• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      ردولف كرسبيان كارل ديزل

    • اسم الشهرة

      رودولف ديزل

    • الفئة

      مهندس

    • اللغة

      الفرنسية، الالمانية، الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      باريس

    • الوفاة

      29 سبتمبر 1913
      القناة الإنجليزية

    • التعليم

      جامعي - معهد ميونيخ للعلوم التطبيقية

    • الجنسية

      ألمانيا

    • بلد الإقامة

      ألمانيا

    • الزوجة

      مارثا فلاش

    • سنوات النشاط

      1888 - 1913

السيرة الذاتية

لم يكن يعرف المهندس الألماني رودولف ديزل أن اختراعه سيؤثر على الثورة الصناعية في العالم، فالمحرك الذي صنعه كان بهدف مساعدة الشركات الصغيرة والحرفيين فقط.

ولكن تم استخدام محركات الديزل الذي اخترعه في جميع أنواع المركبات، خاصة تلك التي تنقل الحمولات الثقيلة (الشاحنات أو القطارات) أو التي كان عليها القيام بأعمال صعبة في المزارع أو محطات توليد الكهرباء.

ولا يزال تأثير هذا المحرك واضحًا على العالم حتى يومنا هذا، وعلى الرغم من اختراع رودولف الذي أثر بشكل كبير على الثورة الصناعية، إلا أن وفاته لا يزال لغزًا حتى الآن، تعرف على مسيرته وإنجازه في السطور التالية.

حياة رودولف ديزل ونشأته

ردولف كرسبيان كارل ديزل هو مخترع ومهندس ميكانيكي ولد في 18 مارس عام 1858 في باريس بفرنسا لأبوين مهاجرين من البافاريين، هي ولاية ألمانية، وتم ترحيل العائلة إلى إنجلترا عام 1870 مع اندلاع الحرب الفرنسية البروسية.

ومن هناك ذهب إلى ألمانيا للدراسة في معهد ميونيخ للعلوم التطبيقية، بعد التخرج عمل كمهندس ثلاجة لشركة Linde Ice Machine في باريس، ابتداء من عام 1880، وفيها درس الديناميكا الحرارية في ميونيخ تحت قيادة كارل فون ليندي، رئيس الشركة.

عُرف ديزل بحبه الحقيقي في تصميم المحركات، وخلال السنوات القليلة التالية بدأ في البحث عن عدد من الأفكار، حيث أراد تطوير حل من شأنه أن يساعد الشركات الصغيرة على التنافس مع الصناعات الكبيرة الثرية التي تسخر قوة صناعة البخار.

اكتشف ديزل كيف يمكن استخدام قوانين الديناميكا الحرارية لإنشاء محرك أكثر كفاءة، وكان يفكر في بناء محرك أفضل لمساعدة الشركات الصغيرة وأصحاب المتاجر المستقلين ورجال الأعمال.

في عام 1890، حصل على وظيفة في قسم الهندسة في نفس شركة التبريد في برلين، وفي أوقات فراغه كان مهتمًا بتصميمات المحركات للحصول على براءة اختراع لها، وعمل ديزل مع عدد من الشركات على تطوير تصاميمهم.

اختراع محرك الديزل

صمم رودولف ديزل العديد من المحركات الحرارية، بما في ذلك محرك الهواء الذي يعمل بالطاقة الشمسية. وتقدم بطلب للحصول على براءة اختراع في عام 1892 وحصل على براءة اختراع تطوير لمحرك الديزل الخاص به.

وفي عام 1893 نشر مقالاً يصف المحرك (محرك الاحتراق الداخلي) المشتعل من الأسطوانة، ثم بدأ ديزل نموذجه الأول لأول مرة في 10 أغسطس عام  1893، والذي يتكون من أسطوانة حديدية واحدة بطول 3 أمتار مع دولاب الموازنة في القاعدة، في أوغسبورغ، ألمانيا.

في نفس العام، حصل على براءة اختراع المحرك هناك، وحصل لاحقًا على براءة اختراع أخرى للتطوير.

أمضى ديزل عامين آخرين في إجراء تحسينات على المحرك، وفي عام 1896 صمم نموذجًا آخر يعمل بكفاءة نظرية تبلغ 75 بالمائة مقارنة بمعدل كفاءة 10 بالمائة لمحرك بخاري أو محركات احتراق داخلي أخرى مبكرة.

استمر تطوير نموذج الإنتاج الخاص به، وفي عام 1898، حصل ديزل على براءة اختراع أمريكية رقم 608845 لمحرك احتراق داخلي، وهو النموذج الأول الذي يعمل بزيت الفول السوداني.

أثر اختراعه على الثورة الصناعية

تشترك اختراعات رودولف ديزل في ثلاثة أشياء: فهي تتعامل مع العمليات الفيزيائية الطبيعية أو قوانين نقل الحرارة. إنها أيضًا تصميمات ميكانيكية إبداعية بشكل ملحوظ. ويتم تغذية التصميم بالكامل من مفهوم المخترع للاحتياجات الاجتماعية منذ البداية.

وكان الهدف الرئيسي من اختراعه هو تمكين الحرفيين أصحاب الأعمال المستقلين من التنافس مع الصناعة الكبيرة.

لم يتم تطوير هذا الهدف النهائي تمامًا كما توقع ديزل، كان من الممكن أن يتم استخدام اختراعه من قبل الشركات الصغيرة، لكن الصناعيين استخدموا اختراعه، وساعد المحرك الذي اخترعه على التطور السريع للثورة الصناعية.

بعد وفاته، أصبحت محركات الديزل شائعة في السيارات والشاحنات (بدءًا من عشرينيات القرن الماضي) والسفن (بعد الحرب العالمية الثانية) والقطارات (بدءًا من الثلاثينيات).

أما محركات الديزل الموجودة في يومنا هذا هي عبارة عن تحسينات وتطويرات لمفهوم محرك ديزل الأصلي الذي اخترعه.

تم استخدام محركاته لخطوط الأنابيب ومرافق الطاقة والمياه والسيارات والشاحنات والمراكب، وسرعان ما تم استخدام هذه المحركات في المناجم وحقول النفط والمصانع والسفن العابرة للمحيطات.

سمحت المحركات الأكثر كفاءة والأكثر قوة من اختراعه للقوارب بأن تصبح أكبر وتبيع المزيد من البضائع في الخارج.

أصبح ديزل مليونيراً في أواخر القرن التاسع عشر، لكن الاستثمارات السيئة كانت تدين له بالكثير من المال في نهاية حياته.

وفاة رودولف ديزل

اختفى رودولف في طريقه إلى لندن عام 1913 على متن سفينة بخارية عائدة من بلجيكا للمشاركة في بناء مصنع جديد لمحركات الديزل، ولكي يلتقي بالبحرية البريطانية بهدف تعديل غواصاتها التي تستخدم محركاته.

وتشتبه بعض المصادر في أنه غرق، ولكن يعتقد البعض أنه انتحر بسبب الديون والمشكلات الصحية التي عانى منها، ولكن لم يتم تأكيد سبب الوفاة.

ومع ذلك تقول بعض النظريات أنه أُلقي في البحر، أي كانت وفاته جريمة قتل، فوفقًا لشبكة بي بي سي البريطانية تم إلقاء المخترع في البحر لمنع بيع براءات اختراعه إلى الحكومة البريطانية.

ففي هذه الفترة بدأت الحرب العالمية الأولى، وكانت الحكومة البريطانية تستخدم محركات الديزل في غواصات وسفن الحلفاء، ولكن تم الاستفادة من محركات الديزل التي اخترعها بشكل أكبر في الحرب العالمية الثانية أي بعد وفاته بسنوات.

كان ديزل من دعاة استخدام الزيت النباتي كوقود وكان من أشد المعارضين لاستخدام النفط، كما كان ضد صناعة النفط المتنامية باستمرار، وافترضت بي بي سي أن ديزل "قُتل على يد عملاء لشركات النفط الكبرى"؛ لأن نظريته كانت حائلًا أمام تجارتهم للنفط حول العالم.

تم التأكيد على أنه ربما يكون قد قتل على يد أعيان صناعة الفحم؛ لأن المحرك الذي اخترعه أضر بشكل كبير تجار الفحم، بسبب الاستغناء عن المحركات البخارية التي كانت تعمل بالفحم بشكل أساسي.

وأخيرًا، يُعتقد أنه ربما تم اغتياله من أجل منع الغواصات من مشاركة تصاميمها. ومع اختلاف نظريات وفاته لا تزال وفاته أمراً غامض حتى يومنا هذا.

سيأتي محرك السيارة وبعد ذلك سأعتبر أن عملي في حياتي قد اكتمل.

أهم الأعمال

  • اخترع محرك الديزل

جوائز ومناصب فخرية

  • وسام إليوت كريسون (1901)

معلومات أخرى

  • صنع محرك يستخدم زيت الفول السوداني

  • الوقود الأساسي المستخدم في محركات الديزل هو وقود الديزل المُشتق من تكرير النفط الخام