دبي تنفذ أضخم مشروع للطاقة الشمسية في العالم: هذا ما ستجنيه منه!

  • تاريخ النشر: السبت، 27 يناير 2018
دبي تنفذ أضخم مشروع للطاقة الشمسية في العالم: هذا ما ستجنيه منه!

في إطار مشروعاتها الطموحة التي تهدف إلى التحول إلى الطاقة النظيفة والاقتصاد الأخضر وتقليل انبعاثات الكربون، كشفت حكومة دبي أنها تخطط إلى إطلاق أضخم مشروع للطاقة الشمسية على مستوى العالم، الذي يهدف إلى 75% من استهلاكها من الكهرباء بالطاقة النظيفة.

الشيخ محمد بن راشد يطلق "محمية المرموم" السياحي على 10% من مساحة دبي

وأعلنت هيئة كهرباء ومياه دبي أن المشروع يهدف إلى توليد 700 ميجاواط من الطاقة الكهربائية لتوفير 75% من استهلاك الإمارة من الكهرباء بالطاقة النظيفة بحلول عام 2050، بتكلفة إجمالية تصل إلى 3.89 مليار دولار.

ويأتي المشروع الأول من نوعه في المنطقة، في إطار تنفيذ المرحلة الرابعة من مجمع "محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية"، ضمن خطة البلاد للتحول إلى الطاقة النظيفة والاقتصاد الأخضر وتقليل انبعاثات الكربون بحلول العام 2050، التي تسعى إلى توفير 25% من الطاقة النظيفة من طاقة الشمس، و7% من الطاقة النووية، و7% من الفحم النظيف، و61% من الغاز بحلول العام 2030، كما تسعى إلى تحويل 80% من نفاياتها إلى طاقة بحلول العام ذاته.

وتتولى شركات "أكوا باور" السعودية، و"شنجهاي إلكتريك" الصينية، تنفيذ المشروع، بضمان أقل سعر تكلفة للطاقة يبلغ 7.3 سنتاً للكيلوواط/سا، وفق بيان لهيئة كهرباء ومياه دبي، الذي أكد أنه سيتم استخدام أطول برج شمسي في العالم يصل ارتفاعه إلى 260 متراً، لتوليد الطاقة المستهدفة.

بالفيديو: الشيخ محمد بن راشد وولي عهده يشاهدان دبي من ارتفاع 150 متراً

كما خصصت الحكومة في دبي 500 مليون درهم (136 مليون دولار)،لتنفيذ أعمال البحث والتطوير في مجال الشبكات الذكية وتحسين كفاءة استخدام الطاقة خلال الفترة القادمة؛ إذ من المقرر إطلاق المشروع أواخر عام 2020، ليوفر 7% من طاقة دبي من مصادر الطاقة النظيفة، في حين سيوفر 25% منها بحلول العام 2030.

وفي إطار تنفيذ رؤية الحكومة المستقبلية لتقليل الانبعاثات والاعتماد على الطاقة الشمسية، فإن حكومة دبي تشجع مواطنيها على وضع الألواح الشمسية على أسطح المنازل والمباني وربطها بالشبكة الرئيسة لهيئة كهرباء ومياه دبي.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة