره مدرباً رئيسياً لفريق أتلانتا يونايتد الأمريكي في سبتمبر 2016، وفي 2018 أعلن أنه لن يجدد عقده مع النادي بعد انتهاء عقده لأسباب شخصية.

تحت قيادته تمكن نادي أتلانتا يونايتد من الفوز بكأس الدوري الأمريكي، وهو أول لقب يحصل عليه مارتينو قبل مغادرته النادي.

مدرب المكسيك السابق

في 7 يناير عام 2019 تم اختيار خيراردو مارتينو مدرب رئيسي لمنتخب المكسيك بعد عودته إلى الإدارة الدولية منذ مغادرته الأرجنتين في مايو 2016، وفي 22 مارس فاز بأول مباراة لمع مع المكسيك على تشيلي في مباراة ودية.

قاد مارتينو منتخب المكسيك بالفوز بكأس الكونكاكاف الذهبية على الولايات المتحدة، وهو أول لقب دولي يحصل عليه، ولكن في عام 2021 خسر في نهائي دوري أمم الكونكاكاف، وكأس الكونكاكاف الذهبية أمام الولايات المتحدة.

تمكن مارتينو مدرب المكسيك في كأس العالم من قيادة المنتخب المكسيكي إلى نهائيات كأس العالم في قطر 2022، وتقع مجموعة المكسيك مع منتخبات بولندا، والسعودية، والأرجنتين.

وبدوره قال مارتينو إنه لا يشعر بالقلق إزاء المستوى الجيد للأرجنتين، أو المتلقب لبولندا، كما أبدى امتنانه إلى الثقة التي منحه إياها الاتحاد المكسيكي لكرة القدم.

قاد مارتينو المكسيك إلى أكبر فشل لها منذ 40 عامًا، حيث احتلت المكسيك المركز الثالث في مجموعتها خلف بولندا بفارق الأهداف، مما أدى إلى خروجها لأول مرة من دور المجموعات منذ عام 1978.

تدريب إنتر ميامي الأمريكي

في يونيو 2023 عاد خيراردو مارتينو من جديد إلى الدوري الأمريكي لكرة القدم من خلال نادي إنتر ميامي، الذي تعاقد مع النجم العالمي ليونيل ميسي، وذلك بعد مغادرته نادي أتلانتا يونايتد عام 2018.

لا أعتقد أن أياً من الفرق ستكون بالضرورة على نفس مستواها الحالي بحلول نهاية العام، باقي 5 أشهر وبداية المواسم مختلفة في كل بلد

أهم الأعمال

  • تدريب منتخب باراغواي

  • تدريب منتخب الأرجنتين

  • تدريب منتخب المكسيك

  • تدريب نادي برشلونة

  • تدريب نادي نيويلز أولد بويز

  • ندريب نادي أتلانتا يونايتد

  • تدريب نادي إنتر ميامي

جوائز ومناصب فخرية

  • وصيف كوبا أمريكا مرتين

  • كأس الكونكاكاف الذهبية

  • أفضل مدرب في الدوري الأمريكي للمحترفين 2018

  • مدرب العام في أمريكا الجنوبية 2007