دوروثي هاميل... الأمريكية بطلة التزلج على الجليد

كان لها الفضل في تطوير حركة "دوران الجمل" وتم إطلاق اسمها على هذه الحركة فيما بعد

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 15 يونيو 2022
دوروثي هاميل... الأمريكية بطلة التزلج على الجليد

تعد اللاعبة الأمريكية المتقاعدة دوروثي هاميل واحدة من أهم لاعبات التزلج على الجليد في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية، حيث حصلت على العديد من البطولات في هذه الرياضة، ويرجع لها الفضل في تطوير  حركة جديدة للتزلج على الجليد، تعرف أكثر على مسيرتها الرياضية وأبرز المعلومات عنها.

حياة دوروثي هاميل ونشأتها

دوروثي ستيوارت هاميل هي متزلجة أمريكية متقاعدة ولدت في 26 يوليو عام 1956 في شيكاغو إلينوي بالولايات المتحدة الأمريكية، وكان والدها يعمل مهندسًا ميكانيكيًا.

بعد ولادتها بوقت قصير انتقلت عائلتها إلى حي ريفرسايد في غرينتش كونتيكت وأمضت طفولتها هناك، ولديها شقيقان أكبر منها، وهما أخ اسمه ساندي، وأخت اسمها مارسيا.

بدأت دوروثي رياضة التزلج على الجليد في سن مبكرة، حيث تلقت دروسًا جماعية أسبوعية وهي بسن الثامنة عام 1965، وفيما بعد أصبحت أكثر جدية بشأن هذه الرياضة، لذا أخذت دروسًا خاصة منتظمة، واجتازت اختبارها الأولي في العام التالي.

كانت دوروثي عازمة على تحقيق هدفها باحتراف هذه الرياضة، فكانت تستيقظ  للذهاب لحلبة التزلج في الساعة الرابعة ونصف صباحًا، وتدربت على يد المدرب التشيكوسولفاكي أوتو جولد، والمدرب غوستاف فرانسوا لوسي.

وبسبب عدم وجود أماكن تدريب كثيرة في منطقتها، بجانب محدودية الوقت الذي يمكن أن تتدرب فيه هناك، اتجهت دوروثي للتدريب في مدينة نيويورك ثم في تورنتو مع مدربتها في ذلك الوقت سونيا دنفيلد.

كانت أسرتها أكبر داعم لها في مسيرتها الرياضية، وخاصة في بدايتها، حيث كان والدها ينفق عليها سنويًا ما يصل إلى 20 ألف دولار، بما في ذلك دروس التزلج والسفر والأدوات والملابس ونفقات المعيشة كذلك.

في ربيع عام 1970 التحقت دوروثي بالمدارس العامة في ريفرسايد، ولكنها انتقلت بعد فترة إلى مدرسة صغيرة ذات دروس خصوصية مرنة لتلائم جدولها الزمني للتزلج، وتخرجت في مدرسة كولورادو الثانوية.

تزوجت دوروثي أكثر من مرة، المرة الأولى من المغني والممثل الأمريكي دين بول مارتن وانفصلت عنه مرتان، حتى عام 1984.

ثم تزوجت للمرة الثانية من كينيث فورسايث عام 1987 وأنجبت منه ابنة اسمها ألكسندرا وانفصلت عنه عام 1995، وتزوجت للمرة الثالثة من زوجها جون ماكول عام 2009.

مسيرتها الرياضية

دوروثي هاميل... الأمريكية بطلة التزلج على الجليد

لعبت دوروثي هاميل أول بطولة وطنية لها عام 1969 حيث فازت بالمركز الأول في بطولة الولايات المتحدة للسيدات المبتدئين وكان عمرها 12 عامًا، وبعدها احتلت المركز الثاني في بطولة العالم للتزلج على الجليد على مستوى الناشئين عام 1970.

وفي عام 1971 بدأت تتلقى تدريبًا للمنافسة الدولية بدعم من جمعية التزلج على الجليد الأمريكية، وتلقت التدريب على يد المدرب الإيطالي كارلو فاسي.

حصلت دوروثي على المركز الأولى في بطولة الولايات المتحدة من عام 1974 إلى عام 1976، وشاركت في بطولة العالم لعام 1974 التي أقيمت في مدينة ميونخ بألمانيا، وفي هذه البطولة فازت بالميدالية الفضية خلف كريستين إراث المتزلجة من ألمانيا الشرقية.

في عام 1975 تنافست دوروثي في بطولة الولايات المتحدة وكانت تعاني وقتها من إصابة في الساق اليمنى، وبعد تلقيها علاجًا لشد في أوتار الركبة شاركت في بطولة العالم لعام 1975  التي أقيمت في كولورادو في الولايات المتحدة الأمريكية.

فازت دوروثي في هذه البطولة بالميدالية الفضية، بينما فازت المتزلجة الهولندية ديان ديل ليو بالميدالية الذهبية، وفازت بالميدالية البرونزية المتزلجة كريستين إيراث من ألمانيا الشرقية.

في عام 1976 شعرت دوروثي بخيبة أمل بسبب أدائها في بطولة الولايات المتحدة، حيث تفوقت عليها المتزجلة ليندا سو فراتيان، وبعد البطولة مباشرة ظلت بدون مدرب لعدة أسابيع بعد أن تركها مدربها كارلو فاسي لتدريب المتزلج البريطاني دون كاري للاستعداد لبطولة أوروبا.

تدربت دوروثي بعد ذلك مع بيتر بوروز، وبدأت التحضير للمشاركة في الألعاب الأولمبية لعام 1976 في النمسا، وفي هذه البطولة احتلت المركز الثاني في الأرقام، ثم فازت بالبرنامجين القصير والطويل، وحصلت على الميدالية الذهبية.

وكانت دوروثي آخر متزلج فردي يفوز بالأولمبياد بدون قفزة ثلاثية، وفازت في العام نفسه ببطولة العالم وأصبحت واحدة من أهم المتزلجات المحترفات في العالم.

كان لدوروثي هاميل دورًا هامًا في تطوير حركة تزلج جديدة اسمها حركة "دوران الجمل" وهي عبارة عن حركة يقوم فيها المتزلج بالدوران في وضعية الجلوس، وأصبحت هذه الحركة فيما بعد تُسمى "جمل هاميل".

اشتهرت دوروثي كذلك بتصفيفة الشعر الممتلئة التي صممها المصمم يوسوكي سوجا، وأصبحت معروفة بهذا الشعر، كما اشتهرت بارتداء نظارات ذات إطارات كبيرة والتي أصبحت شهيرة جدًا في السبعينيات.

من عام 1977 إلى عام 1984 شاركت دوروثي في عروض Ice Capades وهي عبارة عن عروض ترفيهية متلفزة، وبعدها قررت أن تشتري هي وزوجها أصول الشركة التي تعرض Ice Capades، ولكن تعرضت الشركة للإفلاس عام 1994 بعد تعرضها لضائقة مالية، وباعتها في عام 1995.

واصلت دوروثي المشاركة في عروض التزلج على الجليد بشكل منتظم في عرض Broadway on Ice، كذلك حلت ضيفة خاصة في مهرجان فرانسيسكو عام 2007.

أبرز المعلومات عن دوروثي هاميل

  • كتبت سيرتها الذاتية في كتابها On and Off the Ice، وبعدها نشرت سيرتها الذاتية الثانية عام 2007 الذي حمل عنوان A Skating Life: My Story.
  • صرحت أنها عانت من اكتئاب مزمن طوال فترة شبابها، وكانت تتحكم فيه من خلال الأدوية والعلاج، كما أن ابنتها كذلك تعاني من هذه الحالة.
  • في عام 2008 صرحت أنها تتلقى علاج سرطان الثدي، وشاركت في مجلة Coping with Cancer التي تساعد مرضى السرطان.
  • عملت دوروثي كمدربة للمتزلجة الوطنية الأمريكية راشيل فلات في عام 2010.
  • في عام 1993 تم اختيارها بالمركز الأول كأثر رياضية شعبية في أمريكا مع زميلتها اللاعبة الجمباز الأولمبية ماري لو ريتون، وشملت القائمة 800 رياضي من بينهم مايكل جوردان، وماجيك جونسون وغيرهم.
  • في سن الأربعين عانت دوروثي من ألم مزمن وشُخصت فيما بعد بالتهاب المفاصل العظمي، وبعد علاجها تمكنت من العودة إلى التزلج على الجليد بشكل احترافي.
  • شاركت في الموسم السادس عشر من برنامج "الرقص مع النجوم" في عام 2013 مع الراقص تريستام ماكمانوس ولكنها انسحبت سريعًا بسبب نصيحة طبيبها لكي لا تؤذي عمودها الفقري.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة