• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      داكوتا مايي جونسون

    • اسم الشهرة

      داكوتا جونسون

    • اللقب

      داكوتا جونسون

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      04 أكتوبر 1989 (العمر 34 سنة)
      الولايات المتحدة

    • التعليم

      جامعي

    • الجنسية

      الولايات المتحدة

    • بلد الإقامة

      الولايات المتحدة

    • سنوات النشاط

      1999 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الميزان

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

ولدت في عائلة فنية مما سهل لها مهمة التمثيل حتى أصبحت واحدة من أشهر نجمات هوليوود إنها الممثلة الأمريكية وعارضة الأزياء داكوتا جونسون التي ارتبطت نجاحها وشهرتها بأكثر الأفلام جدلا من حيث تضمنها لمشاهد "عري"، حتى أن والدها صرح بأنه لم يستطع مشاهدته، مسيرتها وأبرز المعلومات عن حياتها...

حياة داكوتا جونسون ونشأتها

في أوستن بولاية تكساس بالولايات المتحدة الأمريكية، ولدت "داكوتا" في 4 أكتوبر عام 1989، في عائلة فنية مشهورة، والداها هما من نجوم هوليوود في الثمانينات وهم دون جونسون وميلاني جريفيث، ويوم ولادتها كان والدها يشارك في تصوير فيلم The Hot Spot.

وجدتها لأمها هي إحدى مشاهير هوليوود وعارضات الأزياء وهي الممثلة الأمريكية تيبي هيدرين، وجدها لأمها هو بيتر جريفيث.

كما أن النجم أنطونيو بانديراس كان بمنزلة والدها،  فتزوج من والدتها لفترة وانفصلا في عام 2015، وخالتها الممثلة تريسي جريفيث، تمتلك "داكوتا" 6 أشقاء ولكنهم ليسوا أشقاء، فلديها من جانب والدتها أخ وهو ألكسندر باور، وأخت وهي ستيلا بانديراس. أما جانب والدها، لديها ثلاثة أخوة غير أشقاء وهم جيسي، جاسبر، ديكون، وأخت وهي جريس جونسون.

تنقلت بين الولايات في فترة الدراسة بحكم عمل والدتها، في البداية التحقت بمدارس في ولاية كولورادو وأمضت فترة كبيرة في "آسبن"، ودرست بمدرسة أسبن كوميونيتي، وعملت لفترة في مرحلة المراهقة في السوق بمنطقة ودي كريك.

وفي المرحلة الثانوية انتقلت إلى كاليفورنيا، التحقت في البداية بمدرسة سانتا كاتالينا في مونتيري، كاليفورنيا، في السنة الأولى بالمرحلة الثانوية، بعدها انتقلت إلى مدرسة نيو رودز الخاصة في سانتا مونيكا، كاليفورنيا.

أول ظهور لـ"داكوتا" بالظهور مع والدتها وعمرها عشر سنوات عام 1999 في فيلم   ،Crazy in Alabama وظهرت في الفيلم بدور ابنة أمها، وظهرت معها أختها غير الشقيقة من زوج أمها أنطونيو بندارس مخرج الفيلم.

ولكنها كانت شغوفة بالرقص وتحلم أن تحترف هذا المجال، وهي في عمر الـ12 عاما ظهرت في جلسة تصوير لأبناء المشاهير في مجلة Teen Vogue، وبدأ شغفها بالأزياء والتصوير، ولكن أثرت الشهرة المبكرة عليها، وعانت الاكتئاب وخضعت للتأهيل وهي في عمر الرابعة عشرة، ومنعتها عائلتها من التمثيل حتى تنهي مرحلة الثانوية والابتعاد عن الأضواء.

مسيرتها الفنية

في عام 2006 بعد أن أنهت المرحلة الثانوية تم اختيارها ملكة جمال جولدن جلوب لنفس العام، وأصبحت أول ملكة جمال الجولدن جلوب في الجيل الثاني، وقد اختيرت والدتها في عام 1975 وحملت نفس اللقب قبل ابنتها بـ31 عاما.

بدأت تلقي دروس التمثيل لمدة عامين مع  توم تودوروف حتى عام 2008، بعدها وقعت مع وكالة ويليام موريس لإدارة أعمالها الفنية، وبدأت الانطلاق.

وتزامن ذلك مع ممارسة نشاطها وهوايتها لعرض الأزياء، ففي عام 2009 قدمت عرض لشركة "مانجو" MANGO، وصورت حملة لشركة Wish، وسافرت عدة دول في 2011 قدمت خلالها عروض أزياء في أستراليا وسيدني.

أما في مجال التمثيل فبدأت بدور ثانوي في عام 2010 في الفيلم الشهير The Social Network "الشبكة الاجتماعية"، مع المخرج ديفيد فينشر، وقد رشح الفيلم لعدة جوائز أوسكار، وفاز القائمون عليه ببعض الجوائز، وقدمت بعده أيضا دورا صغيرا في عام 2011 باشتراكها في فيلم Beastly.

وفي عام 2012 شاركت في أربعة أفلام وهي  The Five-Year Engagement، Ben and Kate، For Ellen، و Goats أما أول بطولة لها فكانت في عام 2014 من خلال فيلم  Date and Switch، وتشارك معها في البطولة كلا من هنتر كوب، نيكولاس براون، وزاك كريجر.

وفي نفس العام ظهرت كبطلة لفيلم Imogen، المستوحى من مسرحية وليام شكسبير Cymbeline، وقدمت في الفترة من 2014 حتى 2015 عدة أفلام إلا أن لعبت أهم دور في مسيرتها الفنية وهو فيلم Fifty Shades of Grey، الذي عرض في عام 2015 وتم اختيارها من بين عدة ترشيحات لعدة مشاهير مثل لوسي هيل، شايلين وودلي، إليزابيث أولسن، دانييل بانابكر، ليصبح الدور في النهاية من أجلها ويصبح أحد أهم أسباب شهرتها الفنية.

شاركها البطولة جايمي دورنان، والفيلم مأخوذ عن رواية للكاتب البريطاني إي. إل جيمس، صدرت في عام 2011 بنفس اسم الفيلم Fifty Shades of Grey.

كان عرض الفيلم الأول في مهرجان برلين السينمائي الدولي في دورته الخامسة والستين وعرض في السينما بتاريخ 13 فبراير 2015، وعلى الرغم من أن الآراء حول الفيلم في المهرجان كانت سلبية إلا أنه حقق نجاحا تجاريا وجماهيريا كبيرا، وتخطت عائداته 570 مليون دولار من عرضه في جميع أنحاء العالم.

ورغم نجاح الفيلم أعلن والدها أنه لم يستطع رؤيته لأنه يعلم أنه يحتوي على بعض مشاهد العري التي لا يتحمل مشاهدتها، ومن جانبها أكدت "داكوتا" في تصريحات لها أنها لم تشعر بأي ندم على هذا الدور.

في نفس العام 2015 شاركت الممثل العالمي جوني ديب فيلم Black Mass، مع كيفن بيكون وبنديكت، وعرض الفيلم في مهرجان البندقية السينمائي الدولي  في دورته الثانية والأربعين.

وشاركت في 2015 أيضا في برنامج "ساترداي نايت لايف" Saturday Night Live، في احتفالات البرنامج بالذكرى الأربعين لانطلاقه.

داكوتا جونسون وزوجها

منذ نهاية عام 2017 تم إعلان ارتباط كلا من داكوتا جونسون والمغني والملحن كريس مارتن، وحاولا كثيرا عدم الخوض في تفاصيل العلاقة، وإن كانت عيون الكاميرات لاحقتهم كثيرا، وفي 2019 تم الإعلان عن انفصالهما وخرجت أخبار بأن "كريس" يريد إنجاب أطفال في حين أن هذا الأمر غير مطروح لدى"داكوتا" في الوقت الحالي وأنها تفكر في هذه الفترة في مستقبلها المهني فقط.

وبعد فترة قصيرة لا تتجاوز الشهرين تم إعلان عودة "داكوتا" و"كريس"، وفي ديسمبر 2020، ظهرت داكوتا مرتدية خاتمًا كبيرًا من الزمرد في يدها اليسرى، وبدأت الشائعات عن الخطبة الرسمية واقتراب موعد الزفاف، إلا أنهم لم يعلقوا على الأمر.

وأكدت مجلة OK، اقتراب موعد زفاف الثنائي أن كريس مارتن وداكوتا جونسون، مع احتمالية أن يكون هذا العام، خاصة بعدما أعلن "كريس" في إحدى حفلاته عنه حبه لـ"داكوتا".

وقد سؤال والدها النجم دون جونسون، عن حقيقة اقتراب موعد زفاف ابنته وكريس، فأكد أن كريس رجل طيب ويحبه، وأنه إذا اتخذت ابنته قرار الزواج سيكون سعيدا، خاصة أنه يتمنى رؤية أحفاده.

 أشهر أفلام داكوتا جونسون

شاركت "داكوتا" في عدة أفلام منها فيلم Suspiria في عام 2018، والذي مارست فيه شغف الطفولة بظهورها كراقصة، وتلقت دروسا في الرقص، وفي نفس العام قدمت البطولة في فيلم Bad Times at the El Royale، وفي عام 2019 قدمت 3 أفلام وهم The Peanut Butter Falcon، Wounds، وفيلم  Our Friend، وفي عام 2020 قدمت فيلم The High Note.

وفي عام 2016 حصلت  "داكوتا" على جائزة أفضل ممثلة في فيلم درامي مقدمة من حفل جوائز People’s Choice عن دورها في فيلم Steve Jobs.

أهم الأعمال

  • فيلم Suspiria .

  • فيلم Bad Times at the El Royale.

  • فيلم The High Note.

  • فيلم Steve Jobs.