• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      رياض قهوجي

    • اسم الشهرة

      رياض قهوجي Riad Kahwaji الخبير الأمني والعسكري

    • اللغة

      العربية

    • التعليم

      دكتوراه

    • الجنسية

      لبنان

    • بلد الإقامة

      الإمارات العربية المتحدة

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

رياض قهوجي واحد من أشهر الأسماء التي تظهر على وسائل الإعلام في هذه الفترة للتعليق على الأحداث الجارية التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط، فهو خبير أمني وعسكري صاحب مسيرة كبيرة في هذا المجال وشغل عدة مناصب وعمل لصالح مؤسسات عربية كبرى ودولية أيضا.

وفي السطور التالية نرصد أهم المعلومات عن الخبير الأمني والمحلل العسكري رياض قهوجي..

من هو رياض قهوجي؟

واحد من أشهر المحللين الأمنين في منطقة الشرق الأوسط. فهو متخصص في عدة مجالات وهي وفقا للمعلومات التي سردها عن نفسه في حسابه الرسمي على موقع "لينكيد إن"، فهو متخصص في الأمن الجيوسياسي والدفاع، وأيضا إدارة مراكز الأبحاث.

كما أنه مستشار سياسي وأمني في الشرق الأوسط، وأيضا منظم ومطور محتوى لمؤتمرات الدفاع والأمن الكبرى. و"قهوجي" أيضا متحدث ومحاضر في شؤون الأمن والدفاع في الشرق الأوسط.

كما أنه كاتب أخبار ومحلل أخبار في شؤون الدفاع وله العديد من الكتابات في صحف ومواقع شهيرة، هذا إلى جانب أنه منتج أفلام وثائقية تلفزيونية لوسائل الإعلام العربية. ويقدم "قهوجي" أيضا استشارات الاتصالات الاستراتيجية لصناعة الدفاع الدولية.

بدأ "رياض" إجراء الأبحاث حول القضايا الإقليمية، والدفاعية، والأمنية والسياسية منذ عام 1988. وأصبح بعدها مستشار أمني ودفاعي يستعين به المسؤولون في القطاعين العام والخاص لتقديم المشورة، هذا إلى جانب تقديمه عدد من الاستشارات الدولية.

ويشغل رياض قهوجي حاليا عدة مناصب ومنها محرر مساهم في الشرق الأوسط في موقع Breaking Defense الإخباري، كما أنه مستشار للشؤون العسكرية في قناة العربية الإخبارية.

إلى جانب ذلك فهو متحدث في المنتديات والمؤتمرات الأمنية الدولية التي تنظمها مراكز الفكر الدولية الكبرى والمنظمات العسكرية مثل الناتو والقيادة المركزية الأمريكية.

كما أن رياض قهوجي مدير شركة SEGMA وهي شركة تأسست منذ ثماني سنوات في عام 2015، وتنظم الفاعليات في عدة مجالات متنوعة في منطقة الشرق الأوسط، ومنها الدفاع، والأمن، والطاقة، والصحة. كما أن شركة SEGMA هي المسؤولة عن تنظيم فاعليات شركة INEGMA التي تأسست في عام 2001 وكانت الشركة الخاصة الأولى والوحيدة في منطقة الشرق الأوسط التي تقدم خدمات في مجالات الأمن والدفاع.

 يحمل رياض قهوجي الجنسية الإنجليزية إلى جانب الجنسية اللبنانية. ولديه عدة مكاتب في عدة دول عربية فلديه مكتب استشارات أمنية في مدينة دبي بالإمارات العربية المتحدة ومكتب في بيروت بلبنان. ويصدر عن مكتب بيروت الذي يحمل اسم شركة الأمن والدفاع العربية موقع إلكتروني مهتم بالشؤون الأمنية والعسكرية، بالإضافة لمجلة ربع سنوية متخصصة في الشؤون العسكرية وهي مجلة الأمن والدفاع العربي.

مناصب رياض قهوجي

ومن المناصب الهامة التي تولاها رياض قهوجي هو شغله منصب عضو في المجلس الاستشاري لكلية الإعلام والاتصال الجماهيري في الجامعة الأمريكية في الإمارات.

منذ عام 2000 وحتى عام 2008 شغل رياض قهوجي رئاسة مكتب الشرق الأوسط لصحيفة ديفينس نيوز، وترك المنصب في 30 أكتوبر عام 2008، ومجلة ديفينس نيوز، هي مجلة عسكرية دولية تصدر من الولايات المتحدة الأمريكية.

كما أن المحلل السياسي رياض قهوجي عمل في بداية مسيرته مراسلًا لمجلة Jane’s Defense Weekly في الشرق الأوسط. هذا إلى جانب كتابته مقالات في العديد من الصحف والدوريات المتخصصة. كما أنه عمل مراسل حربي ومنتج أخبار مع هيئة الإذاعة البريطانية البي بي سي في الفترة من 1994 حتى عام 1996.

وفي عام 2009 أصدر "قهوجي" كتابه الأول والذي حمل عنوان "أساس السياسة الدفاعية اللبنانية". وفي عام 2020 أصدر كتابه الثاني والذي حمل عنوان "القوة الجوية وحروب المستقبل".

رياض قهوجي وأحداث غزة

رياض قهوجي واحد من أهم الخبراء الآمنين الذين تم الاستعانة بهم من أغلب مؤسسات الإعلام العربية والدولية لقراءة المشهد في أحداث غزة التي بدأت منذ يوم 7 أكتوبر من الشهر الماضي لعام 2023. كما أنه قدم تحليلاً لخطوات وتكتيكات إسرائيل في العملية العسكرية التي تشنها ضد قطاع غزة.

وفي لقاء له مع صحيفة "مونت كارلو الدولية" قال "قهوجي" في شرح ما يحدث إن :"الإسرائيلي يحاول أن يجذب مقاتلي حماس للمواجهة في مناطق زراعية خالية، ليس فيها عمران وليس فيها أي شيء، وأهدافه، هي استهلاك الذخائر، إرهاق الخصم والكشف عن مواقعه، محاولة كشف أنفاق".

وأوضح "قهوجي" أنه :وفي الوقت نفسه، يستخدم الإسرائيلي كثافة النيران لإنشاء أحزمة أمنية، يعني يقوم بتدمير مربعات كاملة من الأبنية وصفوف كاملة من الأبنية لخلق مساحة من الأرض التي ليس فيها مباني يستخدمها مقاتلو حماس في عمليات القنص والاستهداف البعيد، خاصة بصواريخ الكورنيت التي يصل مداها إلى ثلاثة كيلو متر، وهي موجهة بالليزر فائقة الدقة، وألحقت عدة خسائر بصفوف دباباته".

وأكد الخبير الأمني أن : "الجانب الإسرائيلي يحاول يمارس سياسة حصار مع هجمات برية محدودة لاستدراج مقاتلي حماس لمواجهات في الخارج، وبعملية تقدم بطيئة قائمة على القصف الكثيف لتدمير كل شيء، ومن ثم يتقدم ويسيطر على مناطق خالية، وسينفذ ذلك شيئا فشيئا كمحاولة لتخفيف خسائره، وهذا هو السبب في محاولاته لدفع المدنيين للانتقال إلى الجنوب لأنه سيكون هناك دمار هائل، ولذلك يتحدث عن عملية طويلة تدوم أشهر، لأن عملية تقدم بري ستكون بطيئة ومكلفة".

أهم الأعمال

  • كتاب "أساس السياسة الدفاعية اللبنانية".

  • كتاب "القوة الجوية وحروب المستقبل".