• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      روبرتو كافالي

    • اسم الشهرة

      روبرتو كافالي.. مصمم الأزياء العالمي عاشق الزخارف الحيوانية

    • الفئة

      فنان

    • اللغة

      الإنجليزية، الإيطالية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      15 نوفمبر 1940 (العمر 83 سنة)
      إيطاليا

    • الوفاة

      12 أبريل 2024
      إيطاليا

    • التعليم

      جامعي

    • الجنسية

      إيطاليا

    • بلد الإقامة

      إيطاليا

    • سنوات النشاط

      1970 - 2024

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العقرب

السيرة الذاتية

 اشتهر مصمم الأزياء العالمي روبرتو كافالي بأزيائه المبهرجة وحبه للزخارف الحيوانية، وخاصة جلد الفهد، فضلًا عن المطبوعات الغريبة على تصاميمه المختلفة، وقد تمكن من جعله بيت الأزياء الخاص به الأشهر والأفخم في العالم، في السطور التالية  تعرف أكثر على مسيرته المهنية وحياته.

من هو روبرتو كافالي؟

هو مصمم أزياء إيطالي ولد في 15 نوفمبر عام 1940 في مدينة فلورنسا الإيطالية، وهو من أشهر مصممي الأزياء في العالم حيث اشتهر بأسلوبه اللامع والساحر وزخرفته وألوانه المبهرجة.

أسس كافالي دارًا للأزياء باسم وعرف بالملابس الفاخرة والعطور والإكسسوارات الجلدية التي أصبحت أهم علامة في مسيرته المهنية في تصميم الأزياء، وقد اشتهرت تصميماته بالمطبوعات الجريئة والمواد الغريبة، وعشقه لجلود الحيوانات وخاصة جلد الفهد.

يرجع إليه الفضل في اختراع مظهر الجينز الرملي، وأصبحت علامته التجارية رمزًا للفخامة والثراء، ولا يمكن إنكار تأثيره على عالم الموضة، حيث أصبحت تصميماته مصدر إلهام للعديد من المصممين الآخرين، كما ارتدى تصميماته أشهر نجوم التمثيل والفن في جميع أنحاء العالم.

نشأته وتعليمه

ولد روبرتو كافالي في فلورنسا لعائلة فنية، فقد كان جده فنانًا وعضوًا في حركة ماكياولي التي نشطت في النصف الثاني من القرن العشرين، واشتهرت بتقديم لوحاتها في الهواء الطلق وتميزت بالاهتمام بالطبيعة والألوان والضوء في الرسومات.

عاش روبرتو طفولة صعبة، فقد قُتل والده عام 1944 في مذبحة "كافريجليا" التي قام بها النازيون على المدنيين، وكان وقتها في الرابعة من عمره ولم يتمكن من صنع ذكريات مع والده الذي توفي في سنوات مبكرة من حياته.

أحب روبرتو الفن والتصميم والأزياء منذ صغره، وقد أظهر مواهب مبكرة دفعته للالتحاق بمعهد الفنون المحلي، وقد ركز في دراسته على طباعة المنسوجات، وخلال الدراسة في المعهد نجح في عمل سلسلة من طبعات الزهور التي لفتت انتباه أكبر مصانع الجوارب في إيطاليا.

روبرتو كافالي.. مصمم الأزياء العالمي عاشق الزخارف الحيوانية

ابتكار الطباعة على الجلد

استمر روبرتو كافالي في تطوير وتنمية شغفه في عالم المطبوعات على المنسوجات حتى تمكن من الحصول على براءة اختراع عملية الطباعة على الجلود وذلك في أوائل السبعينات، وقد تمكن من إنشاء خليط من مواد مختلفة مكنته من الطباعة على الجلود.

أظهر روبرتو هذه التقنية لأول مرة في باريس، وقد حصل على عمولات من أشهر العلامات التجارية العالمية منها هيرميس وبيير كاردان، وبحلول هذا الوقت تمكن من إطلاق علامته التجارية أو مجموعته الأولى في عالم الأزياء من باريس.

دخوله مجال تصميم الأزياء

في حلول السبعينات، وتحديدًا عام 1972، حينما كان يبلغ من العمر 32 عامًا، تمكن روبرتو كافالي من تقديم مجموعته الأولى التي حملت اسمه في باريٍ، وقد تم عرض مجموعته في العديد من متاجر الملابس الجاهزة فيما بعد في إيطالي وفرنسا.

في العام نفسه قدم عرضًا للجينز المصنع من الدنيم المطبوع والجلود وطبعات الحيوانات البرية، التي أصبحت علامة مميزة في تصميماته، كما تمكن من افتتاح أول متجر له في منطقة سان تروبيه جنوب فرنسا.

استمر روبرتو في تصميم الأزياء الناجحة، وفي عام 1994 قدم أول جينز رملي، وبحلول هذا الوقت تمكن من افتتاح متاجر في سان بارث في فرنسا والبندقية وسان تروبيه، وأصبح الخط الرئيسي لتصميماته تباع في أكثر من 50 دولة حول العالم.

ماركة روبرتو كافالي

أصبحت ماركة روبرتو كافالي أهم دار أزياء فاخرة في العالم، واشتهرت تصميماته بالجرأة وخاصة كونه اعتمد على مطبوعات حيوانية وترتر وألوان غنية وأقمشة فاخرية، وقد اعتمد في صميمات على الجمالية الحسية من خلال الصور الظلية والقصات التي تظهر الجسد بشكل مثير.

كانت ابتكارات كافالي رائدة في مجال التصميم، وتقدم علامته التجارية مجموعة واسعة من ملابس الرجال والنساء والملابس الرسمية وغير الرسمية.

تضم علامته التجارية خطاً للإكسسوارات بما في ذلك حقائب اليد والأحذية والأزمة والنظارات الشمسية والمجوهرات أيضًا، كما أن هناك خط إنتاج للعطور ويقدم مجموعة متنوعة من العطور للرجال والنساء.

وفي السنوات الأخيرة توسعت ماركة كافالي وشملت الأدوات المنزلية والأثاث والمنسوجات وأدوات المائدة كذلك، وقد حققت هذه العلامة شهرة واسعة وأصبح المشاهير في العالم يستخدمونها مما عزز من صورتها الفاخرة وشهرتها، كما ظهرت إبداعات وتصميمات كافاي على السجادة الحمراء في أهم المهرجانات العالمية منها الأوسكار.

في عام 2014 منح كافالي مهمة الإدارة الإبداعية للشركة لابنه دانييلي كافالي، وفي عام 2019 باع شركته واستحوذ عليه رجل الأعمال والملياردير الإماراتي حسين سجواني رئيس شركة داماك العقارية.

روبرتو كافالي.. مصمم الأزياء العالمي عاشق الزخارف الحيوانية

حياته العاطفية وزوجاته

تزوج روبرتو كافالي بأكثر من سيدة في حياته، فقد تزوج للمرة الأولى عام 1964 من سيلفانيلا جيانوني، ورزق منها بطفلين وهما كريستيانا وتوماسو ولكنهما انفصلا عام 1974.

في عام 1977 تعرف على زوجته الثانية إيفا دورنر، التي كانت متسابقة في ملكة جمال الكون مثلت بلدها النمسا وفازت بالمركز الثاني، بينما هو كان قاضيًا في المسابقة، وتزوجا في عام 1980.

رزق كافالي من زوجته الثانية بثلاثة أطفال وهم راشيل ودانييلي وروبن، ,أصبحت زوجته شريكه تجارية لها وعملا معًا حتى بيع شركته، إلا أنهما انفصلا في عام 2010.

في عام 2023 ارتبط كافالي بعارضة الأزياء والممثلة السويدية ساندرا نيلسون، والتي تصغره بعشرات السنين، وقد رزق بابنه السادس منها وهو في عمر 82 عامًا بينما كانت هي تبلغ من العمر 37 عامًا وسمّى ابنه السادس جورجيو تكريمًا لوالده الذي قتل على يد النازيين.

روبرتو كافالي.. مصمم الأزياء العالمي عاشق الزخارف الحيوانية

ثروة روبرتو كافالي

يعد كافالي من أثرى مصممي الأزياء في العالم، وقد بلغت صافي ثروته حوالي 500 مليون دولار، وذكرت بعض المصادر والصحف الأجنبية أن ثروته قدرت بأكثر من 400 مليون جنيه إسترليني في عام 2023.

وفاة روبرتو كافالي

توفي مصمم الأزياء الإيطالي العالمي روبرتو كافالي في 12 أبريل عام 2023 عن عمر 83 عامًا، وذلك بعد عام واحد فقط من استقبال مولوده السادس من حبيبته السويدية.

وقد أعلن عن وفاته فاوستو بوغليسي، الدير الإبداعي لشركة روبرتو كافالي على الإنترنت، حيث كتب: "عزيزي روبرتو، ربما لم تعد معنا جسديًا بعد الآن ولكن أعلم أني سأشعر بروحك معي دائمًا.

أهم الأعمال

  • مؤسس علامة روبرتو كافالي العالمية

معلومات أخرى

  • حصل على دبلوم الماجستير الفخري في إدارة الأزياء من أكاديمية دوموس في ميلانو عام 2013

  • رزق بابنه السادس وعمره 82 عامًا من حبيبته التي تصغره بعشرات السنين

  • اشتهر بالطبعات الجريئة وخاصة جلد الفهد وجلود الحيوانات