• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      روماريو دي سوزا فاريا

    • اسم الشهرة

      روماريو.. صاحب الألف هدف وأهم هدافي نجوم السامبا

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      البرتغالية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      29 يناير 1966 (العمر 58 سنة)
      ريو دي جانيرو، البرازيل

    • الجنسية

      البرازيل

    • بلد الإقامة

      البرازيل

    • الطول

      1.67

    • أسماء الأولاد

      رومارينيو

    • عدد الأولاد

      1

    • سنوات النشاط

      1986 - 2009

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الدلو

السيرة الذاتية

بدأ الأسطورة والساحر البرازيلي روماريو مسيرته الكروية من الصفر وخاض العديد من الصعاب حتى وصل إلى ما وصل إليه من نجاح وتألق في الساحرة المستديرة ووضع نصب عينيه هدفًا مهمًا وهو ألا يعتزل إلا بعد تسجيل ألف هدف، تعرف أكثر على مسيرته الكروية ورحلته لتحقيق حلم الألف هدف.

من هو اللاعب الذي سجل 1000 هدف؟

روماريو دي سوزا فاريا هو لاعب كرة قدم برازيلي سابق وسياسي حالي ولد في 29 يناير عام 1966 في ريو دي جانيرو في البرازيل ويعد من أعظم لاعبي كرة القدم في التاريخ.

روماريو، المهاجم القوي المعروف بمهاراته المذهلة، سجل ألف هدف في مسيرته الكروية، مما جعله واحدًا من القلائل الذين وصلوا إلى هذا الإنجاز الرائع بتاريخ كرة القدم. كما أثبت نفسه كواحد من القلائل الذين سجلوا 100 هدف على الأقل لثلاثة أندية مختلفة.

تألق روماريو مع منتخب البرازيل خلال فوزهم بكأس العالم لكرة القدم عام 1994، حيث فاز بجائزة الكرة الذهبية كأفضل لاعب في البطولة وحصل على لقب أفضل لاعب في العالم من الفيفا في نفس العام.

على صعيد مسيرته في الأندية، بدأ مسيرته في بي إس في أيندهوفن في هولندا عام 1988، حيث حقق العديد من الإنجازات مع الفريق، بما في ذلك الفوز بلقب الدوري الهولندي ثلاث مرات.

انتقل بعد ذلك إلى نادي برشلونة في عام 1993، حيث شكل شراكة هجومية استثنائية مع خريستو ستويتشكوف وقاد الفريق للفوز بلقب الدوري الإسباني في أول موسم له مع الفريق.

خلال نصف مسيرته اللاحقة، لعب روماريو لعدة أندية في البرازيل وخارجها، حيث استمر في تسجيل الأهداف بوتيرة مذهلة.

وبفضل سرعته الرهيبة ومهاراته الاستثنائية، بالإضافة إلى قدرته على التسجيل بالرغم من ظروف صعبة، يظل روماريو واحدًا من أعظم اللاعبين في تاريخ كرة القدم، حيث يحتل مركزًا مرموقًا بين أفضل الهدافين في العالم وفي تاريخ البرازيل.

كم يبلغ من العمر روماريو؟

ولد في عام 1966 ويبلغ من العمر 58 عامًا.

طول روماريو

يبلغ طوله 1.67 سم.

روماريو.. صاحب الألف هدف وأهم هدافي نجوم السامبا

بداية مسيرة روماريو الكروية

بدأ روماريو مسيرة كروية متواضعة باللعب في ناد صغير اسمه أولاريا في إحدى ضواحي العاصمة، وفي عام 1987 انتقل إلى نادي فاسكو دا جاما للناشئين وفاز فيها بلقبين في الدوري المحلي وحصل على اهتمام واسع فتم استدعاؤه للمنتخب الوطني.

حظي روماريو باهتمام دولي كبير بعدما شارك في بطولة كرة القدم الأولمبية عام 1988 مع المنتخب البرازيلي، وكانت هذه البطولة سببًا لتسابق الأندية الأوروبية للاستفادة من خدمات اللاعب الجديد.

في عام 1989 انتقل روماريو إلى نادي آيندهوفن الهولندي وفاز بالدوري الهولندي مع النادي لثلاثة مواسم متتالية، وقد اشتهر بقدرته على اللعب في المساحات الضيقة لمنطقة الجزاء، كما عرف بأسلوبه المغامر طوال مسيرته الكروية.

وقال عنه مدربه في النادي جوس هيدينك: "إذا رآني متوترًا من المباراة يأتي إلي ويخبرني ألا أقلق سأسجل هدفًا وسنفوز، وما لا يصدق أنه قال هذه الجملة لي 10 مرات وفزنا 8 مرات".

لعب روماريو مع النادي الهولندي من عام 1988 حتى عام 1993 وسجل خلال هذه الفترة 165 هدفًا في 167 مباراة خلال خمسة مواسم.

متى لعب روماريو مع برشلونة؟

انتقل روماريو للعب في نادي برشلونة في موسم 1993- 1994 وشارك مع لاعبين مختلفين منهم خريستو ستويتشكوف، خوسيه ماري باكيرو ومايكل لاودروب، ور قم روماريو في برشلونة كان 11.

في موسمه الأول ساعد النادي في الفوز بالدور الإساني وأصبح هداف الموسم برصيد 30 هدفًا في 33 مباراة، كما وصل مع النادي إلى نهائي دوري أبطال أوروبا 1994.

كان أحد أهداف روماريو مع برشلونة الثلاثية التي لا تنسى على ريال مدريد في الكلاسيكو على ملعب كامب نو. في عام 1994 حصل على لقب أفضل لاعب في العالم إلا أنه غادر النادي بشكل مفاجئ بعد خلاف مع يوهان كرويف.

مشواره بعد مغادرة برشلونة

بعد مغادرة نادي برشلونة عاد إلى البرازيل حيث لعب مع نادي فلانجو وقضى فيه 5 سنوات من عام 1995 إلى عام 2000 وعاد لفترة قصيرة إلى إسبانيا حيث لعب لفترة قصيرة في فالنسيا الإسباني مرتين ولكنه ترك النادي.

في عام 2000 انتقل إلى نادي فاسكو داجاما وشكل ثنائياً هجومياً ناجحا مع زميله إدموند، ولعب مع النادي في نهاية بطولة العالم للأندية. في سن 34 عامًا ظل روماريو يقدم أداءً مميزًا وقد قدم واحد من أفضل المواسم في مسيرته بعد فوزه بكأس ميركوسور ولقب الدوري البرازيلي مع فاسكو.

في عام 2000 حصل على جائزتي أفضل لاعب كرة قدم في أمريكا الجنوبية والبرازيل وأنهى لموسم كأفضل هداف في الدوري البرازيلي. في عام 2002 لعب مع فريف فلومينينسي، ثم انتثل إلى نادي السد في قطر لمدة 3 أشهر فقط، وعاد بعدها إلى النادي الذي طرد منه عام 2004 بعد خاف مع المدرب.

عاد مجددًا للعب في فاسكو، وفي عام 2005 بينما كان عمره 39 عامًا سجل 22 هدفًا في البطولة البرازيلية وهو ما جعله أفضل هداف في الدوري للمرة الثالثة في مسيرته.

بداية ن عام 2006 انضم روماريو إلى نادي ميامي إف سي وسجل 19 هدفًا في الدوري في 25 مباراة، ثم سجل في نادي أديلايد يونايتد الأسترالي لفترة وجيزة ثم عاد مجددًا إلى ناديه الأول فاسكو دا جاما.

روماريو.. صاحب الألف هدف وأهم هدافي نجوم السامبا

روماريو وتسجيل الهدف الألف في مسيرته

وضع اللاعب البرازيلي روماريو هدفًا واحدًا نصب عينيه، ألا وهو تسجيل ألف هدف قبل اعتزال كرة القدم وقد تمكن من تحقيق هذا الهدف في سن 41 عامًا وهي سن متأخرة بالنسبة لرياضة كرة القدم.

حدث هذا الأمر في شهر مايو من عام 2007 في مباراة تاريخية بين نادي فاسكو دا غاما والفريق الخسم سبورت ريسيفي في بطولة كرة القدم البرازيلية، وقد تمكن من تسجيل الهدف في الدقيقة 48 من زمن المباراة في هدف قوي من ركلة جزاء.

بعد تسجيل هدفه الألف بكى روماريو وارتدى قميصًا برقم ألف وقام بتحية المشجعين واستؤنفت المباراة بعدها. رغم أن الإحصاءات الرسمية مختلفة عن إحصاءات روماريو، فقد احتسب من بين الأهداف الألف تلك التي سجلها في فرق الناشئين والفتيان منذ عمر 13 عامًا، والأهداف التي سجلها في مبارايات ودية كذلك.

عدد أهداف روماريو رسميًا 929 هدفًا بينما سجل 77 هدفًا في فرق الشباب، لذا فإن رصيده المهني به 968 هدفًا في 1188 مباراة.

متى اعتزل روماريو؟

شهد اعتزال روماريو عدة مراحل ففي أكتوبر عام 2007 تم الإعلان عن أنه سيصبح مدربًا لنادي أمريكا المكسيكي ولعب مع النادي في الوقت نفسه، وفي عام 2008 أعلن أنه سيعتزل اللعب والتدريب ولكنه تراجع عن الأمر في مارس من العام نفسه.

في أبريل أعلن أنه سيعتزل كرة القدم بعد مسيرة استمرت لأكثر من عقدين من الزمان، ولكن في أغسطس عام 2009 أعلن أنه سيعود من الاعتزال ولعب مع منتخب نادي أمريكا في ريو دي جانيرو، وأوضح أن عودته تحقيقًا لرغبة والده الراحل، وعاد بالفعل إلى الملاعب في نوفمبر من العام نفسه.

كانت أول مباراة له أمام أرتسول ودخل بديلًا في الدقيقة 68 ولم يسجل أي أهداف ولم يشارك بعدها مع النادي وأعلن الاعتزال.

ما هي الأندية التي لعب لها روماريو؟

لعب روماريو مع عدة أندية برازيلية وأوروبية أولها نادي أولاريا ثم نادي فاسكو دا جاما في البرازيل. غادر بلاده متجهًا إلى أوروبا ثم لعب مع نادي آيندهوفن الهولندي ونادي برشلونة الإسباني، والأندية التي لعب فيها هي كالتالي:

  • بي إس في أيندهوفن في هولندا.
  • برشلونة في إسبانيا.
  • فاسكو دا جاما في البرازيل.
  • فلومينينسي في البرازيل.
  • فلامنغو في البرازيل.
  • سانتوس في البرازيل.

وقد لعب أيضًا لفترات قصيرة في الدوري القطري والدوري الأمريكي والدوري الأسترالي، بالإضافة إلى مشاركته في بعض الأندية الأخرى خلال فترة مسيرته الكروية.

متى فاز روماريو بالكرة الذهبية؟

روماريو لم يفز بجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم في أي وقت من مسيرته الكروية، إلا أنه حصل على كرة أديداس الذهبية لأفضل لاعب في بطولة كأس العالم عام 1994.

هل حقق روماريو دوري الأبطال؟

لا، روماريو لم يحقق لقب دوري أبطال أوروبا خلال مسيرته الكروية في الأندية.

روماريو.. صاحب الألف هدف وأهم هدافي نجوم السامبا

مسيرة روماريو مع المنتخب

انضم روماريو إلى منتخب البرازيل لأول مرة عام 1988 وقد فاز بالميدالية الفضية الأولمبية في سيول ع المنتخب وحصل على لقب أفضل هداف برصيد 7 أهداف في 6 مباريات.

في العام التالي شارك في كوبا أمريكا وسجل الهدف الوحيد في المباراة النهائية ضد أوروغواي وأنهى الجفاف الطويل للبرازيل في هذه البطولة.

شارك كذلك في نهائيات كأس العالم عام 1990 و1994، وخلال مسيرته مع المنتخب وصلت أهداف روماريو إلى 71 هدفًا في 85 مباراة دولية وأصبح رابع أفضل هداف في تاريخ المنتخب البرازيلي.

في كأس العالم عام 1990 كان أحد النجوم الذين تم الحديث عنهم قبل النهائيات في إيطاليا، ولكنه تعرض لإصابة خطيرة قبل البطولة ب 3 أشهر، وحاول استعادة لياقته قبل المباريات إلا أن مشاركته في هذه البطولة اقتصرت على 66 دقيقة في مباراة واحدة فقط ضد اسكتلندا وتم إقصاء المنتخب من دور الـ16 على يد الأرجنتين.

أهداف روماريو في كأس العالم 1994

في تصفيات كأس العالم 1994 استبعد الدرب باريرا روماريو من تشكيلة المنتخب بعدما غضب من تصريحاته حول لعبه كاحتياطي حيث قال إنه لم يكن ليأتي من هولندا لو كان يعلم أنه لن يلعب.

لعبت البرازيل أول 7 مباريات في التصفيات بدون روماريو وقدمت أداء سيئًا وبسبب انتقاد الصحفيين والجمهور له اضطر باريرا إلى دعوة روماريو إلى المنتخب واختار اللعب بقميصه المفضل رقم 11.

شارك روماريو مع بيبيتو في الهجوم وقاد بلاده للفوز بلقب كأس العالم للمرة الرابعة، وسجل روماريو في البطولة 5 أهداف ضد روسيا والكاميرون والسويد وهولندا وهدف ضد السويد في الدور نصف النهائي، ولكنه لم يسجل في المباراة النهائية ضد إيطاليا.

فاز روماريو بعد البطولة بالكرة الذهبية لكأس العالم باعتباره اللاعب الأكثر قيمة في البطولة، وقد وصفته الصحافة بأنه "لاعب قليل التواضع كبير الموهبة".

في السنوات التالية شكّل روماريو مع رونالدو ثنائي جومي مميز وأطلقت الصحافة على هذا الثنائي بثنائي "رو رو"، ومن البطولات التي تألقا فيها بطولة كوبا أمريكا عام 1997 وسجلا 8 أهداف، وبطولة كأس القارات في العام نفسه، وسجل الثنائي "رو رو" 34 هدفًا دوليًا منها 19 هدفًا لروماريو.

روماريو.. صاحب الألف هدف وأهم هدافي نجوم السامبا

روماريو كأس العالم 1998

استبعد روماريو من بطولة كأس العالم عام 1998 بسبب تعرضه لإصابة عضلية، وقد عقد مؤتمرًا صحفيًا بكى فيه بسبب حزنه من عدم المشاركة في هذه البطولة.

لم يشارك أيضًا في كأس العالم 2002 رغم لياقته البدنية بحجة عدم الانضباط، حيث ادعى أنه سيجري عملية جراحية في عينه ولم يشارك في كوبا أمريكا 2001 في كولومبيا وذهب إلى عطلة بدلًا من ذلك، وقد اعتذر عن هذه الكذبة في مؤتمر تلفزيوني. في عام 2005 لعب روماريو مباراته الأخيرة مع المنتخب في مباراة ودية ضد غواتيمالا.

مسيرته السياسية

بعد اعتزال كرة القدم اتجه روماريو إلى السياسة وشارك في الانتخابات العامة عام 2010 وتم اختياره لعضوية مجلس النواب عن الحزب الاشتراكي البرازيلي وكان سادس أكثر المرشحين تصويتًا لمنصب النائب في ريو دي جانيرو.

في عام 2014 ندد بتنظيم البرازيل لكأس العالم بسبب الفساد وغسيل الأموال، وفي العام نفسه أعلن أنه سيرشح نفسه لمجلس الشيوخ البرازيلي في الانتخابات العام، وقد تم انتخابه للعضوية بأكبر عدد من الأصوات.

في عام 2017 ترك الحزب الاشتراكي وانضم إلى حزب العمل الوطني، وفي عام 2018 أعلن عن ترشحه لمنصب حاكم ريو دي جانيرو كمرشح للحزب واحتل المركز الرابع في نسبة الأصوات.

في عام 2021 غيّر حزبه وانضم إلى الحزب الليبرالي، وأيد الرئيس جايير بولسونارو وانتقد الإدارة السابقة للرئيس السابق.

أهم الأعمال

  • كأس العالم

  • كأس القارات

  • الدوري الهولندي

  • الدوري الإسباني

  • الدوري البرازيلي

  • كأس كوبا

جوائز ومناصب فخرية

  • الكرة الذهبية لكأس العالم 1994

معلومات أخرى

  • ابنه رومارينيو يلعب في نادو فاسكو في الدوري البرازيلي

  • يحتل المركز الثالث في قائمة أفضل هدافي الدوري البرازيلي على الإطلاق برصيد 155 هدفًا.