• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      ديف راجو باتيل

    • اسم الشهرة

      ديف باتيل

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      الإنجليزية والغوجاراتية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      23 أبريل 1990 (العمر 34 سنة)
      منطقة هارو في لندن

    • الجنسية

      المملكة المتحدة

    • بلد الإقامة

      المملكة المتحدة

    • سنوات النشاط

      2006 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الثور

السيرة الذاتية

اشتهر الممثل الإنجليزي من أصل هندي ديف باتيل في فيلم Slumdog Millionaire الذي حصل على العديد من الجوائز العالمية، كما حصل أداء ديف على عدة جوائز وإشادة من النقاد، ليُكمل مسيرته المهنية الناجحة في التمثيل بحصوله على العديد من الجوائز، تعرف على مسيرته الفنية في السطور التالية.

حياة ديف باتيل ونشأته

ديف راجو باتيل هو ممثل إنجليزي من أصل هندي ولد في 23 أبريل عام 1990 في في منطقة هارو في لندن، ووالدته هي أنيتا عاملة رعاية، أما والده راجو مستشار تكنولوجيا المعلومات، وكلاهما من الهندوس الغوجاراتية.

على الرغم من أن والديه ولدا في نيروبي في كينيا حيث توجد جالية هندية كبيرة هناك، ولكنهما هاجرا بعد ذلك إلى إنجلترا في سن المراهقة بشكل منفصل، والتقوا لأول مرة في لندن.

نشأ باتيل على العقيدة الهندوسية، ويتحدث الغوجاراتية بطلاقه، وأسلافه ينحدرون من جامناجار، وأونجها في ولاية غوجارات.

نشأ باتيل في منطقة راينرز لين في هارو، والتحق بمدرسة لونجفيلد الابتدائية ومدرسة وايتمور الثانوية، وقدم أول دور تمثيلي له في مسرحية مدرسة.

كان باتيل طالبًا موهوبًا في التمثيل، حيث قال مدرس الدراما أنه يمتلك قدرة فطرية على إيصال مجموعة متنوعة من الشخصيات بشكل خيالي وإبداعي، وقد حصل على شهرة كبيرة في المدرسة بسبب تمثيله الصادق.

في مدرسته تورط باتيل في العديد من المشكلات، وخاصة أنه كان يحب القتال في أثناء الخلافات، لذا تدرب التايكواندو في عام 2000، وشارك في البطولات الوطنية والدولية، وفي عام 2004 فاز بميدالية الرابطة الدولية للفنون القتالية في دبلن.

كما فاز ببرونزية بطولة العالم، وحصل باتيل بعد ذلك على الحزام الأسود في مارس عام 2006.

بدأ باتيل علاقة مع الممثلة الهندية فريدا بينتو نجمة فيلم Slumdog Millionaire بداية من عام 2009، وفي 10 ديسمبر عام 2014 أعلن أنهما انفصلا بعد ما يقرب من 6 سنوات من المواعدة .

في مارس عام 2017 بدأ علاقة مع الممثلة الأسترالية تيلدا كوبهام هيرفي، حيث التقيا لأول مرة في مومباي.

مشواره الفني

بدأ ديف باتيل مشواره الفني بشكل احترافي عام 2006 حينما أجرى اختبارات للمسلسل التلفزيوني الدرامي الخاص بالمراهقين E4 Skins، حيث شاهدت والدته الإعلان عن وجود اختبارات للتمثيل في المترو وأخذته إلى الاختبار.

بعد تجربتين تم اختياره في دور أنور خارال، وهو مراهق بريطاني باكستاني مسلم، واستند توصيف أنور جزئيًا إلى شخصية باتيل، وتم كتابة الدور خصيصًا له.

عرض المسلسل للمرة الأولى في يناير عام 2007، وتلقى الفيلم ترشيحًا لأفضل مسلسل درامي في حفل جوائز Rose d'Or لعام 2008، وشارك باتيل في الموسم الثاني من المسلسل وحصل المسلسل على جائزة بافتا.

قد باتيل بعد ذلك فيلمه الطويل الأول لأول مرة عندما لعب دور جمال مالك في فيلم Slumdog Millionaire من إخراج داني بويل، وشخصية جمال مالك هو صبي هندي مسلم ولد ونشأ في فقر بومباي في الهند.

اختار المخرج داني بويل ديف من بين مئات من الممثلين الشباب، حيث وجد أن أبطال بوليوود كانوا عمومًا أبطالًا أقوياء ووسيمين، وليس الشخصية التي كان يبحث عنها.

وأشارت ابنة المخرج البالغة من العمر 17 عامًا إلى ديف، وبعد خمسة اختبارات أداء للدور تم اختياره أخيرًا في أغسطس عام 2007. للتحضير للدور ذهب باتيل مع المخرج أثناء البحث عن مواقع التصوير وكان قادرًا على مراقبة الأحياء بنفسه.

عمل ديف باتيل كذلك في مركز اتصالات لمدة يوم، وفي فندق حيث كان يغسل الأطباق. بعد عرض الفيلم حصل باتيل على العديد من الجوائز، بما في ذلك جائزة الفيلم البريطاني المستقل، وجائزة المجلس الوطني للمراجعي، فضلًا عن جائزتي بلاك ريل لأفضل ممثل وأفضل أداء من مهرجان شيكاغو.

تم تشريحه أيضًا لجائزة أفضل ممثل مساعد في حفل توزيع ساج، وفي المهرجان فاز بجائزة الأداء المتميز. ترشح كذلك لجائزة أفضل ممثل مساعد في مهرجان لندن، وأفضل ممثل رائد في بافتا، وجائزة الفيلم الأوروبي لأفضل ممثل.

حصل الفيلم نفسه على أربع جوائز غولدن غلوب بما في ذلك أفضل فيلم درامي، كما ترشح 8 جوائز أوسكار بما في ذلك أفضل فيلم.

شارك باتيل بعد ذلك في فيلم الأكشن الأمريكي The Last Airbender عام 2010 وهو فيلم مقتبس من سلسلة الرسوم المتحركة التي تحمل الاسم نفسه، نجح الفيلم في شباك التذاكر، ولكنه تلقى مراجعات سلبية.

في الفيلم حصل على ترشيح لجائزة Golden Raspberry Awards كأسوأ ممثل مساعد. بعد ذلك شارك في الفيلم القصير The Commuter. وفي عام 2012 شارك في تأليف فيلم The Best Exotic Marigold Hotel وحقق الفيلم نجاحًا كبيرًا حيث بلغت أرباحه 136 مليون دولار.

من عام 2012 إلى 2014 كان له دور داعم في مسلسل The Newsroom، كما شارك في فيلم About Cherry الذي عرض لأول مرة في مهرجان برلين السينمائي الدولي.

في عام 2014 شارك دور البطولة في فيلم The Road Within، وفي عام 2015 شارك في فيلم Chappie، ثم شارك في فيلم السيرة الذاتية The Man Who Knew Infinity عن عالم الرياضيات سرينيفاسا رامانوجان.

وفي عام 2016 لعب دور البطولة في فيلم Lion في دور سارو بريرلي، وهو الفيلم الذي حقق شهرة عالمية، وتم ترشيح باتيل لجائزة أفضل ممثل مساعد في الأوسكار، وهو ثالث ممثل من أصل هندي يحصل على ترشيح لجائزة أوسكار.

في عام 2018 شارك ديف باتيل في فيلمي Hotel Mumbai، وThe Wedding Guest ، وبعدها بعام لعب دور البطولة في فيلم The Personal History of David Copperfield، حيث حصل على ترشيح لجائزة غولدن غلوب أفضل ممثل.

في عام 2021 لعب باتيل دور البطولة في فيلم The Green Knight، ومن المقرر أن يعرض له فيلم Monkey Man، وشارك في الفيلم ككاتب وكمتج مشترك مع نتفلكس.

أهم الأعمال

  • Slumdog Millionaire

  • The Man Who Knew Infinity

  • فيلم Lion

  • Hotel Mumbai

جوائز ومناصب فخرية

  • جائزة فيلم اختيار النقاد لأفضل أداء شاب

  • جائزة نقابة ممثلي الشاشة للأداء المتميز من قبل فريق التمثيل في صورة متحركة

  • جائزة بافتا أفضل ممثل في دور قيادي

  • ترشح لجائزة أوسكار أفضل ممثل مساعد

  • 3 جوائز غولدن غلوب

معلومات أخرى

  • لديه الحزام الأسود في التايكواندو