• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      ديما بسام حجاوي

    • اسم الشهرة

      ديما حجاوي

    • اللغة

      العربية، الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      عمان، الأردن

    • التعليم

      جامعي - جامعة عمان الأهلية

    • الجنسية

      الأردن

    • بلد الإقامة

      الأردن

    • الزوج

      حسن حمدان

    • سنوات النشاط

      2002 - حتى الآن

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

اشتهرت الشيف الأردنية ديما حجاوي بتقديمها العديد من برامج الطبخ على عدة قنوات عربية، وأشهرها قناة "رؤيا" الأردنية، ولديها خبرة تزيد عن 12 عامًا في عالم الطهي، وألفت العديد من الكتب في فن الطهي، في السطور التالية تعرف على مسيرتها الفنية وحياتها.

حياة ديما حجاوي ونشأتها

ديما بسام حجاوي هي شيف مطبخ أردنية ومقدمة برامج طهي ومؤلفة عدة كتب في مجال الطبخ، ولدت في العاصمة الأردنية عمان عام 1977.

والدها هو المنتج المنفذ بسام حجاوي الذي شارك في العديد من أعمال الرسوم المتحركة، منها "الفتى النبيل"، و"صاحب الظل الطويل"، و"الأيام السعيدة"، و"قرية التوت"، و"حكايات قندس" وغيرها.

درست ديما الأدب الإنجليزي في جامعة عمان الأهلية، وقد بدأت شغفها في الطبخ منذ طفولتها، وتأثرت بوالدتها التي كانت تعد لها وجبات صحية ومتوازنة.

زوجها هو حسن حمدان المدير العام للشركة العالمية لخدمات الضيافة، وهو أحد المؤسسين للشركة التي تم تأسيسها منذ أكثر من 20 عامًا، وتتعامل الشركة مع العديد العلامات التجارية، وهي أم لأربع بنات.

مسيرتها المهنية

اكتشفت الشيف ديما حجاوي شغفها في الطبخ منذ طفولتها، وكانت والدتها من أثر على حياتها، وشجعها على دخول المطبخ، فقد كانت تعد لها وهي طفلة وجبات صحية ومتوازنة.

بمرور الوقت تمكنت ديما من تطوير أسلوبها الخاص في الطهي وتميزت بقدرتها على المزج بين الأطباق العربية والعالمية، وهي الآن تعد واحدة من أشهر اختصاصيات الطعام في الوطن العربي.

بدأت ديما في تقديم برامج الطهي منذ عام 2002 على قناة رؤيا الأردنية، وانتقلت بعدها إلى قناة أبوظبي وقدمت برنامج "مطلوب شيف"، وعملت كذلك كمقدمة وخبيرة طبخ وقامت بالتحكيم في العديد من برامج الطبخ في أبوظبي ودبي.

بفضل خبرتها التي تزيد عن 20 عامًا أسست ديما نادي خاص للطهي اسمه "نادي ديما للطبخ" وتهدف من خلاله إلى تعليم المبادئ الأساسية في الطهي وتقنيات الطبخ، وكيف يمكن إعداد أطباق جديدة، وتقدم دروسًا مكثفة للراغبين في تعلم الطبخ.

في عام 2012 صممت ديما تطبيقها الأول من نوعه على متجر أبل وهو تطبيق للطهي اسمه "مطبخ ديما حجاوي" تقدم فيه ديما اقتراحات لوجبات يومية، كما تقدم وصفات صحية يمكن للأمهات تقديمها لأطفالهن وغيرها، حقق تطبيقها نجاحًا كبيرًا، وأصبح أعلى نسبة تحميل في متجر أبل السعودية.

تتواصل ديما دائما مع متابعيها من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، حيث يتابعها الآلاف على فيسبوك، وتويتر، وإنستغرام.

في عام 2015 شاركت ديما كمتحدثة في القمة العربية الأولى للمؤثرين العرب في شبكات التواصل الاجتماعي برعاية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.

تعاونها مع شركة يونيليفر

في عام 2013 اختارتها شركة يونيليفر لتمثل منتجات كنور في الأردن، وأصبحت الوجه الإعلامي للشركة هناك، كما تم إنتاج 6 نكهات مع كنور على مستوى الأردن.

من خلال تعاونها مع الشركة تمكنت ديما من مقابلة سيدات أردنيات في مدن أردنية مختلفة، وقد حققت حملتها نجاحًا واسعًا، وشجعت العديد من الشركات للتعاون معها.

وقعت ديما مع كنور لمدة 3 سنوات، وكررت الحملة في موسم ثاني عام 2014، ثم وقعت عقد في الموسم الثالث عام 2015.

تعاونها مع فيليبس

تهتم ديما بشكل خاص بالطعام الصحي، وهو ما جعلها تمثل منتجات شركة فيليبس العالمية، وذلك عام 2014، وهي شركة متخصصة في بيع أجهزة المطبخ في العالم والشرق الأوسط.

ومن خلال شراكتها مع الشركة قدمت ديما عدد من الوصفات الجديدة وشجعت الطعام المنزلي، كما هدفت إلى تحويل تجربة الطهي المنزلي في أذهان النساء في الشرق الأوسط إلى تجربة ممتعة باستخدام الأجهزة المناسبة.

أشهر برامجها

قدمت ديما حجاوي طوال مسيرتها المهنية العديد من برامج الطبخ، وأشهرها تلك البرامج التي قدمتها على قناة "رؤيا" الأردنية التي شهدت انطلاقتها الأولى في عالم الطهي.

في عام 2013 انتقلت ديما إلى قناة أبوظبي وقدمت برنامج "مطلوب شيف" وحقق البرنامج نجاحًا كبيرًا، وتميزت بوصفاتها الصحية، فضلًا عن تقديمها حلولًا مميزًا وأكلات يتم طبخها بأكثر من طريقة.

في عام 2015 كررت تجربتها الناجحة في التلفزيون وقدمت برنامج "سر الطبخة" الذي عرض على قناتي "دبي الأولى"، و"سما دبي" وما يميز برامجها أنها لا تقتصر على تقديم وصفات أردنية أو عربية، وإنما تقدم وصفات عالمية.

البرنامج عرض في شهر رمضان والعيد عام 2015، واشتهرت ديما بشكل خاص بالمزج بين الطعام العربي والعالمي، ولهذا السبب تم اختيارها سفيرة لشركة كنور في الأردن لعدة سنوات، كما قدمت وجبات رمضانية مميزة.

انتقلت بعدها إلى قناة "رؤيا" الأردنية وقدمت برنامجها الثاني "ست النكهات" بالتعاون مع شركة كنور، وعرض البرنامج طيلة شهر رمضان، وفيه كانت ديما تجرب النكهات الجديدة التي أنتجتها كنور.

برنامج دنيا يا دنيا

بالإضافة إلى برنامجها الخاص تعد ديما ضيفة مستمرة وتقدم فقرة خاصة بها للطهي في برنامج "دنيا يا دنيا" الذي يعرض على قناة رؤيا.

وبرنامج دنيا يا دنيا هو برنامج صباحي اجتماعي منوع يتم بثه يوميًا على قناة رؤيا الفضائية من السبت للخميس من الساعة الـ8 صباحًا إلى الساعة الـ11 صباحًا بتوقيت الأردن.

مؤلفاتها

أصدرت ديما حجاوي العديد من المؤلفات في مجال الطبخ وخاصة المطبخ الصحي، وأول كتاب أصدرته كان عام 2009 وهو باسم Tasty Temptations وفي هذا الكتاب وضعت ديما أكثر من 100 وصفة.

تميز الكتاب بتقديم الوجبات الأردنية بشكل عصري في 240 صحفة، كما قدمت نصائح خاصة للمبتدئات في الطبخ، وقد حقق كتابها مبيعات جيدة فور إصداره.

بعد نجاح كتابها الأول عملت ديما على إصدار وتأليف كتابها الثاني عام 2011 الذي حمل اسم The Secret Ingredient، وفيه قدمت وصفات لتعليم تقنيات جديدة في الطبخ تساعد النساء على ابتكار أطباق جديدة خاصة بهن.

قدمت في كتابها الثاني أكثر من 120 وصفة من حول العالم تم اختبارها بعناية في مطبخها، من وصفات للشوي والتتبيل والمعجنات والحلويات وغيرها.

في عام 2014 أصدرت كتابها الثالث في الطبخ وهو أول كتاب باللغة العربية بعنوان "مطبخ ديما حجاوي" وقدمت فيه أكثر من 100 وصفة من حول العالم أيضًا.

أهم الأعمال

  • برنامج دنيا يا دنيا

  • برنامج مطلوب شيف

  • برنامج سر الطبخة

  • برنامج ست نكهات