• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      داوود جلاجل

    • اسم الشهرة

      داوود جلاجل

    • اللقب

      أبو ليث

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      02 فبراير 1947 (العمر 75 سنة)
      سلوان القدس

    • الوفاة

      09 أغسطس 2022
      الأردن

    • الجنسية

      الأردن

    • بلد الإقامة

      الأردن

    • الزوجة

      أم ليث

    • سنوات النشاط

      1970 - 2022

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الدلو

السيرة الذاتية

بينما كان من المقرر أن يطل علينا الفنان الأردني داوود جلاجل في مسلسل "هام وشاهة" ولكن وافته المنية قبل أن يتمكن من استكمال مشاهده في المسلسل، ليفقد الأردن واحد من أهم الفنانين الأردنيين الذين ثبتوا الدراما الأردنية على الساحة العربية، تعرف على مسيرة الراحل وأبرز أعماله الفنية في السطور التالية.

حياة داوود جلاجل ونشأته

هو ممثل أردني ولد في 2 فبراير عام 1947 في سلوان القدس، ويعد من أبرز الفنانين في الساحة الأردنية.

بدأ الراحل مشواره الفني في السبعينيات حيث شارك في عدد كبير من الأعمال الفنية، وكانت بدايته في أدوار صغيرة، وتمكن فيما بعد من أن يحصل على مزيد من الشهرة من خلال أعماله.

داوود متزوجة من سيدة أردنية غير معروفة، وقد توفيت في عام 2011، وتم تشييع جنازتها من مقبرة سحاب بعد صلاة الظهر، وأقيمت صلاة الجنازة في مسجد المقبرة.

مشواره الفني

بدأ الفنان داوود جلاجل مشواره الفني في السبعينيات بمشاركته في عدد من المسلسلا ومنها "دائرة الشك"، و"بين نارين"، و"المتاهة"، و"الليل الطويل"، و"الصعود إلى الهاوية"، والشمس والغربال"، و"الرمضاء  والنار" و"الجرح البلسم"، و"أحلام عصفور"، و"دليلة والزيبق".

وفي الثمانينيات واصل داوود بتقديم أعمال فنية مميزة، منها مسلسل "الدمعة الحمراء"، و"أحمد بن ماجد"، و"سيف الله المسلول خالد بن الوليد"، و"رجال القضاء"، و"قرية بلا سقوف"، و"طرفة بن العبد"، و"السعد وعد"، و"جلوة راكان"، و"العلم نور"، و"الصقر".

شارك أيضًا في مسلسلات "الشريكان"، "عذاب"، و"معقول يا ناس"، و"رمال لا تموت"، و"النص بالنص"، و"التجربة"، و"دروب لا تلتقي"، و"جروح"، و"الديرة"، و"البنادل"، و"وشم على جدار الزمن"، و"المعصرة"، و"الفرح المنسي"، و"أحلام ملونة"، و"حتى آخر جندي".

في التسعينيات شارك داوود في مسلسل "جحا الضاحك الباكي"، و"النصائح الثلاث"، و"الخاتم"، و"أصايل"، ، و"ابن حران"، و"شمس الغايب"، و"أيام العمر"، و"الحطب والنار"، و"أجيال من بلدي"، و"الوعد"، و"الكف والمخرز"، و"الزمن المر"، و"الرمح والصخرة"، و"الإمضاء بريء".

شارك كذلك في "رمال وأمال"، و"القرار يصدر غدًا"، و"صرخة"، و"مقادير"، و"جرح الغزالة"، و"سماح".

في الألفينيات استمر داوود بتقديم مزيد من الأعمال الفنية المميزة منها مسلسلات "سماح"، و"خطوة إلى الأمام"، و"المشهد الأخير"، و"أمواج الحلم والانتظار"، و"دروب الجنة"، و"بقايا رماد"، و"نقطة وسطر جديد"، و"ليل أبيض"، و"العدول"، و"لوحة حب"، و"صراخ الدفاتر العتيقة".

شارك أيضًا في "الطريق الوعر"، و"مدرسة الأستاذ بهجت"، و"نمر بن عدوان"، و"فارس الصحراء"، و"سكتشات"، و"نيران البوادي"، و"من نبع الحياة"و"عودة أبو تايه"، و"راس غليص"، و"الكابوس"، و"الرحيل"، و"أبو جعفر المنصور" وجسد فيها شخصية أبو حنيفة النعمان.

شارك أيضًا في مسلسلات "مخاوي الذيب"، و"حب في الهايد بارك" ،و"بلقيس"، و"دفاتر الطوفان"، و"توأم روحي"، و"موج أزرق"، و"رعود المزن"، وسواليف من البادية"، و"حنايا الغيث"، و"مالك بن الريب" وجسد فيها شخصية النابغة الجعدي، و"دقة قلب.

كما شارك في "الدمعة الحمراء"، و"العقاب والعفرا"، و"نوف"، و"الوسواس"، و"صبر العذوب"، و"رياح السموم"، و"الخوابي" من بطولة إياد نصار"، ولعبة الانتقام"، و"جلمود الصحارى"، و"هند"، و"نشميات من البادية"، و"ذياب هباب الريح" وهي آخر أعماله قبل وفاته.

شارك داوود جلال طوال حياته الفنية التي استمرت أكثر من 40 عامًا في فيلمين فقط، أولهما كان في عام 2005 وهو فيلم "الرغبة في السقوط" من بطولة عبير عيسى، ومحمد العبادي، وعاكف نجم، وياسر المصري، ونادرة عمران، وسهير فهد، وإخراج إياد نصار، وتأليف عادل الجابري.

يتحدث الفيلم عن رجل أعمال اسمه ناجي يقتل في أثناء قيامه برحلة بحرية مع زوجته عبير، وبعد فترة تكتشف زوجته أن زوجها كان يعمل لدى عصابة تتاجر في المخدرات فتلاحقهم وتتظاهر بالعمل معهم لاكتشاف الحقيقة، لتكتشف أن زوجها تزوج عليها مرتين.

شارك في عام 2012 في فيلم "زهير وسهير" وظهر في العمل كضيف شرف، والفيلم من بطولة أشرف العوضي، ويسرا العوضي، وغازي قارصلي، ورنا أبو غالي، وبكر قباني، وإخراج أيمن ناصر الدين، وتأليف أشرف العوضي.

تدور أحداث الفيلم في أحد المقاهي التي يجلس فيها زهير مع صديقه ويطلب عصير برتقال، ويندهش أن سهير الجالسة على المنضدة التي بجواره طلبت نفس الطلب فيعتبر أن هذه علامة من القدر على أن يقعا في الحب.

وفاة الفنان الأردني داوود جلاجل

توفي بشكل مفاجئ الفنان داوود  في التاسع من شهر أغسطس عام 2022 عن عمر 75 عامًا، وكان يصور مسلسل "هام وشاهة".

بعد وفاته تحدث منتج العمل عصام حجاوي الذي أكد أن الراحل كان بأحسن حالاته خلال التصوير، وأنه كان يعمل بكامل طاقته في موقع التصوير وبروحه الحلوة، كما كان يتبادل معهم النكت وسرد المواقف الطريفة التي جمعتهم.

وبعدها بفترة تفاجئ حجاوي أن داود تعرض لوعكة صحية، فطلب منه أن يرتاح حتى يستعيد صحته وتم تأجيل مشاهده، ولكنه توفي بعد تدهور صحته بشكل مفاجئ ودخل المستشفى، حيث تم تشخيص حالته بوجود ماء على الرئة.

واعتبر حجاوي أن وفاة الفنان داوود خسارة كبيرة للفن في الأردن والوطن العربي، حيث أثرى بفنه الدرامام الأردنية بعشرات الأعمال التي أحبها الجمهور.

وتحدث حجاوي أن الفنان شاكر جابر سيخلف الفنان الراحل داوود في المسلسل البدوي الكوميدي هام وشاهة، وسيلعب دور صوان وسيعيد تصوير كل مشاهده التي تم تنفيذها قبل وفاته.

بعد وفاته سيطرت حالة من الحزن على الوسط الفني، ونعى عدد من النجوم الفنان الراحل بكلمات مؤثرة على حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي منهم الفنان ساري الأسعد الذي كتب على حسابه "الفنان الكبير الخلوق ورفيق الدرب داوود جلاجل في ذمة الله إنا لله وإنا إليه راجعون الله يرحمك أبا الليث".

أيضًا دعت له الفنانة راكين سعد بالرحمة والمغفرة، ونعاه الفنان إياد نصار، كما نعته وزارة الثقافة ونقابة الفنانين في الأردن، وأشارت وزيرة الثقافة هيفاء النجار إلى أن مكانة الفنان داوود في وجدان الأجيال الأردنية، وأن غيابه يمثل خسارة للأردن والحركة الفنية العربية.