• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      رونالدو مشحور

    • اسم الشهرة

      رونالدو مشحور.. رجل الأعمال السوري مؤسس شركة سوق. كوم

    • الفئة

      رائد أعمال

    • اللغة

      العربية، الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      حلب، سوريا

    • التعليم

      ماجستير - جامعة نورث إيسترن

    • الجنسية

      سوريا

    • بلد الإقامة

      الإمارات العربية المتحدة

    • سنوات النشاط

      1990 - حتى الآن

السيرة الذاتية

يعد رونالدو مشحور من أبرز رواد الأعمال في الشرق الأوسط، فقد حقق نجاحًا كبيرًا بعدما أطلق منصة "سوق دوت كوم" وهي أول منصة للتجارة الإلكترونية في الشرق الأوسط وأصبحت الآن جزءًا من شركة أمازون العالمية، تعرف أكثر على مسيرته المهنية وإنجازاته.

من هو رونالدو مشحور؟

هو رجل أعمال سوري أمريكي ولد في مدينة حلب السورية ونشأ في أسرة ثرية، حيث كان والده تاجرًا، وهو ما شجعه على الدخول في عالم التجارة.

مشحور هو مؤسس شركة سوق دوت كوم عام 2005 التي تعد أول شركة للتجارة الإلكترونية في الشرق الأوسط  وشغل منصب الرئيس التنفيذيـ في عام 2017 استحوذت أمازون على الشركة مقابل 580 مليون دولار، مما جعل مشحور نائب رئيس أمازون لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

فيما بعد، تم إطلاق أمازون في الإمارات عام 2019، وفي السعودية عام 2020، وفي مصر عام 2021، وفي عام 2022، دخلت الشركة في شراكة مع ماستركارد لدعم برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة.

بالإضافة إلى ذلك، يشغل مشحور أيضًا عضوية مجلس أمناء أكاديمية دبي للمستقبل ومجلس دبي لمستقبل الذكاء الاصطناعي.

نشأته وتعليمه

نشأ رونالدو مشحور في عائلة ثرية في مدينة حلب، وقد درس في حلب حتى المرحلة الثانوية ثم انتقل إلى الولايات المتحدة وحصل على درجة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية وهندسة الكمبيوتر من جامعة نورث إيسترن في بوسطن ماساتشوستس في الولايات المتحدة. أكمل رونالدو دراسته العليا وحصل على درجة الماجستير في الاتصالات الرقمية من الجامعة نفسها.

رونالدو مشحور.. رجل الأعمال السوري مؤسس شركة سوق. كوم

مسيرته المهنية

بعد التخرج عمل رونالدو مشحور في شركة هندسة في بوسطن في مجال التكنولوجيا وإدارة الأعمال، كما عمل كمستشار تقني ومستشار أنظمة في أنظمة البيانات الإلكترونية EDS.

في عام 2000 انضم رونالدو مشحور إلى شركة "مكتوب" وهي أول بوابة إلكترونية في الشرق الأوسط وعمل فيها لعدة سنوات، ثم أسس شركته "سوق دوت كوم" التي تم بيعها إلى شركة أمازون وشغل منصب نائب الرئيس التنفيذي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

خلال مسيرته المهنية تم اختيار رونالدو في المرتبة  الثامنة في قائمة أقوى 50 رئيس تنفيذي إقليمي عام 2022، وفي المرتبة السابعة في القائمة نفسها عام 2023، ، وتم اختياره في قائمة أذكى 100 شخصية في الإمارات في مجلة أريبيان بزنس.

قصة تأسيس موقع سوق دوت كوم

في عام 2005 أسس رونالدو مشحور شركة سوق دوت كوم، وهي أول شركة للتجارة الإلكترونية في الشرق الأوسط. بدأت قصة سوق دوت كوم عام 2000 خلال عمله في مكتوب، لذا فكر في الاستفادة من شعبية الشركة المتزايدة لإنشاء مشروعات للتجارة فقط.

في عام 2006 اشترى مشحور نطاق باسم "سوق. كوم" وكان موقعًا للمزادات العلنية مثل موقع "إياي"، وبعدها تنوع الموقع في قطاعات السيارات والعقارات واختار أن تصبح دبي محلًا لشركته.

وما شجعه على إطلاق هذه الشركة أن الشرق الأوسط يتمتع بنسبة سكان عالية بأكثر من 350 مليون نسخة نصفهم شباب تحت سن 25 عامًا، وبالتالي يوجد سوق استهلاكي ضخم في المنطقة.

واجه شحرور مشكلة كبيرة أن المنطقة مجزئة وبها العديد من البلدان، كما أن التعداد السكاني صغير نسبيًا، باستثناء مصر، وهو ما يجعل قوانينها وأنظمتها اللوجستية والبنية التحتية في هذه البلدان مختلفة عن غيرها، كما أن معدلات انتشار أجهزة الكمبيوتر الشخصية منخفضة في هذا الوقت.

واجه سوق. كوم العقبات، وبحلول عام 2009 وسعت الأعمال ونمت بشكل كبير وتم توسيع العمليات لتشمل المملكة العربية السعودية، وسجلت الشركة معاملات مزادات بقيمة تزيد عن 3 ملايين درهم إماراتي شهريًا، أي ما يقرب من مليون دولار أمريكي.

بحلول الوقت أصبح المستخدمون يستخدمون الإنترنت باستخدام أجهزة المحمول بدلًا من أجهزة الكمبيوتر لذا تعين عليهم تحويل الموقع إلى تطبيق تجاري وليس مجرد موقف ويب فقط، وبحلول عام 2012 تم إنشاء أول تطبيق للموقع وأصبحت تتم أكثر من 70% من المعاملات من خلال الهواتف الذكية.

أصبحت الشركة أكبر مزود للتجارة الإلكترونية في الشرق الأوسط وواحدة من أسرع الشركات نموًا، وفي عام 2017 أصبحت تعمل في 7 بلدان تمثل أكثر من 135 مليون شخص، ووصل عدد الموظفين في الشركة إلى أكثر من 3 آلاف موظف بعد أن كانت مكونة من 5 موظفين فقط.

رونالدو مشحور.. رجل الأعمال السوري مؤسس شركة سوق. كوم

استحواذ أمازون على سوق دوت كوم

في فبراير عام 2016 أعلن موقع سوق دوت كوم حصوله على تمويل بقيمة 275 مليون دولار وهي أكبر صفقة تمويل على الإطلاق في العالم العربي، وفي مارس عام 2017 تم الإعلان عن استحواذ أمازون على موقع سوق دوت كوم مقابل 580 مليون دولار.

شغل شحرور بعدها منصب نائب رئيس أمازون في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وفي عام 2019 تم إطلاق أمازون الإمارات، وفي عام 2020 تم إطلاق أمازون السعودية ثم أمازون مصر عام 2021.

دخلت أمازون في شراكة مع ماستر كارد لدعم برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، وتخطط الشركة لاحتضان 100 ألف شركة محلية بحلول عام 2026 على متجرها في الإمارات.

في عام 2023 شارك رونالدو شحرور في إطلاق برنامج "الإفطار المتنقل" من أمازون للتبرع بوجبات الإفطار خلال شهر رمضان في الإمارات والسعودية بالتعاون مع بنك الأإمارا للطعام وبنك إطعام السعودي.

رونالدو مشحور.. رجل الأعمال السوري مؤسس شركة سوق. كوم

توسع أمازون الإمارات

يقود رونالدو مشحور أمازون الإمارات منذ استحواذ أمازون على شركته "سوق دوت كوم" منذ عام 2017 وقد حققت المنصة نجاحًا كبيرًا لخصها مشحور في 4 نقاط أساسية وهي الدعم الحكومي وتطور قطاع الاتصالات والتقنيات والتشجيع على الابتكار وارتفاع نسبة الشباب في الإمارات.

ومنذ افتتاح أمازون الإمارات عام 2019 توسعت بشكل كبير، فأصبح لديها 6 مستودعات ومراكز فرز، فضلًا عن 8 منصات توصيل في الإمارات، وفي عام 2023 تخطط الشركة مضاعفة شركاء البيع على المنصة لتصل إلى 100 ألف بحلول عام 2026.

تم تأسيس مستودع جديد للمنصة في عام 2023 وذكر مشحور أنه يتألف من 5 طوابق على مساحة 350 ألف قدم مربعة وسعة تخزين تصل إلى 2.1 مليون قدم مكعبة وستساعد على تعزيز سعة التخزين الإجمالية بنسبة 70% أي تحزين ملايين المنتجات. وقد أكد رونالدو مشحور التزام المنصة بتضمن الممارسات المستدامة كل عملياتها.

رونالدو مشحور.. رجل الأعمال السوري مؤسس شركة سوق. كوم

أهم الأعمال

  • المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة سوق دوت كوم

  • نائب الرئيس التنفيذي لشركة أمازون في منطقة الشرق الأوسط

جوائز ومناصب فخرية

  • المرتبة السابعة أقوى 50 رئيس تنفيذي إقليمي عام 2022

  • المرتبة الثامنة أقوى 50 رئيس تنفيذي إقليمي عام 2023

  • أذكرى رئيس تنفيذي في الإمارات من مجلة أرابيان بيزنس

معلومات أخرى

  • بدأ شركته ب5 موظفين في مكتب في دبي وتمويل قدره 500 ألف دولار

  • بحلول عام 2017 وصلت قيمة الشركة إلى أكثر من مليار دولار ومستخدمين أكثر من 135 مليون مستخدم في 7 بلدان عربية

  • بيعت شركته إلى أمازون مقابل 580 مليون دولار