دليلك لاختيار أفخم أنواع النظارات الطبية

  • تاريخ النشر: الجمعة، 27 يناير 2023
دليلك لاختيار أفخم أنواع النظارات الطبية

يعد اختيار نظارات طبية أحد أهم الأشياء التي يجب النظر إليها، فأكثر ما يهم هو الحصول على نظارة ذات إطار مريح يدوم لسنوات بسعر معقول. من المهم أيضاً أن لا يسبب ذلك الإطار أي إزعاج عند ارتدائه لوقت طويل. تعرف معنا في هذا المقال على أنواع إطارات النظارات، وكيفية اختيار الإطار المناسب لوجهك.

هناك أشكال وأنواع مختلفة لوجه الإنسان، فمنها المستدير، ومنها البيضاوي، المربع، أو شكل القلب، فعندما تريد شراء نظارة طبية عليك تحديداً شكل وجهك أولًا ومن ثم اختيار الشكل الذي يناسبه فمثلاً:

  • الشكل المربع: الوجوه المربعة مميزة بملامحها الحادة والجريئة، ومن أكثر ما يناسب الوجه المربع هو نظارات دائرية ومستديرة لأنها تعطي شكلاً رقيقاً للوجه وتخفف من حدة الملامح.

دليلك لاختيار أفخم أنواع النظارات الطبية

  • الوجه الدائري: مميزات الوجه الدائري أن منحنياته ناعمة وغير حادة، ويحتوي غالباً على خدود ممتلئة، وأكثر أشكال النظارات التي تلائمه هي النظارات المستطيلة، أو الإطارات التي على شكل حرف D، والفكرة هنا هي إضافة الزوايا لتغيير منحنيات الوجه.

دليلك لاختيار أفخم أنواع النظارات الطبية

  • وجه على شكل قلب: يتميز بمساحة أكبر عند الحواجب، وأضيق عند الذقن، لذلك شكل النظارات الذي يناسب هذا الوجه هو الذي يحتوي على إطارات مجنحة، أي تلك التي تعطي شكلاً أعرض من الجبهة، وتكون عدساتها مستديرة؛ مثل النظارات البيضاوية والشفافة.

دليلك لاختيار أفخم أنواع النظارات الطبية

  • الوجه المثلث: يتميز هذا النوع بأنه أكبر من الأسفل وأصغر من الأعلى، لذا يتوجب على صاحب وجه من النوع المثلث أن يشتري إطارًا معكوسًا في الشكل ليعطي مظهراً متوازناً، كإطارات وجه القطة، كما يمكن وضع النظارات ذات الإطارات الدائرية لتعطي مظهرًا جريئاً.

دليلك لاختيار أفخم أنواع النظارات الطبية

  • الوجه البيضاوي: يتميز بجبهة وذقن صغيرتين، ويعد من أكثر الأشكال انتشاراً في العالم، وغالباً يناسبه جميع أشكال النظارات، ولكن هذا لا يمنع أن تعرف ما يوازن شكل وجهك ويجعله أكثر أناقة، ولذلك يفضل ارتداء إطار عريض من ناحية العين أو إطار مستطيل الشكل.

دليلك لاختيار أفخم أنواع النظارات الطبية

ومن أهم الأشياء التي يجب النظر إليها قبل شراء نظارة جديدة هي أن تناسب مقاس الوجه. إليك كيفية التعرف على أهمية شكل الوجه عند شراء نظارة طبية. من المهم أيضًا التفكير في لون البشرة، ويفضل شراء لون إطار قريب للون البشرة للحصول على شكل متناسق، وأما عن درجات البشرة وما يتناسب معها من أشكال نظارات فننصح بالآتي:

  • النظارة الطبية الفاتحة واللامعة هي الاختيار الأنسب للبشرة البيضاء والفاتحة لأن من الطبيعي أن تكون عدسات النظارة الطبية شفافة، فننصح أي شخص ببشرة فاتحة بإطارات باللون الذهبي، الفضي، البني الفاتح، أو الشفافة.
  • النظارة الطبية ذات الألوان الداكنة والغامقة هي الشكل الأنسب للبشرة السمراء لأن ألوان هذه الإطارات تتناسب مع البشرة السمراء، فننصح بالنظارات السوداء، الكحلي، الأزرق، أو البني الغامق.

ومن الأشياء المهمة عند شراء النظارة أيضاً هي:

  • عدم شراء الإطار الذي يأخذ مساحة كبيرة من الوجه.
  • عدم اختيار الأشكال صغيرة الحجم، لأنها تظهر طول الوجه بشكل غير مناسب وملفت.
  • الإحساس بالراحة عند وضع النظارات حتى لا تسبب إزعاجاً بعد ذلك.
  • اختيار شكل ولون مناسبين لمنح الوجه مظهر متناسق.
  • اختيار نظارة تشبه الشخصية، للشخصية المنطلقة والجريئة يفضل اختيار نظارات عصرية وحادة في الوضوح، لكن الشخصية الهادئة والخجولة تناسبها الموديلات الرقيقة والبسيطة.

على الرغم من أن العدسات والإطارات أساس الراحة اليومية فإنه من المهم اختيار الإطار والعدسات الصحيحة التي تناسبك، أياً كان اختيارك فيجب أن يتناسب مع وجهك ويعطي شعوراً بالراحة وأن يلائم وظائفك اليومية. إذا كان الإطار يقع من على أنفك أثناء الحركة أو يحتك بالخدين فإنه غير مناسب، ومن المهم أيضاً أن تخلق العدسات مظهراً طبيعياً وواضح لك. إذا كنت تحب القراءة أو تستخدم اللابتوب أو الموبايل باستمرار فإن عدساتك يجب أن تكون مصممة على مساعدتك على تقليل تعب العين. إذا كنت تواجه مشاكل عندما تقود في الليل بسبب انعكاس الأنوار فقد تساعد عدسات نظارتك على تخفيف الإضاءة.

في النهاية، اختيار إطار نظارة يتناسب لك، ليس هناك اختيار "أفضل" شامل لأن لكل نوع مميزاته وعيوبه. ويعتمد اختيار نوع الإطار المناسب لك على الكثير من الأشياء مثل السعر المناسب لك وأسلوب حياتك والستايل المفضل لك. فقد لا تكون النظارة المثالية بالنسبة لك هي الشكل المناسب لشخص آخر والعكس صحيح.