• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      دييجو خافيير لورينتي ريوس

    • اسم الشهرة

      دييجو يورنتي

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      16 أغسطس 1993 (العمر 30 سنة)
      مدريد، إسبانيا

    • الجنسية

      إسبانيا

    • بلد الإقامة

      المملكة المتحدة

    • الطول

      1.86

    • الزوجة

      آنا لوبيز

    • سنوات النشاط

      2012 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الأسد

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

خاض المدافع الإسباني دييجو يورنتي مباريات دوري الأمم الأوروبية مع المنتخب، وقد تم اختياره في تشكيلة المنتخب بدلًا من زميله إيمريك لابورت الذي ابتعد عن اللعب بسبب الإصابة، ويستعد مع بلاده لخوض مبارايات مونديال قطر 2022، تعرف على مسيرته الكروية في السطور التالية.

حياة دييجو يورنتي ونشأته

دييجو خافيير لورينتي ريوس هو لاعب كرة قدم إسباني يلعب في مركز قلب الدفاع في نادي ليدز يونايتد الإنجليزي، والمنتخب الإسباني،ولد في 16 أغسطس عام 1993 في مدينة مدريد في إسبانيا.

بدأ دييجو مسيرته الكروية الاحترافية مع نادي 2012 مع نادي ريال مدريد، وقد لعب مع عدة أندية إسبانية منها ريال سوسيداد، ومالقة، وراو فاليكانو، ثم انتقل إلى الدوري الإنجليزي للعب مع ليدز يونايتد، ولعب مع منتخب إسبانيا بداية من عام 2016.

كمدافع يمتلك دييو مهارة في استخدام القدم اليمنى، ويمكنه التمركز بشكل جيد، ويمكنه اللعب كمدافع مركزي أو لاعب خط وسط دفاعي.

تزوج دييجو من حبيبته آنا لوبيز في مدينة سيغوفيا في إسبانيا، ولديه ابنة ولدت في عام 2019، وتبلغ ثروته 12.5 مليون يورو.

مشواره الكروي

بدأ دييجو يورنتي مشواره الكروي مع نادي ريال مدريد، حيث انضم إلى أكاديمية الشباب في النادي بداية من عام 2002 قبل شهر واحد من عيد ميلاده التاسع، وظل يلعب في أكاديمية النادي حتى عام 2012.

في موسم 2012- 2013 ترقى دييجو إلى الفريق الثالث وظهر لأول مرة مع الفريق في مباراة التعادل خارج أرضه أمام نادي كودال ديبورتيفو ضمن دوري الدرجة الثالثة الإسباني.

في 24 مارس عام 2013 ظهر لأول مرة مع الفريق الرديف في مباراة النادي أما ريال مدريد كاستيا، حيث حل كبديل عن زميله المصاب إيفان غونزاليس وانتهت المباراة بفوز النادي برباعية نظيفة على ملعب قرطبة.

في 11 مايو من العام نفسه تم اختياره ضمن تشكيلة الفريق الأول، وكان بديلًا غير مستخدم في مباراة الدوري أمام إسبانيول، وظهر لأول مرة مع الفريق في الدوري في مباراة على أرضه ضد أوساسونا، حيث نزل كبديل في الدقيقة الأخيرة من المباراة بدلًا من ألفارو أربيلوا.

في 14 يوليو 2015 انتقل دييجو إلى مدينة رايو فاليكانو المجاورة للعب مع نادي المدينة على سبيل الإعارة لمدة موسم، وسجل هدفه الأول في دوري الدرجة الأولى الإسباني في 3 يناير 2016 حيث سجل هدف التعادل أمام ريال سوسيداد.

حتى نهاية الموسم كان دييجو لاعبًا أساسيًا في الفريق، وعانى فريقه في نهاية الموسم من الهبوط إلى المركز الثالث، وفي 8 يوليو عام 2016 تم إعارته إلى نادي مالقا في دوري الدرجة الأولى.

انتقاله إلى ريال سوسيداد

بعد أن أنهى دييجو فترة إعارته في نادي مالقة وقع عقدًا مدته خمس سنوات مع نادي ريال سوسيداد في 26 يونيو 2017، وظهر في أول مباراة له في الدوري في شهر سبتمبر، وساهم في هدف واحد في مباراة الفوز خارج أرضه على ديبورتيفو دي لاكورنينا، حيث تم استبداله في الشوط الثاني.

بعد أربعة أيام من هذا الانتصار كان أول ظهور له في البطولة الأوروبية، وسجل هدفين في مباراة الفوز على روزنبورغ بي كي في مرحلة المجموعات من الدوري الأوروبي، وانتهت المباراة بفوز الفريق برباعية نظيفة.

أنهى دييجو مسيرته مع ريال سوسيداد بالمشاركة في 88 مباراة خلال 3 مواسم، سجل خلالهم 8 أهداف.

انتقاله إلى ليدز يونايتد

بعد تألق دييجو يورنتي مع ناديه السابق لفت أنظار الأندية الإنجليزية، وتمكن من التوقيع مع نادي ليدز يونايتد الإنجليزي في صفقة لمدة 4 سنوات في 24 سبتمبر 2020، مقابل 18 مليون جنيه إسترليني.

ظهر دييجو للمرة الأولى في الدوري الإنجليزي الممتاز في 5 ديسمبر، حيث حل كبديل للاعب روبن كوخ الذي تعرض للإصابة في الدقيقة التاسعة من مباراة الهزيمة خارج أرضه أمام تشيلسي، وانتهت المباراة بنتيجة 3 أهداف لهدف.

تمكن دييجو من تسجيل هدفه الأول في الدوري الإنجليزي في 19 أبريل عام 2021، حيث سجل الهدف برأسه من عرضية تلقاها من زميله جاك هاريسون في مباراة التعادل ضد ليفربول.

مشواره مع المنتخب

انضم دييجو يورنتي إلى منتخب إسبانيات تحت 20 سنة عام 2013، ولعب مع المنتخب في 6 مباريات، وفي شهر مايو 2016 تم استدعاؤه للمنتخب الإسباني الأول من قبل المدير الفني فيسنتي ديل بوسكي.

لعب أولى مبارياته مع المنتخب في مباراة ودية ضد البوسنة، والهرسك، وظهر لاحقًاف ي مباراة الفوز ضد سويسرا، حيث حل بديلًا للاعب سيسك فابريجاس.

في شهر مارس 2022لعب دييجو مع المنتخب في مبارايات الاستعداد للمونديال، حيث فاز مع المنتخب على نظيره ألبانيا بعد مباراة صعبة انتهت بفوز إسبانيا بنتيجة 2-1، وقد تأهل المنتخب إلى مونديال كأس العالم بعد الفوز على نظيره السويدي بهدف مقابل لا شيء.

في 24 مايو 2022 تم استدعاؤه لتشكيلة المنتخب للمشاركة في مواجهات دوري الأمم الأوروبية، بدلًا من اللاعب إيمريك لابورت لاعب مانشستر سيتي، بعد إصابته في ركبته اليمنى.

انضم دييجو إلى المعسكر التدريبي في لاس روساس في العاصمة مدريد، وخاض مع المنتخب أربع مباريات ضد البرتغال، وسويسرا، وقد فاز المنتخب الإسباني على نظيره البرتغالي بهدف مقابل لا شيء، بينما تعرض لأول هزيمة له في البطولة في مباراة أمام نظيره السويسري.

أهم الأعمال

  • الدوري الإسباني

  • كأس الملك

  • الدوري الإنجليزي

  • دوري الأمم الأوروبية

  • تصفيات كأس العالم