• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      روضة الحاج محمد عثمان

    • اسم الشهرة

      روضة الحاج Rawda Elhaj شاعرة سوق عكاظ

    • الفئة

      شاعر

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      كسلا، السودان

    • التعليم

      دراسات عليا - جامعة أم درمان

    • الجنسية

      السودان

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

تعد الشاعرة السودانية روضة الحاج من أبرز الشاعرات المعاصرات في الوطن العربي وأول شاعرة عربية تحصل على لقب شاعر سوق عكاظ عام 2012. تميزت الحاج بجودة شعرها وبساطته وأفكاره السلسة، في السطور التالية تعرف على مسيرتها الأدبية وحياتها.

من هي روضة الحاج؟

روضة الحاج محمد عثمان هي شاعرة ومذيعة سودانية ولدت في عام 1969 في مدينة سرق شرق السودان، ووالدها تقه أصوله من مدينة شندي بينما والدتها من مدينة كردفان.

تعد الحاج واحدة من أبرز الشاعرات المعاصرات في الوطن العربي، وقد بدأت مسيرتها الشعرية في سن مبكر من خلال نشر قصائدها في الصحف والمجلات العربية.

اشتهرت الحاج بأسلوبه الشعري المميز الذي جمعت فيه بين الحداثة والشعر التقليدي، وقد تناولت موضوعات عدة في أشعارها منها الحب والحرب والوطن والعدالة الاجتماعية.

حصلت روضة على العديد من الجوائز عن قصائدها وأشعارها وقد دافعت عن المرأة والحرية والعدالة الاجتماعية في أشعارها ولهذا تعد نموذجًا نسائيًا بارزًا في الوطن العربي.

درست روضة في جامعة النيلين ودرست في قسم اللغة العربية وآدابها، وبعد التخرج أكملت دراستها العليا في جامعة أم  درمان الإسلامية، ثم بدأت بالعمل في مسقط رأسها في كسلا لتنتقل بعدها إلى أم درمان.

من هو زوج روضة الحاج؟

لا  توجد معلومات عن زوج الشاعرة روضة الحاج.

روضة الحاج Rawda Elhaj شاعرة سوق عكاظ

مسيرتها المهنية

بدأت الحاج مسيرتها المهنية في إذاعة كسلا ثم انتقلت بعدها للعمل في الإذاعة القومية في أم درمان ثم انتقلت إلى التلفزيون وقدمت برنامجها الحواري "سفراء المعاني" والذي قدمت فيه حوارًا مميزًا مع شخصيات بارزة في مجال الشعر والفكر.

ظهرت براعتها في نظم الشعر منذ صغرها وقد حققت نجاحًا كبيًرا حينما حصلت على لقب "شاعرة سوق عكاظ" في المملكة العربية السعودية عام 2012 وأصبحت أول عربية تحصد هذه الجائزة من بين 35 شاعرًا شاركوا في المسابقة من 8 دول عربية.

فازت الحج أيضًا بالعديد من الجوائز ومثلت بلدها السودان في العديد من المسابقات الشعرية، منها مسابقة أمير الشعراء الذي عرضت على قناة أبو ظبي. بجانب الشعر فهي كاتبة صحفية من أسرة تحرير جريدة "قمر نيوز" التونسية.

من المسابقات التي شاركت فيها الحاج مسابقة أندية الفتيات في الشارقة عام 2002 وفازت فيه بالمركز الأول، ومهرجان الإبداع النسوي. حصلت على المركز البرامج في برنامج أمير الشعراء.

في عام 2008 فازت بالحاج بالمركز الأولى على مستوى الشاعرات العربيات في استفتاء أجرته وكالة أنباء الشعر العربي السعودي، وقد أعجب النقاد بقصائد روضة الحاج التي تميزت بالبلاغة وتنوع الموضوعات.

في عام 2008 أيضًا حصلت روضة على الجائزة الذهبية كأفضل محاور من مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون وأفضل تكريم لها أن الكثير من قصائدها ترجم إلى عدة لغات منها الإنجليزية والفرنسية.

مثلت الحاج بلدها السودان في مؤتمرات ومهرجانات وندوات شعرية في معظم العواصم العربية منها مهرجان جرش ومهرجان الشباب ومهرجان الأوديسية ومعرض الكتاب في بيروت وأسبوع الشباب السوداني السوري.

شاركت أيضًا في احتفالات الأوبرا المصري ومتلقي الشباب القومي العربي بالعراق ومهرجان الخنساء للشاعرات العربيات وملقتى لشارقة ومهرجان ربيع الشعر ومهرجان نواكشوط وعكاظية الجزائر ومهرجان الشعر العماني ومهرجان الجنادرية وغيرها، كما شاركت في فعاليات شعرية في إسطنبول والكويت وباريس واليمن والطائف وقطر ودول عربية وأجنبية عدة.

روضة الحاج Rawda Elhaj شاعرة سوق عكاظ

حصولها على لقب "شاعرة سوق عكاظ"

شاركت الشاعرة السودانية روضة الحاج في مسابقة سوق عكاظ في السعودية عام 2012 وكانت المرأة الوحيدة التي شاركت في هذه المسابقة وحصلت على اللقب لتكون أول امرأة تحصل على هذا اللقب.

وعن تجربتها بالمشاركة في هذه المسابقة أوضحت روضة أنها كانت تعيش تجربة الخنساء التي شاركت في هذه المسابقة منذ مئات السنين وقالت شعرًا وأبلغ شعر قيل وقتها ولكنها لم تُنصف كونها امرأة.

وقد قالت إن فوزها باللقب جعلها تشعر بالانتصار وترى أنه أيضًا انتصار للتجربة الشعرية النسوية بشكل خاص.

روضة الحاج Rawda Elhaj شاعرة سوق عكاظ

من اعمال روضة الحاج محمد عثمان

أصدرت روضة الحاج 7 دواوين شعرية وأول ديوان صدر لها عام 2000 كان بعنوان "عش القصيد" وصدر له 6 طبعات. في عام 2001 أصدرت ديوانها الثاني "في الساحل يعترف القلب" وقد صدر هذا الديوان 3 طبعات.

من دواوينها الأخرى "للحلم جناح واحد"، و"مدن المنافي" وقد فازت بهذا الديوان بجائزة إبداعات المرأة العربية في الأدب من أندية الفتيات بالشارقة عام 2000.

صدر لها ديوان "ضوء الأقبية السؤال"، وديوان "مبني على الكسر"، كما صدر لها ديوان روضة الحاج المجمع فيه أعمالها الكاملة. وبجانب الدواوين أصدرت كتابين وهما "شاعرات من السودان"، و"كتابات من السودان".

اجمل ما قالت روضة الحاج

قدمت الشاعرة روضة الحاج العديد من القصائد التي حققت شهرة كبيرة، ومن أهم قصائدها "في موسم المد جزر جديد"، و"أواه يا كسلا"، و"اعتراف"، و"نثرته ملح العتاب"، و"عش للقصيد"، و"تحترق الشموع"، و"مالي ادعيتك لي"، و"في الساحل يعترف القلب"، و"المنسي"، و"بلاغ امرأة عربية"، و"نشاز في همس السحر" وغيرها من القصائد الناجحة.

ومن قصائد روضة الحاج قصيدتها الشهيرة "بلاغ امرأة عربية" وكانت أول قصيدة لها تقرأها خارج بلدها السودان، ومن أبيات هذه القصيدة:

عبثاً أحاول أن أزّور محضر الإقرار

فالتوقيع يحبط حيلتي

ويردني خجلى وقد سقط النصيف

أنا لم ارد إسقاطه

لكن كفي عاندتني

فهي في الأغلال ترفل

والرفاق بلا كفوف

أما البنان فما تخضب

منذ أن طالعت في الأخبار

أن حاتم الطائي أطفأ ناره

ونفى الغلام

لان بعض دخان موقده

تسبب في المجيء بضيف

ورأيت في التلفاز سيف أسامة البتار

ينصب قائماً

في ملعب الكرة الجديد بنقطة أقصى جنيف

وسمعت في الرادار

كيف يساوم بن العاص

قواد التتار يحددون له متى.. ماذا.. ويقترحون

كيف

طالعت في صحف الصباح حديثه

قالوا

صلاح الدين سوف يعود من نصف الطريق

لأن خدمات الفنادق في الطريق رديئة

ومن شعر روضة الحاج عن الوطن تقول:

يا موطني

لو كان لي

أن ارتديكَ عباءةً

توباً

وملفحةً

وشالاً من ضياء

لفعلتُ يا وطني

وِسرتُ كأنَّني في الأرضِ سيدةُ النساء !

لو كانَ لي

أن أقتفي أثرَ الثقاةِ الطيبيينَ

توضَّأوا بعفافِهم

لبسوا دثارَ كفافِهم

حملوكَ طيَّ شغافِهم

لَفَعلتُ يا وطني

وقلتُ لهذه الدنيا انظري

هذي مظانُ الكبرياء!

أهم الأعمال

  • ديوان عش القصيد

  • ديوان للحلم جناح واحد

  • ديوان مدن المنافي

  • ديوان ضوء لأقبية السؤال

  • ديوان مبني على الكسر

  • كتابات من السودان

  • شاعرات من السودان

جوائز ومناصب فخرية

  • جائزة أفضل محاور من مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون

  • لقب شاعرة سوق عكاظ

  • وسام المعلم السوداني

  • درع مهرجان الدوحة الثقافي

  • درع صنعاء

  • درع أوسيدية

معلومات أخرى

  • تم اختيارها وزيرة الثقافة في السودان عام 2019 في حكومة البشيرة واستمرت في المنصب لمدة 10 أيام فقط

  • تعرضت لانتقادات حادة بعد قبولها منصب وزيرة الثقافة