• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      ويلموت ريد هاستينغز جونيور

    • اسم الشهرة

      ريد هاستينغز Reed Hastings مؤسس نتفلكس

    • الفئة

      رائد أعمال

    • اللغة

      الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      08 أكتوبر 1960 (العمر 63 سنة)
      بوسطن، الولايات المتحدة

    • التعليم

      جامعي - جامعة ستانفورد

    • الجنسية

      الولايات المتحدة

    • بلد الإقامة

      الولايات المتحدة

    • الزوجة

      باتريشيا آن كويلين

    • سنوات النشاط

      1980 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الميزان

السيرة الذاتية

يعد رجل الأعمال الأمريكي ريد هاستينغز صاحب الفضل في النجاح الكبير الذي وصلت إليه شركة نتفلكس العالمية، التي تعد واحدة من أهم وأنجح منصات الترفيه والعالم والتي تقدر أرباحها بالملايين، ولكن لم تكن نتفلكس هي مشروعه الأول بل سبقته العديد من المشاريع الناجحة، في السطور التالية تعرف على مسيرته المهنية وقصة نجاحه.

من هو ريد هاستينغز؟

ويلموت ريد هاستينغز جونيور هو رجل أعمال وملياردير أمريكي والمؤسس والرئيس التنفيذي لشركة نتفلكس العالمية، ولد في 8 أكتوبر عام 1960 في ولاية بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية.

يعد هاستينغز من أهم الرواد في مجال التكنولوجيا، وقد بدأ مسيرته المهنية بتأسيس شركة متخصصة في برامج مكافحة الفيروسات، ثم جاءته فكرة نتفلكس في نهاية التسعينات وتمكن من جعلها شركة رائدة وعالمية تضم أكثر من 222 مليون مشترك في 190 دولة حول العالم.

نشأته وتعليمه

ولد ريد هاستينغز في بوسطن، والده كان يعمل محاميًا في وزارة الصحة، بينما والدته جوان أموري لوميس من عائلة أرستقراطية وكان جده لأمه هو ألفريد لي لوميس المحامي والمصرفي الأمريكي الشهير.

درس ريد في مدرسة باكنغهام في كامبريدج حتى المرحلة الثانوية، وقد عمل ريد في عدة مهن في مراهقته وشبابه، منها بيع المكانس الكهربائية للناس في المنازل وذلك قبل دخوله الكلية.

بعد تخرجه من الثانوية أخذ ريد راحة من الدراسة لمدة عام، ثم التحق بكلية بودوين ودرس فيها الرياضيات، وتخرج فيها عام 1983.

خلال دراسته الجامعية انضم إلى تدريب ضباط مشاة البحرية، وكان يقضي الصيف في المعسكر التدريبي لمدرسة الشباط المرشحين في قاعدة مشاة البحرية في فيريجينا، ولكنه لم يكمل تدريبه فيه والتحق بالخدمة في فيلق السلام.

بعد التخرج من الجامعة سافر ريد إلى سوازيلاند في أفريقيا ودرس مادة الرياضيات في مدرسة ثانوية ريفية غرب البلاد لمدة سنتين كعضو في فيلق السلام.

بعد عودته إلى الولايات المتحدة التحق بجامعة ستانفورد وحصل على درجة الماجستير في علوم الكمبيوتر من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا عام 1988.

زوجة ريد هاستينغز

تزوج ريد من سيدة إيطالية اسمها باتريشيا آن كويلين ولديه منها طفلان، وهو يعيش مع عائلة ف يمنطقة سانتا كروز في ولاية كاليفورنيا.

في عام 2020 تبرع ريد وزوجته بمبلغ 30 مليون دولار إلى المتحف العالمية للقاحات والتحصين وذلك لدعم مبادرة لقاحات كوفيد 19.

ريد هاستينغز Reed Hastings مؤسس نتفلكس

ثروة ريد هاستينغز

يعد ريد هاستينغز ضمن أغنى رجال الأعمال في الولايات المتحدة الأمريكية، ففي عام 2022 قدرت صافي ثروته بحوالي 2.9 مليار دولار. في عام 2021 بلغ إجمالي دخله حوالي 20 مليون دولار، وقد تضمن هذا الرقم 442 ألف دولار من أشكال دخل أخرى، و39 مليون دولار من الأسهم، وراتب قدره 650 ألف دولار أمريكي.

في عام 2023 قدرت مجلة فوربس ثروة رجل الأعمال الأمريكي بحوالي 4.7 مليار دولار أمريكي، وقد انخفض ثروته بمقدار 10 ملايين دولار، كما أنه في المرتبة 624 في قائمة أثرياء العالم.

في عام 2020 تبرع هاستينغز وزوجته بمبلغ 120 مليون دولار لتمويل المنح الدراسية في كلية United Negro، وصندوق College Fund.

ديانة ريد هاستينغز

لا يوجد معلومات عن ديانة رجل الأعمال الأمريكي ريد هاستينغز، حيث لم يعلن عن دينه علنًا ولا توجد أي معلومات موثقة حول ديانته، ولكن يعتقد بأنه نشأ في عائلة ملحدة، فوالده كان يعرف بآرائه الليبرالية.

مسيرته المهنية

بدأ ريد هاستينغز مسيرته المهنية في شركة Adaptive Technology، والتي ابتكر فيها أداء لتصحيح أخطاء، وفي عام 1991 قرر ترك الشركة وتأسيس شركة الخاصة وهي شركة Pure Software التي تنتج برامج مكافحة الفيروسات.

نمت الشركة بشكل جيد، وخلال إدارته واجه عدة مشكلات منها عدم القدرة على التعامل مع النمو السريع في عدد الموظفين بسبب قبل خبرته الإدارية، لذا طلب من الشركة استبداله، ولكن رفضت الشركة ذلك، وتمكن ريد من إثبات قدرته على الإدارة، ففي عام 1995 تم طرح الشركة في الاكتتاب العام.

في عام 1996 اندمجت شركة Pure Software مع شركة Atria Software ولكن أدى هذا الدمج إلى مشاكل قوية في المبيعات وهو ما أدى إلى انخفاض أسهم الشركتين، مما أدى إلى استحواذ شركة Rational Software على شركة Pure Atria، وقد غادر هاستينغز الشركة بعد فترة قصيرة من هذا الاستحواذ.

ريد هاستينغز Reed Hastings مؤسس نتفلكس

قصة إنشاء نتفلكس

بدأت قصة إنشاء نتفلكس مع رجل الأعمال ريد هاستينغز عام 1997، حيث كان وقتها يعمل في مجال تطوير برامج مكافحة الفيروسات. وبداية القصة عندما اشترى هاستينغز شريط أحد الأفلام ليشاهده مع زوجته ولكنه نسي إرجاعه وتم تغريمه 40 دولارًا.

غضب هاستينغز كثيرًا من هذا الموقف، ثم خطرت له فكرة إنشاء خدمة تأجير أفلام ولكن تكون مرنة أكثر وتجنب المشتري غرامات التأخير فيما بعد، ومن هنا جاءته فكرة نتفلكس، والتي تتيح للمشاهد مشاهدة الأفلام بمرونة أكثر.

شارك هاستينغز في تأسيس الشركة مع مارك راندولف، وبدأ العمل كخدمة تأجير أفلام دي في دي عبر البريد، وقد بدأ ب30 فيلمًا فقط في الكتالوج.

قدم هاستينغز نماذج اشتراك شهرية غير محدودة، وكان هذا ما ميزهم على المنافسين الذين كانوا يفرضون رسومًا على كل فيلم خلال هذه الفترة.

رغم نجاح الفكرة إلا أنها واجهت تحديات عديدة منها المنافسة والخوف من تلف أقراص الـDVD خلال الشحن، ولكنهم تميزوا بخدمة العملاء والتركيز تفضيلات المشاهدين، كما طوروا نظام توصية لتأجير الأفلام وفقًا لاقتراحات العملاء الشخصية وهو ما زاد من رضا العملاء.

التحول الكبير

بحلول عام 2007 اتخذ هاستينغز قرارًا جريئًا بنقل خدمات الإيجار والبث إلى شبكة الإنترنت، وكان كان هذا تحولًا ثوريًا في مسيرة شركته، واستثمرت نتفلكس في التكنولوجيا من أجل توفير تجربة سلسة للمشاهدين.

حققت نتفلكس في السنوات التالية نموًا هائلًا، وتمكنت من أن تضم أكثر من 222 مليون مشترك حول العالم في 190 دولة وأصبحت شركة رائدة في صناعة الترفيه منها 15 مليون مستخدم نشط شهريًا عالميًا.

ريد هاستينغز Reed Hastings مؤسس نتفلكس

اهتمامه بالتعليم

يعرف ريد هاستينغز، الرئيس التنفيذي لشركة نتفلكس باهتمامه الكبير بالتعليم، حيث أسس العديد من المؤسسات والصناديق لدعم التعليم وخاصة التعليم الحكومي في الولايات المتحدة.

في عام 2012 أسس مع زوجته مؤسسة تعليمية تركز على دعم التعليم في الولايات المتحدة وخاصة في مجال العلوم والرياضيات والهندسة والتكنولوجيا أو STEM، وتمنح المؤسسة منحًا دراسية للطالب الموهوبين ذوي الدخل المنخفض، وتمول البرامج التعليمية كما تدعم منظمات تحسين التعليم.

استثمرت شركة نتفلكس أيضًا في شركات ناشئة في مجال تطوير تقنيات التعليم، كما يشارك في ندوات ومؤتمرات حول التعليم.

أهم الأعمال

  • المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي شركة نتفلكس

  • المؤسس السابق لشركة Pure Software

جوائز ومناصب فخرية

  • جائزة إيمي للإنجاز المتميز في عام 2018: منحتها له أكاديمية التلفزيون الأمريكية تقديراً لمساهماته في صناعة التلفزيون.

  • جائزة "رجل العام" من مجلة GQ في عام 2016: تكريماً لقيادته لشركة Netflix ونجاحها في تغيير طريقة استهلاك الناس للمحتوى الترفيهي.

  • جائزة "رجل الأعمال العالمي" من مجلة Fortune في عام 2015: تقديراً لمساهماته في الاقتصاد العالمي.

  • جائزة "رائد الأعمال الاجتماعي" من مؤسسة Schwab في عام 2014: تكريماً لاستخدامه للتكنولوجيا لتحسين حياة الناس.

  • جائزة "رجل الأعمال المتميز" من جامعة ستانفورد في عام 2013: تقديراً لإنجازاته كخريج من الجامعة.

معلومات أخرى

  • تم إدراجه في قائمة مجلة تايم لأكثر 100 شخص تأثيرًا في العالم في عام 2010.

  • تم اختياره كواحد من "أفضل قادة العالم" من قبل مجلة Fortune في عام 2012.

  • تمت تسميته كواحد من "أكثر 50 شخصًا إبداعًا في مجال الأعمال" من قبل مجلة Fast Company في عام 2013.

  • يُعد ريد هاستينغز شخصية مؤثرة في عالم التكنولوجيا والأعمال.

  • يهتم بمجالات التعليم والتكنولوجيا ويستثمر الملايين فيهما